أمراض العظام

علاج المفاصل والأوتار عن طريق حقن البلازما

حقن البلازما للغضروف

يعتبر علاج المفاصل و الاوتار عن طريق حقن مادة البلازما المأخوذه من المريض نفسه من الطرق الحديثة جدا في علاج التهابات المفاصل و تهيج الاوتار و تعتبر طريقة امنه و فعالة مقارنه بالطرق التقليدية و في بعض الاحيان اقل كلفة ايضا .

وبلازما الدم تحتوي على عوامل وجسيمات عديده و منها صفائح الدم التي بدورها تحتوي على عوامل نمو عديدة قادرة على تحفيز نمو الانسجة و التئامها بسرعة و طريقة امنه، و انتشر حديثا طرق عديدة تمكننا من استخلاص هذه المواد من دم المريض نفسه ثم يتم حقنها في المنطقة المعينة في نفس الزيادة .

كيف يتم تحضير البلازما للحقن ؟ 

الخطوة الاولى هي سحب عينه من دم المريض ثم يتم وضع الدم في جهاز خاص يعمل على فصل محتويات الدم واستخلاص البلازما الغنية بالصفائح بعد ذلك يتم سحب هذه البلازما و حقنها في المنطقة المعينة حيث لا يستغرق التحضير و الحقن سوى بضع دقائق.

حقن البلازما للظهر

تعدّ حقن البلازما الغنيّة بالصّفائح الدّمويّة طريقة فعّالة يمكن اللّجوء إلى استخدامها في علاج بعض المشاكل الصّحيّة التي قد يتعرّض لها الأفراد، ومن أهم استخدامات وفوائد حقن البلازما ما يلي:

  • علاج مشكلة تساقط الشّعر والصّلع؛ حيث يتم حقن البلازما موضعيًّا في منطقة فروة الرّأس لعلاج الالتهاب الذي قد يتسبّب في فقدان شعر الرّأس، كما قد تسهم حقن البلازما في تحفيز نمو الشّعر وزيادة كثافته.
  • يمكن استخدام حقن البلازما عند إجراء الجراحات التّجميليّة لتحفيز عمليّة شفاء الأنسجة التي تعرّضت للجراحة.
  • علاج خشونة المفاصل؛ حيث يتم حقن البلازما موضعيًّا في المفاصل للتّخفيف من حدّة الألم والتصلّب في حركة المفاصل.
  • يمكن استخدام حقن البلازما موضعيًّا لتحفيز عمليّة الشّفاء من الإصابات العضليّة وتمزّق الأربطة والأوتار، والذي يستغرق شفاؤها وقتًا طويلًا.

فوائد حقن البلازما للرحم

في طب النساء هناك ثلاث حالات مهمة يعالجها حقن البلازما الغنية بالصفائح عند المرأة، وهي:

1. علاج حالات السلس البولي اللا إرادي

  • تعاني الكثير من السيدات من قصة تسريب بولي أثناء العطس أو الضحك أو السعال، والسبب الأساسي هو ارتخاء عضلات الحوض، والعضلات الداعمة للإحليل (قناة مجرى البول) بعد الولادة الطبيعية المهبلية، والتي تؤدي لتمزقات في أنسجة المهبل، وارتخاء في عضلات الحوض والمهبل مما يسبب توسع القناة المهبلية، وحدوث هبوط في جدار المهبل؛ وخاصة الأمامي الداعم للمثانة والإحليل، وبالتالي أي امتلاء للمثانة مع القليل من الجهد أو الضحك أو العطس أو حتى وجود غازات بالأمعاء يؤدي لحدوث تسريب بولي.
  • وهناك حالات للسلس البولي عند السيدات المتقدمات بالعمر الذين لا يشكين من أي حالة صحية مرضية واضحة كالسكري، وفي هذه الحالات يكون السلس البولي أيضا بسبب تعدد الولادات، وشيخوخة الأنسجة المهبلية، وضمور عضلات الحوض وعضلات المهبل بالإضافة لارتخاء جدار المهبل.
  • ويحدث السلس البولي أيضاً في الشابات في مقتبل العمر ودون تعرضهن لولادة مهبلية، ومن أسبابه التنقل بين البدانة المفرطة والنحافة نتيجة إجراء حميات عديدة، ودون الثبات على وزن معين، أو بسبب ارتخاء عضلات الحوض خلقيا، وقلة أجراء الرياضة والكسل الدائم.
  • وللسلس البولي درجات ثلاثة:
  1. السلس البولي الخفيف.
  2. السلس البولي المتوسط الشدة.
  3. السلس البولي الشديد.. وعلاجه دائما يكون جراحيا، وهذا يعتمد على تقييم الطبيب لحالة السيدة.

2. علاج اضطرابات الرغبة والإثارة وعدم الوصول إلى الإثارة المرجوة.

3. حقن البلازما الغنية بالصفائح له فائدة تجميلية عند المرأة، وللمنطقة الحساسة بالتحديد.

4.يعيد ترتيب المظهر الخارجي للمنطقة الحساسة، ويقلل الترهلات والتجاعيد والتصبغات الجلدية في المنطقة، ويقلل شيخوخة الجلد، بالإضافة لزيادة التروية الدموية، وتنشيط الكولاجين، وإعادة نمو الأعصاب الحساسة في المنطقة المحقونة.

5.يساعد حقن البلازما على شد الأنسجة، وتضييق المهبل، وفي هذه النقطة تحديدا تكون النتائج باهرة عند مشاركته مع العلاج بالليزر والفيللر لتضييق القناة المهبلية، ودعم أنسجتها، والفيللر يساعد أيضا تحيد شكل المنطقة الخارجية.

أضرار حقن البلازما للكتف

يعود مصدر البلازما الغنيّة بالصّفائح الدّمويّة الذي يتم حقنها موضعيًّا إلى دم الشّخص نفسه، ولذلك فإنّ خطر الإصابة برد الفعل التّحسّسي يعد منخفضًا، وذلك بالمقارنةً مع أنواع الحقن الأخرى المصنّعة أو المستخلصة من مصادر طبيعيّة لا تعود إلى الشّخص نفسه، كما أنّ تأثير حقن البلازما الموضعيّة لا يظهر بصورة مباشرة؛ حيث يحتاج نمو الخلايا والأنسجة إلى عدّة أسابيع أو أشهر، وينصح الفرد الذي يتلقّى حقن البلازما لغايات علاجيّة بالحصول على قسط كافي من الرّاحة إلى أن يتم شفاؤه.

وعلى الرّغم من الفوائد والاستخدامات المتعدّدة لحقن البلازما الغنيّة بالصّفائح الدّمويّة الموضعيّة، إلّا أنّه تتواجد بعض أضرار حقن البلازما، حيث على الطّبيب المختص مناقشتها مع الفرد والعمل على تقليل فرص حدوثها قبل البدء باستخدام حقن البلازما، ومن أبرز أضرار حقن البلازما المحتملة ما يلي:

  • الشّعور بالألم في موضع وخز حقن البلازما الموضعيّة الغنيّة بالصّفائح الدّمويّة.
  • تعرّض الأنسجة في مكان وخز حقن البلازما إلى الضّرر والتّلف.
  • تضرّر وتلف الأعصاب المتواجدة في موضع وخز حقن البلازما.
  • إصابة المنطقة التي يتم وخز حقن البلازما فيها بالالتهاب والعدوى الجرثوميّة.

نصائح بعد حقن البلازما للركبة

على الرغم أن حقن البلازما للركبة من العلاجات الحديثة نسبيًا التي أصبحت منتشرة حاليا في مراكز حقن البلازما للعظام، إلا أن هناك الكثير من الدراسات الطبية التي تشير إلى قدرة حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية، وعناصر النمو المساعدة على الشفاء على تخفيف آلام الركبة، وهو ما تم إجرائه عام 2009 على 100 مريض بخشونة الركبة وقد أجروا حقن البلازما، وأثبتت معهم هذه الطريقة تحسنًا ملحوظًا في انتهاء الألم بعد 6 شهور من الحقن .

حقن البلازما للركب من العلاجات التي تجدي نفعًا مع كثير من المصابين وتكون حل مثالي لهم عن اللجوء للعلاجات الطبيعية، وعن فقدان الوزن الذي يحسن من نسبة تخفيف الألم، ولكنه لا يقضي على المرض، مع العلم أن حقن البلازما قد لا تجدي نفعا مع بعض المصابين الذين وصلوا لمراحل متدهورة من الإصابة بخشونة الركبة، وهؤلاء عليهم البحث عن بدائل علاجية أخرى .

ويمكن توضيح أهم النصائح بعد حقن البلازما للركبة كالتالي:

  • الامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية بعد حقن البلازما للركبة حتى لا تضغط على المفصل.
  • الامتناع عن استخدام الأدوية المضادة للالتهابات، ولذلك سيصف الطبيب الأدوية المسموح بتناولها بعد الحقن.
  • يفضل ارتداء جبيرة على الركبة لتثبيت المفصل مع إمكانية استخدام عكاز عند المشي في الأسابيع الأولى بعد حقن البلازما.
  • يفضل استخدام كمادات باردة على الركبة لتقليل حدة التورم والألم، مع إتباع تعليمات الطبيب جميعها.
  • ينصح بضرورة استشارة الطبيب على الفور في حالة التعرض لأي سقوط أو تصادم في الركبة، او الشعور بألم مبرح.
  • ينصح بإتباع العلاج الطبيعي الذي يساعد في استعادة الحركة إلى المفصل ، والحد من مخاطر الإصابات المستقبلية، وهو ما يتم بعد شهر أو شهرين من حقن البلازما للركبة .
السابق
دواء أوبريليكس – Oprelex لعلاج الالتهابات البكتيرية
التالي
دواء أوتريفين مينثول – otrivin menthol لعلاج احتقان الأنف الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية

اترك تعليقاً