أمراض

علاجات منزلية لمرض القلاع الفموي لدى الرضع والأطفال

القلاع عند حديثي الولادة

يعاني الكثير من الاطفال من مرض القلاع الفموي، او ما يعرف  بالحمو، وهو يظهر في الفم اواللسان على شكل تقرحات كروية الشكل، بيضاء اللون تميل الى الصفار، وقد تتسبب بالام وحرقان للطفل المصاب به خاصة عند تناول الاطعمة.

ما هو القلاع الفموي؟

هو عبارة عن تقرحات مؤلمة، تصيب الانسجة والاغشية المخاطية داخل الفم، وتظهر على اشكال وابعاد مختلفة، تكون محاطة احيانا بهالة حمراء اللون، وقد تكون صفراء من الداخل، وغالبا ما تظهر على اللسان واللثة والشفاه واحيانا داخل الفم.

القلاع الفموي يظهر بشكل مفاجئ، وغالبا ما يدوم من 10-15 يوما ثم يختفي بشكل تلقائي من دون ان تترك اي اثر او ندبة.

اسباب القلاع الفموي عند الاطفال

يعمل الجهاز المناعي على الدفاع عن الجسم وطرد اية كائنات غريبة وضارة تعمل على غزوة مثل الفيروسات والفطريات والبكتيريا.

لكنه في بعض الاحيان يفشل الجهاز المناعي في السيطرة على العدوى ما قد يسبب الاصابة بفيروس  القلاع الفموي، وبما ان الجهاز المناعي لدى الاطفال ليس مكتمل النمو بعد، يكونون معرضين اكثر من غيرهم لهذه الحالة.

هل فطريات الفم تسبب حرارة عند الأطفال

يعاني الأطفال في المراحل العمرية المختلفة من الفطريات بالفم، وتتحول إلى حالة مرضية في حالة زيادة نسبة نمو فطريات المبيضات أو الكانديدا، وهي تلك البقع البيضاء التي تظهر على اللثة واللسان، وتوجد حول الفم، كما تتسبب في الألم للأطفال.

ومن أعراض فطريات الفم عند الاطفال ارتفاع درجة حرارة الطفل، وخاصة حول الفم وعند الخدين.

علاج فطريات الفم عند الأطفال عمر سنه ونصف

في الحالات الخفيفة والبسيطة قد تشفى الفطريات لوحدها، أما في الحالات الصعبة والشديدة كتسلخ منطقة الحفاض، أو تشقق حلمة الأم بسبب فطريات فم الرضيع، فقد يعطى الطفل مضاد فطري لمدة 10-15 يوماً، وبالجرعة التي يحددها الطبيب المختص، وقد ينصح الطبيب بإضافة الزبادي إلى غذاء الطفل بحسب عمره؛ لاحتوائه على بكتيريا جيدة تقضي على الفطريات الضارة.

علاج فطريات الفم عند الأطفال عمر 4 سنوات

1:شجعى طفلك على غسل الأسنان دائمًا ولكن أن تكون فرشاه بسنون ناعمة وذلك لتجنب الألم، كما إنه يعمل على طرد الجراثيم والفيروسات من الفم.

2:انصحى طفلك بعدم استخدام وتبادل غسول الفم والبخاخ من شخص لآخر، حتى لا يزيد من الالتهابات والتقرحات وينقل العدوى.

3:من الممكن استخدام غرغرة المياه بالملح، للقضاء على الجراثيم والفيروسات المنتشرة في الفم، كما أنه يساعد على تهدئة الألم والالتهاب.

4:تناول الأطعمة الخفيفة التي تعمل على تهدئة الألم والالتهاب ومنها الزبادى والجبن الخفيفة والبطاطس المسلوقة.

5: تجنب تناول الأكلات التي تحتوى على نسبة عالية من التوابل حيث إنها تزيد من الالتهاب والألم الشديد بالفم.

علاج فطريات اللسان عند الأطفال الرضع

بعض الحالات البسيطة والخفيفة من فطريات اللسان يمكن أن تُشفى وحدها، حيث لا تحتاج إلى أي علاج، أمّا بالنسبة للحالات الشديدة، فإنّه يجب إعطاء الطفل مضاد فطري مدّة أسبوعين تقريباً وبالجرعة التي يحددها الطبيب، ويمكن أن تتكرر الإصابة بالفطريات بعد الشفاء منها، وفي أغلب تلك الحالات لا تكون خطرة، بل ومن النادر أن يكون هناك سبب خطير وراءها.

علاج التهاب الفم عند الأطفال

يعتمد تشخيص العلاج غلى سن الطفل، لأنه يخلتف باختلاف عمر الطفل

أولًا: في حالة الأطفال الرضع

– يتم إعطاء الطفل “جل” يوضع على التقرحات لتسكين الآلام والقضاء على الفطريات.

ثانيًا: في الأطفال بعد عُمر العام

– يمكن إضافة سبراي مع الجل للمساعدة على التئام الجروح التي تسببها القرح.

– تقوية جهاز المناعة عن طريق العصائر الطبيعية والخضروات والفواكه.

علاج القلاع الفموي عند الأطفال

عند الأطفال قد يشفى القلاع الفموي تلقائيًا دون علاج ويمكن الوقاية منه عن طريق تعقيم جميع أدوات التغذية وألعاب الطفل، وكذلك إعطاء الطفل الماء المعقم مباشرة بعد شرب اللبن، ليتم غسل الحليب المتبقي في الفم، مما يقلل من عدد المبيضات داخل تجويف الفم.

علاجات منزلية لمرض القلاع الفموي لدى الرضع والأطفال

1- بيكربونات الصوديوم : تعتبر بيكربونات الصوديوم من المواد الفعالة في القضاء على الخميرة ، التي تسبب القلاع الفموي لدى الأطفال ، كما تساعد على الحفاظ على المستويات الطبيعية PH في الفم ، تستخدم عن طريق تحضير محلول متوسط  من بيكربونات الصوديوم مع الماء ، تستخدم قطعة من القطن أو إصبع نظيف لوضع القليل من هذا المحلول على الأماكن المصابة .

2- الثوم النيئ : يعتبر الثوم مضاد قوي للفطريات والبكتريا ، يؤخذ فص ثوم ويسحق جيدا ، يستخدم إصبع نظيف لوضع العصير الناتج عن الثوم على الأماكن المصابة بالبقع البيضاء .

3- فيتامين ج : يعد فيتامين ج معزز للمناعة ويساعد على وضع حد لقلاع الفم ، تستطيع الأم ابتلاع أقراص فيتامين ج للتأكد من حصول الطفل عليه خلال حليب الثدي ، كما يمكن وضع عصير البرتقال بواسطة إصبع نظيف أو قطعة قطن على المكان المصاب .

4- الكرز : يعتبر كل من الكرز وعصير الكرز من العلاجات الشهيرة للقلاع الفموى لدى كل من الكبار والصغار ، يمكن سحق بعض الثمار لإستخراج لعصير ، وإطعام الطفل ملعقة صغية ، أو شراء العصير المتوفر في الماجر الخالي من السكر .

5- القرفة : تعتبر القرفة من المكونات المضادة للفطريات ، لتحضير شاي القرفة يغلى كوب من الماء مع قطعة صغيرة من عود القرفة ، يترك ليبرد ، يصفى ويعطى للطفل بضع قطرات منه .

6- أطعمة البروبايوتيك : تحتوي الأطعمة الغنية بالبروبايوتيك على البكتريا النافعة ، والتي تساعد على تزويد الأمعاء والفم بهذه البكتريا، يعد الحليب الرائب والزبادي من أفضل الأمثلة للبروبايوتيك ، يقدم للطفل ملعقة مليئة منه للتخلص من القلاع الفموي .

7- زيت القرنفل : يعد واحدا من المكونات المضادة للفطريات ، يوضع باستخدام إصبع نظيف على المناطق المصابة لتخفيفها ، توجد بعض الزيوت الأخرى التي تساعد في هذه الحالة مثل زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر ، زيت الزعتر وزيت جوز الهند .

8- تنظيف مضخات الثدي واللهايات : فالأدوات الغير نظيفة تنقل البكتريا الضارة والفطريات ، مما يسبب القلاع الفموي ، لذلك يلزم التأكد من تعقيمها قبل الاستخدام .

9- الصبار : يعتبر الصبار من الأعشاب العلاجية المضادة للبكتريا والفطريات ، والتي تستخدم في علاج العديد من الحالات ومنها القلاع الفموي ، يقطع جزء من ورق الصبار ، ويتم فتحها واستخلاص الجل الموجود بداخلها ، ويتم تدليك الجزء المصاب بها .

10 – أوراق النيم : والتي تحتوي على مواد مضادة للبكتريا والفطريات ، واستخدمت كعلاج طبيعي منذ القدم ، تصنع عجينة باستخدام أوراق النيم المطحونة مع الماء ، توضع على الأجزاء المصابة ، أو يمكن صنع شاي النيم بغلي الأوراق وإطعام الطفل بضع قطرات من وقت لآخر خلال اليوم .

11- معجون الكركم والحليب : يعتبر الكركم مادة مطهرة ، مضاد للبكتريا والفطريات ، يمزج القليل من مسحوق الكركم مع الحليب الدافيء لصنع معجون ، ويوضع على الأماكن المصابة .

12- خل التفاح وعسل النحل : يعد خل التفاح من المواد المضادة للفطريات والمعادلة للفم في نفس الوقت ، يمزج القليل من خل التفاح مع عسل النحل لعمل معجون ، ويوضع على المناطق المصابة ، لا يستخدم هذا الخليط للأطفال أقل من عام .

علاج القلاع الفموي في المنزل

1- الملح

يعتبر الملح من أفضل وسائل علاج القلاع الفموي حيث انه يخلق بيئة غير مضيافة للفطريات كما يساعد الملح على تخفيف الأعراض بسرعة.

  • طريقة الاستخدام

قم بمزج من نصف إلى ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ. استخدمها  للغرغرة جيدا

كررالامر عدة مرات يوميا

يمكنك أيضا رش بعض الملح على اللسان وداخل الفم ثم أفركه بلطف بأصابعك لبضع ثوان

اغسل فمك بعناية بالماء الدافئ

استخدام هذا العلاج مرتين يوميا لمدة بضعة أيام.

2- لبن الزبادي

يحتوي لبن الزبادي على العناصر الحية والنشطة التي يمكن أن تساعد في علاج علاج القلاع الفموي أيضا يعمل على تحسين جهاز الهضمي.

  • طريقة الاستخدام

أكل من 2 إلى 3 أكواب من الزبادي يوميا لمدة بضعة أسابيع.

أو قم بفرك بعض اللبن في اللسان وداخل الفم بالإصبع لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم أشطف فمك جيدا بالماء الدافئ

قم بالامرمرة واحدة أو مرتين في اليوم لمدة بضعة أيام

3- زيت جوز الهند

زيت جوز الهند وسيلة جيدة لمكافحة عدوى القلاع الفموي حيث يساعد على القضاء على الخميرة والحد من المضايقات المرتبطة بمرض القلاع.

  • طريقة الاستخدام

مباشرة ضع زيت جوز الهند على الفم واللسان باستخدام مسحه القطن

قم بالامرعدة مرات في اليوم لمدة أسبوع.

4- خل التفاح

خل التفاح يحتوي على الإنزيمات التي تعمل على التحكم في عدوى المبيضات كما يستعيد أيضا مستوى الرقم الهيدروجيني للجسم لمكافحة فرط  نمو الخميرة المسببة للعدوى وباﻹضافة إلى ذلك فإنه يقوي جهاز المناعة ويعطي دفاع قوي ضد المبيضات.

  • طريقة الاستخدام

2 مزيج ملعقة صغيرة من خل التفاح الخام مع نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ

استخدام هذا الحل لشطف الفم عدة مرات في اليوم حتى تلاحظ وجود تحسن.

كما أن إضافة  ملعقتين كبيرتين من خل التفاح الخام غير المصفى والعسل الخام إلى كوب من للمياه وشربه مرتين يوميا يعمل على علاج القلاع الفموي ايضا.

5- زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي يعمل بشكل فعال لعلاج مرض القلاع  الفموي فمن خصائصه المضادة انها تساعد في السيطرة على نمو الخميرة وتوفير الانتعاش السريع.

  • طريقة الاستخدام

إضافة 4 أو 5 قطرات من زيت شجرة الشاي في كوب من الماء الدافئ.

قم بالغرغرة لبضع دقائق.

استخدام هذا العلاج مرتين يوميا.

6- الخميرة

الخميرة وسيلة انتصاف فعالة وغير مكلفة للقلاع عن طريق الفم. أنها يمكن أن تقتل الخميرة التي تسبب العدوى.

  • طريقة الاستخدام

قم بمزيج من 1 إلى ملعقتبن صغيرتين من صودا الخبز مع ما يكفي من الماء لتشكيل عجينة

استخدام كرة من القطن وضع الخليط في منطقة الخد واللسان

انتظر لبضع دقائق ثم قم بشطف الفم بالماء الدافئ

7- القرفة

والقرفة ايضا من العلاجات المنزلية الفعالة لمكافحة هذه العدوى كما يمكنها التحكم في خصائص الطفيليات والفطريات

  • طريقة الاستخدام

قم بشرب من 1 إلى كوبين من شاي القرفة يوميا بغلى نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة أو قطعة صغيرة من القرفة في كوب من الماء لمدة 5 دقائق ويمكنك أيضا إضافة القليل من عصير الليمون اثناء تناول الشاي

8- الثوم

علاج آخر فعال للحد من عدوى مرض القلاع الفموي فخاصيته المضادة للفطريات تساعد على قتل الخميرة في الفم وذلك حتى يعطي الجهاز المناعي دفعة للامام

  • طريقة الاستخدام

قم بمضغ القرنفل أو الثوم الخام من حبتين الى 3 بصفة منتظمة لمكافحة انتشار العدوى وبدلاً من ذلك يمكنك أخذ الثوم ككبسولات أو أقراص بعد استشارة الطبيب.

أيضا يمكنك وضع زيت الثوم على المنطقة المصابة عدة مرات يوميا.

9- توابل

زيت الزعتر أيضا من الوسائل المستخدمه من اجل علاج القلاع الفموي بصفة فعالة لما فيه من خواص تمنع نمو الخميرة التي تسبب مرض القلاع كما انه يعزز أيضا جهاز المناعة.

  • طريقة الاستخدام

امزج  2 أو 3 قطرات من زيت الزعتر في  ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وضعه على اللسان وداخل الفم ثم اتركه لمدة 10 دقائق

قم بغسله مع الماء الدافئ

كرر الامر مرتين يوميا حتى تحصر على نتيجة محسنة

أيضا يمكنك إضافة 3 قطرات من زيت الزعتر في كوب من الماء وشربه مرتين يوميا لمدة بضعة أيام

10- أوراق الزيتون

يساعد أوراق الزيتون على تدمير الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب مرض القلاع الفموي بفضل خصائصه المضادة للفطريات وباﻹضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على مكون نشط يعزز الحصانة المناعية بالجسم

  • طريقة الاستخدام

قم بشرب بضعة أكواب من أوراق شاي الزيتون  يوميا

السابق
شيرى اريزو 5 2020 اتوماتيك / DVVT-CVT
التالي
طريقة خلع الأسنان بالمنزل بدون ألم

اترك تعليقاً