أمراض

علاج القىء عند الاطفال

طرق علاج الاستفراغ عند الاطفال بسبب البرد

أما من أجل الحد من هذه المشكلة المزعجة التي قد يعاني منها الطفل فعلى المرأة أن تتأكد من الأمور التالية:

حصول الطفل على قسط كافٍ من الراحة.
تناول الطفل الكثير من السوائل وخصوصًا المياه.
نوم الطفل على معدته أو جانبه.

متى يجب علس استشارة الطبيب؟

الجدير بالذكر أنه لا يجب على الأم أن تقلق من معاناة طفلها من هذه المشكلة إلاّ في الحالات التالية:

عدم توقف الطفل عن الإستفراغ بعد 12 ساعة.
وجود بقع من الدم في الإستفراغ.
ارتفاع درجة حرارة الجسم والمعاناة من حرقة في البول.
أخيراً، لا تهملي أي عارض يعاني منه طفلك وتأكدي من استشارة الطبيب من أجل طمأة بالك وعلاج المشكلة التي يعاني منها قبل تفاقم الوضع.

علاج الإستفراغ عند الأطفال لعمر ثلاثة سنوات

الكثير من أطفال في أعمارهم الأولي يعانون من الإستفراغ المسامر لأقل وأتفه الأسباب، فإذا مثلاً تناول وجبه طعام ولم يقوم بهضمها بشكل سليم يستسهل عليه استفراغها من أن يصاب بعسر هضم بالمعدة.

  • لذلك من المعروف أن نأخذ الحذر بأن الأطفال في هذا العمر أكثر ذكاء وأنه إذا لم يرغب تناوله طعامه أو حدث له حركه أثناء تناول الطعام أو اختار اللعب عن تناول الطعام فكل هذه يسهل عليه عملية الإستفراغ فيرجي على كل أم أن توخى الحذر، وأن تقوم بعمل أكل شهي وخفيف وعليه مثلاً بعض الرسومات أو الأشكال الذي يحبب طفلها في الطعام ويطلبه منها مره أخرى وليس ينفر ويهرب منها ومن طعامها.
  • ويرجي أيضًا الأخذ بعين الإعتبار لأن الأطفال أكثر ذكاء فتقوم بقص حكاية عليهم أثناء تناولهم الطعام فهذا مما يلهيهم عن ما يشغل تفكيرهم إذا كان اللعب واللهو أو عدم مشاركتهم للأطعمة وسوف يتناولون وهم ينصتون للقصة.
  • لكى ويرجى دائمًا معرفتهم إذا كان جياع أم لا لأنهم أيضًا من الممكن أن تكون نفسهم ومعدتهم ليست بحاجه للطعام فيؤدى ذلك للقيء مباشره.

علاج القيء عند الأطفال لعمر ثلاثة سنوات

  • علاج الترجيع ليست بصعب أن يكون في المنزل فكل أم طبيبة طفلها وهي على دراية كاملة بماذا يحدث لطفلها ومن ماذا يحدث، فإذا كان طفلك مازال يقوم بالترجيع لعمر ثلاثة سنوات فهذا شئ مقلق للغاية.
  • فيوجد بعض الأطفال يكون لديهم مرض يسمى بإرتجاع المريء وهو عبارة أن فم المعدة يكون واسع بعض الشيء فيستسهل الطفل بدلًا من التجشؤ أن يقوم بإرجاع الأكل مره أخرى فتكون المعدة في حاله عدم الربط على الأكل إطلاقًا.
  • وقد يكون إرجاع المريء هو عبارة عن أي شئ يتناولوه يقومون بترجيعه ولكن بعد فتره من الزمن، ولكن لا تكون فتره وجيزة بعض الشيء قد تستغرق هذه الفترة من الساعتين إلى الثلاث ساعات فقط يعني ما يقارب وقت الكامل للهضم.
  • وأيضًا إذا كان الطفل مصاب بارتجاع المريء فهذا لا ينقص بوزنه أبدًا لكنه يزيد عن بطئ فقط ولكن أيضًا ليس بشيء معتاد لكي تعتاد الأم عليه وتتركه، ولكن يجب أن تأخذ الأم بعض الأدوية التي يصف لها الطبيب بعد استشارته أولا وبعد ذلك يرجي تناول الطفل كميات قليله من الأكل على فترات بعيده لكى نسمح بأن المعدة تقوم بوظيفتها وبعد انتهائها نقوم بإطعام الطفل مرة أخرى ولكن لا ننسي التجشؤ بإستمرار.

طرق لإيقاف الترجيع عند الأطفال

  • النزلات الشعبية وكما أن إطعام الطفل والنوم المباشر بعدها أيضًا يكون أدى الأسباب المسببة للقيء قبل النوم مباشرة بدون عملية الهضم ويستسهل الطفل في الترجيع، لذلك يرجي على كل أم أن تقوم بتناول الأكل لأطفالها ذات الثلاثة سنوات بإطعامهم قبل النوم على العاقل بثلاثة ساعات لكي نعطي وقت كاف للمعدة أن تقوم بعمليه الهضم السليمة.
  • ويكون أحيانًا الهواء ملوث ومنتشر به بعض الفيروسات التي تصيب الجسم بالأمراض فيكون هذه الأطفال اكثر عرضه لإصابتهم بهذه النزلات المعوية والمزعجة، فإذا حدث وأصيب طفلك بنزله برد يرجي اتخاذ اللازم إذا الطفل أصيب بنزله برد أو بنزله معوية وحدث له استفراغ مستمر مع إسهال يكون لونه أخضر يرجي فورًا أخذ مطهرات معوية شراب أو كبسولات تصف حسب عمر الطفل.

علاج القيء عند الأطفال عمر خمس سنوات

1-لا تحتاج معظم حالات القيء عند الأطفال لأي إجراءات علاجيّة، ولكن في بعض الحالات يجب مراجعة الطبيب فوراً عند التقيؤ المستمر لفترة طويلة، أو التقيؤ لمرات كثيرة، أو أن يكون القيء أخضر اللون أو يحتوي على دم، أو ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل لما يزيد عن 39 درجة مئويّة، أو أن يشكو الطفل من آلام شديدة في البطن، أو الإصابة بحالة متوسطة أو شديدة من الجفاف.

2-ويعتبر الجفاف أكثر من يستدعي الاهتمام عند المعاناة من التقيؤ، ولذك يجب على الأهل مراقبة شكل وتصرفات الطفل للكشف عن علامات الإصابة بالجفاف، ففي الحالات البسيطة منه يعاني الطفل من جفاف الحلق والشعور المتكرر بالعطش، أمّا في الحالات المتوسطة والشديدة فقد تظهر على الطفل علامات أخرى مثل قلّة البول، أو قلة الدمع عند البكاء، وبرودة اليدين والقدمين، كما قد تصبح عينا الطفل غائرتين، بالإضافة إلى التعب العام والإرهاق.

3-وفي حال معاناة الطفل من التقيؤ دون الإصابة بالجفاف بإمكانه الاستمرار بالحمية الطبيعيّة طالما يستطيع جسمه تحمّلها. أما في حالة الجفاف ولتعويض السوائل التي خسرها جسم الطفل بالتقيؤ يوصي الأطباء عادةً بإعطائه محلولاً فمويّاً جاهزاً يباع في الصيديات تحت العديد من الأسماء التجاريّة، إذ يحتوي هذا المحلول على العناصر الغذائيّة والمعدنيّة التي يحتاجها جسم الطفل.

4-كما وينصح بشرب السوائل على جرعات صغيرة والانتظار لفترة وجيزة ما بين الجرعات.

5- وينصح الأطباء عادةً بتجنّب تناول العصائر المحتوية على نسبة عالية من السكر، مثل عصير التفاح والكرز، وكذلك الأطعمة الغنيّة بالدهون، إذ يصعب على جسم الطفل هضمها، بل من الأفضل تغذيتهم بالأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، لإمداد جسم الطفل بالطاقة اللازمة، مثل البطاطا والخبز، بالإضافة إلى اللحوم والفواكه والخضروات.

استخدم الطب البديل فى علاج القىء

 

1:الزنجبيل، من أفضل العلاجات للغثيان حيث إنه يحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تحد من الالتهابات والشعور بالقىء والغثيان.

2:النعناع، حيث أثبتت الدراسات أن النعناع يحد من الشعور بالألم والالتهابات والمغص والغثيان ، لذلك يمكن تناوله مرتين فى اليوم فى حالة الشعور بالغثيان.

3:الليمون، يحتوى على مواد مضادة للبكتريا والجراثيم ويحد من الشعور بالغثيان والقئ.

4:الشمر، يعتبر من أفضل أنواع التوابل التى تساعد على تقليل أعراض الطمث والغثيان.

5: الكمون، يحتوى على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية التى تعمل على تقليل الالتهابات والغثيان والقىء.

طرق علاج الترجيع عند الاطفال عمر سنه

طرق علاج الترجيع عند الأطفال

تناول الشاي: يمكن لشاي النعناع أو شاي البابونج أن يحد من هذا العارض الذي يعاني منه الطفل. لكن تأكدي من أن يكون الشاي فاترًا لتجنب معاناة الطفل من الحروق.

حصول الطفل على الراحة: في حال معاناة الطفل من القيء، عليه أن يحصل على قسط كافٍ من الراحة إذ إن الحركة المستمرة تؤدي إلى زيادة حدة العارض الذي يعاني منه.

تجنب تناول بعض الأطعمة: إذا كان طفلك يعاني من الترجيع، يفضل التوقف عن تناوله الأطعمة الصلبة لفترة قصيرة خصوصًا تلك التي يمكن أن تسبب ظهور مشكلة عسر الهضم ومن بينها الشوكولاتة والأطعمة المصنعة والحمضيات.

لكن لا تجبري الطفل على تناول الطعام خصوصًا في حال شعوره بالإنزعاج الكبير جرّاء المعاناة من القيء المستمر.

في النهاية، لا ضرر في حال عدم تناول الطفل وجبته خصوصًا أنه غير متمكن من هضم الأطعمة الصلبة بالشكل اللازم.

هذا وعليك التأكد من عدم معاناة الطفل من الجفاف والتعويض على ما يخسره الجسم خلال هذه الفترة. لكن لا تكثري من كمية السوائل لكي لا تزيد حدة الأعراض التي يعاني منها.

كيف يمكنك أن تعلمي إذا كان الترجيع طبيعي؟

إذا كان طفلك يتصرف بشكلٍ طبيعي، غالبًا ما يعني هذا الأمر أن السبب وراء الترجيع لديه عادي ولا يثير القلق. لكن في حال لاحظت تغير تصرفاته، إذًا عليك الإنتباه جيدًّا والتأكد من التحدث مع الطبيب في أقرب وقت ممكن.

طرق علاج الاستفراغ عند الاطفال عمر سنتين

أسباب الإستفراغ عند الأطفال

تتعدد كثيرًا الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى الإستفراغ عند الأطفال أكانت ناتجة عن عسر الهضم أو الشعور بالإنزعاج من الجلوس في السيارة أو حتى عن المعاناة من عدوى معينة.

قبل اختيار العلاج المناسب للطفل، عليك التأكد من تحديد السبب الرئيسي الذي أدى إلى هذه المشكلة من الأصل. ولكن من بين الطرق الشائعة التي تعتمد لهذه الغاية هي التالي:

التأكد من حصول الطفل على الكمية اللازمة من السوائل: في حال معاناة طفلك من هذا العارض، عليك أن تتأكدي من حصول طفلك على الكمية المناسبة من السوائل والمياه خلال النهار لكي لا يتعرض لمشكلة الجفاف خصوصًا أن الجسم يخسر كمية كبيرة من السوائل. لكن في حال معاناة الطفل من القيء عند تناوله أي سائل، تأكدي من الإنتظار نحو نصف ساعة قبل المحاولة من جديد.
تجنب تقديم الأطعمة الصلبة: عليك تجنب إضافة الأطعمة الصلبة إلى نظام طفلك الغذائي في حال كان يعاني من القيء أو الإستفراغ. لا تقلقي في حال عدم تناوله الطعام هذه الفترة فبعد مرور ما بين الـ12 والـ24 ساعة سيشعر حتمًا بالجوع وسيريد تناول الطعام من جديد.
الحصول على قسط كافٍ من الراحة: في حال كان طفلك يعاني من هذا العارض، عليك التأكد من أن يتوقف طفلك عن ممارسة الأنشطة التي تسبب له التعب ومن الحصول على قسط كافٍ من الراحة خلال النهار.

متى يجب علي استشارة الطبيب؟
في حال عدم تحسن حالة طفلك بعد مرور 24 ساعة، عليك التأكد من مراجعة الطبيب الذي سيصف العلاج الذي يناسب طبيعة جسم طفلك. هذا ويجب عليك استشارته فورًا في الحالات التالية:

معاناة الطفل من أعراض تشبه أعرض جفاف البشرة.
ارتفاع درجة حرارة جسمه.
وجود بقع من الدم في القيء.
المعاناة من ألم شديد في منطقة البطن.

أفضل علاج سريع للقيء للأطفال

هذه بعض طرق التعامل مع حالات القيء عند الأطفال أقل من 11 سنة:

الأطفال الرضع أقل من سنة

زيادة معدل الرضاعة الطبيعية كل ساعة مع إعطاء رضعات صغيرة (5 أو 10 دقائق على الأكثر)، أما بالنسبة للرضاعة من الزجاجة، فتعطي الأم الرضيع رضعاته الطبيعية في أوقاتها.

إعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف، لتعويض الفاقد من السوائل والأملاح، وإذا لم يستسغ الطفل طعمه، يمكنها خلطه مع قليل من عصير الفاكهة الطبيعي.

إطعام الطفل السيريلاك أو بعض البطاطس المسلوقة أو قطعة موز مهروسة، إذا كنتِ قد بدأتِ في إعطاء الطفل بعض الأطعمة الصلبة.

 الأطفال من سن سنة إلى 11 سنة

  • تأكدي من شرب طفلكِ لكميات محدودة من الماء والسوائل على فترات متقاربة، واستبعدي العصائر المحلاة والمشروبات الغازية تمامًا.
  • اعرضي على الطفل بعض الكورن فليكس مع الحليب.
  • ابدئي فورًا في إعطائه محلول معالجة الجفاف، إذا كان الطفل رافضًا للأكل والشرب.
  • ابدئي في تقديم الطعام بعد مرور 6 ساعات بعد القيء، واعتمدي على الشوربة والبطاطس المهروسة والأرز والخبز، وتجنبي تمامًا الحلويات والأغذية ذات المحتوى العالي من الألياف.
  • استخدمي بعض الأدوية المنظمة لحركة الجهاز الهضمي بعد استشارة طبيبكِ، في الأطفال أكبر من 5 سنوات.

أعراض خطرة تصاحب القيء عند الأطفال

يجب عليكِ الذهاب فورًا إلى الطبيب إذا ظهرت على طفلك الأعراض الآتية:

  • ظهور أعراض الجفاف، وأهمها إحساس الطفل المستمر بالعطش وقلة إخراج البول.
  • عودة القيء للطفل، أو ازدياد حدته.
  • خروج دم أو عصارة مرارية صفراء أو خضراء مع القيء.
  • استمرار القيء دون توقف.
  • زيادة حدة القيء والأعراض المصاحبة له، مثل الإسهال.
  • وفي النهاية، بتعرفكِ على أفضل علاج سريع للقيء للأطفال، اتبعي هذه النصائح والخطوات، لعلاج القيء عن طفلكِ، واستشري طبيب طقلكِ المختص إذا ما لا حظتِ ظهور أي من الأعراض الخطيرة عليه.

 

السابق
كيف أجعل نفسي سعيداً
التالي
أهمية التخطيط في حياتنا

اترك تعليقاً