صحة عامة

علاجات منزلية للصداع

علاج الصداع في ثواني

ضع أطراف أصابعك على العضلة الماضغة
– اضغط برفق، ثم افتح فكيك بأكبر شكل مستطاع
– اغلق الفك مرة أخرى، وكرر العملية عدة مرات حتى تشعر باسترخاء العضلة الماضغة
بعد تكرار ذلك عدة مرات، فإنه سيعمل على تخفيف التوتر عن بقية العضلات المرتبطة بالعضلة الماضغة، وبعدها ستجد الألم يتلاشى بمرور الوقت.

أسرع علاج للصداع بدون أدوية

1- الكمادات الباردة

أثبت دراسة نشرت مجلة هاواي للطب والصحة العامة، أن وضع كمادات ثلج باردة على الرأس أو الرقبة لمدة 30 دقيقة، يساهم في تضيق الأوعية الدموية والتقليل من الالتهابات، ما يخفف من آلام الصداع المزعجة.

2- الجلوس في مكانٍ مظلم

يساعد الجلوس في غرفة مظلمة على التخفيف من آلام الصداع، خاصة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الضوء.

3- عدم الضغط على الرأس

يعتقد بعض الأشخاص أن ربط الرأس يساهم في التخفيف من آلام الصداع، وهذا الاعتقاد خاطئ، لأنه يزيد من حدته، لذلك ينصح بعد وجود أي شيء يضغط على الدماغ عند الإصابة به، مثل ربطات الشعر.

4- المشروبات

تعتبر المشروبات الساخنة الاختيار الأمثل  لمرضى الصداع النصفي، خاصةً الشاي بالنعناع والزنجبيل والبابونج، لأنه يساهم في التخفيف من حدة آلام الرأس، بفضل مركباته الطبيعية، كمضادات الأكسدة، التي تخفف من حدة الالتهابات.

علاج الصداع الشديد المفاجئ

فترات النوم الكافية وفي أوقات النوم المحددة في الليل، فالنوم في النهار يؤدي بالتأكيد إلى السهر، وبالتالي الإرهاق في نهار اليوم التالي. تناول أقراصٍ مسكنة، إلا أن هذه الطريقة لا يُوصى بها طوال الوقت، لأنها مضرةٌ بالجسم وسلبية التأثيرعلى المدى البعيد على الجسم.

علاج الصداع المزمن

  • اليوغا: هي أحد أشكال الرياضة التي يُمكن أن تُخفّف من آلام الصُّداع المُزمن الذي يظهر نتيجة التهاب وتهيُّج النهايات العصبية في الرأس بعد انتفاخ الأوعية الدموية.
  • التدليك: يُعتبر التدليك علاجاً فعّالاً لمن يُعانون من صداع التوتر الذي يشُدّ على الرقبة والكتفين، فتدليك هذه المناطق من الجسم يُرخي العضلات، ويُخفِّف من الألم، كما يُخفّض من الضغط النفسيّ والقلق اللذين يُسبّبان الصداع.
  • الروائح: إنّ استنشاق الروائح، أو استعمال الزيوت الأساسيّة يُسكّن الألم، ومن الأمثلة على الزيوت الفعّالة: زيت اللافندر، والنعناع.
  • تكملة النظام الغذائي: وذلك بتناول المُكملات الغذائية التي تُخفّف من آلام الصداع المُزمن، والأعشاب كاليانسون.
  • الوخز بالإبر: هو علاجٌ صينيٌّ قديم؛ إذ توضع الإبر الصغيرة في نقاط من الجسم لتقليل الألم، وتُستخدم هذه الطريقة في علاج الصداع النصفيّ أو العنقوديّ.

أسرع علاج للصداع بدون أدوية

  1. تناول كميات كبيرة من الماء: حيث يُعتبر الجفاف المزمن سبباً شائعاً للمُعاناة من صداع التوتر والصداع النّصفي، ويُساهم تناول الماء من قِبل الأشخاص الذين يُعانون من الجفاف في تخفيف أعراض الصداع لديهم في غضون نصف ساعة إلى ثلاث ساعات، ويُعتبر تناول كميات كافية من الماء وأطعمة غنية بالماء وسيلة في الحدّ من الإصابة بالصّداع.
  2. تجنب تناول الكحول: فقد أثبتت الدراسات أنّ تناول الكحول قد يكون مسؤولاً عن إثارة الصّداع النّصفي لدى ثُلث الأشخاص الذين يُعانون من الصداع المُتكرر، ويُعزى ذلك إلى أنّ الكحول يُساهم في توسّع الأوعية الدموية مما يسمح بتدفق كميات أكبر من الدم، وبالتالي حدوث الصداع، وتجدر الإشارة إلى أنّ الكحول يعمل كمدر للبول، وبالتالي فهو يُساهم في تكرار التبول الذي يُصاحبه فقدان الجسم لكميات من السوائل والكهارل، وبالتالي المٌعاناة من الجفاف، مما يُسبّب حدوث الصداع أو تفاقمه.
  3. الحصول على قسط كافٍ من النوم: حيث يُنصح بالنّوم فترة تتراوح بين سبع إلى تسع ساعات في اليوم الواحد، إذ إنّ عدم الحصول على نوم كافٍ أو النّوم فترة أطول من تلك التي يحتاجها الجسم قد يكون سبباً في حدوث الصداع.
  4. تجنّب الأطعمة الغنية بالهستامين: (بالإنجليزية: Histamine)، إذ تشير بعض الدراسات إلى أنّ تناول الأطعمة الغنية بالهستامين قد يسبّب الصداع النّصفي لدى أولئك الذين لديهم قابلية للإصابة به، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة الأجبان المعتقة، والأطعمة المُخمّرة، والأسماك المُدخنة، واللحوم المُعالجة.

علاج صداع الرأس

هناك أنواع عديدة ومختلفة من الأدوية التي تساعد في علاج الألم، وكل واحد من هذه الأدوية يستهدف نوع معين من الصداع الذي قد يصيبك، ونلخصها على النحو التالي:

  • صداع التوتر (Tension headache): يستخدم في علاج هذا النوع من الصداع أدوية مثل الأسبرين، ولكن عليك الحذر من تناولها، فالإكثار منها من شأنه أن يصعب عملية علاج أنواع أخرى من الصداع! إن كنت ترغب بتناول هذه الأدوية لفترات طويلة ومستمرة عليك استشارة الطبيب أولاً وتأكد من عدم إعطاء الأسبرين لمن هم دون التاسعة عشر من عمرهم.
  • الشقيقة (Migraine): عادة ما تستخدم الأدوية من عائلة التريبتان (Triptans) لعلاج ألم الشقيقة، والتي تؤخذ عن طريق الفم أو الحقن أو لصقات جلدية. بعض الأشخاص يقومون بتناول الأسبرين عند ظهور الأعراض الأولى لنوبة الشقيقة، ولكن يجب أن تقوم باستشارة الطبيب حول هذه الأدوية وبالأخص إن كانت النوبات تهاجمك بشكل منتظم ومستمر، فقد يصف لك بعض الأدوية وينصحك بإتباع بعض الإجراءات التي تقلل من نوبات الشقيقة، ومن أهمها:
  1.  أدوية ضغط الدم
  2.  استراتيجيات الاسترخاء
  3.  تجنب تناول بعض الأطعمة التي تشجع الشقيقة.
  • الصداع العنقودي (Cluster headache): تناول مسكنات الألم عند الإصابة بهذا النوع من الصداع لن تغني من جوع، بمعنى أنها لن تساعدك في تخفيف الألم الذي تشعر به، وذلك لأنها لا تعمل بصورة سريعة، في هذه الحالات قد يصف لك الطبيب أدوية أخرى سريعة الفعالية.
  • صداع الجيوب الأنفية (Sinus headaches): قد يساعد تناول بعض المضادات الحيوية في علاج الالتهاب المؤدي لهذا النوع من الصداع ولكن بالطبع بعد استشارة الطبيب.

علاج الصداع النصفي بالماء

  • يدل الصداع على أن هناك اًمرا غير صحياً يجري في الجسم، وقد يكون هذا الأمر هو نقصان كمية الماء في الجسم والجفاف.
  • إذا كان ألم الصداع بسبب نقصان الماء في الجسم فإنه يمكن علاجه عن طريق شرب كميات كبيرة من الماء، حيث أن معظم البالغين يحتاجون إلى ما يقرب من لترين إلى خمس لترات من الماء في اليوم الواحد ويكون ذلك اعتماداً على الوزن والطول.
  • يلاحظ بأنه بعد شرب الماء بكميات كبيرة فإن الصداع سيبدأ بالاختفاء بشكل تدريجي.
  • ينصح بالإبتعاد عن شرب المشروبات التي تسبب فقدان السوائل في الجسم عند الشعور بالصداع، خاصة تلك التي تحتوي على مادة الكافيين.
  • وفي حالات أخرى (التي لا يكون فيها سبب الصداع هو الجفاف) يتم اللجوء إلى أكياس الثلج لحل مشكلة الصداع.
  • يتم استخدام أكياس الثلج عن طريق القيام بتطبيقها على الجبهة مباشرة.
  • ويمكن القيام بوضع الثلج في قطعة من القماش البارد على الرأس لمدة عشر دقائق.
  • في حين يلجأ البعض إلى استخدام كيس الخضروات المثلجة حيث أنه يعطي نفس نتيجة أكياس الثلج.
  • إن كمادات الماء البارد لها مفعول في تخدير الألم، حيث أنها تعمل على تقلص وانقباض الأوعية الدموية.
  • ويتم استخدام الماء الساخن لعلاج الصداع النصفي أيضاً. يتم القيام بتطبيق كيس الماء الساخن على الجزء الأسفل من الرقبة، خاصة إذا كان سبب الصداع هو الإجهاد.
  • إن الماء الساخن يمنح الحرارة ويحسن عمل الدورة الدموية، وهذا ما يساهم في إراحة العضلات المتوترة. إن القيام باخذ دش من الماء الساخن يعطي ذات التأثير.

صداع الرأس من الأمام

يوجَد عِدَّة أنواع من الصُّداع، تُسبِّب ألماً في مُقدِّمة الرأس، وتتضمَّن هذه الأنواع الأتي:

  1.  الصُّداع الناتج عن إجهاد العين، والذي يُمكن أن يحدث نتيجة الضغط النفسيّ، أو مُمارسة بعض النشاطات، مثل: الكتابة، والقراءة لفترات طويلة، أو التركيز لفترات طويلة.
  2. الصُّداع العنقوديّ، وقد يستمرُّ هذا النوع لعِدَّة ساعات، ويُمكن أن يُصيب المريض أكثر من مرَّة باليوم، ويُعتبَر التدخين، وشُرْب الكُحوليّات من مُهيِّجات الصُّداع العنقوديّ.
  3. الصُّداع المُصاحب لالتهاب الجُيوب، ويُميِّز هذا النوع ما يترافق معه من سيلان بالأنف، وحُمَّى، كما يزداد في حِدَّته مع حركة الرأس.
  4. صُداع التوتُّر، وهو أكثر أنواع الصُّداع شيوعاً، ويحدث نتيجة الضغط النفسيّ، أو الاكتئاب، أو الإجهاد.
السابق
كيف أوقف الإسهال عند الرضع
التالي
كيفية توثيق حساب فيس بوك

اترك تعليقاً