صحة عامة

علاج ارتفاع كُريات الدم البيضاء

هل ارتفاع كريات الدم البيضاء خطير

من الممكن للارتفاع غير معروف السبب في منسوب كريات الدم البيضاء أن يتسبب في مضاعفات خطيرة، تشمل مشاكل في: القلب، الرئتين، الكبد، الجلد، الجهاز العصبي.

ارتفاع كريات الدم البيضاء إلى 14000

أمي قامت بفحص الدم فوجد أن عندها 14000 كريات الدم البيضاء و(Vs 6) في الساعة الثانية وهي جد تاعبة، فما العمل؟

فإن عدد الكريات البيضاء عند والدتك مرتفع قليلاً، وأحياناً قد يكون طبيعياً عند بعض الناس إذا لم يكن هناك سبب لذلك، وهو قد لا يفسر التعب عند والدتك، ولم تذكري أية أعراض أخرى، فالتعب عرض يتواجد في الكثير من الأمراض العارضة، أو الأمراض التي قد تكون خطيرة، وخاصة إذا ترافق ذلك مع نقص في الوزن ونقص في الشهية وإعياء أو ارتفاع في الحرارة، أو وجود تضخمات في العقد اللمفاوية.

ارتفاع كريات الدم البيضاء 15000

أجريت فحصا للدم، وكانت نسبة كريات الدم البيضاء مرتفعة (15000)، وأنا أعلم أن ارتفاع الكريات البيضاء يدل على وجود اللوكيميا، فهل هذه النسبة مخيفة إلى هذ الحد؟ النيتروفيل مرتفعة أيضا إلى (10)، وجزيتم خيرا.

هناك أسباب كثيرة لارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء، ومتعلقة عادة بالأعراض التي لأجلها تم إجراء الفحص منها: الالتهابات البكتيرية والفيروسية، والالتهابات المزمنة مثل: الالتهابات الروماتيزمية، والتهابات القولون والأمعاء، ومشاكل الجلد المزمنة، ومشاكل الدم.

كما يمكن أن تحدث بسبب الرياضة العنيفة، أو مشاكل صحية عارضة، ولا يعتمد الطبيب فقط على ارتفاع النسبة بل ينظر إلى أعراض أخرى مثل الحمى، وأعراض الالتهابات، وفقدان الوزن والشهية، وتضخم الكبد والطحال، وعلامات الالتهاب في مناطق الجسم المختلفة، بالإضافة إلى فحوصات أخرى للبحث عن السبب، ولكن عادة ما يعيد الطبيب الفحص، فقد ترتفع الكريات ثم تعود إلى المعدل الطبيعي، ولكن الأفضل بالطبع مراجعة الطبيب، وأخذ المعلومات الكافية عن التاريخ المرضي، وإجراء الفحص السريري، وإكمال باقي الفحوصات لمعرفة السبب إذا كان هناك سبب محدد.

ارتفاع كريات الدم البيضاء 17,000

الحمل والولادة

هي ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء وذلك بسبب الضغط على جسم المرأة لدرجة أنه يصل إلى ستة إلى 17,000 كرية لكل ميكرولتر في الدم، كما أنها تزداد عن ذلك عند الولادة وتصل إلى 9-25 الفكرية في الدم وبعد مرور شهر من الولادة تقل بالتدريج لتعود إلى عددها الطبيعي.

علاج ارتفاع كُريات الدم البيضاء

عادةً ما تعود كريات الدم البيضاء إلى معدلها الطبيعي دون أي تدخلٍ علاجي. ومن الممكن أن يقوم الطبيب بوصف عدة علاجات مختلفة تبعًا لأختلاف المسبب، ومن هذه العلاجات نذكر مايلي:

  • إعطاء السوائل الوريدية (IV fluids): في حال وجود متلازمة فرط اللزوجة (Hyperviscosity Syndrome)، فإن المريض بحاجة لزيادة حجم السوائل إلى جانب بعض الأدوية؛ لتقليل كثافة الدم وزيادة انسيابيته.
  • استخدام بعض الأدوية لعلاج مسببات ارتفاع كريات الدم البيضاء:
  1. علاج العدوى عن طريق المضادات الحيوية.
  2. علاج رد الفعل التحسسي باستخدام مضادات الهستامين وبعض البخاخات.
  3. العلاج الكيميائي، الإشعاعي أو زراعة الخلايا الجذعية (Stem Cells Transplantation) لعلاج ابيضاض الدم أو اللوكيميا (Leukemia).
  4. علاج مسببات الإلتهاب.
  5. علاج مسببات التوتر والقلق إن وجدت.

في حال تبين أن سبب ارتفاع كريات الدم البيضاء يعود إلى بعض التفاعلات الدوائية؛ فيفضل أن يتم تغيير الخطة العلاجية للمريض.

  • فصادة كريات الدم البيضاء (Leukophoresis): وهي عبارة عن تقنية طبية يتم من خلالها فصل كريات الدم البيضاء و إبعادها عن باقي مكونات الدم، عن طريق جهاز فصل خاص، ومن ثم إعادة الدم المتبقي إلى جسم المريض.

علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء في البول

يعتمد علاج كريات الدم البيضاء في البول على السبب وإذا كان هناك التهاب. بالنسبة لبعض الحالات، مثل التهاب المسالك البولية البكتيرية، فإنّ العلاج بالمُضادات الحيوية يزيل العدوى بسرعة نسبية.

يُمكن أن تُساعد التغييرات في نمط الحياة على تقليل أعراض بعض الحالات التي تُؤدي إلى دخول الكريات البيضاء في البول. وتشمل هذه الأعراض:

  1. شرب المزيد من الماء.
  2. التبوّل عندما تضطر إلى الذهاب.
  3. البقاء بصحّة جيدة.

علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال

يتم العلاج بناءً على تشخيص الإصابة ومعالجة المسببات، وفي أغلب الأحيان يكون العلاج عن طريق إعطاء المضادات الحيوية، لقدرتها على محاربة البكتيريا وتمكين خلايا الدم البيضاء العودة إلى معدلها الطبيعي والمتمثل 3-10 ألاف، كما وتجدر الإشارة إلى ضرورة الاستمرار في إجراء الفحص الدوري للدم لمعرفة نسب كل من خلايا الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية، فنقص الخلايا الحمراء عن معدلها الطبيعي يتطلب إعادة الفحص، والتقييم لمعرفة المسببات الأساسية للإصابة.

علاج نقص كريات الدم البيضاء

يعتمد علاج نقص كريات الدم البيضاء على نوع خلايا الدم البيضاء المنخفض وما الذي يسببه، وتشمل العلاجات ما يلي:

1- العلاجات الطبية
يقوم الطبيب بوصف بعض العلاجات الطبية لزيادة خلايا الدم البيضاء، وتشمل:

  • الأدوية: تساعد بعض الأدوية في تحفيز انتاج خلايا الدم البيضاء بالجسم، ويتم تحديد الدواء وجرعته وفقاً لنسبة نقص الخلايا.
  • بروتينات تحفيز انتاج الخلايا: يمكن أن يصف الطبيب بروتينات تساعد في تعزيز انتاج خلايا الدم البيضاء بالجسم.
  • إيقاف بعض العلاجات بشكل مؤقت: في حالة كان سبب نقص كريات الدم البيضاء هو العلاج الكيميائي، فسوف يطلب الطبيب إيقاف العلاج بشكل مؤقت للسماح بإنتاج الخلايا البيضاء.

2- العلاجات المنزلية
أيضاً يمكن الإستعانة ببعض الإجراءات المنزلية أثناء الإصابة بالمرض، وهي:

  1. تناول العناصر الغذائية الهامة: ينصح بالإكثار من الفواكه والخضروات لزيادة مستويات الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تزيد من انتاج كريات الدم البيضاء.
  2. الحذر من الجروح: يجب الحذر من الإصابة بجروح تسبب العدوى والإلتهابات الناتجة عن نقص كريات الدم الحمراء.
  3. الإهتمام بالنظافة: ينصح بغسل اليدين جيداً وخاصةً عند العودة إلى المنزل وقبل تناول الطعام، حيث أن التلوث يمكن أن يسبب العدوى والإلتهابات.
  4. الحصول على الراحة: يحتاج الجسم إلى الراحة أثناء فترة علاج نقص خلايا الدم البيضاء.
السابق
دواء سينوكوبالامين – Cyanocobalamin لعلاج ومنع انخفاض مستوى فيتامينات مجموعة “ب12”
التالي
أسباب‌ ‌مرارة‌ ‌الفم‌ ‌عند‌ ‌الاستيقاظ

اترك تعليقاً