العناية بالاطفال وحديثي الولادة

عسر الهضم عند الرضع

علاج عسر الهضم عند الأطفال الرضع بالاعشاب

عسر الهضم من المشاكل الشائعة بين الأطفال بصفة خاصة، وهو ألم وشعور بعد الارتياح فى البطن والجهاز الهضمى، ويمكن علاج الطفل بأعشاب طبيعية للتخلص من عسر الهضم.

  • عصير الليمون الليمون من أكثر الأطعمة أماناً فى علاج عسر الهضم عند الأطفال، حيث يمكن التخلص من مشكلة عسر الهضم بعد شرب كوب عصير الليمون بـ48 ساعة.
  • الزنجبيل من الأعشاب المعروفة بتخفيف المشاكل المتعلقة بالهضم، حيث إنه يحفز الإنزيمات الهاضمة فى الجسم والتى بدورها تحفز عملية هضم الطعام، فإذا كان طفلك يعانى من عسر الهضم قم بتقطيع الزنجبيل ورش الملح عليه ثم اجعله يمضغه بعد تناول الطعام.
  • مضغ أوراق النعناع يساعد على تخفيف أى مشكلة فى المعدة بما فى ذلك عسر الهضم، حيث يؤثر على تقلص العضلات الملساء فى الجهاز الهضمى وأوراق النعناع تعالج آلام المعدة ومتلازمة القولون العصبى.

بنتي عندها عسر هضم

يُحبّ الكثير من الأطفال تناول الأطعمة المتبّلة، والبطاطا المقلية، وعند الشكّ بإصابة الطفل بالارتجاع المعدي المريئي أو حرقة المعدة التي تترافق في بعض الأحيان مع عسر الهضم، فعلى الأغلب تتضمن الوجبات الغذائية للطفل مثل هذه الأنواع من الأطعمة، إضافة إلى العديد من العوامل والأسباب المحتملة لتحفيز إصابة الأطفال بمشاكل الهضم وعسر الهضم، والتي نذكر منها ما يأتي:

  • تناول الطعام بقدر أكثر من اللازم أو تناول الطعام بسرعة كبيرة.
  • تناول دواء الآيبوبروفين (Ibuprofen).
  • عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم والتعرض للتوتر أو التعرض للتدخين.
  • إصابة المعدة ببعض المشاكل: مثل التهاب المعدة أو القرحة أو تناول بعض الأطعمة والمشروبات، مثل: الطعام المقلي والوجبات السريعة. الكعك المحلى المقلي.
  • الشاي، والقهوة، ومشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين.
  • الأطعمة الحمضية، مثل: عصير البرتقال، وصلصة البندورة.
  • النعناع والعلكة والبُشار.

أدوية لعلاج عسر الهضم عند الأطفال

  • حاصرات مستقبل هستامين 2 (H2 antagonist)، والتي تقلل من كمية الحمض المنتجة في المعدة، بالإضافة إلى أدوية مثبطات مضخة البروتون، والعوامل المنشطة لحركة القَناة الهضمية، مثل: ميتوكلوبراميد (Metoclopramide)، ودومبيريدون (Domperidone)، وسيسابريد (Cisapride)، وإريثرومايسين (Erythromycin).

عدم هضم الطعام في البراز عند الأطفال

إن وجود بقايا طعام ببراز الطفل يعتبر من الأمور الشائعة والتى تشير إلى وجود عسر هضم وهو ما يظهر غالبا فى حالة إجراء تحليل للبراز، وتلك الحالة تحدث نتيجة لعدة أسباب ومنها:

  • عدم قدرة الطفل على المضغ جيدا بسبب كون الطعام صلبا نوعا ما وهو ما يجعله يبتلعه صحيحا، وفى تلك الحالة يفضل تقديم الطعام فى كثافة يستطيع الطفل التعامل معها.
  • تعجل الطفل فى بلع الطعام دون مضغه جيدا لانشغاله بأمور أخرى كاللعب ومشاهدة التليفزيون، وهنا يفضل تحديد مواعيد ثابتة للطعام وتجنب انشغال الطفل بأمور أخرى بجانب تناوله لغذائه.
  • إرغام الطفل على تناول طعام لا يرغبه وبالتالى فلا يفضل بقاءه بفمه فترة طويلة ويبتلعه سريعا، وفى تلك الحالة يجب على الأم التحايل على رغبات الطفل الغذائية وتقديم الطعام الصحى فى صورة لا ينفر منها الطفل ويجب تجنب إرغامه على نوع معين من الطعام حتى لا يزداد نفورا منه.

وفى النهاية يجب العلم أن وجود بقايا طعام صحيحة فى البراز لا يعنى نهائيا أن الجسم لم يستفد منها حيث إن الجسم يمتص جميع العناصر الغذائية التى يحتاجها من الغذاء بصرف النظر عن كونه ممضوغا جيدا أم لا.

علاج الديدان وعسر الهضم عند الأطفال

  • عادةً ما يحدث عسر الهضم كنتيجة طبيعية بعد تناول وجبات ثقيلة، وغالبًا يزول من تلقاء نفسه ولايحتاج إلى علاج.
  • ولكن إذا كان الطفل يعاني من عسر الهضم حتى أثناء تناوله أطعمة صحية وممارسة الرياضة والحصول على قسط كافٍ من النوم فيجيب استشارة الطبيب.
  • قد يحتاج الطبيب فحص الطفل، أو إجراء فحص بالأشعة السينية أو اختبارات أخرى للتأكد من أن عسر الهضم ليس علامة على مشكلة أخرى في الجهاز الهضمي.
  • ينصح الطبيب بالعلاج المناسب اعتمادًا على نتائج فحص بعد تشخيص الحالة، فقد يكون هناك حاجة إلى إجراء تغييرات في النظام الغذائي الخاص بطفلك أو تناول الدواء.

أعراض عدم اكتمال الجهاز الهضمي عند الرضع

الارتجاع المريئي: الصمّام الذي يفصل بين أعلى المعدة والمريء يكون لدى الأطفال ضعيفًا، ممّا يؤدي الى ارتداد محتويات المعدة الى الأعلى، وهذا ما يفسّر ارتجاع الحليب عند الكثير من الأطفال. ولا يعتبر الارتجاع المريئي أمراً خطيراً، فاذا كان طفلك سعيداً ويزداد وزنه فليس هناك مشكلة، يمكنك اطعامه كميات صغيرة ومتكررة، وابقاءه بوضعية مستقيمة لمدة 30 دقيقة بعد الأكل. أمّا اذا كان الوضع مؤلماً، ويؤدي الى رفض الطفل للأكل، فهذا يعني أن حمض معدته يرتدّ ويسبّب له التهيّج، عندها يجب استشارة الطبيب.

التقيؤ: بعض الأطفال يتقيأون بصورة أكثر من المعتاد. قد يكون الأمر طبيعيّاً، وقد يكون السبب اصابته بفيروس، خصوصاً إذا ترافق ذلك مع ارتفاع درجة حرارته، وفقدان شهيّته. في هذه الحالة ارضعي طفلك حسب رغبته، فقد يرغب بالرضاعة كل 15 دقيقة ولا يشرب إلا القليل من الحليب. واذا كان يشرب الحليب الصناعي، فحاولي تغيير نوع الحليب. وإن واصل التقيؤ وظهرت أعراض جفاف أو قلّت نسبة التبوّل فراجعي الطبيب.

السابق
فوائد النشا للأطفال الرضع
التالي
مراحل التسنين عند الأطفال الرضع

اترك تعليقاً