نصائح طبية

علاج الحموضة في المنزل

علاج الحموضة في المنزل

علاج حموضة المعدة أوراق الريحان نضع أربع ورقات من أوراق الريحان مع كوب كبير من الماء في وعاء على نار هادئة، ونترك الخليط حتى يغلي لعدّة دقائق، ثمّ نرفعه عن النار، ونتركه ليبرد، ثمّ نصفّي المزيج، ونحلّيه بالقليل من العسل الطبيعيّ، ثمّّ نتناوله.

القرفة نضع نصف ملعقة كبيرة من القرفة المدقوقة مع كوب من الماء في وعاء على نار منخفضة، ونترك المزيج لبضع دقائق ليغلي، ثمّ نتناول المزيج، ونكرّر هذه العملية ثلاث مرات بشكل يوميّ حتى تختفي الحرقة تماماً، ويمكن استخدامها بطريقة أخرى من خلال إضافة كمية من القرفة المطحونة إلى أطباق السلطة.

اللبن نتناول كوباً من الزبادي أو اللبن الرائب بشكل يومي، أو يمكن استخدامه بطريقة أخرى من خلال إضافة ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ونصف ملعقة كبيرة من الكزبرة المدقوقة إلى كوب من اللبن، ونمزج المكوّنات معاً، ثمّ نتناول الخليط.

خل التفاح نضع نصف ملعقة كبيرة من خل التفاح الخام في كوب كبير من الماء، ونخلط المكوّنات جيداً، ثمّّ نتناول المزيج مرتين يومياً صباحاً على الريق ومساءً قبل النوم. القرنفل نمزج ملعقة صغيرة من الهيل مع ملعقة صغيرة من القرنفل المدقوق في وعاء، ثمّّ نتناول الخليط، أو يمكن استخدامه بطريقة أخرى من خلال تناول ثلاثة فصوص من القرنفل بشكل يوميّ.

بذور القرنفل نمزج كمية قليلة من حبوب الكمون المحمصة مع كوب كبير من الماء، ثمّ نتناول المزيج، ونكرّر هذه العملية ثلاث مرات يومياً قبل تناول الوجبات الرئيسية، كما يمكن استخدامه بطريقة أخرى من خلال مزج نصف ملعقة كبيرة من الكزبرة المدقوقة، ونصف ملعقة كبيرة من بذور الكمّون المدقوقة، ونصف ملعقة كبيرة من بذور الشمر المطحونة، وربع ملعقة كبيرة من السكر في مقدار نصف كوب كبير من الماء، ونمزج المكوّنات جيّداً، ثمّّ نتناول الخليط، ونكرّر هذه العملية مرّة يومياً على الريق صباحاً.

الزنجبيل نضع بضع شرائح من الزنجبيل الأخضر الطازج داخل كوب كبير من الماء المغليّ، ونترك المزيج حتى يبرد، ثمّّ نصفّيه، ونتناوله ثلاث مرات يومياً، أو يمكن استخدامه من خلال مضع شريحة من الزنجبيل الأخضر الطازج بشكل يوميّ. ملاحظة: يمكن علاج حموضة المعدة من خلال تناول بعض الأدوية، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل تناولها.

للتخلص من الحموضة بشكل نهائي بعد أن جرّبنا الحلول التقليدية والتي اتبعت منذ القدم في التخلص من الحموضة، قد يجدها البعض مفيدة، ويجدها البعض غير مجدية، هذا يعتمد فقط على مستوى الحموضة ومقدار ارتفاعه في المعدة، ولهذا فإنّ الأطباء استدلوا إلى استخدام الوسائل الطبية التي تعمل على تخليصك من هذه الظاهرة نهائياً، وتعمل على توجيه المعدة للتعادل في تفاعلاتها اليومية، وإن نظرت إلى الجانب الإيجابي في الأمر تجد أن هذه الأدوية غير محرمة على المرضى، ولكن يفضل مثلاً على مريض السكري والقلب والحوامل الابتعاد عن الأدوية عموماً، لأنّها مضرة بالصحة أكثر من الفائدة المرجوة منها، ومن هذه الأدوية الحبوب التي تؤخذ على معدة فارغة بما يحقق التعادل المطلوب، ونعني بالمعدة الفارغة أي قبل تناول الأطعمة بزمن قصير يتراوح ما بين الربع ساعة إلى النصف ساعة على أعلى تقدير، ومن بينها حبوب تهدئة المعدة أو ما يعرف بالفوميدين، وهو علاج فعال جداً في تخليصك من الحموضة حتى قبل أن تصاب بها، وهناك الحبوب التي تؤخذ فور الشعور بالحموضة وهي ما تسمى بحبوب القرش وسميت بذلك لأنّها يجب أن تمضغ جيداً قبل البلع، ولا تبلع مباشرة، وأيضاً هناك بعض العلامات التجارية لأدوية استخدمت في التخلص من الحموضة بشكل فعال، وأي طبيب صيدلي قد يساعدك في الاستدلال على الدواء الذي يحقق لك التوازن في المعدة، ويخفف من حدة الألم الذي يقض مضجعك، ويربك حياتك. وختاماً فإنّ حموضة المعدة كغيرها من الاوجاع التي تظهر وتختفي فهي لا تسبّب أي مشكلة جسمانية، ولكن يفضل لو لم تكن موجودة في الأساس، ويجب ألّا نجزع عند الإصابة بها، وتأكّد أنّ الأوجاع التي تصيب الناس من حولنا كفيلة بأن تجعلنا نحتمل بعض الألم الذي يسبّب حمض المعدة في أجسادنا، فالحمد لله على نعمة الصحة التي حرم منها الملايين من البشر حول العالم، والحمد لله على نعمة الدواء المتوفر بين أيدينا.

علاج الحموضة للحامل

للحد والتخفيف من الحرقة اثناء الحمل من دون إيذاء طفلك يجب عليك اتباع ما يلي:

  • تناولي عدة وجبات صغيرة خلال اليوم بدلا من تناول ثلاث وجبات كبيرة
  • لا تستلقي مباشرة بعد تناول الطعام
  • تجنبي شرب الكثير من الماء أثناء تناول الطعام
  • عند النوم حافظي على مستوى رأسك أعلى من مستوى قدميك أو ضعي وسادة أسفل كتفيك للمساعدة في منع ارتجاع احماض المعدة إلي المريء
  • يمكنك استخدام بعض الأدوية للتخفيف من الحرقة ولكن بعد الاستشارة الطبية
  • ارتداء ملابس فضفاضة لتخفيف الضغط على المعدة والبطن
  • تجنبي حدوث الإمساك
  • قد يساعد مضغ العلكة على علاج الحموضة للحامل.
  • في حال استمرار حرقة المعدة لديك، قومي بمراجعة الطبيب على الفور لتقديم المساعدة الضرورية.
  • علاج الحرقة في الحلق يعتمد علاج حرقة الحلق بشكل رئيس على تشخيص السبب وعلاجه، كما يمكن عمل بعض الخطوات التي تساعد في تخفيف الألم والشعور بالراحة، وتشمل هذه النصائح ما يأتي:الغرغرة بالماء والملح. تناول المشروبات الدافئة مثل الشاي والعسل، أو المثلجات مثل الآيس كريم. ترطيب الجو من خلال المكيف. تناول مسكنات الألم مثل: البروفين والباراسيتامول. شرب الكثير من السوائل وخاصةً الماء.
  • علاج الحموضة عند الرجال

ويمكنك علاج الحموضة عند الرجال ببعض الوصفات المنزلية التي تمنحك الخصائص المهدئة والطاردة للريح ومنها أوراق الريحان، راحة فورية من الحموضة و تناول القليل من أوراق الريحان أو اغلي 3-4 أوراق ريحان في كوب من الماء واتركها تنضج لبضع دقائق وهذا هو أحد أفضل العلاجات المنزلية للحموضة.

ومن العلاجات المنزلية لحموضة الرجال شاي الشمر يساعد الجهاز الهضمي على التمتع بالصحة ويعتبر الشاي مفيدًا للمساعدة في عسر الهضم والانتفاخ بسبب الزيوت الموجودة في هذه البذور، بالاضافة إلى شاي القرفة الذي يستخدم في علاج التهابات الجهاز الهضمي وللقرفة قوة من العناصر الغذائية ومحملة بالخصائص المفيدة للصحة. ويمكنك علاج الحموضة عند الرجال ببعض الوصفات المنزلية التي تمنحك الخصائص المهدئة والطاردة للريح ومنها أوراق الريحان، راحة فورية من الحموضة و تناول القليل من أوراق الريحان أو اغلي 3-4 أوراق ريحان في كوب من الماء واتركها تنضج لبضع دقائق وهذا هو أحد أفضل العلاجات المنزلية للحموضة.

ومن العلاجات المنزلية لحموضة الرجال شاي الشمر يساعد الجهاز الهضمي على التمتع بالصحة ويعتبر الشاي مفيدًا للمساعدة في عسر الهضم والانتفاخ بسبب الزيوت الموجودة في هذه البذور، بالاضافة إلى شاي القرفة الذي يستخدم في علاج التهابات الجهاز الهضمي وللقرفة قوة من العناصر الغذائية ومحملة بالخصائص المفيدة للصحة.

علاج الحموضة بالليمون

يمكن علاج الحموضة بالليمون عن طريق ماء الليمون الذي يحيد حموضة المعدة ويحسن عملية الهضم، حيث يتم مزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون في الماء الساخن أو الدافئ وشربها قبل دقائق من تناول الطعام.

وإذا لم تتحسن حرقة المعدة لديك من خلال العلاجات الطبيعية لحموضة المعدة فقد تحتاج إلى جراحة ولكن من النادر أن تحتاج إلى جراحة لحرقة المعدة وهناك العديد من الإجراءات المختلفة التي يمكن أن تعزز الصمام بين المريء والمعدة لمنع الحمض من العودة.

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

إذا شعرت يومًا أن صدرك مشتعل بعد تناول وجبة كبيرة أو دهنية ، فربما تكون على دراية بحموضة المعدة. ويمكنك اتخاذ خطوات بسيطة لتهدئة الحرق ويمكن للعديد من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) والأدوية الموصوفة أن تساعد في علاج حرقة الدم .

ولكن هناك علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية وتعمل بذور الكمون كمعادل للأحماض ، وتساعد على الهضم وتسكين آلام المعدة، فسحق بعض بذور الكمون المحمص قليلًا ، حركها في كوب من الماء أو انقع ملعقة صغيرة من بذور الكمون في كوب من الماء المغلي واشربها بعد كل وجبة.

يخفي الزنجبيل العديد من الفوائد الصحية فله خصائص هضمية ممتازة ومضادة للالتهابات ويساعد في معادلة أحماض المعدة ، يمكنك مضغ شريحة من الزنجبيل الطازج أو تناول ملعقة من عصير الزنجبيل مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا أو نقع الزنجبيل الطازج في كوب من الماء المغلي وشربه.
الحليب البارد بالنسبة لأولئك الذين لا يتحملون اللاكتوز ، يمكن أن يساعد الحليب على استقرار أحماض المعدة في المعدة فهو غني بالكالسيوم الذي يمنع تراكم الأحماض في المعدة، كل ما عليك فعله هو شرب كوب من الحليب البارد في المرة القادمة التي تعاني فيها من الحموضة.

علاج الحموضة مجرب

ولعلاج حموضة المعدة بطرق طبيعية يحتاج إلى تناول مثبطات مضخة البروتون مرة واحدة يوميًا على معدة فارغة حتى تعمل بشكل أفضل، وعادة سوف تتناول الدواء كل صباح ، حوالي 30 إلى 60 دقيقة قبل تناول الإفطار ، للسيطرة على حمض المعدة.

ولكن قد تزيد مثبطات مضخة البروتون أيضًا من فرص الإصابة بعدوي في الأمعاء أو الرئتين ، لكن هذا نادر الحدوث، كما تم ربط هذه الأدوية بكسور الورك والمعصم والعمود الفقري وتكون المخاطر أعلى لدى الأشخاص الذين يتناولون مثبطات مضخة البروتون لمدة عام أو أكثر وعادة ما تأخذ هذا الدواء قبل وجبات الطعام وقبل النوم.

 

 

السابق
لاند روفر رنج روفر فوج 2020 اتوماتيك
التالي
عملية انحراف العين

اترك تعليقاً