أمراض

علاج الاسهال للاطفال

أدوية علاج الاسهال للاطفال

اولاً- المضادات الحيوية:
هناك عدد كبير من المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج الإسهال عند الأطفال وأشهر هذه المضادات هي:
1. مركبات السلفا:
وعلى رأسها تريميثوبريم (Trimethoprim) – سلفاميثوكسازول (Sulphamethoxazole) وهي تفيد في معالجة الإسهال الناجم عن الشيغلا (الزحار العصوي) والإسهال الناجم عن السالمونيلا والإسهال الناجم عن العصيات الكولونية.

2. اريثرومايسين (Erythromycin):

يستخدم أيضاً بشكل شائع في إسهالات الأطفال خاصة تلك الناجمة عن العطيفة (كامبيلوباكتر-Campylobacter).

3. كلورامفينيكول (Chloramphenicol):

كان يستخدم بكثرة في الماضي وقد أصبح استخدامه حالياً أقل شيوعاً بسبب عدم وجود فائدة منه في علاج الإسهالات حتى تلك الناجمة عن السالمونيلا إضافة إلى تأثيراته الجانبية التي قد تكون خطيرة حيث يمكن أن يؤدي إلى تثبيط النقي وبالتالي نقص أو فقدان الكريات البيض.

4.تتراسيكلين (Tetracycline):

يستخدم هذا المضاد الحيوي في معالجة الكوليرا والإسهال الناجم عن الكامبيلوباكتر، والحقيقة أن استخدامه قد قل بشكل كبير في طب الأطفال بسبب ترسبه في عاج الأسنان وبالتالي يؤدي إلى اصفرارها وتخريب العاج لذلك لايستخدم عادة قبل عمر 8 سنوات.

5. وهناك مضادات حيوية أخرى:

مثل نيومايسين (Neomycin)، جنتاميسين (Gentamicin) والكاناميسين (Kanamycin).
ملاحظة هامة:
إن المعالجة الدوائية بالمضادات الحيوية لا تستخدم بشكل روتيني في معالجة الإسهال عند الأطفال، وهي لا تفيد دوماً بل قد تكون ضارة بسبب تأثيراتها الجانبية، وقد تؤدي أحياناً إلى إطالة الإسهال وإطالة فترة طرح الجرثومة من الجسم. كذلك يؤدي الاستخدام العشوائي لهذه المضادات الحيوية إلى نشوء الذراري المقاومة من الجراثيم. والحقيقة إن معالجة الإسهال عند الأطفال بالمضادات الحيوية يحدده الطبيب فقط وتستخدم عادة عند الأطفال الصغار (مثلاً تستخدم المضادات الحيوية عند الرضع دون عمر الثلاثة شهور المصابين بالإسهال الناجم عن السالمونيلا خوفاً من حدوث إنتان الدم أو التهاب السحايا عندهم) أو الأطفال المثبطين مناعياً وهي حالات يحددها الطبيب ويحدد المضاد الحيوي المناسب ومدة المعالجة.

ثانياً- الأدوية المضادة للطفيليات:

وأهم هذه الأدوية:

1. مترونيدازول (Metronidazole):

الذي يستخدم لعلاج المتحول الزحاري والجيارديا لامبليا ويعطى عادة لمدة 10 أيام في حالة المتحول الزحاري (الزحار الأميبي) ولمدة 5 أيام في علاج الجيارديا.

ثالثاً- الأدوية التي تعمل على تجميد قوام البراز:

عن طريق امتصاصها للماء ومن هذه الأدوية:
1. الكاؤلاين (Kaolin).
2. البكتين (Pectin).
تعمل هذه الأدوية على تشرب الماء من البراز مما يجعل الفضلات السائلة متماسكة، وقد أثبتت الدراسات العديدة أن هذه الأدوية عديمة الفائدة ولا تؤثر على سير المرض ولا تنقص مدته أو شدته وقد تؤدي على العكس إلى طمأنة الأهل بشكل كاذب حول شفاء الطفل في الوقت الذي يكون التهاب الأمعاء وفقد السوائل مستمراً.

كيفية علاج الإسهال عند الأطفال الرضع بالأعشاب

هناك عدة أنواع من الأعشاب الطبيعية الموجودة في كل بيت يمكن أن تساعدك في علاج أطفالك من الإسهال بطريقة طبيعية وآمنة.

1- الزنجبيل

يحتوي عشب الزنجبيل على مجموعة من العناصر التي تساعد في إيقاف الإسهال، كما تعالج الآلام والتقلصات المصاحبة له.

2- الكمون

يعتبر مشروب الكمون بعد طحنه علاج جيد لإسهال الأطفال، فهو يقوم بطرد الغازات من جسم الطفل، كما يخفف آلام البطن التي تصاحب حدوث الإسهال.

3- الجرجير

الجرجير أيضاً من الأعشاب التي تعالج الإسهال بشكل سريع، ويفضل أن يتناوله الطفل القادر على الأكل ثلاث مرات في كل يوم حتى يتوقف الإسهال تماماً.

4- النعناع

النعناع المغلي أيضاً من المشروبات السريعة المفعول في علاج الإسهال، وهو رخيص الثمن ومتوفر دائماً داخل المنزل، وهو لا يعالج الإسهال فقط، وإنما يعالج أيضاً حالات الإمساك والغثيان.

5- العرقسوس

يستخدم العرقسوس أيضاً في الوقاية من الإصابة بالإسهال، فإن كان أطفالك يحبون مذاقه، فجيد أن يتناولون كوباً من العرقسوس بشكل يومي، فذلك يحميهم من الإصابة بالإسهال. شاهد أيضًا: علاج الإسهال الشديد والمغص بالأعشاب

6- القرفة

يمكن إعداد مشروب القرفة للأطفال بهذه الطريقة، نقوم بغلي أعواد القرفة، ثم نقدم للطفل الماء الناتج عن الغلي ليشربه، ويفضل أن نقوم بذلك مرتين في اليوم حتى يتوقف الإسهال تماماً.

7- اليانسون

اليانسون أيضاً من المشروبات الشائعة جداً في علاج الإسهال خاصة عند الأطفال، حيث أنه يقلل الآلام التي يشعر بها الطفل بسبب الإسهال، كما أنه يهدئ الطفل بوجه عام ويساعده على النوم. ويمكن عمل مشروب اليانسون بسهولة بأن نقوم بغلي الماء، ونضيف إليه ملعقة واحدة من أعشاب اليانسون، ونقدمها للطفل بعد أن يبرد.

أعشاب علاجية أخرى تساعد في علاج الأطفال من الإسهال

هناك أنواع أخرى من الأعشاب العلاجية التي تساعد في علاج الإسهال عند الأطفال، ولكنها قد تكون غير متوفرة في جميع المنازل مثل أنواع الأعشاب السابقة وهي

1- عشب البابونج

البابونج هو أحد الأعشاب التي تعالج الإسهال عند الأطفال كما تعالج الشعور بالغثيان وآلام المعدة، ويتم تحضير مشروب البابونج كأي مشروب آخر يغلى جيداً ويغطى ثم نقدمه للطفل بعد أن يبرد نسبياً.

2- الكاري

الكاري من الأعشاب التي تفيد في علاج الإسهال عند الأطفال ولكن ليس بمفرده فيجب إعداد مشروباً يتكون من الحليب والملح ثم نضيف إليه أوراق الكاري، ويتم تناول هذا الخليط مرتين يومياً حتى يتوقف الإسهال.

3- حبة البركة

يمكن علاج الإسهال عند الطفل عن طريق حبة البركة أو الحبة السوداء كما يطلق عليها، وذلك من خلال إضافة حبة البركة إلى العسل وإعطائها للطفل المصاب.

4- أعشاب التوت الشوكي

أعشاب التوت الشوكي أيضاً تساعد في علاج إسهال الأطفال، وذلك من خلال طحن ورق التوت الشوكي وهو جافاً، ثم إضافته إلى الماء المغلي، ويفضل أن يتناول الطفل كوبين من هذا المشروب في اليوم الواحد حتى يتم الشفاء.

أطعمة مفيدة في العلاج من الإسهال إلى جانب الأعشاب

1-هناك بعض المأكولات الطبيعية المفيدة التي تساعدك في علاج طفلك من الإسهال إلى جانب الأعشاب التي ذكرناها سابقاً مثل الأرز والجزر والتفاح والرمان.

2-الرضاعة الطبيعية بالنسبة للأطفال حديثي الولادة تساعد أيضاً في عدم إصابة الأطفال بالإسهال في سن مبكر.

3-الإكثار من إعطاء الطفل عصائر طبيعية، وتجنب تناولهم للمشروبات الغازية أو العصائر التي تحتوي على مواد حافظة.

4-الزبادي وقت العشاء، وشوربة الدجاج بوجه عام بشرط أن تكون بدون دهون تساعد على الوقاية من إصابة الطفل بالإسهال.

5-بالنسبة للأطفال حديثي الولادة أيضاً، يجب أن تتناول الأم كل هذه العناصر الغذائية المفيدة في طعامها، حتى تستطيع إمداد طفلها بهذه العناصر من خلال اللبن في وقت الرضاعة، ولا يحدث له الإسهال عند الأطفال الرضع كما في بعض الحالات.

ما هي حالات إسهال الأطفال التي يجب فيها التوجه للطبيب

هناك بعض الأعراض إذا لاحظنا حدوثها للطفل يجب التوقف عن علاج الإسهال عند الأطفال الرضع بالطرق المعتادة، ويجب التوجه للطبيب فوراً وهي كما يلي

  • انعدام قدرة الطفل على التبول لفترة طويلة.
  • جفاف الحلق أو الجلد.
  • أرتفاع درجة حرارة الطفل.
  • أستمرار الإسهال لمدة أكثر من 48 ساعة.
  • إذا كانت مرات الإسهال في اليوم الواحد أكثر من 8 مرات.
  • شعور الطفل بالتعب والإرهاق الشديد بدون بكاء.

علاج الاسهال عند الاطفال عمر ثلاث سنوات

اهم الطرق الفعاله المستخدمه في علاج الاسهال عند الاطفال عمر ثلاث سنوات .

اولا : اذا كان طفلك صغير اي اقل من سنه من الافضل ادخال بعض الاطعمه الصلبه داخل نظامه الغذائي اذا لم تكون تفعلين ذلك .
ثانيا : اعطاء نوع الحليب لطفلك خالى من اللكتوز او نوع جيد ولا يكون ضعيف .
ثالثا : استخدام بعض الاعشاب المفيده في علاج الاسهال مثل :-

1) شرب الطفل اليانسون .

من افضل الاعشاب الطبيعيه لعلاج اسهال عند الاطفال عمر الثلاث سنوات زياده او اقل هو شرب مغلي اليانسون مره او مرتين يوميا .

2) الكراويه .

ايضا من الاعشاب المفيده للطفال والفعاله في علاج الاسهال ،وتساعد ايضا علي علاج المغص ووجع البطن .

3) شرب النعناع

4) الزنجبيل .

5) الكمون .

علاج الاسهال عند الاطفال عمر سنتين

عند التحدث عن علاج الاسهال عند الاطفال عمر سنتين نجد أنه لا يوجد علاج معين للإسهال لدى الأطفال، لأنه لا يُعتبر مرضاً حقيقياً، وإنما توجد بعض الأشياء التي يمكنكِ اتباعها لتخفيف هذه الحالة، وتشمل:

شرب السوائل

نتيجة لفقدان السوائل لدى الطفل المصاب بالإسهال، لذا يجب تشجيع طفلكِ على شرب المزيد من السوائل لاستبدال السوائل المفقودة، وحتى لا يُصاب بالجفاف.

يجب تشجيع طفلكِ على شرب الماء، ولكن بشكل غير مبالغ.

من المهم ألا تستخدمي الأدوية لطفلكِ لعلاج الإسهال دون استشارة الطبيب المتخصص.

النظام الغذائي

يجب أن يتناول الطفل وجبات صغيرة متعددة بدلاً من الكميات الكبيرة في الوجبة الواحدة، ويمكن أن يساعدكِ أثناء علاج الاسهال عند الاطفال عمر سنتين تقديم الأطعمة التالية:

  • اللحوم والدواجن المشوية.
  • البيض المسلوق.
  • عصير التفاح.
  • الموز والفاكهة الطازجة الأخرى.
  • منتجات الخبز والفطائر المصنوعة من دقيق أبيض.
  • الأرز والمعكرونة.
  • الحبوب مثل الشوفان ورقائق الذرة.
  • الخضروات المطبوخة مثل الجزر والفاصوليا الخضراء والكوسة.
  • البطاطس المهروسة.
  • استخدام البروبيوتيك البروبيوتيك هو بكتيريا حية وخمائر مفيدة لجسم الطفل، متوفر دون وصفة طبية يمكن استخدامه في علاج الاسهال عند الاطفال عمر سنتين بالرغم من وجود دراسات أثبتت مدى فعاليته، ولكنه لن يضر طفلكِ.

الوقاية من الاسهال عند الاطفال عمر سنتين

يمكنكِ تقليل خطر إصابة طفلكِ بالإسهال من خلال اتباع بعض النصائح التالية:

1-ممارسة النظافة الجيدة وغسل اليدين بشكل جيد قبل إعداد الطعام، وغسل أيدي طفلكِ قبل الأكل.

2-تجنب الحليب الغير مبستر.

3-تجنب شراء الطعام من الباعة الجائلين.

4-تجنب تناول اللحوم النيئة أو الغير مطهية جيداً.

5-غسل الفاكهة والخضروات جيداً.

6-إعطاء طفلكِ لقاح فيروس الروتا عن طريق الفم، والذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

علاج الإسهال عند الأطفال بالنشا

تُعالج بعض الأمهات مشكلة الإسهال لدى أطفالهن لا سيما الرُضع بالنشا، وذلك لأنّ النشا مادةٌ قابضةٌ للأمعاء، وبالتالي تقلّل من معدل الإخراج أو التبرّز، ويكون استخدام النشا لمعالجة الإسهال عند الطفل بإضافته إلى طعامه أو الحليب المقدَّم له، أو أطباق الأرز المهروس، والزبادي، كما يمكن عمل خليط من النشا والليمون لعلاج إسهال الطفل، وذلك بإضافة ملعقة نشا إلى عصير ليمونة دون إضافة الماء، وتقديم الخليط للطفل، وذلك أربع مرات خلال اليوم دون الإفراط في ذلك، مع مراعاة عدم إعطاء النشا للأطفال ممن لم يتجاوزا عامهم الأول دون مراجعة الطبيب أو استشارته.

يُستخدم النشا لمعالجة الالتهابات الجلدية والتسلخات التي قد يُصاب بها الأطفال بسبب استخدام الحفاظات، وتكثر هذه المشكلة عند حدوث الإسهال المتكرر، وبالإمكان استخدام طحين النشا على بشرة الطفل، بعد تبديل الحفاظ بمعدل مرتين أو ثلاث مرات يومياً، إذ يُعالج بكفاءة تلك المشاكل الجلدية، ويهدئ بشرة الطفل، ويجعله يشعر بالراحة خلال النهار، والنوم بصورةٍ سليمةٍ لا سيما خلال الليل، مما يُخفّف العبء عن الأُم بهذا الخصوص.

الإسهال عند الرضع بسبب التسنين

يبدأ تسنين الطفل الرضيع من سن 5 شهور وهناك بعد الأطفال من الممكن أن يبدءوا التسنين من الشهر السابع ويستمر التسنين حتى يصل لعمر ال 3 سنوات، وتسمي تلك الأسنان بالأسنان اللبنية ويصل عددهم لحوالي 20 سنة، ويفقد الطفل تلك الأسنان واحد يلو الأخر ويحصل كبديل لهم على أسنانه التي تبقى معه لنهاية حياته.

الأعراض الخاصة بالتسنين
هنا بعض الأعراض الخاصة بالتسنين يمكنننا توضيحها من خلال الآتي :

– تورم اللثة والخدين وظهور احمرار واضح بهم، بالإضافة إلى شعور الطفل الدائم برغبته في الحكة وفرك الفم ويظهر ذلك عليه بقيام بالمص أو العض.

– ظهور لعاب دائم على فم الطفل، بالإضافة غلى ارتفاع درجة حرارته وشعوره بالألم والأرق وعدم القدرة على النوم بسهولة.

– عادة لا يشعر الطفل بالرغبة في الرضاعة، لذلك تكون أوقات رضاعته غير منتظمة، ويبدأ الطفل بالظهور وكأنه عصبي حاد الطباع، بالإضافة إلى إصابته بالإسهال المتكرر.

– الإسهال للطفل الرضيع فترة التسنين من الأمور الطبيعية، ولكن هناك بعض الطرق العلاجية والطبيعية التي من دورها أن تقوم بتخفيف ذلك الإعياء، حتى تمر فترة التسنين، ومن واجب الأم حينها أن تهتم بطفلها وتحرص على ألا تستمر أعراض الإسهال أو ارتفاع درجة الحرارة لحمايته من أي مضاعفات.

علاج الاسهال عند الرضع بسبب التسنين

هناك بعض الطرق العلاجية الطبية والطرق الطبيعية يمكن تخفيفها لأعراض التسنين عند الرضع وتتمثل تلك الطرق في الآتي :

– إعطاء الطفل بعض السوائل الدافئة، حيث أنها تعمل على تهدئة المعدة والتخلص من الارتفاع الملحوظ لدرجة الحرارة، بالإضافة إلى إطعام الطفل بعض الأطعمة التي تحد من الإسهال مثل الموز وخبز التفاح أو الحمص والأرز.

– القيام بعمل كمدات بمياه بادرة عن إصابة طفلك بارتفاع درجة الحرارة، ويمكنك الرجوع للطبيب المعالج للحصول على أفضل دواء شراب لتهدئة الحرارة وتجنب خطرها.

– شراء للطفل الحلقة المطاطية التي صنعت من اجل تهدئة لثة الأطفال، حيث أن عض الطفل لها تحد من الآلام التسنين التي يسعر بها في منطقة اللثة.

– يمكنك استخدام الماء الفاتر بغسل فم رضيعك من الوقت للأخر أو قيامك بإعطائه دش دافئ، حيث يعمل ذلك على تهدئة جسم الطفل ومنحه فترة نوم كافية لراحة جيمه، مما يجنبك بكائه المستمر بسبب الآلام التسنين.

السابق
دواء ابوكين – apokyn
التالي
دواء أبو- ديلتاز – apo-diltaz

اترك تعليقاً