أمراض

علاج القولون العصبى

علاج القولون العصبى نهائيا

إن أعراض القولون العصبي من الممكن أن تكون حادة، وقد تؤثر بدورها على جودة حياة المريض، ولكن اتباع الخطوات العلاجية البسيطة التالية قد يساهم في التخفيف منها:

1- اتباع حمية قليلة الفودماب

حمية قليلة الفودماب (Low FODMAP Diet) مصممة خصيصًا من أجل علاج أعراض القولون العصبي والتقليل من حدتها.
المقصود بهذه الحمية هو أن تكون منخفضة بكل من:

السكريات المخمرة
سكريات ثنائية
سكريات أحادية
البوليول، وهي كربوهيدرات قصيرة الترابط لا يتم امتصاصها بالأمعاء.
جميع هذه الأمور من شأنها أن تفاقم أعراض الإصابة بالقولون العصبي ومن أهمها الغازات والانتفاخ والإسهال أو الإمساك.

تعرف على جسمك، وابدأ بالتقليل تدريجيًا من هذه الأطعمة وإدخال أخرى مفيدة لك.

أفضل 5 أعشاب لعلاج القولون العصبي

شاركغرد
تعتبر مشكلة القولون العصبي مشكلة مزعجة للعديد من الأشخاص، هنا سنقدم لكم مجموعة من المشروبات العشبية التي تساعد في علاج أعراضها وتخفيفها:

أفضل 5 أعشاب لعلاج القولون العصبي
اذا كنت تعاني من مشكلة القولون العصبي (Irritable bowel syndrome -IBS) فقد يكون من المفيد جداً شرب شاي الأعشاب الذي سيخفف من النفخة والغازات والأعراض المزعجة المصاحبة للقولون العصبي.

فوائد شرب شاي الأعشاب للقولون

العديد من الفوائد قد يحملها لك شرب الأعشاب المنوعة ولكن بشكل عام توجد مجموعة مرتبطة منها بعلاج القولون، وهي:

يساعد شاي الأعشاب على الاسترخاء ويقلل من الضغوطات النفسية
يساعد على استرخاء عضلات الأمعاء وعلاج التقلصات المعوية
زيادة كمية السوائل المتناولة التي تعمل على تنظيم عمل الجهاز الهضمي
كونها تشرب ساخنة تساهم في اراحة الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم.

اعشاب لعلاج القولون العصبي

 

بعدما ذكرنا لك فوائد الاعشان في علاج القولون العصبي سنورد لك هنا اهم هذه الاعشاب وطرق تناولها:
1- شاي النعناع
يعتبر النعناع أحد أشهر الأعشاب في علاج أعراض القولون، فهو يعمل على إراحة الجهاز الهضمي واسترخاء عضلاته وعلاج مشاكله المختلفة، من مغص ونفخة وغازات وتقلصات معوية.

بينت احدى الدراسات الدور الذي يلعبه النعناع في علاج أعراض القولون العصبي، حيث تبين أنه يساهم في استرخاء واراحة عضلات الأمعاء ويعتبر طارد للغازات.

كيفية الاستخدام:

  • يمكنك غلي أوراق النعناع وشربها مباشرة
  • نقع اوراق النعناع لمدة بالمياه الفاترة ومن ثم شرب المنقوع
  • حتى اضافة زيت النعناع الى المياه الساخنة

2- شاي اليانسون

لطالما استخدم اليانسون لعلاج العديد من المشاكل الصحية وخاصة مشاكل الجهاز الهضمي والمعدة، فهو يمتلك خواص مهدئة.

في دراسة على حيوانات مخبرية تبين أن الزيت المستخلص من اليانسون يساعد على استرخاء العضلات، ويعالج الإمساك الذي قد يكون أحد الأعراض المصاحبة للقولون العصبي. كما وربطتها احدى الدراسات عند تناولها مع أعشاب أخرى بإعطاء تأثير ملين. وفي دراسة أجريت على 20 مشترك تبين أن له خواص مضادة للالتهاب.

وفي دراسة أجريت تبين أن الاشخاص الذين تنالوا كبسولات تحوي زيت اليانسون ساهمت في تخفيف وعلاج أعراض القولون.

كيفية الإستخدام:

بامكانك غلي أو نقع ملعقة كبيرة من بذور اليانسون في الماء الفاتر، أو اضافة مسحوقها الى كوبين من المياه المغلية وشربها لتحصل على الفائدة.

3- شاي الشمر

يعتبر شاي الشمر علاج مستخدم في طرد الغازات، والتخلص من النفخة والتلبكات المعوية، وهو يعمل على استرخاء عضلات الأمعاء، وعلاج الإمساك.

في دراسة تبين أن خليط من زيت الشمر مع الكركم ساهم في علاج أعراض القولون العصبي بشكل ايجابي، وبعد ثلاثين يوم شعر المشتركون بان الأعراض قد اختفت واصبحو يشعرون بألم أقل في البطن وشعروا براحة أكثر بتحسن جودة حياتهم.

كما وبينت دراسة أخرى ان خلط الشمر مع بذور الكراوية والنعناع ساهم بشكل كبير في علاج أعراض القولون العصبي.

كيفية الاستخدام:

استخدم ملعقتين كبيرتين من مسحوق بذور الشمر مع كوب كبير من المياه الساخنة واتركهما ليختلطوا جيداً لمدة عشر دقائق. أو من خلال استخدام اكياس الشمر.

4- شاي البابونج

يعتبرالبابونج أحد الاعشاب المستخدمة في علاج العديد من الحالات الطبية.

تم اجراء دراسة بينت نتائجها ان البابونج يمتلك خواص مضادة للالتهاب ذات مفعول قوي، وبانه يساهم في استرخاء عضلات الامعاء وعلاج التلبكات المعوية، وطرد الغازات.

كيفية الاستخدام:

استخدام أكياس البابونج أو أوراقه الطازجة أو المجففة لصنع الشاي.

5- شاي الكركم
يشتهر الكركم بفوائده العلاجية المميزة خاصة في علاج المشاكل الهضمية.

بينت احدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا كبسولات الكركم قلت لديهم اعراض القولون العصبي بشكل كبير وتخلصوا من الام البطن وتلبكاته المعوية بعد تناولها لمدة 8 أسابيع.

كيفية الاستخدام:

بامكانك استخدام الكركم الطازج أو مسحوقه لصنع الشاي.

أعشاب أخرى
قد توجد بعض الاعشاب التي تدوي حولها الادعاءات بشأن علاج أعراض القولون، لكن لا تزال الأدلة حولها ضعيفة، أو لا توجد ادلة علمية حقيقة حول علاج أعراض القولون، ومن امثلتها:

شاي الهندباء
عرق السوس
شاي الزنجبيل
شاي نبات القراص
الخزامى

علاج القولون العصبى بالعسل

تشير الدكتورة رهام مسلمانى أخصائية التغذية العلاجية، إلى أن العسل الأبيض ذكر فى القرآن، وهذا يعد دليلاً على فوائده الكثيرة التى لا تحصى لصحة الإنسان، فتناول عسل النحل الأبيض لا يساعد فقط على علاج القولون العصبى، إنما يستخدم فى علاج الكثير من الأمراض.

العسل يحل مشاكل المعدة والقولون
وتؤكد أخصائية التغذية العلاجية، أن هناك الكثير من الدراسات التى أكدت دور عسل النحل فى علاج جميع مشاكل المعدة بشكل عام، ودوره فى علاج القولون العصبى بشكل خاص.

العسل يسهل الهضم ويعالج القولون
وأشارت إلى أن العسل يحتوى على عنصرى المنجنيز والحديد، لذا فهو يسهل عملية الهضم ويحد من التعرض للاضطرابات الهضمية الناتجة عن القولون، وذلك عكس السكر الذى يصيبك بعسر هضمى.

كيف تتناول العسل للحد الإصابة بالقولون العصبى
وتنصح أخصائية التغذية العلاجية بتناول ملعقة من عسل النحل يوميا على الريق، أو وضع كوب من الماء الدافئ على ملعقة من العسل وتناولها على الريق، وبهذه الطريقة ستحد من الإصابة بالقولون العصبى.

علاج القولون العصبى عند الرجال

1-اتباع نظام غذائي متوازن.

2-القيام بالتمارين والنشاط البدني.

3-تجنب مسببات الضغوط النفسية والعصبية.

4-الأبتعاد قدر الأمكان عن الأدوية التي من الممكن أن تتخلى عنها.

5-الابتعاد عن المنبهات بأكبر قد من الامكان.

6-الإقلاع عن التدخين.

أعراض القولون العصبي عند النساء

هناك مجموعة من الأعراض التي عادةً ما تترافق مع الإصابة بالقولون العصبي، مثل؛ المعاناة من وجود مغص أو ألم في البطن، والانتفاخ، وزيادة الغازات، بالإضافة إلى ترافُق هذه الأعراض مع الإصابة بالإمساك أو الإسهال، أو بالتناوب بينهما، والشعور بعدم تفريغ القولون كما ينبغي بعد التبرز، والمعاناة من ألم في أسفل منطقة الظهر، والإصابة بحرقة المعدة، والإحساس بعدم الراحة أو الغثيان بعد تناول وجبات الطعام،أمّا في حالة النساء اللّواتي يعانين من القولون العصبي، فترتبط شدّة الأعراض الظاهرة وطبيعتها بمستويات الهرمونات الأنثوية في أجسامهنّ، [٣]إذْ غالباً ما يتم تشخيص إصابة المرأة بالقولون العصبي في فترة سن الإنجاب، ويمكن توضيح طبيعة أعراض القولون العصبي عند النّساء على النحو الآتي:

فترة الدورة الشهرية:

تختلف أعراض الإصابة بالقولون العصبي بين النساء اعتماداً على الدورة الشهريّة لديهنّ، ففي أثناء فترة الطمث وما قبلها، تعاني المرأة من مشكلة ألم البطن والإسهال بشكل أكبر، أمّا بعد الإباضة، أيْ بعد اليوم 14 من الدورة الشهريّة، تعاني المرأة حينئذ من مشكلة الانتفاخ والإمساك بشكل أكبر، وبشكل عام، قد تُعاني المرأة المُصابة بالقولون العصبي في فترة الدورة الشهرية من بعض الأعراض المُزعجة، كالإعياء، والأرق، والحساسية للطعام، وألم الظهر، والمغص، وآلآم الدورة الشهرية، والمتلازمة السابقة للحيض (بالإنجليزية: Premenstrual syndrom).

فترة الحمل:

غالباً ما تُعاني المرأة الحامل من زيادة شدّة بعض أعراض القولون العصبي، مثل؛ حرقة المعدة، والغثيان والإسهال، أو الإمساك. الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي: (بالإنجليزية: Endometriosis)؛ إذْ تزداد شدّة أعراض القولون العصبي في حال كانت المرأ مصابة أيضاً بالانتباذ البطاني الرحمي (بالإنجليزية: Endometriosis) الذي يُعرف بين الناس باسم بطانة الرحم المهاجرة.

فترة سنّ اليأس:

حيث يُمكن ملاحظة ظهور تحسّن في أعراض القولون العصبي، في فترة سن اليأس.

مضاعفات القولون العصبي عند النساء

1-قد تؤدّي معاناة النساء من القولون العصبي إلى زيادة خطر إصابتهنّ ببعض المشاكل والاضطرابات الضحية، حيث يُمكن ذِكر بعض منها على النحو الآتي:

2- زيادة خطر تعرُّض المرأة للإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي؛ والذي يُمكن تعريفه على أنّه أحد الاضطراب النسائيّة التي تتمثّل بنمو نسيج من بطانة الرحم في منطقة أخرى غير الرحم كالمبايض، والقولون، والأعضاء الأخرى، فيتسبّب ذلك بالألم وفي بعض الحالات قد يؤدّي إلى العقم.

3-زيادة احتمالية خضوع المرأة لعمليّة استئصال الرحم (بالإنجليزية: Hysterectomy). زيادة خطر الإصابة بالإلحاح البولي (بالإنجليزية: Urinary urgency).

4-زيادة خطر الإصابة بتدلي أعضاء الحوض (بالإنجليزية: Pelvic organ prolapse). صعوبة الاسترخاء أثناء الجماع،ممّا يؤدّي إلى الشعور بالألم وعدم الراحة، وقد يترافق ذلك مع ضعف الرغبة الجنسيّة.

5-الشعور بالاكتئاب والعُزلة.

أعراض القولون العصبي الحاد

تختلف أعراض القولون العصبي، حدتها ووتيرتها من شخص لآخر، اذ يمكن أن تتراوح بين خفيفة الى حادة ومتكررة تضر بجودة الحياة. تعرف عليها فيما يلي:

5 أعراض شائعة للقولون العصبي
متلازمة القولون العصبي هي حالة صحية مزمنة، تبدأ الأعراض عادة في أواخر سن المراهقة حتى العشرينات.

تختلف الأعراض، حدتها ووتيرتها من شخص لاخر، حيث يمكن أن تتراوح بين خفيفة جداً الى أعراض حادة ومتكررة تؤثر على جودة الحياة. تعرف على الأعراض الأكثر شيوعًا للقولون العصبي:

1- الام وتشنجات

ألم البطن هو أكثر الأعراض شيوعا وهو عامل رئيسي في التشخيص.
عادة، تعمل القناة الهضمية والدماغية معًا للتحكم في الهضم، يحدث هذا عن طريق الهرمونات والأعصاب والإشارات الصادرة عن البكتيريا الجيدة التي تتواجد في أمعائك.

في متلازمة القولون العصبي، تصبح هذه الإشارات التعاونية مشوهة، مما يؤدي إلى توتر في عضلات الجهاز الهضمي.

يحدث هذا الألم عادة في أسفل البطن أو في كامل البطن ولكن من غير المرجح أن يكون في الجزء العلوي من البطن وحده.

يتميز هذا الالم بانه يخف بعد التغوط ويتفاقم بسبب وجود الضغط والتوتر النفسي وبعد حوالي ساعة أو ساعتين من تناول الطعام، وعادة، لا يظهر الألم في الليل.

2- الإمساك والإسهال

في متلازمة القولون العصبي يعاني بعض المرضى من الإمساك، أي التبرز بفترات متباعدة، ويكون البراز صلبا وجافا، والبعض يشعر بالألم عند التبرز.

وبعض المرضى يعانون من الإسهال، أي أكثر من 3 مرات في اليوم. هنالك أيضا من يعاني من الإسهال والإمساك معا، لكن بالتناوب.

في بعض الحالات قد يشعر المريض المصاب بهذه المتلازمة بالحاجة للذهاب لقضاء حاجته (دخول المرحاض)، لكنه لا يستطيع القيام بذلك.

3- تغيرات في البراز

غالبًا ما تطرأ تغيرات على البراز، وذلك بسبب تغير الحركة في الأمعاء، إذ أن الحركة البطيئة تجعل البراز جافًا حيث تمتص الأمعاء الماء، بدوره، هذا يجعل البراز صلبا.

أما الحركة السريعة للبراز عبر الأمعاء لا تترك سوى القليل من الوقت لامتصاص الماء وينتج عنه البراز الفضفاض الذي يتميز به الإسهال.

العديد من المرضى يعانون من البراز الصلب في الصباح يليه براز أكثر ليونة، وغالبا ما ترافقه إفرازات مخاطية.

4- الانتفاخ في البطن والغازات

الشكوى الأخرى الشائعة هي الشعور بالانتفاخ في منطقة البطن.

يمكن للتغييرات التي تحدث في عملية الهضم ان تؤدي إلى زيادة إنتاج الغازات في الأمعاء، هذا يمكن أن يسبب الانتفاخ، وهو أمر غير مريح.

العديد من المصابين بمتلازمة القولون العصبي يعتبرون الانتفاخ أحد أكثر أعراض الاضطراب المستمر.

5- التعب وصعوبة النوم

أولئك الذين يعانون من القولون العصبي يكونون أكثر إرهاقًا ويبلغون عن نوم أقل مقارنة بالذين لا يعانون منه.

يرتبط التعب ونوعية النوم السيئة أيضًا بأعراض الجهاز الهضمي الأكثر حدة.

أكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي يبلغون عن التعب.

ويرتبط القولون العصبي أيضًا بالأرق، والذي يتضمن صعوبة في النوم والاستيقاظ بشكل متكرر والشعور بعدم الراحة في الصباح.

6- القلق والاكتئاب

يرتبط القولون العصبي بالقلق والاكتئاب أيضًا.

ليس من الواضح ما إذا كانت أعراض القولون العصبي هي تعبير عن الإجهاد العقلي أو ما إذا كان الإجهاد من القولون العصبي يجعل الناس أكثر عرضة للصعوبات النفسية.

 

السابق
علامات خلال الحمل اذا ظهرت توقفي عن الذهاب للعمل
التالي
علاج السهال عند الكبار

اترك تعليقاً