أمراض

علاج التبوا اللاارادى

علاج التبول اللاارادى بالاعشاب للاطفال

اسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال:

  1. يعد إهمال الأم للطفل وعدم اعتياده على الجلوس على المرحاض من أكثر الأشياء التي تتسبب للطفل في التبول اللاإرادي، فلم يتدرب الطفل على التحكم فى المثانة.
  2. الغيرة عند مولد طفل آخر قد تجعل الطفل يتبول لا إراديا، بهدف لفت الأنظار والاهتمام به، اعتقادا منه أن الطفل الأصغر سيسلبه اهتمام والديه.
  3. قد يتعرض الطفل إلى أزمة نفسية بسبب الخلافات والمشاكل الأسرية، والتي تعمل على التسبب في الإصابة بالتوتر والقلق والذي يتسبب في التبول اللاإرداي للأطفال.
  4. ضرب الطفل بشكل مستمر وتوبيخه قد يصيب الطفل بالتبول اللاإرادي بشكل كبير، خاصة عند إهانة الطفل أمام الآخرين.
  5. إصابة الطفل بأمراض مثل الالتهابات بالجهاز البولي، ومرض السكري والإمساك.
  6. وجود الطفل في مكان لا يرتاح به وسفره وانتقاله من مكان لآخر لا يرغبه.
  7. تأخر نمو الطفل، والذي يعرف باسم متلازمة داون.
  8. الإصابة بالأمراض المرتبطة بالأعصاب وضعف التركيز.
  9. وهناك أيضا العامل الجيني والوراثة التي يكون لها دور في الإصابة بالتبول اللاإرادي.
  10. إصابة الطفل بنوبات الصرع.

علاج التبول اللارإدي عند الأطفال:

  • يجب الاهتمام بالطفل بشكل جيد وإظهار الحب والحنان له، لأن ذلك يجعل الطفل مؤهلا نفسياً للتخلص من التبول اللاإرادي.
  • مراعاة مشاعر الطفل أمام الآخرين وعدم توبيخه لأى سبب من الأسباب، لأن ذلك يتسبب في قلة ثقة الطفل بنفسه، ما يؤدي إلى هذه المشكلة.
  • التقليل من كمية السوائل التي يتناولها الطفل قبل النوم، خاصة المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.
  • الحرص على إيقاظ الطفل أثناء فترة الليل، ولو حتى مرتان حتى يدخل إلى المرحاض، لأن معظم حالات التبول اللارإدي تكون أثناء الليل وخلال فترة النوم.
  • من المهم عمل الفحوصات اللازمة للطفل، والتأكد من عدم وجود مرض يتسبب للطفل في التبول اللاإرادي.

علاج التبول اللإرادي عند الأطفال بالأعشاب:
أولاً: العسل
يعتبر العسل من المكونات المفيدة جداً للصحة بشكل عام، كما أنه يساعد على التخلص من حالات التبول اللاإرادي عند الأطفال بشكل جيد، لأنه يساعد على تهدئة الأعصاب ويساعد على امتصاص السوائل من الجسم.

ثانياً: الزنجبيل
طحن 20 جراما من الزنجبيل وخلطها مع 200 جرام من العسل، مع التقليب جيداً، ويتناول الطفل منها ملعقة يومياً قبل النوم، حتى تقلل من نسبة التبول أثناء فترة الليل.

ثالثاً: الزبيب الأسود
تطحن كمية من الزبيب الأسود، وخلطها بعسل النحل حتى يصبح مثل عجينة، ويتم تناول ملعقة صغيرة منه يومياً قبل النوم لمدة أسبوعين على الأقل، للتقليل من نسبة التبول اللاإرادي عند الأطفال.

رابعاً: مغلي البابونج:
البابونج من الأعشاب الهامة التي تساهم في العلاج للتبول اللاإرادي، وهذا من خلال تناول الطفل كوبا صغيرا يومياً من مغلي البابونج المحلى بالعسل.

علاج التبول اللاارادى بالقران

فالتبول اللإرادي أنواع، وله أسباب مختلفة عضوية ونفسية، ويختلف باختلاف الأعمار، لذا ننصح أن يعرض السائل نفسه على الأطباء المختصين، وننوه بأن في الشبكة قسماً للاستشارات في هذا النوع، فتمكن السائل مراسلته، وهو تابع لقسم البحوث بالشبكة الإسلامية، ولكن يظهر من السؤال أن المقصود هو التبول الذي يكون في حال اليقظة، ولا يمكن للشخص التحكم فيه، وهو ما يعرف عند الفقهاء بسلس البول.

وهذا يلتمس علاجه عند الأطباء. وقد وقفنا على كلام للعلامة ابن القيم رحمه الله في علاج سلس البول بعود الطيب، يراجع في كتابه: الطب النبوي (1/266)، وكتابه: زاد المعاد (4/344). فعلى السائل ألا ييأس من العلاج، وأن يلتمس الأسباب المؤدية له، ويستعمل الأدوية التي توصف له من أهل الخبرة والاختصاص،

فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء، علمه من علمه وجهله من جهله رواه أحمد عن أبي هريرة. أما بخصوص آيات معينة يمكن قراءتها للعلاج من السلس فلا نعلم ذلك، ولا نعتقده، ولكن القرآن كله شفاء وليقرأه المريض بنية الشفاء، خاصة سورة الفاتحة وآيات الشفاء، أي التي ذكر فيها لفظ الشفاء مثل: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ [الإسراء:82]. وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ [الشعراء:80]. وكذلك أدعية الاستشفاء مثل: اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً. روى حديثه أحمد. وأن يضع الإنسان يده على موضع الألم ويقول: (بسم الله) ثلاث مرات، و(أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر) سبع مرات. روى حديثه الإمام مسلم وغيره. وأخيراً نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إنه ولي ذلك والقادر عليه.
والله أعلم.

التبول النهارى عند الاطفال

عادةً ما يبدأ الطفل في التحكم في المثانة ومن ثم التبول من عمر الأربع سنوات، في حال عدم قدرة طفلك على التحكم في حركة البول لديه فإن طفلك يعاني من مشكلة التبول اللاإرادي (سلس البول).

ما هو التبول اللاإرادي؟

هو الانسياب التلقائي للبول أثناء الليل أو النهار أو أثناء الليل والنهار معًا لدى طفل تجاوز عمر الأربع سنوات.

أنواعه

يوجد ثلاثة أنواع للتبول اللاإرادي:

التبول النهاري هو عدم قدرة طفلك على التحكم بالبول أثناء ساعات النهار عند تجاوزه عمر الرابعة.

التبول الليلي هو عدم قدرة طفلك على التحكم بالبول أثناء النوم ليلًا عند تجاوزه عمر الرابعة. . أسبابه وعلاجه التبول النهاري الليلي هو عدم قدرة طفلك على التحكم بالبول أثناء النوم ليلًا وأثناء النهار.

تصنيفات أنواع التبول اللاإرادي يجري تصنيف كل نوع من الثلاث إلى تبول أولي وتبول ثانوي: يكون التبول أوليًا في حال عدم قدرة طفلك على ضبط عملية التبول منذ ولادته وحتى سن متأخر.

يكون التبول ثانويًا في حال عودة طفلك إلى التبول ثانية بعد أن يكون قد تحكم في ذلك لفترة لا تقل عن سنة.

يُعد التبول النهاري أقل شيوعًا بكثير من التبول الليلي.

ولكن حوالي 1 من كل 4 أطفال من الذين يتبولون في الفراش ليلًا يتبولون لا إراديًا أثناء النهار أيضًا.

تعود أسباب التبول اللا إرادي الليلي غالبًا إلى عوامل نفسية واجتماعية وتربوية وفيسيولوجية، وترجع أسباب التبول اللإرادي النهاري إلى عوامل نفسية بجانب العوامل الفسيولوجية.

أسباب التبول اللاإرادي النهاري

عند طفلك الإمساك التهابات المثانة قلة عدد مرات التبول لدى طفلك نتيجة كبحه لنفسه كثيرًا عدوى المسالك البولية كسل الطفل أو لهوه أثناء اللعب المشكلات العاطفية الغيرة بسبب ولادة طفل جديد في الأسرة التدريب على الحمام في سن مبكر أو اتباع أساليب خاطئة للتدريب على استعمال الحمام الأطفال الذين يعانون من ظروف صحية مثل الشلل الدماغي أو متلازمة داون نقص في الهرمون المانع للتبول (ADH)

الإهمال في تدريب الطفل على استخدام الحمام حتى سن كبير أسباب وراثية النمط السلوكي للأطفال الذي يعانون من التبول اللاإرادي النهاري يميل الأطفال الذين يعانون من التبول اللاإرادي النهاري إلى: التبول من 2 – 3 مرات في اليوم مقارنة بالأطفال العاديين من 5 – 7 مرات في اليوم.

عدم الذهاب إلى الحمام عند الاستيقاظ من النوم.

منع أنفسهم من التبول وحبس البول لفترة طويلة جدًا.

قد يمنع طفلك نفسه من التبول اللاإرادي عن طريق: تشنيج قدميه وتقريب فخذيه من بعضهما أو استخدام يديه لكبح البول عدم التحرك والوقوف ثابتًا لمنع نزول البول إن إصابة طفلك بمشكلة التبول اللاإرادي النهاري يمكن أن تؤثر على أدائه الدراسي وقدرته على تكوين صداقات، كما أنها قد تدفعه إلى الانعزال وعدم الرغبة في الذهاب إلى المدرسة؛ خوفًا من أن يكون محط سخرية واستهزاء، من ثم عليكِ مساعدة طفلك وعلاجه والتعامل الصحيح مع الأمر؛ حتى يتمكن من أن يعيش حياة عادية وطبيعية.

لتحديد سبب مشكلة التبول اللاإرادي عند طفلك عليك اللجوء إلى الطبيب المختص ومن ثم تحديد العلاج والذي يتوقف على: عمر الطفل.

وجود أسباب عضوية من عدمه.

العلاج المنزلي

يُعد العلاج المنزلي هو الحل الأمثل في حالة كل ما هو مطلوب لتحسين التبول اللاإرادي النهاري، خاصة إذا كان التبول لا يعود إلى أي حالة طبية:

  • شجعي طفلك على الذهاب إلى الحمام حين تشعرين أنه يحتاج إلى ذلك.
  • لا تعنفي طفلك ولا تستخدمي معه العقاب البدني.
  • كافئي طفلك إذا ذهب إلى الحمام ولم يتبول على نفسه.
  • يمكنك معانقته أو منحه هدية أو ما شابه ذلك.
  • لا تجعلي طفلك يرتدي حفاضات، فإن ذلك سيؤثر سلبًا على حالته.
  • اطلبي من طفلك الذهاب الى الحمام كل ساعة خلال النهار.
  • اهتمي أن يكون غذاء طفلك صحيًا وخالياً من التوابل الحارة أو من الموالح والسكريات.
  • وفري له أغطية وملابس داخلية بالقرب منه وشجعيه على القيام بتبديلها بمفرده في حالة التبول حتى يشعر بمسئوليته تجاه هذه المشكلة.
  • استخدمي أساليب التشجيع اللفظي.
  • شجعي طفلك على تمضية وقت أطول في الحمام حتى يتأكد من إفراغ مثانته.

العلاج الدوائي: قد ينصح الطبيب في بعض الحالات بالأدوية مع الأخذ في الاعتبار أن دور الدواء هو السيطرة على الأعراض، والدور الأكبر يكون في علاج الطفل سلوكيًا.

ادوية لعلاج التبول الليلي

هل تبحثون عن دواء لعلاج التبول الليلي؟ اليكم هذه القائمة التالية باشهر الادوية لعلاج التبول الليلي

اسم الدواء Drug Name الشركة
إيميبركس IMIPREX 10 MG TAB ALPHARMA APS
إيمبركس IMIPREX 25 MG. TAB AXELLIA PHARMACEUTICALS
تفرانيل TOFRANIL 10 MG TAB NOVARTIS
توفرانيل TOFRANIL 25 MG 50 TAB NOVARTIS
مينيرين MINIRIN 0.1MG TAB FERRING
منيرين MINIRIN 0.2MG TAB FERRING
مينيرين ميلت MINIRIN MILT 120 MCG LYOPHILIZED TABLET CATALENT
منيرين ميلت MINIRIN MILT 60 MCG LYOPHILIZED TABLET CATALENT
مينيرين بخاخ للانف MINIRIN NASAL SPRAY 0.1MG-ML FERRING
افينتيل AVENTYL CAPSULES 10 MG ELI LILLY
افينتايل AVENTYL CAPSULES 25 MG ELI LILLY
نورتريلين NORTRILEN TAB. 25 MG. H. LUNDBECK
باميلور Pamelor

علاج التبول الللارادى المفاجىء للاطفال

1- هناك أسباب فسيولوجية وعضوية، وهى تعنى أن الطفل يعانى من أمراض فى الجهاز البولى مثل التهاب فى المثانة، أو التهاب فى قناة مجرى البول، أو التهاب فى الكلي، أو إمساك مزمن.
2- أسباب وراثية، فقد يكون هناك تاريخ عائلى فى الأسر فقد يكون أحد الأبوين يعانى من هذه المشكلة.
3- وهناك الأسباب النفسية ومنها:

– مثل تقصير الأبوين وفشلهم فى تدريب الطفل على ضبط البول.
– سوء علاقة الطفل بأمه مما يجعل تدريب الطفل على التحكم بعضلات المثانة أمراً صعباً.
– اتباع أسلوب القسوة والضرب والحرمان كى يتعلم الطفل التحكم فى بوله والتدريب على إزالة الحفاضة وتعليمه الجلوس على البوتى (القصرية) أو الجلوس على الحمام.
– حالات التبول اللإارادى تنتشر بشكل أكبر لدى الأمهات اللاتى يبدأن تعويد الطفل على التخلى عن الحفاضات مبكرا وتدريب أطفالهن على التحكم فى البول.
– تدليل الطفل والتهاون معه والتسامح عندما يتبول وهذا يعزز لدى الطفل هذا السلوك ويعتقد أنه على صواب ويتمادى فيه.
– التفكك الأسرى وزيادة حالات الطلاق والانفصال وكثرة الشجار من الوالدين أمام الأبناء يؤدى كل هذا إلى فقدان الطفل الشعور بالأمان.
– وجود مشاعر الغيرة لدى الطفل كوجود منافس له كقدوم أخ جديد له أو زميل متفوق عليه فى المدرسة.
– خوف الطفل من الظلام أو بعض الحيوانات أو أفلام العنف واستخدام الضرب والعنف كأسلوب للتربية والعقاب.
– غيرة الطفل عندما يشعر أنه ليس له مكانته وأن أحد أخوته يتفوق عليه فيدفع هذا الطفل إلى النكوص أى استخدام أسلوب طفولى يعيد له الرعاية والاهتمام مثل سلوك التبول.

وهنا تقدم الأخصائية النفسية، بعض الحلول لعلاج هذه المشكلة.

1 – يجب راحة الطفل نفسياً وبدنياً بإعطائه فرصا كافية للنوم حتى يهدأ جهازه العصبى ويخف توتره النفسى الذى قد يسبب له الإفراط فى التبول.

2ـ التحقق من سلامة الطفل عضوياً عند الطبيب وفحص جهازه البولى والتناسلى وجهاز الإخراج وإجراء التحاليل للبول والبراز والدم والفحص بالأشعة والفحص عند طبيب الأنف والإذن والحنجرة.

3ـ منع الطفل من تناول السوائل قبل النوم على الأقل بساعتين.

4- التوقف عن بث الخوف أو عقاب الطفل، وبث الطمأنينة فى نفسه وإشعاره بالمسئولية بإشراكه مع والديه والإيحاء له بأنه يستطيع السيطرة على البول.

5 ـ تشجيعه وإعطاؤه مكافأة عندما نجد فراشه نظيفاً واستطاع أن يذهب للحمام بمفرده وأخبريه أنه سيحرم من هذه المكافأة إن بلل فراشه.

6- تجنب مقارنته بإخوته الذين يتحكمون فى البول وعدم استخدام التهديد والابتعاد عن السخرية منه والتشهير به أمام الآخرين.

7- إعطاء الطفل ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم مباشرة فهو مفيد كما أثبتت العديد من الأبحاث، لأنه يساعد على امتصاص الماء فى الجسم والاحتفاظ به طيلة مدة النوم، كما أن العسل مسكن للجهاز العصبى عند الأطفال ومريح أيضاً للكلى.

و أخيرا عليك أخذ طفلك لطبيب مختص إذا:

1- إذا كان طفلك ما زال يبلل الفراش بعد سن 6 أو 7 سنوات.
2- إذا كان طفلك ما زال يبلل الفراش بعد فترة من التحكم فى نفسه أثناء الليل.

3- إذا كان التبول اللإرادى مصحوبا بألم أو بعطش غير عادى أو شخير أثناء النوم أو إذا كان لون البول ورديا.

التبول الللارادىليلا عند الاطفال

الأسباب
لا يعرف أحد على وجه اليقين ما الذي يسبب التبول في الفراش، لكن هناك العديد من الأسباب تلعب دورًا في ذلك، ومنها:
1- صغر المثانة.. ربما لا تكون مثانة الطفل قد وصلت إلى مرحلة النمو التي تكفي لحمل البول الناتج أثناء الليل.
2- عدم القدرة على الشعور بامتلاء المثانة.. إذا كانت الأعصاب التي تتحكم في المثانة بطيئة في اكتمال النمو، فقد لا توقظ المثانة الممتلئة الطفل، وخاصة إذا استغرق الطفل في نوم عميق.
3- عدم توازن الهرمونات.. خلال مرحلة الطفولة، لا ينتج بعض الأطفال كمية كافية من الهرمون المضاد لإدرار البول (ADHH) لإبطاء إنتاج البول ليلاً.
4- الضغط النفسي.. إن الأحداث المسببة للضغط النفسي، كأن يصبح الطفل الأخ الكبير أو الأخت الكبرى، أو الذهاب لمدرسة جديدة، أو النوم بعيدًا عن البيت، قد تحفز التبول في الفراش.
5- التهاب المسالك البولية.. يمكن لهذا الالتهاب أن يجعل سيطرة الطفل على التبول صعبة، وقد تشمل العلامات والأعراض التبول في الفراش، وحوادث التبول أثناء النهار وكثرة التبول وبول وردي أو أحمر وألم أثناء التبول.
6- انقطاع النفس أثناء النوم.. يكون التبول في الفراش أحيانًا علامة على انقطاع النفس الإنسدادي أثناء النوم، وهي حالة مرضية يتوقف فيها نَفَس الطفل أثناء النوم غالبًا بسببب التهاب أو تضخم اللوزتين أو اللحمية.
ويمكن أن تشمل العلامات والأعراض الأخرى الشخير والتهابات الأذن والجيوب الأنفية المتكررة والتهاب الحلق، أو النعاس أثناء النهار.
7- داء السكري.. بالنسبة للطفل الذي عادة ما يكون جافًا أثناء الليل، قد يكون التبول في الفراش أولى علامات داء السكري. وقد تشمل العلامات والأعراض الأخرى إخراج كميات كبيرة من البول في المرة الواحدة، وزيادة العطش والتعب وفقدان الوزن على الرغم من الشهية الطيبة.
8- الإمساك المزمن.. تُستخدم نفس العضلات للسيطرة على التخلص من البول والبراز، وعندما تمتد الإصابة بالإمساك لفترة طويلة، يمكن أن يحدث خلل في وظائف هذهِ العضلات، ما يؤدي إلى حدوث التبول في الفراش ليلاً.
9- وجود مشكلة هيكلية في المسالك البولية أو الجهاز العصبي.. غالبًا ما يرتبط التبول في الفراش بوجود خلل في الجهاز العصبي أو الجهاز البولي للطفل.

* عوامل الخطورة
ترتبط العديد من العوامل بزيادة مخاطر التبول في الفراش، بما في ذلك:
– كون الطفل ذكرًا. يمكن أن يتعرض الطفل للتبول في الفراش، لكنه ينتشر بمعدل الضِعف بين الذكور عن الإناث.
– التاريخ المرضي للعائلة. إذا كان لأحد الوالدين أو كليهما تاريخ مسبق بالتبول في الفراش أثناء طفولته، فإن الطفل يكون معرضًا بشكل أكبر للتبول في الفراش أيضًا.
– اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD). ينتشر حدوث التبول في الفراش بين الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHDD).

* المضاعفات
على الرغم من أن التبول في الفراش قد يكون محبطًا، فإنه لا يشكل أي مخاطر صحية إذا كان نتيجة أسباب غير عضوية. ومع ذلك، فقد يُسبب التبول في الفراش بعض المشكلات لطفلك، بما في ذلك:
– الشعور بالذنب والحرج، ما يمكن أن يؤدي إلى تدني تقدير الذات.
– ضياع فرص ممارسة الأنشطة الاجتماعية مثل التخييم وقضاء الليل خارج المنزل في معسكرات.
– ظهور طفح على مؤخرة الطفل ومنطقة الأعضاء التناسلية، خاصة إذا نام الطفل لفترة بملابس داخلية مبللة.

 

السابق
كيف انسي حبي الاول
التالي
طريقة عمل حنة الاظافر

اترك تعليقاً