أمراض الحمل والولادة

علاج الحمل الكيميائي المتكرر وما مدى خطورته

علاج الحمل الكيميائي المتكرر وما مدى خطورته

علاج الحمل الكيميائي المتكرر وما مدى خطورته

الحمل الكيميائي هو فقدان الحمل في وقت قصير جداً بعد حدوث الحمل، ويمثل الحمل الكيميائي أو الإجهاض المتكرر نسبة من 50 ل 75 بالمئة من حالات الإجهاض المعروفة.

يحدث الحمل الكيميائي قبل أن تتمكن الـ Ultras من الكشف عن الجنين، ولكن ليس من المبكر جداً إجراء اختبار الحمل للكشف عن مستويات هرمون الغدد التناسلية المشيمية، أو الجونادوتروبين المشيمي البشري.

وهذا هو هرمون الحمل الذي يخلقه الجنين بعد الزرع، حيث يستطيع طبيبك تأكيد الحمل الكيميائي عن طريق اختبار الدم له؛ وتعتبر تجربة الإجهاض بعد أسبوع أو أسبوعين فقط من اختبار الحمل الإيجابي يمكن أن تكون مدمرة.

شاهد أيضاً: علاج تكيس المبايض بتناول حبوب كروميترون

أعراض الحمل الكيميائي

قد لا يمكن أن يكون للحمل الكيميائي أي أعراض، كما أن بعض النساء يكون لديهم إجهاض مبكر دون أن يدركوا أنهم حوامل، أما بالنسبة إلى النساء اللواتي يعانين من أعراض، فقد يشمل ذلك تشنج المعدة مثل الطمث والنزيف المهبلي خلال أيام من الحصول على نتيجة إيجابية للحمل.

من المهم ملاحظة أن النزيف بعد اختبار الحمل الإيجابي لا يعني دائمًا حمل الكيميائي، حيث أن النزيف شائع أيضاً أثناء الزرع، ويحدث عندما يعلق الجنين بالرحم، هذه العملية يمكن أن تمزق أو تضر الأوعية الدموية الصغيرة على طول بطانة الرحم، مما أدى إلى إطلاق الدم وحدوث النزيف.

غالبًا ما يظهر الاكتشاف كإفرازات زهرية أو بنية اللون، وهذا طبيعي بعد 10 إلى 14 يومًا من الحمل.

لا يستمر الحمل الكيميائي لفترة طويلة بما يكفي للتسبب في أعراض مرتبطة بالحمل مثل الغثيان والتعب، وهذا النوع من الإجهاض يختلف عن حالات الإجهاض الأخرى، حيث تحدث حالات الإجهاض الأخرى في أي وقت أثناء الحمل، لكنها أكثر شيوعًا قبل الأسبوع العشرين.

أما الحمل الكيميائي يحدث دائمًا بعد فترة وجيزة من الزرع، وبما أن الأعراض الوحيدة في معظم الأحيان هي التشنجات والنزيف الشبيه بالحيض، تفترض بعض النساء أنهن يعانين من الدورة الشهرية.

شاهد أيضاً: علاج مرض اوتوفاجيا عند الصغار والكبار بدون أدوية

أسباب الحمل الكيميائي

السبب الدقيق للحمل الكيميائي غير معروف، ولكن في معظم الحالات يرجع الإجهاض إلى مشاكل في الجنين، ربما بسبب انخفاض جودة الحيوانات المنوية أو البويضة، وقد تشمل الأسباب الأخرى:

  • مستويات هرمون غير طبيعية.
  • تشوهات الرحم.
  • الزرع خارج الرحم.
  • العدوى مثل الكلاميديا أو مرض الزهري.
  • زيادة العمر فوق 35 سنة من خطر حدوث الحمل الكيميائي، وكذلك بعض المشاكل الطبية، وتشمل هذه تخثر الدم واضطرابات الغدة الدرقية.

للأسف، لا توجد طرق معروفة لمنع الحمل الكيميائي.

علاج الحمل الكيميائي

  • لا يعني الحمل الكيميائي دائمًا أنك غير قادر على الحمل والحصول على تكملة صحية، وفي حين لا يوجد علاج محدد لهذا النوع من الإجهاض، هناك خيارات لمساعدتك على الحمل.
  • إذا كان لديك أكثر من حمل كيميائي واحد، يمكن لطبيبك إجراء اختبارات لتشخيص الأسباب الكامنة المحتملة، إذا كان طبيبك قادرًا على علاج السبب، فقد يقلل ذلك من خطر حدوث حمل كيميائي آخر.
  • فإذا كان الإجهاض المبكر ناجمًا عن عدوى غير مشخصة، فإن تناول المضادات الحيوية لإزالة العدوى يمكن أن يحسن فرصك في الحمل وتوصيله في المستقبل، وإذا كان الإجهاض بسبب مشاكل في الرحم، فقد تحتاج إلى إجراء جراحي لتصحيح المشكلة والحصول على حمل صحي.
  • يجب أن تعلم أيضًا أن الحمل الكيميائي ليس الحالة الوحيدة التي تحفز الجسم في إنتاج هرمون الحمل، يمكن أيضاً أن تحدث مستويات أعلى من الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية مع الحمل خارج الرحم.
  • وهذا يحدث عندما تزرع البويضة خارج الرحم، وبما أن الحمل خارج الرحم يمكن أن يحاكي الحمل الكيميائي، قد يقوم الطبيب بإجراء اختبارات لاستبعاد هذا المرض.

شاهد أيضاً: كيفية علاج البرد في العظام بالأعشاب

طريقة تشخيص العلاج الكيميائي

  • يمكن تشخيص العلاج الكيميائي عن طريق اختبارات الدم، حيث يراقب طبيبك مستويات HCG الخاصة بك طوال فترة الحمل للتأكد من أن حملتك ليست آمنة، إذا كان هناك انخفاض مفاجئ في مستويات HCG الخاصة بك.
  • فمن المحتمل أن تعاني من إجهاض مبكر جدًا، يتم إجراء اختبارات على HCG (الهرمونات الأنثوية) لتشخيص الحمل الكيميائي، من المرجح أن تقوم بفحص الموجات فوق الصوتية بعد اختبارات HCG أيضًا.
  • يمكن لهذه الموجات فوق الصوتية التقاط أي علامات للحياة في البطن، لا يمكن للحمولة الكيميائية الكشف عن أي ضربات القلب حيث لا يحدث إخصاب البويضة من الأرض لزراعة بطانة الرحم.

كانت هذه نبذة عن علاج الحمل الكيميائي المتكرر وما مدى خطورته، ولكن أعلمي سيدتي جيداً أنه لا يعني الحمل الكيميائي أن جسمك غير قادر على الحمل الصحي، إذا تعلمت أسباب الإجهاض المبكر للحمل، فقد تتمكن من تلقي العلاج المناسب.

وهذا يمكن تصحيح السبب الأساسي؛ تحدث مع طبيبك وناقش خياراتك، حيث يمكن لطبيبك تقديم معلومات حول مجموعات الدعم أو خدمات المشورة، ويمكن أن تكون هذه الأمور حرجة إذا كنت بحاجة إلى دعم عاطفي بعد الإجهاض.

السابق
تضخم الغدة الزعترية
التالي
علاج القيء عند الحامل بالأعشاب الطبيعية

اترك تعليقاً