الحياة والمجتمع

عادات وتقاليد غريبة

عادات وتقاليد غريبة في فرنسا

ليس هناك داعي لافتعال أيّ مواقف مفاجئة وغريبة عن عادات الفرنسيين بعد السفر إلى تلك الدولة الساحرة، حيث إنّه من المهم إلى حد كبير مراعاة عادات وتقاليد أهل فرنسا لاجتناب أيّ مشكلات اجتماعية، وتشتهر فرنسا بأسلوبها الخاص في الأخلاق والعادات والسلوكيات بما يميزها عن غيرها، ويمكن توضيح عددًا من عادات وتقاليد غريبة في فرنسا فيما يأتي:

تتضح بعض من عادات وتقاليد غريبة في فرنسا عند رؤية موكب من المتزوجين حديثًا وهم يتجولون في سيارة زفافهم معًا، وهم يضحكون بصوت مرتفع مع أصوات عالية للغاية تصدر عن عدد كبير من السيارات التي تحيط بالعروسين، وسط ضجيج لا ينتهي لساعات طويلة.

إذا نشأ أحدهم خارج فرنسا فربما يتصور أنّ الالتزام بالمواعيد ذا أهمية قصوى إلّا أنّ الصورة ليست على ذلك النحو خاصة في المناسبات الاجتماعية.

على عكس البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، حيث يتم تربية الأطفال تقليديًا على نظام غذائي من قطع الدجاج والبطاطس المقلية، فإنّ الأهالي في فرنسا لهم عادات خاصة جدًا ومرتبطة بلحوم البقر والجبن بدرجة كبيرة.

عادات وتقاليد غريبة في اندونيسيا

تقليد ديبوس
تقليد ديبوس أو Debus هو تقليد للتعبير عن الإيمان، وهذا التقليد خاص بالجماعات الوثنية في اندونيسا، يجمع بين الروحانية والترفيه في نفس الوقت، ويكون عبارة عن مجموعة من الأشخاص يجتمعون مع بعضهم البعض ويلحقون الضرر بأنفسهم بأخطر الوسائل.

فيمكن أن يطعنوا بعضهم البعض بسلاح أو المشي على النار أو إدخال الإبر في أجسادهم، أو أكل شظايا الزجاج، ومن لا يتعرض لأي أذى فإن ذلك دليل على قوة ايمانه وأن الله يحميه.

تقليد مامين
هذا التقليد يسمى بـ Ma’Nene وهو خاص بمجتمع تانا توراجا الذي يقع في جنوب سولاويسي، والذي يخص المتوفي، فالمعروف أن المتوفي يدفن ولكن عند هؤلاء المجموعة فإن المتوفي لا يدفن ولكن يتم الاحتفاظ به في الكهوف مع تنظيم حفل كبير يسمى الحفل بـ ( مامين )

عادات اندونيسيا
وهذا الاحتفال يكون مرة واحدة في السنة حيث تجلب الجثث وتنظف وتجهز بأفخم الملابس والحلي ويتجولون بها في المدينة، وهذا اعتقادا منهم بالوفاء للموتى

تقليد ايكيبلين
هذا التقليد Ikipalin معروف لدى شعب داني وبابوا في اندونيسيا، وتقوم به الزوجات بقطع إصبع بعد وفاة أزواجهم وفاء لهم، وإن ماتت الزوجة ووالديها متوفيين أيضا فوالد البنات يقوم أيضا بقطع إصبعه حتى لا يصاب بسوء الحظ.

تقليد جيرك جيجي
التقليد Kerik Gigi هو تقليد خاص بمينتاوي الذين يعيشون في غرب سومطرة، وهو أن تقوم النساء ببرد أسنانهم حتى تكون أكثر قوة وجمالا، ومقياس الجمال لديهم هي حدة الأسنان.

تقليد بيرانج توبات
هذا التقليد Perang Topat يحتفل به الهندوس والمسلمين في جزيرة لومبوك، مرة واحدة في العام عن طريق تحضير كرات من الأرز التقليدي باندونيسيا والذي يعرف بالزلابية.

وبهذا نكون قد قدمنا اغرب عادات وتقاليد شعب اندونيسيا والتي تبين مدى ثقافة هذا الشعب والذي يختلف عن غيره من الشعوب، وهذا يرجع إلى اختلاف الأعراق والديانات وطبيعة الحياة في جزر اندونيسيا.

عادات وتقاليد غريبة في اليابان

عادات التحية
يعد الإنحناء من أهم طرق التحية في اليابان فينحني اليابانيون عند التكلم مع شخص أو عند التكلم علي الهاتف ليقدم التحية للشخص الذي يحدثه، يتجنب اليابانيون التقبيل والعناق والمصافحة أثناء التحية.

الالتزام بالمواعيد
يهتم اليابانيون بالوقت ويقدرونه تقام جميع أعمالهم ونشاطتهم ضمن جدول منظم ومواعيد محددة، في حالة تأخر شخص علي موعد متفق عليه نتيجة حدوث أي حادث يقوم فوراً بالاتصال وتقديم الإعتذار وتحديد وقت جديد للموعد.

عادات الطعام
يشتهر اليابانيون بتناولهم للطعام بعودين من الخشب ولكن لا توضع الأعواد علي طبق الطعام سوي في المآتم فهذا من أشهر التقاليد المعروفة ولا توضع الاعواد في هذه الوضعية عند تناول الطعام في أي وقت لأن هذا يدل علي التشاؤم، ومن العادات المعروفة أيضاً حمل أطباق السلطة والأرز والشوربة باليد اليسري، ويتناول اليابانيون الشوربة بدون ملعقة بل بشكل مباشر من الطبق.

العقائد الدينية
لا يتبع اليابانيون ديناً واحداً فأغلبهم يتبعو الديانتين الشينتوية والبوذية وهما مازالوا ينتشران لحد الآن، وتعد كل من الديانتين تشكلان ثقافة المجتمع، الديانة الشينتوية تعد من الديانات اليابانية القديمة وهي تعتمد علي ممارسات روحية، إنتشرت الديانة البوذية خلال القرن السادس والسابع للميلاد وهي نتيجة لتأثرهم للمجتمع الصيني.

تقاليد الزواج
الزواج في اليابان يتم من خلال وسيطة الزواج ويوجد له بعض الأمور الرئيسية التي يجب مراعاتها مثل:الحالة المادية للعائلتين، والعمر، يقام تقاليدالزواج في معبد الشنتو ويبدأ بتناول مشروب الساكي لكل من العروس وعريسها، ثم تقام باقي مراسم الزواج في أحد القاعات المخصصة للأفراح، من أهم عادات وتقاليد اليابان في الزواج فصل ملكية أملاك الزوج عن أملاك زوجته بعد الزواج.

تقاليد الوفاة
من أهم عادات وتقاليد اليابانيون في الوفاة إرتداء السيدات اللباس الياباني التقليدي ذات اللون الكموني باللون الأسود فيجب ارتداء ملابس ذات ألوان داكنة، يجب علي من يقدم العزاء لأهالي المتوفي تقديم هدايا، وأيضاً من تقاليد اليابانيون في الوفاة إستبدال البخور الذي يستخدم في العزاء بالمال، وأيضاً يجب علي من يقدم العزاء أن يرش الملح في بيت المتوفي عند دخوله حتي يمنع الحظ السئ ومن لا يفعل ذلك جلب الحظ السئ له ولأهل الميت، ومن أشهر خرافات اليابان أنه عند مرور سيارة الجنازة يجب إخفاء إصبع اليد الكبير وذالك لأن هذا الإصبع هو إصبع الوالدين ولكن عندما لا تخفيه يحدث أنه سيموت الوالدين.

عادات النوم
من أشهر عادات اليابانيون في النوم، النوم علي الشق الأيمن لأن النوم علي الشق الأيسر يقصر العمر، يكون مصدر للتشاؤم وذلك بسبب أن النوم علي الشق الأيسر تشبه وضعية الأموات في القبور، لذلك لا ينام أحد من اليابانيون علي الشق الأيسر، هذا كما ورد علي موقع المرسال.

القط الأسود
يعتقد اليابانيون أن القطة السوداء مصدر للتشاؤم وسوء الحظ وحدوث مصائب، إذا ظهرت أو عبرت قطة أمام شخص منهم فهذا يدل علي أنه قد يصاب بشئ ما من الخيبة في القريب.

قص الأظافر
تعتبر هذه العادة من أغرب عادات اليابانيون لا يقوم أحد من اليابانيون بقص أظافره ليلاً لأن هذا مصدر تشاؤم لهم، ومن يقوم بذلك يقال أنه لن يكون مع والديه عندما يموت.

دمية القطة
تشتهر وجود دمية القطط بكثرة في أماكن العمل وهذا ليس صدفة فهو يدل علي إحتمالية الحصول علي ترقية في العمل.

العناكب
تعد هذه من أبرز عادات غريبة في اليابان فيري اليابانيون أن رؤية العناكب في النهار تدل علي الحظ السعيد ويجب عدم قتله ولكن رؤيته في الليل تدل علي الحظ السئ ووقتها يجب قتله، هذا كما ورد علي موقع شبكة أبو نواف .

رقم 4
يؤمن اليابانيون أن رقم 4 رقم مشؤوم وذلك بسبب أنه قريب في النطق كلمة موت باليابانية ولذاك يتجنبوا أي شئ به الرقم 4، ولهذا السبب لا يوجد رقم 4 في غرف الفنادق والمستشفيات.

ضياع الأطفال
يعتقد اليابانيون أنه عندما يختفي طفل يكون بسبب وجود مخلوق شرير يقوم بخطف الأطفال، لذالك يهتم اليابانيون علي الحفاظ علي أطفالهم خوفاً من المخلوق الشرير.

إختفاء زيت المصابيح
تعد هذه من أشهر خرافات اليابان فيعتقدوا أنه عندما ينطفئ المصباح نتيجة إنتهاء الزيت به هذا يعني وجود وحش هو من قام بإنهاء الزيت الموجود في المصباح حتي يؤذيهم.

الغرف الباردة
يحدث في فصل الشتاء أن تكون الغرف باردة ليلاً لكن يعتقد اليابانيون أن سبب برود الغرف ليلاً هو وجود الأشباح والأرواح الشريرة في زوايا الغرفة.

عادات وتقاليد غريبة بالانجليزي

To promote conflict resolution in accordance with the traditions and customs of indigenous and Roma communities.

Women are eligible to receive and be bestowed chiefly titles like their male counterparts in line with Samoan customs and traditions.

عادات وتقاليد العرب

حُسن الضيافة

تُعتبر حسنُ الضيافة من أهم العادات العربية التي تُعد من الواجبات المقدسة، والتي يعود أصلها للبدو الذين اشتهروا بالترحال الدائم، الذي أثَّر على وجوب ضيافة البدو لبعضهم وذلك للبقاء على قيد الحياة في البيئة الصحراوية، ومع مرور الزمن توارثت الشعوب العربية عادة حسن الضيافة وأصبحت من العادات المُهمة لدى جميع الدول العربية ولم تنحصر فقط على البدو.

الحناء

إحدى عادات وتقاليد العرب الموروثة لأكثر من خمسة آلاف سنة هي الحناء التي اعتُبرت رمزاً للحظ الجيد والصحة، وقد استخدمها النساء في القدم لتعزيز الخصوبة من خلال تطبيق عجينة الحناء على الأيدي والأرجل بنظام معين، كما استخدمها القدماء في الطب وفي صبغ ألوان فراء الحيوانات المختلفة، وكانت الحناء ولا زالت تُستخدم في حفلات الزفاف المختلفة حيثُ يتم استخدام عجينة الحناء في الرسم على أيدي وأرجل العروس بتصاميم معقدة وجذابة وذلك قبل أن تُزف لعريسها.

الطعام

تشرَّب العالم العربي معظم الطقوس والعادات من الديانة الإسلامية، حيثُ بيَّن الإسلام أنَّه من المُحرَّم على المسلم تناول لحم الخنزير أو اللحوم الجارحة أو شرب الخمر، كما نصَّ على وجوب ذبح اللحوم تبعاً لطريقة الشريعة الإسلامية، ويُعتبر لحم الخروف من أكثر اللحوم الذي يتناولها العرب، كما تشتهر عادة شرب الشاي أو القهوة العربية في معظم البلدان العربية والتي تُعبر عن التقدير والكرم الأصيل، كما تُشير العادات إلى وجوب تقبل الضيافة مهما كانت حيثُ أنَّ برفضها تقليل لشأن صاحب الضيافة، وذُكر من العادات العربية سكب الطعام بوعاء كبير وذلك للترحيب بالضيوف وللدلالة على الكرم في تقديم الطعام، وتجدر الإشارة إلى استخدام اليد اليُمنى لدى العرب في إنجاز مختلف المهمات مثل الطعام والشراب تبعاً للشريعة الإسلامية.

عادات وتقاليد مضحكة حول العالم

فى ألمانيا حفا الزفاف والهدية التقليدية المجنونة
في العادة بعد الزواج يقدم الأصدقاء والأقارب الهدايا للعروسين، لكن ليس هذا الوضع في ألمانيا. فبعد حفل الزفاف يجتمع الأصدقاء والأقارب ويقومون بتكسير الأطباق والأكواب والأواني الخزفية في منزل العروسين، ويتوجب عليهما التنظيف ليتعلما الاعتماد على أنفسهم والبدء في الحياة الزوجية بنشاط ومسؤولية.
فى البرازيل شباب تتحدّى النمل
لتصبح رجلا ومحاربا في تقاليد قبيلة ساتيري ماوي (Satere-Mawe) في البرازيل، عليك إتداء قفازات مليئة بعشرات النمل المسمى بنمل الرصاص (Bullet Ants). يقوم المتحدي بتحمل لسعات النمل المؤلمة والتي تؤثر في الجهاز العصبي على مراحل تمتد إلى 11 ساعة من العذاب، بعدها يعترف به كرجل ومحارب يعتمد عليه في القبيلة.. رجولة على حق!
تايلاند يقام فيها بوفيه للقرود في مدينة لوب بوري
سنويا في تشرين الثاني/نوفمبر يقوم سكان مدينة لوب بوري (Lop Buri) في تايلاند بتحضير مائدة عظيمة تحوي ما لذ وطاب من الفواكه والخضروات والحلوى والكعك فقط لأجل عيون القرود! وتجتمع مئات القرود المحظوظة للاستمتاع بهذه الوليمة بينما يشاهد السياح هذا المشهد الغريب. ويسكن هذه المدينة أكثر من 2000 قرد من نوع المكاك وتجوب الشوارع بحرية تامة، وكأنهم أصحاب البلد.
فى رومانيا زواج مع سبق الإصرار والترصّد!
على خلاف الخطبة المتعارف عليها دوليا قبل الزواج، فإن في بعض أجزاء رومانيا هناك عرف سائد بين الغجر، إذا استطعت أن تختطف فتاة بنجاح وأبقيتها في منزلك من 3-5 أيام فإنها تصبح زوجتك! ولكننا نشك في أن الزوجين سيعيشان في سعادة إلى الأبد.
اغرب العادات والتقاليد مضحكة
الذباب مهر في الصين
تقوم بعض القبائل الفقيرة في الصين، لتقليل حالات الزواج وعدد الأطفال، بطلب مهر غريب، حيث يطلب من (العريس) اصطياد الذباب من أماكن تجمع النفايات، أو لصق قطع من الحلوى علي الأشجار أو الجدران لصيد بعضها، وبعد ذلك يجب أن يأكل طبق من الذباب ليحصل على فتاته ويوافق أهلها على زواجهم.
القردة في تايلاند
في تايلاند من يصوم يوم راما (بطل رومانيا) يجب عليه أن يطعم 600 قرد ويقدم لهم وليمة من الفواكه والخضروات في هذا اليوم، حيث يقومون بذلك اقتداءًا بما فعله بطلهم حين أطعم ملك القردة بوليمة من الفاكهة والخضروات، بسبب تحالفه معه والوقوف إلي جانبه، فيقومون بتقديم أكثر من 3000 كيلو جرام من الفاكهة لكل قرد في ذلك اليوم.
عيون الدجاج للتنبؤ بمستقبل الزواج في الصين
تقوم قبيلة “مياد ” بذبح دجاجه وطبخها ومن ثم ينظرون إلي عينيها، فإذا كانت العينين لهما نفس الشكل يكون الزواج المقبلين عليه ناجح، وإذا كانوا مختلفين في الشكل لا يقبل الزواج
في العيد يجري اليبانيون وراء رجل عاري
في أحد الأعياد يجتمع كل الرجال وتلف حول خاصرتهم منشفة باستثناء رجل واحد عاري تمامًا يجب أن يبحثوا عنه لأنه يجلب الحظ والسعادة لكل من يلمسه.
الزومبي في الولايات المتحدة الأمريكية
حيث قام بعض الأشخاص بالسير في مسيرة من بوسطن وحتى ساحة جامعه هارفرد في كامبريدج، ملطخين أجسامهم بالدماء ومتنكرين بمكياج الزومبي، ويكون الهدف من هذا التقليد أو هذا المهرجان الحصول علي بعض المتعة والمرح.
التخلص من الموتى في غينيا
هناك عادات غريبة لدي غينيا في التخلص من جثث موتاهم، لكل فئة عمريه طريقه حيث أنهم يقومون بدفن الأشخاص الأكبر عمرًا بطريقة عادية عن طريق الحفر وردمهم بالتراب، ولكن يشترط أن يكون غير متزوج، وإذا كان كاذبًا في هذا الشرط يوضع بجانب النار، أما موت الشخص الأقل عمرًا يقومون بتغطيته بسعف النخيل ويشعلون النار به دون أن يحترق ولكن ليجف فقط وتستمر هذه العملية من أسبوعين إلي 3 أسابيع، أما بالنسبة للأطفال فيوضع في سله ويعلق في سقف البيت حتى يتحلل بشكل نهائي.
أقدام على الوسائد
ظلت اوروبا في العصور الوسطى تظن ان الذي يتعب في الجسم هو الاقدام .
ولذلك كانوا يقومون بوضع اقدامهم على الوسائد عند النوم بدلا من رؤوسهم وبالتالي فان الاقدام هي الاحق بالراحة اما الراس فلا يتعب ويبقى مرميا على الارض .
مسك اللحى
لكل شعب طريقته في تقديم التحية وبعض القبائل الهندية تقوم بمسك لحى بعضهم بعضا عند التحية !!
صفع الوجه
في ( اوكرانيا ) عيد اسمه عيد المساخر وميزة عيد المساخر هذا ان الاحتفال به يكون بصفع الوجوه !
يقف الرجلان ويبدآن بصفع بعضهما بعضا على مرأى من الناس ومسمع .
وقد تستمر هذه المزحة الخفيفة ساعات طويلة اما دور الجمهور فهو التصفيق والتصفير والتشجيع والهتافات …
والصفع في ( اوكرانيا ) لا يقتصر على عيد المساخر فقط وانما هي عادة منتشرة بين الفلاحين هناك بشكل كبير
هدايا
في جزيرة ( ميلاتريا ) اذا اراد شخص ان يهدي هدية لشخص اخر فانه يضعها بين قدمية ولا يسلمها باليد وبعد فترة يتناول الشخص هديته ويذهب بها .
تحية
سكان استراليا الاصليين اذا ارادوا تحية بعضهم بعضا فانهم يقومون باخراج السنتهم امام بعض .

عادات وتقاليد الشعوب في الزواج

تختلف العادات والتقاليد التي يتبعها الناس في الزواج بحسب الدين الذي يؤمنون به، وحسب عادات وتقاليد البلد الذي يعيشون فيه، ففي الدين الإسلامي لا يوجد الكثير من التكلفة أو البهرجة في الزواج، فيعتمد على القبول والرضا من الطرفين ودفع العريس المهر مهما كان مقداره، ووجود الشهود، ثم يتم توثيقه لإثبات الحقوق لكلا الطرفين.

عادات وتقاليد بالانجليزي

Customs and traditions

السابق
عادات وتقاليد العرب
التالي
تقاليد الزواج في الهند

اترك تعليقاً