معلومات دينية

عقوبة الحج بدون تصريح وما هي شروطه

عقوبة الحج بدون تصريح نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا حيث أن الحج بالنسبة للملكة العربية السعودية موسم هام تقوم بالاستعداد له كل عام إما بالعديد من الإنشاءات  مثل تمهيد الطرق والتوسع في الحرم أو سن العديد من القوانين التى تنظم مناسك الحج .

عقوبة الحج بدون تصريح

وقد أصدرت المملكة السعودية هذا العام عدة تعليمات مشددة ، وذلك لما تمر به ويمر به العالم كله من أزمة فيروس العدوى المستجد ذلك الوباء الذي منع المعتمرين من الوصول لبيت الله الحرام والذي جعل المملكة تلغي تأشيرات الحج من خارج المملكة وجعلته مقصورا هذا العام فقط إن شاء الله على المقيمين فيها من الجنسيات المختلفة ، وذلك في ظل الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي هذا الوباء اللعين بين حجاج بيت الله الحرام ، وقد جاء البيان واضحا صريحا أن ما قامت به المملكة يعبر عن حرصها لإقامة الشعائر الدينة بشكل آمن وحتى تستطيع الحفاظ على التباعد الاجتماعي المطلوب ، وهذا مقصدا من مقاصد الشريعة الإسلامية وهو الحفاظ على النفس البشرية من الهلاك .

لذلك تهيب المملكة بكل من يريد الحج من المقيمين في المملكة أن يتقدم بطلب إالي الجهة المختصة لترى هل يمكنه أداء فريضة الحج أم لا ، ولتقوم بعمل العديد من الفحوصات الطبية له .

والقرار الذي اتخذته المملكة العربية السعودية ليس بالقرار السهل ذلك لأن موسم الحج يعد من أهم مصادر الدخل القومي في المملكة العربية السعودية ، فهناك ملايين من المسلمين كل عام ينشدون الحصول  على تأشيرة دخول لأداء فريضة الحج ومن قبلها العمرة ، ولكن لحرص المملكة على صحة المسلمين والحجاج زوار بيت الله منعت العمرة وأغلقت المسجد الحرام وحددت أعداد الحجاج كل ذلك من أجل الحفاظ على صحة الحجاج .

وإذا كانت المملكة قد تعمدت قصر الحج هذا العام على المقيمين في المملكة فهي تعي ما تفعله ، وتتحمل الكثير من الخسائر والتى كانت تجنى في هذا الموسم ومن تلك المناسك ، فيكفي تأثر قطاع السياحة ، وقطاع النقل ، وتتحمل المملكة العربية  السعودية كل هذه الخسائر التى تعد بالمليارات من أجل الحفاظ على النفس ، غاية نبيلة نتمنى استمرار وجودها بين الحكام العرب .

لذلك شددت المملكة على اتباع القوانين التي قد وضعت من قبل ويتم تنفيذها بكل شدة وحزم  لتمنع من لا يحمل تصريحا للحج أن يتواجد في الأماكن الخاصة بالشرائع ، كما حذرت سائقي المركبات من السماح لأي راكب لا يحمل تصريحا بالحج من أن يتواجد معهم وإلا تعرضوا للمساءلة القانونية.

ومن تلك القوانين المنظمة للحج فرض عقوبات صارمة لمن يخالف قوانين الحج قد تصل للسجن أو عقوبات مالية كبيرة وذلك لمن يقوم بالحج دون تصريح أو سائق المركبة التي يستقلها من لا يحمل تصريحا بالحج.

ما هي عقوبات الحج بدون تصريح

  • -السجن خمسة عشريوما في المرة الأولى وشهرين في المرة الثانية.
    • غرامة مالية قد تصل لعشرة آلاف ريال سعودي في المرة الأولي والثانية خمسة عشر ريال سعودي والثالثة خمسن ريال سعودي .
    • يرحل إذا كان غير سعوي بعد تنفيذ العقوبة عليه .
    • قد يتم مصادرة المركبة التى كان ينتقل بها من لا يحمل تصريحا لأداء فريضة الحج  هذا العام.

قال تعالي في كتابه الكريم :” وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا عي كل ضامر يأتون من كل فج عميق “

صدق الله العطيم الذي أمر سيدنا إبراهيم أبو الأنبياء أن ينادي في الناس بالحج فيأتون إليه جماعات ووفود ويلبون النداء لتقديس الله وتعظيمه والقيام بشعائر الدين الحنيف .

كما جعل الإسلام الحج ركن أصيل من أركان الإسلام على المسلم القيام به في حالة توفر الشروط فيه :

الشروط التى يجب توافرها في الملسم كي يقوم بإداء فريضة الحج

المسلم العاقل البالغ القادر ماديا وجسديا على أدار فريضة الحج ، وذلك لأن أداء فريضة الحج دون غيرها من الفرائض والعبادات تحتاج إلى مجهود بني خاص ، وأهم هذا المجهود البدني أن الحاج يضطر أن يترك بلده التى يعيش فيها إن كان لا يعيش في المملكة العربية السعودية وينتقل للمملكة العربية السعودية لأداء هذا الركن وهو في سبيل ذلك يتحمل الكثير من المشاق وعليه فقد قرر الإسلام فرض الحج للقادر.

ومن حكمة الله سبحانه وتعالى أنه جعل الحج مرة واحدة في العمر فمن استطاع أن يقضي هذا الفريضة الجليلة فله بها أجر عظيم عند الله ، كما أنها الفريضة الوحيدة التى يستطيع الإنسان أن يقوم بها عن غيره بشرط أن يدي الفريضة الخاصة به أولا، فمثلا :

رجل قام بالحج عن نفسه العام الماضي ، وهذا العام أراد أداء فريضة الحج ولكن عن والده المتوفي أو أمه المتوفاه ، فما أجمل هذا العطاء وهذا الحب الذي نستشعره أثناء القيام بهذه الفريضة الجليلة .

وهناك العديد من الصور التى تجعلنا نقف ونتأمل حكمة الله من هذه الفريضة ومنها:

  • صور البر بالأب أو الأم الالعجوز ، فنرى ابنا يحمله أمه أو أبيه على كتفيه وهو يطوف ، كما نجد سيدة ضعيفة أو رجل مسن يتحمل المشاق أثناء التحرك كل ذلك من أجل أداء هذه الفريضة المليئة بالتفاصيل التى تشعر المسلم بعظمتها ، ونؤكد في كل حركة قول الله تعالي :

“وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحي ” فالرسول الكريم قال في حديث شريف :

“خذوا عن مناسكم” فما نفعله من ماسبك إنما هي سنة عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم فنحن نقوم باتباع ما فعله في حجته الوحيدة والتى يطلق عليها حجة الوداع  وقال فيها هذا القول .

  • الحج فريضة لا تفرق بين غنى وفقير، كبير وصغير، وزير وعامل بسيط، فكل منهم يطوف ويقف بعرفات ويسعى بين الصفا والمروة ويلبس ملابس الإحرام فكل الناس يفعلون مناسك واحدة ويلبسون ملابس واحدة، كلنا عباد الله سواسية لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوي والعمل والصالح .
  • الحج مثالا للتكافل الاجتماعي حيث الذبح أو الأضحية وتوزيع لحومها على الفقراء والمساكين وابن السبيل ، مما يعمق داخل النفوس الإحساس بالأخوة الإسلامية ومعنى قول رسول الله : المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص” صدق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • يجتمع الناس في مكان واحد لا يعرف واحد منهم الآخر لكن تجمعهم أهداف واحدة وهي المغفرة كلهم ينشدون المغفرة من اللله ويطلبون الرحمة من الله ، ويرفعون أيديهم بالدعاء لله ملبين نداءالله يدعونه في تضرع وتوسل قائلين : لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك .

اللهم اعفو عنا واغفر، لنا وارحمنا أنت مولنا، فانصرنا على القوم الكافرين، اللهم ابعد عنا الوباء والبلاء، اللهم لا ترحمنا من الحج إلى بيتك الحرام ولا تمنعنا من رؤيته

السابق
تجربتي مع سورة الزلزلة
التالي
ما هي أركان الحج وواجباته وسننه

اترك تعليقاً