أمراض

علاج احتكاك الركبة بالأعشاب الطبيعية وأسباب وأعراض احتكاك الركبة

علاج احتكاك الركبة بالأعشاب الطبيعية وأسباب وأعراض احتكاك الركبة

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الناس فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان علاج احتكاك الركبة بالأعشاب الطبيعية وأسباب وأعراض احتكاك الركبة ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

علاج احتكاك الركبة بالأعشاب الطبيعية وأسباب وأعراض احتكاك الركبة

خشونة الركبة والتهاب المفاصل من أكثر المشاكل التي تعمل على تأكل الغضاريف وبالتالي زيادة الأحتكاك فيما بين عظام الفخذ وقصبة الرجل وتأكل العظام معها والنساء وكبار السن من أكثر الفئات التي تزيد عندها خشونة المفاصل ويعانوا من ألم المفاصل على مدار سنوات عمرهم وعادة ما يكون السبب الرئيسي للشعور بالخشونة في الركبة إلى نقص مستمر في السائل المحيط حول الركبة والذي يساعد في ليونة وحرية الحركة بسهولة والقيام بكافة الاعراض الاخرى مثل الثني والفرد وغيرها وتناول الأطعمة الصحية والأعشاب الطبيعية التي تعمل على المحافظة على السائل في داخل الركبة من أهم الأمور التي تقلل من ألم الركبة ومشاكلها ومضاعفتها على المدى البعيد.

أسباب احتكاك الركبة

  • هناك العديد من الاسباب التي تؤدي إلى تقليل السائل الموجود في الركبة والذي يؤدي إلى زيادة احتكاك مفصل الركبة مع باقي العظام وبالتالي تأكل الغضاريف والعظام وضمورها بالتدريج. ومن أشهر هذه الاسباب التي تزيد من احتكاك الركبة هو التشوهات الخلقية في شكل الركبتين كأن يكون هناك التواء في الاوتار المحيطة بالركبة والتي مع أقل ضغط او احتكاك ومع العمر يزيد الاحتكاك والتآكل ويحدث هشاشة العظام.
  • الوزن الزائد والسمنة المفرطة تزيد من الضغط الشديد على المفاصل وخصوصاً مفصل الركبة وهو من أكبر وأكثر المفاصل عرضه للاحتكاك والتآكل مع مرور العمر بسبب الضغط الزائد على المفصل وتحمل الركبة للوزن الكبير عليها في كافة الانشطة اليومية وزيادة الضغط يقلل من السائل ويعمل على تأكل الغضاريف وهشاشة العظام والاحتكاك الضار.
  • المجهود الزائد والاجهاد المستمر والعمل اليومي وطبيعة العمل الصعبة التي تزيد من الضغط على الركبة وعدم الحصول على قدر مناسب من الراحة.
  • الكسور والاصابات المتكررة على الركبة ومنها حادثة قديمة وسابقة لم يتم علاجها بالشكل السليم وقد تحدث الاصابة في ذات المكان أو الاصابات الرياضية والتي تحدث للمدربين ولاعبي الكرة والالعاب الصعبة والتي قد لا يتم علاجها بالشكل السليم والذي يؤدي تكرار الاصابات إلى تراكم الضغط واحتكاك الركبة.
  • امراض الروماتيزم؛ لا شك في ان امراض الروماتيزم تزيد من التآكل في الركبة بالتدريج وإن كان من الامراض المزمنة التي يعاني منها الشخص منذ الصغر ولم تفلح العلاجات في الحفاظ على الركبة فقد يؤدي للتأكل وتهالك الركبة ويزيد من الاحتكاك.
  • أسباب وراثية مثل ألم الركبة والصوت في الحركة مثل المعروفة بالطقطقة وغيرة وقد يكون الاب والام أو أحد الاجداد قد عانى من هذه المشكلة.
  • التقدم في العمر والشيخوخة فمن المعروف والمنطقي أن مع التقدم في العمر ينتقص من الجسم العديد من الهرمونات والاملاح المعدنية ويقل الكولاجين في العظام ونسبة الكالسيوم والسائل الموجود في الركبة والمسؤول عن الحركة وليونتها وسهولتها.

أعراض احتكاك الركبة

  • عند تأكل الغضاريف الموجودة في الركبة وزيادة الاحتكاك ونقص السائل الموجود في الركبة يؤدي إلى ألم في الركبة مستمر حتى في الجلوس وفي وقت الراحة وهو ألم مزمن وموجع إلى حد كبير.
  • عدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي أو المشي بشكل سهل وصعوبة في ثني الركبة والتحكم في حركتها التي قد تؤدي إلى إلتواء في الركبة وقت المشي.
  • سماع طقطقة وطرقعة في الركبة عند المشي والجلوس في وقت الراحة ومع الحركة البسيطة.
  • صعوبة في ثني الركبة وألم شديد ومزمن وتورم في منطقة الركبة والقدم والرجل بأكملها لمدة كبيرة وعدم نزول التورم بكل العلاجات والمسكنات.

طرق علاج احتكاك الركبة بالاعشاب الطبيعية

علاج مشاكل الركبة عادة ما يكون بالتدخل الجراحي لعلاج المشكلة حال ان كانت المشكلة كبيرة تؤدي إلى عدم قدرة الفرد على الحركة أو ثني الركبة والمشي وغيره وتحتاج إلى تركيب غضروف أو مفصل خارجي أو قد تكون بعلاجات أخرى عن طريق الحقن في الركبة بالكورتيزون وغيره والتي تعمل على تخفيف مؤقت للألم في الركبة والمساعدة في الحركة.

وفي حالات الاصابة الضعيفة في الركبة أو وجود مشاكل طفيفة من الممكن تداركها عن طريق الاعشاب المنزلية التي من الممكن استخدامها كمشروبات أو في الوجبات اليومية والتي اكدت الابحاث قدرتها على علاج مشاكل الركبة والمفاصل والمساعدة في الحفاظ على السائل الموجود في الركبة.

  • مشورب البابونج: من أفضل انواع الاعشاب على الاطلاق التي تُستخدم في تخفيف الالم وعلاج الكسور والتئامها ويعمل على تخفيف الالم الناتج من الاحتكاك مع الركبة وتخفيف الضغط الزائد عليها.
  • عُشبة الخردل: عند طحن القليل من الخردل مع القليل من الماء الدافيء ووضعه على الركبة يزيد من الشعور بالراحة من الاحتكاك المستمر ويعمل على تقليل الشعور بالألم.
  • عُشبة القريض: وهي من الاعشاب الجبلية التي تفيد في تقليل الالم الشديد على الركبة ومن الممكن خلطها مع الثوم المطحون والقليل من زيت الزيتون الفعال في تخفيف الالم والذي يخترق الركبة ويقلل الالم ويوضع كامل المكونات مع القليل من المياة على النار إلى أن يتجانس الخليط ويتم وضعه على الركبة كنوع من المراهم لمدة من 10 إلى 15 دقيقة وستلاحظ النتيجة المبهرة في التخلص من مشاكل الركبة وأوجاعها.
  • الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل من النباتات التي تحتوي على العديد من العطور الطيارة ومضادات الاكسدة والالتهابات التي تُستخدم في العديد من الاكلات وهو مشروب رائع يعمل على تقليل الالتهابات ويخفف الالم.
  • زيت الزيتون: يعتبر زيت الزيتون من العادات القديمة التي تتوارثها الاجيال في علاج ألم المفاصل جميعها في الجسم وله العديد من الفوائد لكامل الجسم والجلد والشعر؛ وبخصوص المفاصل وخصوصاً الركبة إن تم تدفئة الزيت ووضعه على الركبة قبل النوم يساهم في النوم العميق وتقليل الالم أثناء النوم وفي فترة الليل على الاكثر.
  • الكرفس: من النباتات الخضراء المفيدة والتي تُستخدم في العديد من الاكلات الصحية ومن الممكن غليه وشربه في الصباح يساعد في تقليل التهاب المفاصل وألم الركبة وخشونتها.
  • بذور الكتان: يتم إستخدام السائل الزلالي الناتج من وضع المياة على بذور الكتان وتركه على النار وبعد أن يهدأ يتم وضعه على الركبة يعمل على تهدئة الألم وتخفيف مضار خشونة الركبة.
  • زيت الأوكاليبوتس: من الممكن الحصول عليه من العطار أو الصيدلية ويتم تدليكه على الركبة في المساء والصباح يساعد في تخفيف التورم الناتج من ألم الركبة والخشونة.

الخلاصة

من المهم الاهتمام بمتابعة أي مشكلة تطرأ على الحركة وأي ألم يشعر به الفرد في كافة مراحل العمر حتى يتم علاج المشكلة في أولها وخاصة مشاكل الركبة حتى يتم حلها في البداية والاهتمام بتناول الاطعمة الصحية المليئة بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والعظام.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن علاج احتكاك الركبة بالأعشاب الطبيعية وأسباب وأعراض احتكاك الركبة ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

السابق
هل مرض صمامات القلب خطير وكيف يتم تشخيص مرض صمامات القلب
التالي
اعراض نزيف الراس الداخلي عند الاطفال وطرق تشخيصه وعلاجه

اترك تعليقاً