الحمى وإرتفاع درجات الحرارة

علاج الحمى الروماتيزمية عند الكبار بالاعشاب

الحمى الروماتيزمية والحمل

من الإعتقاد الخاطىء أنّ مرض الروماتيزم يؤثر على قدرة المرأة على الإنجاب، خصوصاً إذا ناقشته مع طبيبها وذلك لاستبدال الأدوية بأخرى آمنة قبل الحمل، بحيث يمكن تناولها خلال الحمل وما بعد الولادة، وذلك لتفادي تشوهات الجنين. فمرض الروماتيزم غير نشيط لدى ٧٠% إلى ٥٠% من النساء أثناء فترة الحمل إلى ما بعد الولادة بأسابيع.

التحكم بالروماتيزم أثناء الحمل

ينشط المرض لدى ٩٠% من النساء في الثلاثة أشهر الأولى بعد الولادة، لذلك عليهن البدء بعلاج فعال للروماتيزم وذلك لأنّ المجهود الزائد اللازم لرعاية المولود الجديد قد يزيد من شدة آلام المفاصل إذا ما حدث نشاط للمرض. وقد تحتاج الأم إلى وقف الرضاعة إذا كانت هناك حاجة لدواء يتعارض مع الرضاعة الآمنة.

ويعلمك طبيبك بالأدوية التي يجب الابتعاد عنها قبل الحمل بفترة كافية لطرد آثارها من الجسم، والقيام بعمل تحاليل للدم للتأكد من ذلك. بينما هنالك أدوية تعتبر آمنة لفترة الحمل مثل مضادات الالتهاب غير الإستيرويدية. كما عليك الاهتمام بوزنك والحد من السمنة، من خلال برامج غذائية موضوعة من خلال أخصائيي التغذية لتبقى صحية وآمنة. ابتعدي عن تناول ملح الطعام إلا بنسب يتم الاتفاق عليها ومناقشتها مع الطبيب المعالج.

اما إذا كنت ترغبين المرأة بتنظيم الحمل عبر استخدام موانع الحمل المختلفة، فإنّ هناك عدداً من الخيارات بالنسبة لوسائل منع الحمل، وهي في معظمها آمنة وفعالة للنساء بدون أن تؤثر على المرض، ولكن يجب مناقشة هذا مع الطبيب. أخيراً، يجب القول أن الحمل والروماتيزم يمكن أن يتعايشا ويمكن حدوث حمل آمن وسليم، ولكن في كل الحالات أهم نقطة يجب التركيز عليها هي التشاور مع الأطباء.

أدوية علاج الحمى الروماتيزمية

مرض التهابي يصيب كل من “القلب، المفاصل، الجلد، والمخ”، وتبدأ علاماته عادة بعد أسبوعين، حيث يصاب القلب في أكثر من نصف هذه الحالات، بتلف دائم لصماماته، وهو يتعرض له معظم الأشخاص وتؤثر بطريقة كبيرة على حياتهم الصحية، يعرف بـ”حمى الروماتيزم

وإليك علاج الحمى الروماتيزمية.

استخدام المسكنات

يتم وصف المسكنات بعد استشارة الطبيب وفي أغلب الوقت يقوم بوصف الأسبرين أو النابروكسين، وذلك للحد من الالتهاب والحمى والألم.

البنسلين أو المضادات الحيوية

يتم استخدام البنسلين أو المضادات الحيوية للقضاء على البكتيريا المسببة للإلتهاب، حيث يقوم بعلاج بقايا البكتيريا العقدية، وفي حالة وجود حساسية تستخدم مضادات الإريثروميسين أو التيتراسايكلين.

الكورتيزون

يعمل الكورتيزون على تخفيف الالتهاب والألم، وإبطاء تدهور حالة الأنسجة، حيث يُعطى المريض من 60 إلى 120 مليجرام يوميّاً مُقسّمةٌ إلى 4 جرعات حتّى تخفّ أعراض المَرض، ويَصل مُعدّل ترَسّب كريات الدّم الحمراء إلى الوضع الطبيعيّ، وبعدها لا يتمّ إيقاف الجرعة بشكل مُفاجئ.

الحمى الروماتيزمية وسرعة الترسيب

يعتقد الكثير من الناس أن سرعة الترسيب لها علاقة بالحمى الروماتيزمية ويعتقد أنه لو تم الترسيب في الجسم بشكل سريع فسوف يعرض ذلك الإنسان إلى الإصابة بالحمى الروماتيزمية، وهذا غير صحيح لأن لا علاقة بين المشكلتين كما سوف نوضح لكم.

لقد قال أحد الأطباء في أمراض القلب والأوعية الدموية، أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الميكروب السبحي أو سرعة الترسيب في الدم، هذا ليس له علاقة إطلاقًا بإصابتهم بالحمى الروماتيزمية، وهناك نسبة 25% من المصابين بأمراض القلب ترتفع لديهم نسبة الإصابة بالميكروب السبحي.

وأضاف الدكتور أحمد البربري أن ارتفاع نسبة الترسيب في الدم ليس معناه أن الشخص مصاب بالحمى الروماتيزمية وذلك لأن الإصابة بسرعة الترسيب تكون عرض للكثير من الأمراض الأخرى مثل الأنيميا أو غيرها من الأمراض، وسرعة الترسيب من العلامات الصغرى للإصابة بالحمى الروماتيزمية.

العلامات الكبرى التي تدل على وجود حمى روماتيزمية هي: التهاب عضلة القلب، التهاب المفاصل، ظهور حبيبات على الجلد ذات لون أحمر.

الحمى الروماتيزمية

الحمى الروماتيزمية هي أحد المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تتطور بعد الإصابة بالتهاب الحلق، فبعد أن يصاب الشخص بالحمى يبدأ مفعول هذه الحمى على القلب، وتبدأ صمامات القلب والأنسجة الضامة في الالتهاب، وخاصة لدى الأطفال.

وتتسبب الحمى الروماتيزمية في ألم في الصدر، وألم في المفاصل، وهو السبب الرئيسي في الإصابة بروماتيزم القلب، وقد تستمر الأعراض من بضعة أسابيع إلى عدة أشهر.

اختبار سرعة الترسيب لمعرفة مدى الإصابة بحمى الروماتيزم

يتم عمل اختبار لسرعة الترسيب في الدم، ويتم ذلك من خلال وضع عينة من خلايا الدم الحمراء في أنبوبة اخبار، فلو كان الدم لزج فإن هذه اللزوجة تكون بسبب إفراز بعض المواد في الدم بسبب الاستجابة المناعية، ونجد اللزوجة تستقر في أعلى الأنبوب، أما لو كان الدم غير لزج، فسوف نجد تراكم لخلايا الدم الحمراء في أسفل الأنبوب.

أعراض الحمى الروماتيزمية عند الرضع

ما هى الحمى الروماتيزمية؟

عبارة عن تفاعل التهابي يمكن أن يتطور كإحدى مضاعفات عدوى المكورات العقدية من المجموعة أ، مثل التهاب الحلق ويحدث ذلك عندما يتم علاج العدوى.

وليس كل من لديه عدوى بالمكورات العقدية سيصاب الحمى الروماتيزمية، ولكن في حالة تطور الحمى الروماتيزمية، تظهر الأعراض عادة بعد 2 إلى 4 أسابيع من الإصابة.

يصيب الأطفال أكثر من المعتاد الأولاد والبنات الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات و 15 عامًا ، ولكن يمكن أن يحدث عند البالغين والأطفال الصغار.

ومن مضاعفات الحمى الروماتيزمية إذا لم يتم علاجها على المدى الطويل، أمراض القلب الروماتيزمية (RHD).

اعراض الحمى الروماتيزمية

الحمى الروماتيزمية سببها رد فعل على البكتيريا التي تسبب التهاب الحلق، حتى أن تشخيص وعلاج هذه الحالة فى بدايتها يمكن أن يمنعها من التطور إلى حمى روماتيزمية.

وإليكم أعراض التهاب الحلق التى تحدث فى البداية قبل الاصابة بالحمى الروماتيزمية

-التهاب الحلق.

-صداع الرأس.

-تورم الغدد الليمفاوية.

-مشكلة في البلع.

– قئ و غثيان.

-طفح جلدي أحمر.

– ارتفاع درجة الحرارة.

– تورم اللوزتين.

-ألم فى البطن.

تتطور العلامات والأعراض بشكل عام بعد 2 إلى 4 أسابيع من الإصابة بالمكورات العقدية وسيواجه بعض الأفراد واحدًا أو اثنين من الأعراض التالية ، لكن قد يعاني الآخرون معظمها:

-إعياء وتعب.

-سرعة دقات القلب.

-انخفاض القدرة على ممارسة الرياضة.

-آلام المفاصل والتورم.

-حمى أو سخونية.

-طفح جلدي.

-الوخز.

-التهاب المفاصل، أو ألم وتورم في المفاصل، يؤثر على 75%من المرضى، يبدأ عادةً في المفاصل الكبيرة ، مثل الركبتين والكاحلين والمعصمين والمرفقين، قبل الانتقال إلى المفاصل الأخرى.

-هذا الالتهاب ينتهى عادة خلال 4-6 أسابيع ، دون التسبب في ضرر دائم.

-يمكن أن يؤدي التهاب القلب إلى ألم في الصدر، وخفقان ، وإحساس برفرفة القلب أو النبض بقوة، وضيق في التنفس والتعب.

في المتوسط ​​، يصاب حوالي 50 % من المرضى بالتهاب القلب أو التهاب الصمامات، وهو التهاب قاتل محتمل يمكن أن يكون له آثار خطيرة على المدى الطويل.

يمكن أن يؤدي التهاب الأعصاب إلى أعراض مرض “رقص سيدنهام”، والتى  تشمل:

-رقص أو رجة لا يمكن السيطرة عليها فى الركبتين والمرفقين والمعصمين والكاحلين.

-البكاء غير المناسب أو الضحك.

-التهيج والمزاجية.

-صعوبة في السيطرة على حركات اليد.

-مشاكل في التوازن.

الأعراض عادة ما تمر خلال بضعة أشهر ولكن يمكن أن تستمر ما يصل إلى عامين.

وتشمل الأعراض الأخرى طفح جلدي أحمر، وبقع، والذي يظهر في 1 من كل 10 حالات.

والأعراض الأقل شيوعا هي نزيف في الأنف، آلام في البطن، نتوءات وكتل أو عقيدات تحت الجلد، وارتفاع في درجة الحرارة.

-قد يؤدي الالتهاب أيضًا إلى الصداع والتعرق والقيء وفقدان الوزن.

الحمى الروماتيزمية بعد سن الثلاثين

المرضى الذين يعانون من الالتهاب المفصلي الروماتويدي عليهم عدم التقاعس في علاج هذا المرض المزمن الذي يتطلب علاجا مستمرا، وذلك لتفادي حدوث تشوهات بالمفاصل والتي قد تعيق المريض عن القيام بأعماله اليومية وقد تقعده عن الحركة، كما أن مرض الحمى الروماتيزمية مرض يأتي بسبب التهاب بكتيري في الطرق التنفسية العليا يتفاعل مع الجهاز المناعي بالجسم ويؤدي إلى أعراض مختلفة قد تصيب القلب وإذا لم تعالج الالتهابات في بدايتها تؤدي للإصابة بالحمى الروماتيزمية.
ويعد الروماتيزم المفصلي (العظمي) هو أكثر أنواع الروماتيزم انتشارا وهو يصيب الغضاريف (المادة اللينة الكاسية للمفصل التي تسهل حركته) بحيث تصبح خشنة وتقل حيويتها والسبب في ذلك إجهاد المفاصل وضعف التغذية بهذه الغضاريف والتغذية العامل الأساسي في بناء أنسجة وأعضاء الجسم لتعويض هدم واستهلاك هذه الأنسجة والأعضاء.
وتبدأ الإصابة بالروماتيزم المفصلي العظمي بعد الثلاثين وتزداد مع التقدم في السن فيقل عدد الخلايا التي تغذي الغضاريف فتصفر وتتشقق وتبدأ بالتآكل ويشعر المصاب بصعوبة في القيام والجلوس وصعود السلم ونزوله والمشي مسافة طويلة كما يحس بصعوبة في ثني وفرد الركبتين إذا أصابهما الروماتيزم، أما إذا أصاب أطراف الأصابع فتنشأ عنه عقد عظمية لا ضرر منها سوى التشويه.

علاج الروماتيزم

تعرف على 10 من العلاجات الطبيعية التي يمكنك استخدامها لعلاج الروماتيزم

1. التمارين

يمكن أن يساعدك المعالج الفيزيائي في العثور على التمرينات المناسبة التي يمكن أن تخفف من أعراض الروماتيزم

تستطيع أن تمدد من عضلاتك حول المفاصل المصابة، حيث يوفر ذلك بعض الراحة من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

يمكن أن تفيد بعض الأنشطة مثل السباحة أو ركوب الدراجات، حيث أنها تقوي العضلات حول المفاصل المصابة، وبالتالي الحد من التأثير الكلي على المفاصل وإبطاء تطور الروماتيزم.

. الحرارة والبرودة

هناك أدلة طبية متضاربة حول فوائد استخدام الحرارة أو البرودة لتخفيف ألم التهاب المفاصل، بعض الناس يجدون راحة مؤقتة من تسخين أو تبريد هذه المناطق المؤلمة.

يمكنك في المنزل استخدام كمادات ساخنة أو باردة ووضعها على المنطقة المصابة، وبعدها خذ قسطا من الراحة.

3. تغيير نمط الحياة

إن الحد من التوتر الجسدي والعاطفي يمكن أن يفيد بعض الأشخاص المصابين بالروماتيزم، وهناك عدة طرق لتخفيف الضغط تشمل التأمل الذهني، والتاي تشي، واليوغا.

4. اتباع الحمية

إن النظام الغذائي النباتي يمكن أن يعزز الصحة العامة وقد يكون له فوائد خاصة للأشخاص المصابين بالروماتيزم.

إن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور يقلل بشكل كبير من الالتهاب عند الأشخاص المصابين.

5. المكملات الغذائية

يحتوي زيت السمك مثل سمك السلمون والماكريل والتونة والقد والرنجة، على كميات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تكافح الالتهاب عن طريق منع المستقبلات الالتهابية.

وقد تساعد مكملات الكركمين أو الكركم في علاج التهاب المفاصل، ولكن يجب على الأشخاص الذين يتناولون الوارفارين تجنب الكركم.

يساعد البروبيوتيك أيضًا على تقليل الالتهاب، ويوجد هذا المكمل الغذائي في الأطعمة مثل بعض الزبادي والمخللات.

6. العلاج بالإبر

تستخدم إبر العلاج الصيني فائقة النقاوة لتحفيز الطاقة على طول المسارات في جسمك تسمى خطوط الطول، لتصحيح الاختلالات في الطاقة، بالتالي التخفيف من الام الالتهاب.

7. العلاج العطري

لا يبدو أن هذا العلاج الطبيعي يؤثر على مستويات الألم أو المواد الكيميائية التي تسبب الالتهاب، لكنه قد يعزز مزاجك، وخاصة رائحة الليمون.

والزيوت العطرية يمكن أن تكون إضافة لطيفة للتدليك، ولكن كن حذرًا إذا قمت بوضعها على بشرتك حيث أنها تعتبر من مهيجات المعروفة.

8. الارتجاع البيولوجي

تساعدك هذه التقنية على تعلم التحكم في الاستجابات التلقائية مثل معدل ضربات القلب وضغط الدم.

يمكنك استخدام هذه التقنية بوضع مستشعرات على جسمك، والتي ترسل المعلومات إلى جهاز العرض، والذي بدوره يعلمك كيفية التحكم في رد فعلك تجاه الضغوط، وبالتالي التقليل من الالام.

9. الزنجبيل

الزنجبيل هو عشبة تستخدم عادة لعلاج كل شيء من نزلات البرد والهضم إلى الصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم، كما أنه معروف بتأثيراته المضادة للالتهابات.

تشير دراسة نشرت عام 2014 تشير إلى أن الزنجبيل لديه القدرة على مساعدة أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

يمكنك شرب ما يصل إلى أربعة أكواب من شاي الزنجبيل يوميا، ولكن يجب على الأشخاص الذين يتناولون مخففات الدم أو الذين لديهم حصى في المرارة عدم تناول الزنجبيل.

10. الشاي الأخضر

وجدت دراسة حديثة على الفئران أن الشاي الأخضر قد يحتوي على مركب نشط يقلل من الالتهاب والتورم.

يمكنك شرب 4-6 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم، ولكن عليك دائمًا مراجعة الطبيب قبل إدخال الشاي الأخضر في نظامك الغذائي، حيث من المعروف أن الشاي الأخضر يتفاعل مع بعض الأدوية بشكل سلبي.

علاج حمى العظام

حمي الضنك أو تكسير العظام Dengue Fever،  هي مرض  منقول بالبعوض يحدث بسبب فيروس الضنك، وخصوصاً  بعوضة الزاعجة المصرية aedes aegypti mosquito.

– كيفية الإصابة بالمرض ؟ 

ويتنقل الفيروس إلى الإنسان عبر لسعات أناث البعوض المصابة. وبعد فترة حضانة للفيروس تتراوح بين 4-10 أيام تغدو البعوضة المصابة قادرة على نقل الفيروس طوال الفترة المتبقية من حياتها.

والإنسان المصاب هو الجهة الحاملة والمُكثرة الرئيسية للفيروس، حيث يشكل مصدراً للفيروس بالنسبة للبعوض غير المصاب. وبمقدور المرضى المصابين بالفعل بفيروس حمى الضنك نقل العدوى (لمدة أربعة إلى خمسة أيام؛ وحتى 12 يوماً كحد أقصى) عبر بعوض الزاعجات بعد ظهور الأعراض الأولى عليهم.

أعراض حمى الضنك

تشبه أعراض الضنك أعراض الأنفلونزا العادية

 ارتفاع درجة الحرارة – قد تصل إلى 41 درجة مئوية ،الشعور بألم خلف العينين، الصداع، الشعور بألم في العظام والعضلات والمفاصل. إلا أنها تتيز بطفح جلدي شبيه بالحصبة.

التشخيص

ينبغي إجراءُ اختبارٍ دموي لمعرفة أثر العدوى التي أُصيبَ بها في دمه، ولتأكيد وجود فيروس حمَّى الضنك في مجرى دمه.

العلاج

تزول حمَّى الضنك من تلقاء نفسها عادةً خلال أسبوع إلى أسبوعين تقريباً.

ليست هناك أدويةٌ نوعيَّة لمعالجة المرض، ولكن يمكن تدبيرُ الأعراض من خلال استعمال الباراسيتامول وشرب الكثير من السوائل والراحة.

المضاعفات

يتطوَّر المرضُ إلى شكلٍ أشدّ خطورة عندَ عددٍ قليلٍ جداً من الأشخاص المصابين بحمى الضنك، وتُعرَفُ الحالة عندها “بـحمى الضنك الشديدة severe dengue“. وتُعدُّ حمَّى الضنك الشديدة من المضاعفات التي يُحتمل أن تكون مميتةً، وقد تؤدي إلى حدوث صدمة (هبوط مفاجئ في ضغط الدم) ونزف وتضرر عضوي

الوقاية

لا يتوفر لقاحٌ لحمَّى الضنك حالياً  مرخصة الاستخدام. لذا فإن الوقاية تعتمد على مكافحة البعوض الناقل له ومنع لدغاتها. وأفضل طريقة للوقاية من الإصابة بالعدوى مراعاة الاحتياطات المعروفة عندَ السفر إلى المناطق الشديدة الخطر، مثل:

ارتداء الملابس الواقية.

استعمال طارد البعوض على مدار اليوم.

وأعلنت وزارة الصحة التنبيه على جميع الأهالي بتفريغ المياه الموجودة بالخزانات للقضاء على  اليريقات الخاصة بالبعوض ، كما تم الاتفاق مع المحافظة وشركة مياه الشرب على الدفع بمياه جديدة بالخزانات للتخلص من المياه الراكده لأكثر من مرة في الاسبوع لتفادي عملية التخزين.

روماتويد فيفر

الروماتويد والجهاز المناعي يمكن لنظام المناعة الطبيعي أن يميز الفرق بين “المهاجمين”للجسم، مثل الجراثيم أو الفيروسات، والخلايا السليمة، فعندما تهاجم الفيروسات الجسم بالمرض يعالجه الجهاز المناعي مرة أخرى ويحارب هذه الفيروسات، ولكن عندما يحدث خلل المناعة الذاتية، يعتبر الجهاز المناعي الخلايا الصحية فيروسات ويهاجمها، عندما يحدث هذا لمريض الروماتويد، يؤدي هذا إلى التهاب الأنسجة حول المفاصل، ويمكن أن يؤثر الروماتويد أيضا على العينين والرئتين والجلد والقلب. الالتهاب هو جزء طبيعي من الاستجابة المناعية، ومع ذلك الالتهاب من الروماتويد هو جزء من المشكلة، إذ يسبب ألم كبير، وتلف المفاصل، ويقلل القدرة على الحركة، ويؤدي أيضا لاحتمال الإصابة بـ حمى الروماتويد ، لأنه يرفع من معدلات الأيض التي ترفع درجة حرارة الجسم، إلا أن الحمى أيضا قد تحدث بسبب العدوى.

أدوية الروماتويد غالبا ما تستخدم الأدوية التي تمنع عمل جهاز المناعة، لعلاج الروماتويد، مما يترتب عليه، عدم استجابة الجهاز المناعي في المريض بشكل فعال لفيروس أو عدوى بكتيرية، ولا يهاجمهم، مما يجعلة عرضة لأمراض أخرى، يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة لمرضى الروماتويد.

الفرق بين حمى الروماتويد والحمى الروماتيزمية الحمى الروماتيزمية، هي مرض خطير يحدث في الغالب لدى الأطفال الذين عانوا مؤخرا من التهاب الحلق، وهي تتشابه مع الأعراض المبكرة لـ حمى الروماتويد ، ولكن لا ترتبط به.

الحمى الروماتيزمية تؤثر على المفاصل، ولكن على عكس الروماتويد، فهي لا تستمر سوى بضعة أسابيع، ويمكن أن تؤثر على مفصل واحد من مفاصل الجسم ، والمفصل المشابه له على الجانب الآخر من الجسم. تشخيص حمى الروماتويد كيف يمكنك معرفة ما إذا كان سبب الحمى الخاص بك هو الروماتويد أم لا؟ الخطوة الأولى هي تحديد ما إذا قد تم تشخيصها مع الروماتويد، إذا كان الأمر كذلك، فإن درجات الحرارة أقل من 38.33 مئوية، تشير إلى حمى الروماتويد ، ومع ذلك يحتاج طبيبك أيضا إلى تحديد إن كنت أصبت بما يلي: فيروس سابق، مثل الإنفلونزا عدوى بكتيرية أي تشخيص آخر، مثل السرطان علاج حمى الروماتويد في حالة ارتفاع درجات الحرارة، يجب عليك: شرب الكثير من السوائل. حافظ على الدفء إذا كنت ترتجف. تخفيف الملابس لو كنت ترتدي الكثير من الملابس. تناول العقاقير المضادة للالتهابات (المسكنات)، مثل ايبوبروفين أو مسكنات الألم التي تحتوي على الاسيتامينوفين، قد يقلل من الحمى، تأكد من سؤالك طبيبك عن الجرعة الآمنة لك

السابق
أعراض الحمى النزفية الفيروسية و أسباب الإصابة
التالي
عمل لحم بعجين

اترك تعليقاً