نصائح طبية

علاج الخمول بالأعشاب

علاج الخمول بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب الفعالة التي تستخدم في علاج الكثير من المشكلات ومنها الأعشاب الفعالة التي تعمل على تنشيط الجسم وتعزيز الطاقة مثل:

  • عشب الجنسنج  :- وهو عبارة عن جذور تساعد في تعزيز الطاقة ويستخدم هذا العشب في المنشطات لأنه لها عناصر مغذية، وحتى ثبت أنه يستخدم في الأدوية كمنشط جنسي للرجال.
  • وعشب الجينسنغ عشب آسيوي لكنه منتشر في جميع أنحاء العالم كعشب يقوي الذاكرة ويعزز الهدوء.
  • الشاي الأخضر :- الشاي الأخضر فعال في علاج الشيخوخة المبكرة وهو عشب جالب للطاقة ومضاد للبكتيريا والإلتهابات.
  • عشبة اناشد  :- هو عشب من الأعشاب الغريبة، ويوجد بشكل نادر في جبال الأنديز، وثبت أنها لها مفعول ساحر في إعطاء الطاقة الفورية فهي مثل حبة سحرية التي تقوي الجسم وتعطي طاقة فورية.
  • وتزيد العشبة من الرغبة الجنسية وتعالج العجز الجنسي، وتقاوم الإكتئاب.
  • اشواغاندا  :- عشب هندي يبعث على الراحة النفسية، ويزيد من التركيز ويقوي الذاكرة.
  • الجنكة الصينية  :- هذا العشب معجزة لتحسين مستويات التركيز ودعم الذاكرة.

فيتامين لعلاج الخمول

فيتامين ب12يعتبر فيتامين ب 12 من أفضل أنواع الفيتامينات على الإطلاق والتي تعد من أهم مجموعةفيتامين لعلاج الخمول والخمول فيعمل فيتامين ب12 على حفظ جميع وظائف المخ ويزيد من حيويتها ويزيد من الترابط العصبي بين الخلايا العصبية.

ويمكننا الحصول على فيتامين ب12من خلال العديد من الأطعمة ومنها الدواجن، اللحوم الحمراء، الأسماك، الألبان، البيض، الكبدة، ويتوفر فيتامين ب12 على هيئة أقراص وحقن ولكن لا يتم استخدامها إلا تحت إشراف الطبيب لذلك يرجى زيارة الطبيب لكي يحدد الجرعة المناسبة ويعتبر فيتامين ب12فيتامين لعلاج الخمول.

علاج ينشط الجسم

هناك بعض النصائح التي ينصح بها حتي تقوم بمعالجة الكسل وهي كالتالي:

  • لابد من النوم جيدا لوقت كافي و غير متقطع، و إعطاء الجسم فرصة للراحة .
  • يجب ممارسة الرياضة بشكل معتدل بشكل يومي كالمشي أو السباحة أو غير ذلك الكثير .
  • قم بتحفيز نفسك و تذكر الإيجابيات التي سوف تحصل عليها و الهدف الذي سوف تحققه نتيجة قيامك لهذا العمل .
  • ذكر نفسك بالعواقب التي سوف تحدث نتيجة كسلك و عدم تأدية المهام و تذكر الإيجابيات .
  • ابتعد عن المماطلة فهي لن تفيدك بل ستضرك .
  • تناول الطعام الصحي كالخضروات و الفواكه و الألبان و الابتعاد عن الوجبات السريعة و المشروبات الغازية .
  • شرب المياه بكثرة بمقدار على الأقل 8 أكواب بشكل يومي .
  • لابد من شرب عصائر طبيعية و على وجه الخصوص عصير الفواكه و الذي يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة و الفيتامينات المتعددة مما ينتج عنه مد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها .
  • قم بتحسين مزاجك حيث أن الكسل يكون نتيجة الروتين اليومي الذي لا بد من كسره حتى تتجدد الطاقة و القابلية للعمل .
  • احرص على التعرض لأشعة الشمس المفيدة و شم الهواء النظيف .
  • تخلص من الاكتئاب و كثرة التفكير و القلق .
  • قلل من تناول و شرب المنبهات كالشاي و القهوة، لأنها تسبب إدرار للبول فنجد الجسم يتخلص من السوائل بسرعة فيصاب بالجفاف .

علاج الخمول بالقران :

اسألك ياربي أن ترفع عن الخمول و الكسل، و أن تصرف عني ما يمنعني عن الحركة و السير، بكرامة قولك يا ربي :

  1. قراءة سورة النمل الأية رقم 62 قول الله تعالى : (( أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ )) . 
  2. قراءة سورة الدخان الأية رقم 12 قول الله تعالى : (( رَّبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ )) .
  3. قراءة سورة الأنبياء الأية رقم 84 قول الله تعالى : (( فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ ))
  4. قراءة سورة يونس الأية رقم 98 قول الله تعالى : (( فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَىٰ حِينٍ )) .

علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم

يمكنك اتباع بعض النصائح لمساعدتك على علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم، وذلك بعد أن تحاول أخذ قسط كافي من الراحة والنوم، فإذا استمرت الحالة يمكنك اتباع ما يلي:

  • النشاط والحركة
  • فقدان الوزن الزائد
  • النوم جيداً
  • تقليل التوتر
  • العلاج بالكلام
  • عدم تناول الكافيين
  • تقليل تناول الكحول أو الامتناع عنه

علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم بالأكل

لا يدرك الكثير من الأشخاص أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد على علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم، حيث أنه قد يؤدي تناول المزيد من الخضروات، وتقليل السكر والدهون المشبعة إلى مساعدة الدماغ والجسم المنهكين على العمل بشكل أفضل.

كما يمكن أن يساعدك أيضاً تناول وجبات منتظمة، خفيفة وصحية كل فترة تتراوح من 3 إلى 4 ساعات خلال اليوم، بدلاً من تناول وجبات كبيرة متقطعة.

علاج الخمول وكثرة النوم بالأعشاب

عُشبة الغوارانا

تُعدّ عُشبة الغوارانا (بالإنجليزيّة: Guarana) من الأعشاب المُستخدمة لعلاج الخمول وكثرة النوم؛ وذلك لِما تحتويه من نسبٍ عاليةٍ من الكافيين، والثيوفيلين (بالإنجليزيّة: Theophylline)، والثيوبرومين (بالإنجليزيّة: Theobromine)، والتي تساهم في مكافحة التعب والخمول من خلال تعزيز الانتباه الذهني، كما أنّها تدخل في تركيب العديد من المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة؛ حيث أظهرت العديد من الأبحاث فعّالية هذه العُشبة في تحسين المزاج، والذاكرة، واليقظة، إضافةً إلى تنشيط الجهاز العصبي، ومن الجدير بالذكر أنّه يجب استشارة الطبيب قبل تناول عُشبة الغوارانا لِما تحتويه من كمياتٍ عاليةٍ من الكافيين الذي قد يُسبّب العديد من الأعراض الجانبية للأشخاص الذين يتحسّسون منه، ومرضى ضغط الدم.

عُشبة الجنسنغ

تُستخدم عُشبة الجنسنغ (بالإنجليزيّة: Ginseng) كأحد العلاجات العُشبية الأكثر شعبية؛ حيث إنّها تُستخدم لإمداد الجسم بالطاقة للتخلّص من الخمول، إضافةً إلى تقليل مستويات السكر والكوليسترول في الدم، والتخفيف من التوتر، حيث يُعتقد أنّ المكونات الكيميائية المسؤولة عن هذا التأثير هي الجينسنوزيدات (بالإنجليزيّة: Ginsenosides) الموجودة في عُشبة الجنسنغ، بالإضافة إلى العديد من الدراسات التي تُظهر تأثير هذه العُشبة في تحفيز الإدراك، وتحسين التفكير، وعلى الرغم من ذلك لا تزال تأثيرات عُشبة الجنسنغ غير مؤكدة وتحتاج إلى إجراء العديد من الأبحاث والدراسات.

عُشبة الأشواغاندا

تُعدّ عُشبة الأشواغاندا (بالإنجليزيّة: Ashwagandha) من الأعشاب شائعة الاستخدام في الهند لأهميتها الطبية، حيث يُعتقد أنّها تمدّ الجسم بالطاقة من خلال التقليل من الإجهاد البدنيّ والعقليّ؛ حيث تُظهر إحدى الدراسات التي أُجريت على العديد من الأشخاص الذين زُوِّدوا بعُشبة الأشواغاندا تقليل مستويات التوتر، والقلق، والإجهاد لديهم، كما أنّ هرمون الكورتيزول (بالإنجليزيّة: Cortisol)؛ وهو الهرمون المسؤول عن الإجهاد قد قلّ بنسبة 28% مقارنةً بالأشخاص الذين تلقّوا أدويةً وهمية، ومن الجدير بالذكر أنّ مكمّلات عُشبة الأشواغاندا تُعدّ آمنة، وذات آثار جانبية منخفضة.

علاج الخمول لمرضى السكر

إن الشعور بالإرهاق والتعب من الأعراض التي يشكو منها الكثير من مرضى السكري من النوع الأول، وهناك ما يسمى بالإرهاق المترافق مع السكري الشبابي.

diabetes fatigue وقد يكون سببه هو عدم استجابة الأنسجة (للأنسولين) ( Insulin resistence)، وفي هذه الحالة يكون السكر مرتفعا، ولا تستفيد الأنسجة والخلايا من السكر الموجود في الدم، لأن الأنسولين يساعد على دخول السكر إلى الخلايا والسكر هو مصدر الطاقة لخلايا.

ومن ناحية أخرى فإن الضغوطات النفسية تزيد من هذه الأعراض، وهذه يمكن التخفيف منها بالصلاة والدعاء وتمارين الاسترخاء.

ومن الأسباب أيضا قلة النوم، وفي بعض الأحيان قد تكون الأدوية لها دور، ولذا يجب مناقشة الأدوية التي تتناولينها مع الطبيب المعالج، فقد يكون أحد هذه الأدوية قد ظهرت الأعراض بعد البدء به.

يفضل تناول مجموعة الفيتامينات التي تحتوى على الفيتامين ب1 وب6 وب12 والفيتامين د.

السابق
دواء دياستور بلس – diostar plus لعلاج ارتفاع ضغط الدم
التالي
دواء ديازيد – dyazide لعلاج ارتفاع ضغط الدم والوذمة

اترك تعليقاً