نصائح طبية

علاج الخوف من الاماكن العامة و المزدحمة

فوبيا الأماكن المزدحمة

كلمة “فوبيا” تعني في اللغة العربية “رهاب”، إلا أن شريحة كبيرة من الناس تستخدم كلمة فوبيا في اللغة العربية العامية، فنجدها متداولة بين الناس أكثر من كلمة رهاب.
مرض رهاب الأماكن المغلقة باللغة الإنجليزية، أو المصطلح المقابل لمصطلح فوبيا الأماكن الضيقة والمغلقة في اللغة الإنجليزية هو “Claustrophobia”، وينطق “كلوستروفوبيا”.

الخوف من الخروج من المنزل بمفردي

هو خوفٌ حادٌّ لا عقلاني مِن ترْك المنزل، ينطوي عليه بحثٌ لا شُعوري عن منطقة “آمنة”، هي “المنزل”؛ نتيجةَ الشعور بالخطر، وقلَّة الأمْن في الخارج، مصحوب بعِدَّة أعراض جسمانية، أبرزها: الشعور بالدوخة، وتسارُع نبضات القلْب، والتعرُّق، وصعوبة التنفُّس.

ولهذا النوْع من المخاوف المرضية نتائجُ نفسيَّة مزعجة جدًّا؛ لأنَّه قد يتطوَّر إلى نوْبات من الهلَع، ولتأثيره السلبي على المِهن والعَلاقات، والمهارات الاجتماعية والعائلية، الأمر الذي قد يؤدِّي في آخِرِ الأمْر إلى العُزلة الاجتماعية والانسحابية والاعتمادية، وكذلك الإصابة بالاكتئاب.

الخوف من الابتعاد عن المنزل

اذا كنت تعاني من الخوف من الابتعاد عن المنزل فستشعر بالأعراض التالية :

التعرق
– الارتجاف أو الارتعاش
– الهبات الساخنة
– الشعور بالخوف الشديد أو الذعر
– التوتر والقلق
– ضيق التنفس
– ضربات القلب السريعة
– ضيق الصدر أو الألم
– الصداع
– جفاف الفم

الخوف من الأماكن البعيدة

رهاب الخروج أو الفوبيا، وهذه فوبيا ظاهرة، وتحدث لك عندما تخرج لمسافات بعيدة من البيت، تحسّ بضيق وتوتر، وعندما ترجع إلى المنزل تختفي هذه الأشياء، فهذه فوبيا أو رهاب الخروج إلى مسافات بعيدة.

العلاج يكون يكون علاجًا دوائيًا، وعلاجًا سلوكيًا معرفيًا، والعلاج السلوكي المعرفي الذي كان يُطبق في السابق هو ما يسمى بالإغراق، أي وضعك في الشيء الذي يجلب الرهاب بالقوة، ويقال إنه تدريجيًا سوف يختفي هذا الخوف، ولا يؤدي إلى وفاة، ولا يؤدي إلى أي شيء، ولكن طبعًا يؤدي إلى ضيق شديد وتوتر، والآن صار العلاج الأمثل في العلاج السلوكي المعرفي أن يتم هذا بالتدرُّج، ويمكنك أن تقوم به بنفسك، أي تبدأ بالخروج من المنزل إلى مسافة معيَّنة، حتى يظهر الضيق، ثم ترجع إلى المنزل، ثم تزيد المسافة تدريجيًا حتى تتحكَّم في الضيق بعد فترة، أي تبدأ بمسافة بسيطة ثم تزيد المسافة تدريجيًا، وبالتالي يقل الضيق عندك، وتزيد المسافة بالتدريج، أي الحكم هو عند ظهور الضيق ترجع وتزيد المسافة أبعد نسبيًا حتى لا يظهر الضيق، وبالتالي يمكن التغلب على الرهاب بالتدرُّج، ويستحسن لو تمَّ هذا عن طريق معالج، إذ المعالج سيشرف على العلاج ويتابعك ويُقدِّر المسافة بالضبط، وحتى يعلِّمك طريقة الاسترخاء عند ظهور الضيق والقلق، لكي لا تهرب وترجع مرة أخرى.

أخاف من الأماكن المغلقة

يُصاب الأشخاص بفوبيا الأماكن المغلقة في مرحلة الطفولة أو المراهقة، وهي ترتبط بتغير وظائف منطقة في المخ تدعى “amygdale” والمسئولة عن معالجتنا لمشاعر الخوف.

وقد نصاب بالفوبيا نتيجة بعض الأحداث الصادمة مثل:

– البقاء عالقًا في مكان مغلق أو مزدحم لفترة من الزمن.

– الشعور بالاضطراب عند ركوب الطائرة.

– العقاب بالحبس في مكان مغلق مثل دورة المياه.

– البقاء عالقًا في وسائل المواصلات المزدحمة.

– البقاء متروكًا بالخطأ في مكان ضيق مثل الخزانة.

علاج الفوبيا

  • التعرض بشكل مباشر للرهاب: يساعد التعرض المتدرّج والمتكرر لمواقف تشمل الرهاب الخاصة بالمريض في التحكم في مشاعر القلق التي تنتج عنه، ومن الممكن أولاً البدء في النظر إلى صور تحتوي على ذلك الخوف، ثمّ التعرض تدريجياً بشكل مباشر له والاقتراب منه أكثر في كل مرة.
  • العلاج السلوكي: يركز العلاج السلوكي على تعلّم طرق السيطرة على الأحاسيس والمخاوف وتطوير الشعور بالثقة والتّحكم بالأفكار بدلاً من الشعور بالارتباك عند مواجهة الفوبيا.
  • استخدام الأدوية والعقاقير: قد يلجأ في بعض الأحيان الطبيب إلى صرف بعض الأدوية للمحاولة في التقليل من أعراض القلق والتي يقوم باستخدامها المريض عند تعرضه لموقف الخوف مثل المهدئات، وتُصرف هذه الأدوية بجرعات محددة وفي حالات خاصة للتجنب من التعرّض للإدمان عليها على المدى الطويل.
  • التغيير في نمط الحياة والعلاجات المنزلية: هنالِك بعض الطرق والاستراتيجيات التي تساعد في التّحكم على نوبات القلق؛ مثل الاسترخاء والتنفس العميق وممارسة رياضة اليوغا.

الدوخة في الأماكن المزدحمة

علاج الدوخة وانعدام الاتزان يكون العلاج حسب تشخيص الطبيب بعلاج المُسبّب، وإذا كانت الدّوخة مصحوبةً باستفراغ أو صداع يُمكن وصف مُسكّنات ومضادّات للاستفراغ وأدوية تُخفّف من الشعور بالدوخة، وتَحسين نمط الحياة وطبيعة الأغذية المتناولة لها دورٌ كبيرٌ في تجنّب الدوخة قدر الإمكان بتجنّب الأمراض التي يُمكن أن تُسبّبها،

أمّا إذا كان سبب الدوخة أو انعدام التوازن خلل في المفاصل أو ضعف العضلات فيجب مراجعة طبيب عظام أو أعصاب لإجراء اللازم.

علاج الخوف من المصعد

  1. الجلوس ومشاهدة المصعد الزجاجي لبضع ساعات للتخلص من القلق والخوف.
  2. استخدام زر فتح الباب بدلًا من محاولة فتح الباب عن طريق دفعه.
  3. إبقاء جميع الأمتعة والملابس بعيدة عن باب المصعد.
  4. البقاء في المصعد في حالة الطوارئ.
  5. استخدام السلالم في حالة حدوث حريق.

 

السابق
كيف أحول تاريخ ميلادي من الهجري للميلادي
التالي
تاريخ عيد الأضحى

اترك تعليقاً