العناية بالبشرة

عشرة اغذية تجعل بشرتك أكثر صحة وشبابية

عشرة اغذية تجعل بشرتك أكثر صحة وشبابية

يعتبر تناول الأطعمة ذات الفوائد الغذائيَّة المرتفعة من أهم عوامل الحصول على بشرة أكثر نضارة وشباباً؛ ففوائد الأطعمة لا تنعكس على صحَّة الجسم فحسب، وإنَّما على صحَّة وجمال البشرة أيضاً. وهناك العديد من الاغذية تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لجعل البشرة صحية وشبابية منها:

1- الشاي الاخضر

  • يحتل الشاي الاخضر الصدارة في قائمة المشروبات التي تعزز صحة البشرة، يعزى سبب ذلك إلى العديد من المواد العضوية التي يحتويها الشاي الاخضر خاصة مضادات الاكسدة وأهمها البولي فينول.
  • يوصي المختصين بشرب أربعة أكواب يومياً من الشاي الاخضر، ومن فوائده لصحة الجلد:
  1. معالجة نواتج عملية الاكسدة (الجذور الحرة)، وتعتبر الجذور الحرة جزيئات فاقدة الإلكترون أي غير مستقرة. 90% من جزئيات الجذور الحرة تتكون نتيجة لتعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية عند تعرض الجسم لأشعة الشمس، النسبة المتبقية تأتي من تعرض الجلد لبعض السموم.
  2. الوقاية من سرطان الجلد.
  3. تجديد خلايا الجلد.
  4. معالجة الالتهابات والصدفية وقشرة الرأس.
  5. معالجة حب الشباب.

2- الطماطم للبشرة

  • كانت الطماطم منذ زمن بعيد وجهة لكثير من الباحثين لمعرفة فوائدها الصحية، حيث تعد من الخضراوات ذات القيمة الغذائية العالية. للطماطم فوئد صحية تفوق فوائد التفاح، تكون غنية بعدة مركبات كيميائية(مضادات الأكسدة) ذات طبيعة وقائية وعلاجية، مثل الليكوبين.
  • يتركز في البندورة الحمراء الكاروتينات أيضاً، هذان المركبات لها القدرة على حماية الجلد من الجذور الحرة الضارة، وقد أظهرت الدراسات أن الليكوبين يمنع تلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، ويوفر حماية من سرطان الجلد. ذلك يساعد الليكوبين على معالجة حروق الجلد الناتجة من التعرض لأشعة الشمس عند خلط صلصة البندورة مع زيت الزيتون ووضعها على اماكن الحروق يومياً لمدة عشر اسابيع.

3- الرمان للبشرة

  • يطلق علي الرمان بإسم “الشجرة المعجزة” لكثرة فوائدها الصحية، إذ استخدمها الفراعنة واليونانيين كعلاج لكثير من الأمراض، مثل التهابات المفاصل، واضطرابات الدورة الدموية، وأمراض الجهاز الهضمي، وصناعة منتجات مواد التجميل.
  • يعتبر الرمان غني بالعديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعزز صحة وحيوية الجلد مثل فيتامين B5و C ،البوتاسيوم والبولي فينول .ويعد مصدر جيداً لحامض يلاغيتش ذات الفعالية الجدية في معالجة الجذور الحرة.
  • يعتبر زيت بذور الرمان للبشرة “إكسير الشباب” مهماً في محاربة الشيخوخة لأنه يحتوي على حامض punicic، والأحماض الدهنية أوميغا 5، المهم في تجديد خلايا البشرة، وتأخير شيخوخته. وعلاوة على ذلك، كما أنها غنية في مركبات مثل الاستروجين.

4- الأفوكادو للبشرة

  • ينتمي الأفوكادو لفصيلة الغاريات، موطنها الأصلي أمريكا الاستوائية، وهو ذو أوراق وزهرات صغيرة ضارب لونها إلى الخضرة وثمرات لحمية خضراء أو أرجوانية. تعتبر الأفوكادو مصدر جيد للبيوتين(فيتامين 7) والذي يعمل على منع جفاف الجلد وتكسر الشعر والاظافر وكذلك الأفوكادو غنية بفيتامين E.
  • يعد الزيت المستخرج من بذور ثمرة الأفوكادو من أفضل الزيوت فعالية لترطيب الجلد وتجديد خلايا البشرة.

5- سمك السلمون للبشرة: اضف اللمعان والنعومة للبشرة من خلال تناول الاسماك وخاصة السلمون، لكونها تعتبر مصدر غني بأحماض اوميغا 3، والتي تعتبر ضرورية لصحة البشرة حيث انها تعمل معالجة الالتهابات، وتقليل انسداد المسام، وتقليل فرصة ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. لاحتواء سمك السلمون على مركبي أستا زانتين، والكاروتين.

6- لحم الديك الرومي للبشرة: يتميز لحم الديك الرومي باحتوائه على نسبة عالية من الزنك الضروري للمحافظة على ألياف الكولاجين والإيلاستين التي تحافظ على مرونة الجلد.

7- البيض للبشرة: يحتوي على بروتين الالبومين الذي يساعد على تجديد بناء الخلايا التي عانت من ضرر الجذور الحرة، تحتوي أيضاً على البيوتين، وهو فيتامين أساسي يحمي من جفاف الجلد.

8- الجوز للبشرة: تعتبر ثمرة الجوز ذات القيمة الغذائية العالية وكذلك ذات فائدة صحية وعلاجية. يحتوي الجوز على الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تعمل على جعل البشرة أكثر نعومة وشبابية، وكذلك تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على تجديد خلايا الجلد وجعل اكثر مرونة.

9- البقوليات للبشرة: بالإضافة لكونها مصدر مهم للبروتينات التي تساعد على تجديد بناء الخلايا الميتة، تعتبر البقوليات وخاصة الفاصوليا مصدراً غنياً جداً بمضادات الأكسدة وأهمها الفلافونويد التي تعالج أضرار الجذور الحرة بما يعزز صحة البشرة.

10- البطاطا الحلوة للبشرة: تعتبر البطاطا الحلوة من أفضل المصادر الطبيعية من البيتا كاروتين، الذي يحوله الجسم إلى فيتامين (أ) لتغذية البشرة، 262٪ من احتياجات الجسم اليومية لفيتامين(أ) تأتي من البطاطا الحلوة. البطاطا الحلوة لديها أيضاً خصائص مضادة للالتهاب يمكن أن تساعد على تهدئة الجلد عند تعرضه للرياح في فصل الشتاء البارد.

اكل يعطي نضارة للوجه

  • الأسماك الدهنية: تحتوي الأسماك الدهنية على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية أوميجا 3، والتي تعتبر ضرورية للحفاظ على صحة الجلد وترطبيه، فهي تقلل الالتهاب الذي يمكن أن يُسبب حب الشباب، والاحمرار، والحساسية لأشعة الشمس الضارة، بالإضافة إلى ذلك فقد وجدت بعض الدراسات أن مكملات زيت السمك يمكن أن تساهم في مكافحة الالتهابات، وأمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على الجلد مثل: الصدفية والذئبة، كما تحتوي الأسماك الدهنية على فيتامين ه، والذي يعد أحد أهم مضادات الأكسدة للبشرة، بالإضافة إلى البروتين الضروري لإنتاج البروتينات البنيوية التي تحافظ على قوة البشرة وسلامتها، والزنك الذي يساهم في إنتاج خلايا جديدة للبشرة، ومن أهم الأسماك الدهنية: سمك السلمون، والماكريل، والرنجة.
  • السبانخ: يحتوي السبانخ على فيتامين A الذي يساهم في تعزيز نضارة البشرة، والوقاية من أشعة الشمس الضارة، ويوجد فيتامين A أيضاً في اللفت، والمشمش، والبابايا، والمانجو.
  • الجوافة: تعتبر الجوافة واحدة من أهمّ أنواع الفواكه التي تحتوي على نسبةٍ مرتفعةٍ من فيتامين C، وبالتالي فهي تعطي البشرة توهّجاً ونضارةً فائقة، ويجب مراعاة تناول الفواكة الطازجة، وتجنّب تناول المصنّعة منها؛ لأنها قد تُسبّب ألماً في المعدة.
  • البرتقال: يحتوي البرتقال على مستوياتٍ مرتفعةٍ جداً من فيتامين C، لذلك يُوصى بتناوله يوميّاً للحصول على بشرةٍ متوهجة، بالإضافة إلى ذلك فإنّ قشور البرتقال أيضاً تتميّز بخصائصٍ جماليةٍ للبشرة، حيث يمكن وضع قشور البرتقال الجافّة والمطحونة في وعاءٍ زجاجي، واستعمال القشور في تحضير أقنعة البشرة التي تعالج البُقع والتصبّغات الجلديّة.
  • الزبادي: يحتوي الزبادي على فيتامين A، وحمض الأوفيلوس (بالإنجليزية: Acid ophilus)، حيث يساعد فيتامين A على وقاية البشرة من الأشعّة فوق البنفسجيّة، كما يحافظ حمض الأفيون على صحّة البشرة والأمعاء، ويمكن تناول الزبادي عن طريق الفراولة والموز في وعاء، ثم إضافة الزبادي والعسل.
  • الرمان: يتميز الرمان باحتوائه على نسبةٍ مرتفعةٍ من مضادات الأكسدة؛ والتي تحارب الجذور الحرة والالتهابات، وتنظّم تدفّق الدم إلى الجلد، ويمكن تناوله عن طريق مزج بذور الرمان مع الجرجير والجزر، ثم إضافة القليل من جبن الماعز، كما يمكن إضافة صلصة الخردل والخل.
  • فول الصويا: يحتوي فول الصويا على معادنٍ وبروتيناتٍ تغذّي البشرة، مما يساهم في التقليل من فرط تصبّغ البشرة، كما يحتوي أيضاً على الايسوفلافون (isoflavone)، والذي يُعزّز مرونة البشرة من خلال منع تدهور وتكسّر الكولاجين، ويمكن تناول فول الصويا عن طريق وضع حليب الصويا في الخلاط الكهربائي، ثم إضافة التوت المجمد، والموز، ومسحوق بروتين الصويا، ومكعبات الثلاج، والقليل من العسل، ومزج المكونات معاً حتى يتكون خليطاً ناعماً وسلساً.

اشياء تعطي نضارة للوجه

تتلخص طرق استعادة نضارة البشرة فيما يأتي:

  1. شرب الماء بكثرة، وذلك بشرب 2 لتر من الماء يومياً.
  2. ترطيب البشرة بالمرطّبات المناسبة لنوع البشرة، خاصّة بعد غسل الوجه، ويفضّل وضع المرطّب والوجه مبلّل قليلاً؛ حتى يتم حجز الماء داخل البشرة.
  3. وضع الكريم الواقي من الشّمس؛ لأنّه يمنع أضرار الشّمس التي تتمثل في التّجاعيد، والبقع الدّاكنة، والنّمش، والشّامات، وبقع التّقدم في السّن.
  4. استخدام الرّيتينول، وهو مركب كيميائي للعناية بالبشرة يحتوي على بديل فيتامين A، ويكافح علامات التّقدم في السّن، ويجدد خلايا البشرة.
  5. استخدام منتجات تقشير البشرة الكيميائية، التي تزيل خلايا الجلد الميّت دون المساس بحاجز التّرطيب الطّبيعي في البشرة، مما يفتح المسامات المغلقة، ويزيل الشّحوب.
  6. تناول الفيتامينات اليوميّة؛ حتى تصبح البشرة نضرة ومشرقة من الدّاخل إلى الخارج، مثل فيتامينات A، وB، وC، والبيوتين، وفي مقدّمة هذه الفيتامينات فيتامين E الذي يوجد في اللّوز، والفول السّوداني، والخضروات الورقيّة.
  7. النّوم 7-8 ساعات؛ إذ أنّ النّوم يصلح البشرة، ويتمّ تجديدها خلاله.
  8. إزالة الماكياج قبل النّوم؛ لأنّه يغلق المسام في البشرة، ويتلف حاجز التّرطيب الطّبيعي فيها، ويتسبّب في تشقّقها.
  9. ممارسة الرّياضة بانتظام، لأنّها تخفّف من التّوتر الذي يتسبّب ببعض مشاكل البشرة، مثل التّجاعيد، وحبّ الشّباب، وفي أثناء الرّياضة، يتمّ خروج المواد السّامة من الجسم عن طريق التّعرق، مما يعيد للبشرة نضارتها، وعدا عن ذلك، فالرّياضة تحثّ على شرب كميات أكثر من الماء.

جمال البشرة من الغذاء

يمكن استخدام العديد من الوصفات الطبيعية المُحضرة من الغذاء والتي تساعد على الحصول على بشرة صافية خالية من التجاعيد وحب البشرة والمشاكل الجلدية الأخرى الشائعة:

1- أفوكادو وعسل

يساعد الخليط الجامع بين الأفوكادو والعسل على ترطيب البشرة و مكافحة الشيخوخة من خلال تقليل ظهور علامات التجاعيد على الوجه، والحفاظ على نعومة البشرة ونضارتها من خلال اتباع الأتى :

المكونات:

  • 3 ملاعق كبيرة من الكريمة الطازجة.
  • 1/4 ثمرة أفوكادو.
  • 1 ملعقة طعام عسل.

الخطوات: يفضل وضع المكونات الثلاثة المذكورة في السطور السابقة في الخلاط ووضع المزيج في كريمة ناعمة، ثم عمل قناع للبشرة وتركه لمدة ساعة على الأقل، ثم غسل الوجه بالماء الدافىء.

2- قناع الخميرة والليمون

يساعد قناع الخميرة والليمون على علاج حب الشباب والحفاظ على نضارة البشرة، لذلك ينصح بعمل القناع من خلال اتباع الأتى :

المكونات:

  • خميرة بيرة.
  • عصير الليمون.
  • ماء.

الخطوات : ينصح بعمل عجينة من خلال وضع نسبة قليلة من خميرة البيرة، وعصر الليمون، مع إضافة القليل من الماء، ووضع المزيج على المناطق المصابة، وتركه لمدة 10 دقائق، وقليلًا من الماء، وتغطية بضمادة، ثم شطف الوجه بالماء.

3- وصفة طبيعية من الأرز وعصير الليمون

يساعد قناع الأرز وعصير الليمون مع إضافة الصبار على التخلص من خلايا الجلد الميتة، وتنظيف البشرة، وتفتيحها، ولتحقيق ذلك ينصح باتباع الأتى :

المكونات:

  • نصف كوب من الأرز المطبوخ.
  • 1 ملعقة طعام من رحيق الصبار.
  • 1 ملعقة طعام عصير ليمون.

الخطوات: ينصح بخلط المكونات المذكورة في السطور السابقة، مع وضع المزيج بحركة دائرية على البشرة، وترك القناع لمدة دقيقة إلى دقيقتين، ثم غسل الوجه بالماء .

4- تقشير البشرة بالسكر وزيت الزيتون

يساعد تقشير الوجه بانتظام بالسكر في التخلص من خلايا الجلد الميتة، والحصول على بشرة ناعمة ومشرقة، من خلال اتباع الأتى :

المكونات:

  • 3 ملاعق كبيرة من الكريمة الطازجة.
  • 1 كوب من السكر الأبيض.
  • نصف كوب من السكر البني.
  • نصف كوب من اللوز المطحون.
  • 2 ملعقة طعام زيت زيتون.

الخطوات: ينصح بخلط جميع المكونات السابق ذكرها ووضعها على الوجه بحركة دائرية لطيفة، وتركه لبضع دقائق، ثم غسل الوجه بالماء الدافئ، تليها المياه الباردة، ووضع ماتبقى من السكر في الثلاجة لاستخدامه مرة أخرى.

5- قناع القهوة والملح

يساعد قناع القهوة والملح على تقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة، للحصول على بشرة صافية ونقية، من خلال اتباع الأتى :

المكونات:

  • نصف ملعقة صغيرة من محلول مرطب (أي نوع من السوائل المرطبة للجسم).
  • ربع ملعقة صغيرة من القهوة الطازجة.
  • ربع ملعقة صغيرة ملح كوشير.

الخطوات : ينصح بخلط المكونات السابق ذكرها، وتدليك البشرة بها لمدة خمس دقائق، ثم مسح المزيج بقطعة قماش مبللة دافئة.

كريمات تعطي نضارة للوجه

  • Maybelline ClearGLow BB Cream : أطلقت Maybelline كريم BB 8 في 1 لإشراقة البشرة، الذي قد أصبح أحد المنتجات الأكثر مبيعًا. حيث يحتوي على معامل وقاية من الشمس SPF 21 مع حماية قصوى من أشعة الشمس. كما يحافط على ترطيب وتنعميم البشرة من خلال تركيبته الغنية. إلى جانب ذلك، فهو يعمل على تنقية البشرة وتفتيح لونها وإخفاء العيوب أيضًا.
  • L’Oreal Paris Pearl Perfect Day Cream: كريم مميز جديد من L’Oreal Paris مع معامل وقاية من الشمس SPF 15. ويهدف أن يكون أفضل كريمات تبييض البشرة مع تركيبة غنيبة من Melanin-Block، جزيئات اللؤلؤ الضئيلة، أحجار التورمالين الكريمة لبشرة ناعمة ومشرقة. فمع الاستخدام المنتظم ستحصلين على نضارة وردية وبشرة مشرقة كاللؤلؤ.
  • Biotique Bio Coconut Whitening & Brightening Cream: كريم عشبي من Biotique غني بخلاصة جوز الهند النقي. كما يحتوي على خلاصة الهندباء، التي تحافظ على البشرة خالية من البقع الداكنة والنمش. وقد ثبت أن استخدام هذا الكريم مرتين خلال اليوم يعطي نتائج رائعة لتوحيد لون البشرة وإشراقتها.
  • Lotus Herbals WhiteGlow Skin Whitening Facial Foam : ماركة Lotus Herbals هي أحد الماركات المعروفة في عالم مستحضرات الجمال الطبيعية والعشبية. وتلك الرغوة للوجه معروفة بفعاليتها في نضارة البشرة وإشراقها. فهي عبارة عن تركيبة جل 3 في 1، حيث تحتوي على مستخلصات الألو فيرا، إنزيمات الحليب والمعادن الأساسية. تعمل خاصية التنظيف العميق في هذه الرغوة على التخلص من طبقات الجلد الميت، الزيوت الزائدة في البشرة، والشوائب الأخرى العالقة على سطح البشرة، مما يعطيكي إطلالة منتعشة ومشرقة.
  • Nivea Visage Glow Fairness Toner: منتج أخر رائع لبشرة نضرة ومتألقة من Nivea. تونر قيّم لا يعمل فقط على توحيد لون البشرة، لكن يساعد على نضارتها دون فقد الرطوبة الطبيعية من داخلها. الجلسرين وزيت الخروع هما المكونات الأساسيان في هذا التونر، ويمكنكِ اختبار ذلك بنفسك من خلال الاستعمال اليومي.
  • Pond’s Gold Radiance Day Cream : إن كنت ترغبين في لمعة ذهبية، جربي استخدام هذا الكريم الرائع من Pond’s. فهو في الأساس كريم مرطب غني بالجزيئات الدقيقة من الذهب بنسبة 99%، مما يعطي إشراقة مذهلة لبشرتك من الاستخدام الأول. فيعمل على تحويل البشرة الباهتة والتي تعاني من أثار شيخوخة بزيادة عملية تجديد الخلايا وإعادة تنشيط التألق المفقود للبشرة.

فيتامينات تعطي نضارة للبشرة

  • فيتامين A : وجد الأطباء أن الأطعمة عالية فى بيتا كارتوتين وهو شكل من أشكال فيتامين (أ) يعمل على الحد من خطر الصدفية، كما يساعد على التخلص من جفاف الطبقات العليا من البشرة، ويعمل بمثابة مطهر فعال ضد إفرازات الغدد الدهنية، وتسريع إنتاج الكولاجين، وتجديد خلايا الجلد.
  • فيتامين B1 : فيتامين B1 مفيد من أجل مكافحة شيخوخة الجلد، بالإضافة إلى أن لديه مضادات الأكسدة قوية التى تقلل من إنتاج الجذور الحرة فى الجسم.
  • فيتامين B2 : فهو يساعد على زيادة عملية التمثيل الغذائى ويدعم لون البشرة.
  • فيتامين B5 : حمض البانتوثنيك المكون الأساسى له يساعد على التخلص من التجاعيد الذى يعمل على ترطيب البشرة، كما تساعد وظيفة مضادات الالتهابات من فيتامين B5 فى الحفاظ على صحة الجلد.
  •  فيتامين D : يساعد هذا الفيتامين على إبقاء الجلد فى حالة مثالية كما يمنع علامات الشيخوخة المبكرة.
  • فيتامين E : يحمى البشرة من الأشعة فوق البنفسجية القاسية لديه خصائص مضادة للشيخوخة.
  • فيتامين K : هذا الفيتامين يزيل تصبغ الجلد ويساعد على منع تورم الجلد كما يساعد على التخلص من التهاب حب الشباب.
السابق
فيات تيبو 2020 اتوماتيك / هاتشباك
التالي
وصفات طبيعية لعلاج امراض اللثة

اترك تعليقاً