أمراض

علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم عالم حواء

الكحة

تُعدّ الكحّة أحد الأعراض المصاحبة للعديد من الأمراض المختلفة، ويجدر القول إنّ الكحّة تقسم إلى نوعين وهما الكحّة الجافّة أو غير المنتجة للبلغم (Non-Productive Coughs)، والكحّة الرطبة أو المصحوبة بالبلغم (Productive Coughs)، وممّا يميز الكحّة الجافّة أنّها غير مصحوبة بالمخاط أو الإفرازات الأخرى، وتنتج في معظم الأحيان بسبب تهيج الحلق الذي يشعر به المريض على شكل وخز في الحلق أو بحة في الصوت، وتتضمن الأسباب الأخرى للكحّة الجافّة انتفاخ المسالك الهوائيّة الناجم عن الإصابة بمرض الربو، أو التهاب الشعب الهوائيّة، ونزلات البرد، والإنفلونزا، وبعض أمراض الجهاز التنفسيّ العُلويّ الأخرى، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض الأمراض مثل فشل القلب، وسرطان الرئة قد تسبّب الكحّة الجافّة والمستمرة أيضاً، وفي المقابل تتميّز الكحّة الرطبة بكونها مصحوبة بالمخاط، أو السوائل، أو الدم، وتجدر الإشارة إلى ضرورة مراجعة الطبيب إذا كانت الكحّة الرطبة يرافقها ارتفاع في درجة الحرارة، وضيق في التنفّس، وظهور البلغم باللون الأصفر المخضر، وخاصة إذا استمرّت أكثر من أسبوعين.

علاج الكحة للأطفال بطرق بسيطة

سنذكر فيما يلي بعض الطرق المنزلية لعلاج الكحة والمتوفرة في كل منزل:

  • العسل: يمكن استخدام العسل بمقدار 2-5 مليلتر، إذا يساعد العسل على انحلال البلغم ويرقق من جدار الحلق. أثبتت العديد من الدراسات أن العسل يعمل على تخفيف حدة الكحة وشدتها خصوصًا في فترات الليل. ولكن لا ينصح بإعطاء العسل للأطفال ممن هم دون عمر السنة لعدم وجود أي فاعلية في تحسين الأعراض وقد يسبب تسمم للرضع.
  • البخار: يعد البخار حل سهل وبسيط لعلاج الكحة للأطفال، يمكن جعل الماء الساخن يجري من صنبور المياه لتصبح دورة المياه أشبه بغرف الساونا. قم بإغلاق الأبواب، واجلس مع طفلك لمدة 15 دقيقة صباحًا ومساءً، بحيث يساعد البخار على إزالة الاحتقان والتخلص من الكحة.
  • شرب الماء والسوائل: من المهم جدًا المحافظة على إبقاء الجسم رطبًا أثناء المرض، بحيث يساعد شرب الماء والسوائل الجسم على مكافحة المرض ويجعل المجرى التنفسي رطبًا أيضًا. يمكن حث الأطفال على شرب الحليب في حال رفضهم لشرب الماء.
  • رفع رأس الطفل إلى الأعلى: يساعد وضع رأس الطفل على مكان مرتفع قليلًا أثناء النوم على التنفس بشكل أفضل والتقليل من حدة الكحة. قم بجمع وسادتين ووضعها تحت رأس الطفل عند نومه.
  • مرطب الجو: يساعد استخدام مرطبات الجو الباردة خصوصًا في فترات الليل على إبقاء المجرى التنفسي للطفل بحالة رطبة. قد بفتح النوافذ في فترات الصباح لتسمح بدخول الهواء المنعش.
  • المشي في الجو البارد: يمكنك المشي مع طفلك لعدة دقائق في الهواء البارد، بحيث يساعد ذلك على إنعاش المجرى التنفسي للطفل.
  • المستحضرات التي تحتوي على خلاصة النعنع والكافور: يساعد فرك صدر الطفل بمستحضر يحتوي على خلاصة النعنع والكافور على تقليل أعراض الكحة خصوصًا في فترات الليل.
  • حساء الخضار: يساعد تناول المشروبات الساخنة مثل حساء الخضار على تخفيف أعراض الكحة.
  • الغرغرة: تساعد الغرغرة بالماء والملح على التقليل من حدة الكحة. يعتقد البعض أن الملح يعمل على امتصاص سوائل الحلق الناتجة من الالتهاب، لتخفف من حدة الالتهاب بشكل كبير. قم بإضافة ملعقة واحدة من ملح الطعام إلى الماء، وعلم طفلك كيفية الغرغرة.
  • تجنب الروائح ومثيرات الغبار: تجنب وضع أي عطور عند إصابة طفلك بالكحة، وتجنب أيضًا استخدام معطرات الجو، قم بإبعاد القطط والكلاب، ولا تقم بالتدخين في المنزل بالقرب من طفلك.

علاج الكحة للاطفال

يجدر العلم أنَّ علاج السعال المزمن يحتاج عادةً إلى زيارة الطبيب، إذ إنَّ علاج هذا النوع من السعال ينبغي أن يعتمد على معرفة سبب السعال، كما أنَّه من الضروري مراجعة الطبيب في حال استمرار سعال الطفل لمدَّة طويلة دون سبب مبرِّر، أو في حال خروج الدم مع السعال، أو إن كان السعال يزداد سوءاً بشكلٍ سريع أو يُؤثِّر في أداء الطفل لأنشطته اليوميَّة، وعلى الرغم من أنَّ معظم أدوية السعال المتاحة دون وصفة طبيَّة لا يُعتقد بفعاليَّتها بشكلٍ خاص، إلا أنَّه يمكن تجربة الأدوية المثبِّطة للسعال، مثل:

  • ديكستروميثورفان (بالإنجليزية: Dextromethorphan)، والأدوية التي تُرقِّق من سماكة المخاط المتاحة دون وصفة طبيَّة، مثل: غايفينيسين (بالإنجليزية: Guaifenesin)، فمن المحتمل أن تكون بعض هذه الأدوية فعَّالة لدى بعض الأطفال دون غيرهم.
  • وبالرغم من وجود أدلَّة قليلة على أنَّ الأدوية المثبِّطة للسعال، مثل: كودين (بالإنجليزية: Codeine) تساعد على شعور الأطفال بالتحسُّن وتزيد من سرعة تماثلهم للشفاء، إلا أنَّ هذه الأدوية نادراً ما يتم وصفها للأطفال، ويُعزى ذلك إلى أنَّ السعال يُعدُّ إحدى طرق الجسم المهمة في تنقية الممرَّات الهوائيَّة من الإفرازات كما ذكر سابقاً، بالإضافة إلى أنَّ هذه الأدوية قد تُسبِّب بعض الآثار الجانبيَّة، مثل: الاضطراب والنعاس، كما أنَّ الأدوية المُقشِّعة للبلغم والتي تُسهِّل عمليَّة التخلُّص منه عبر السعال من خلال جعل المخاط رخواً، لا يُنصح باستخدامها للأطفال عادة.
  • أما بالنسبة للحُمَّى ، ففي حال الحاجة إلى علاج الحُمَّى يعتبر كلٌّ من الآيبوبروفين (Ibuprofen)، والأسيتامينوفين (Acetaminophen) آمنَين للاستخدام في علاج الألم والحُمَّى، فهذه الأدوية تساعد على التقليل من الحُمَّى والآلام والأوجاع، ولكن ينبغي استخدامها بالجرعة الصحيحة واستشارة مُقدِّم الرعاية الصحيَّة في حال استخدامها لدى الأطفال دون عمر السنتين.
  • ومن الضروري عدم إعطاء الأطفال الذين تقلُّ أعمارهم عن 18 عاماً دواء الأسبرين (Aspirin)، وذلك لما قد يُسبِّبه من مرض نادر وخطير في الدماغ يُعرَف بمتلازمة راي (Reye syndrome).
  • ويجدر التنبيه إلى ضرورة استخدام الأدوات المُعدَّة لقياس الجرعات والمخصَّصة لكلِّ دواء، مثل: المحقنة ، والكأس المعياري بدلاً من الأدوات المنزليَّة، كالملعقة أو غيرها من أدوات الأدوية المختلفة، إذ توصي إدارة الغذاء والدواء مُصنِّعي الأدوية بتزويد الأدوية بهذه الأدوات، كما يمكن استشارة الصيدلاني أو مُقدِّم الرعاية الصحيَّة حول أيَّة أدوات قياس الجرعات التي يصلح استخدامها، وما هي الكميَّة التي يجب إعطاؤها للطفل، ومدى تكرار هذه الجرعة، وكل ذلك بناءً على الملصق المُتعلِّق بالدواء.

علاج الكحة الناشفة المستمرة

من الطرق المنزلية التي تساعد في علاج الكحة الناشفة:

1- العسل

  • وهو علاج طبيعي فعال للكحة الناشفة، واستخدم منذ القدم في الطب البديل.
  • حيث يعمل العسل على تحفيز الغدد اللعابية من أجل انتاج المزيد من اللعاب، مما يرطب الشعب والممرات الهوائية، ويخفف من الكحة الناشفة.
  • إضافة إلى ذلك، يتمتع العسل بخصائص مضادة للإلتهاب، والتي تعمل على تعزيز الجهاز المناعي أيضًا.
  • من أجل استخدام العسل في علاج الكحة الجافة، عليك:
  1. مزج كميات متساوية من العسل وعصير الزنجبيل والرمان
  2. تناول ملعقة كبيرة من المزيج مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.
  3. لكن، لا تعطي العسل للأطفال دون السنة من عمرهم!

2- الغرغرة بالماء والملح

  • الماء المملح يساعد في تخفيف عدم الراحة الناتجة عن السعال، كما أنه يساهم في طرد أي بلغم عالق في الممرات الهوائية لديك.
  • استخدام الماء الفاتر في الغرغرة من شأنه أن يرطب الحنجرة ويقلل من السعال هناك، لذلك قم:
  1. إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الفاتر واخلطه حيدًا
  2. غرغر بهذا المحلول لبعض الثواني وابصقه
  3. كرر هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

3- خل التفاح

  • هو من علاجات الكحة الناشفة الفعالة، وذلك بسبب خصائصه المهدئة والمطهرة.
  • للحصول على أفضل علاج طبيعي من خلال التفاح عليك:
  1. مزج ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع ملعقة واحدة كبيرة من العسل
  2. أضف كوب من الماء الفاتر إلى المزيج
  3. اشرب هذا المشروب مرتين يوميًا.

4- عرق السوس

  • يعمل عرق السوس كطارد للبلغم وملطف ومهدئ للحنجرة، بالتالي يساهم في إرخاء الشعب والممرات الهوائية، مما يخفف من السعال الجاف.
  • ولاستخدام عرق السوس لعلاج الكحة الناشفة عليك:
  1. إضافة ملعقتين كبيرتين من عرق السوس إلى كوب من الماء الساخن
  2. قم بتغطية المزيج ودعه لمدة 10 دقائق
  3. بعد ذلك اشرب هذا الشاي مرتين يوميًا.

5- الزنجبيل

  • يساعد الزنجبيل في طرد أي بلغم عالق في الشعب والممرات الهوائية، مما يقلل من مدة الإصابة بالكحة الناشفة ويخفف منها.
  • إلى جانب ذلك، يساهم الزنجبيل في تعزيز عمل الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض المختلفة. وللحصول على هذه الفوائد عليك:
  1. تقطيع الزنجبيل الطازج إلى شرائح صغيرة وطحنها
  2. وضع ملعقة صغيرة من المسحوق في كوب من الماء في وعاء واتركه يغلي
  3. اشرب المزيج حتى ثلاث مرات يوميًا.

6- علاجات أخرى للكحة الناشفة

كما من المهم اتباع النصائح التالية التي تساعدك في التخلص من الكحة المزعجة:

  1. تناول الكثير من السوائل التي تعمل على ترطيب الحنجرة
  2. ترطيب الهواء في المنزل
  3. تجنب التدخين والمدخنين
  4. النوم بوضعية الجلوس، بحيث يكون الجزء العلوي من جسمك عامودي
  5. تناول شوربة الدجاج
  6. أخذ قسطًا وافرًا من الراحة
  7. تجنب التعرض للبرد والهواء البارد
  8. إدارج فيتامين سي ضمن نظامك الغذائي.

علاج الكحة عند الأطفال بالاعشاب

  1. علاج للكحه بالاعشاب للرضع : العسل الأبيض من أهم الوصفات الطبيعية لعلاج السعال عند الأطفال، إلا أنه لا يجب استخدامه للأطفال قبل عام من العمر، فالعسل الأبيض يحتوي على عوامل مضادة للميكروبات والفيروسات، مما يساعد على رفع مناعة الجسم لمقاومة الأمراض المسببة للسعال، ويستخدم العسل الأبيض لعلاج السعال بإضافة ملعقة من العسل الأبيض إلى ٢ معلقة من مياة مغلى اليانسون مع معلقتين من عصير الليمون، ويشرب قبل النوم أو في المساء، فذلك يعمل على تخفيف حدة السعال عند الأطفال.
  2. علاج للكحه بالاعشاب للحامل الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل من أفضل الأشياء التي تعالج الكحة أو السعال في المنزل، ومن المعروف أن الزنجبيل له دور فعال في مقاومة الفيروسات المسببة لنزلات البرد، مما يقلل السعال عند الأطفال، ويمكن إضافة العسل إلى الزنجبيل للتحلية.
  3. خل التفاح علاج للكحه للاطفال: يعتبر خل التفاح Apple Cider Vinegar من الوصفات الناجحة في علاج السعال عند الأطفال، فهو مفيد في علاج الكحة الجافة ويقلل حدة السعال عند الاطفال، ويمكن إضافة القليل من الزنجبيل لخل التفاح مما يساعد علي التخلص من السعال وعلاجه الكحة عند الأطفال في زمن قصير.
  4. علاج للكحة بالاعشاب الحلبة مع الليمون : تعتبر الحلبة من الأعشاب المهمة في علاج السعال عند الأطفال، ويمكن استعمال شراب الحلبة بالليمون وذلك بنقع أوراق الحلبة مع أوراق الزعتر في الماء لفترة قليلة، ويضاف بعد ذلك حبوب الحلبة مع شريحة من الليمون، ويسخن على نار هادئة ثم يترك ليبرد، ويضاف إليه العسل الأبيض قبل الاستخدام.
  5. علاج للكحه بالاعشاب للرضع: الينسون يعتبر من الاعشاب المهمة في علاج الكحة أو السعال عند الأطفال، فالينسون يساعد على تفتيت البلغم والقضاء على السعال، ويمكن عمل مشروب الينسون، وذلك باضافة ملعقة سفرة كبيرة من الينسون إلى نصف كوب من الماء المغلي، ثم يضاف 2 كوب من العسل الابيض ويعطي الطفل نصف ملعقة من المشروب 3 مرات يوميا ،وذلك وفقا لما قدمه الدكتور يوسف قضا، استشاري طب الأطفال هذه الوصفات الطبيعية لعلاج الكحة بالمنزل.
السابق
تخثر الدم والحمل: أهم المعلومات
التالي
ما هي أعراض بومزوي؟

اترك تعليقاً