أمراض

علاج الم الاسنان في المنزل

علاج وجع الضرس بسرعة

  • للتخلص من ألم الضرس، يجب أولا عدم تناول أي مأكولات أو مشروبات ساخنة جدًا أو باردة جدًا
  • ويمكن الاعتماد على المأكولات والمشروبات اللينة مثل اللبن والزبادي والبيض، مع تجنب مضغ أي شيء على الأسنان أو الضرس المتضرر الذي يؤلمك.
  • هناك بعض الأدوية الفعالة للغاية في تسكين وعلاج ألم الضرس، مثل “الجونال”، و”نوروفين”، و”دولومول”، و”بروفين”، و”سيفامول”، وغيرها أيضًا.
  • لكن تبقى تلك الأدوية الخمسة فعالة ومُجدية جدًا لحالات تسكين وعلاج ألم الضرس والأسنان بشكل عام.
  • يعتبر أيضًا غسول زيت الزيتون مع الشاي الأخضر من الطرق سريعة المفعول في تسكين ألم الضرس.
  • يتم وضع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر، إلى نصف كوب ماء دافئ، ويتم المضمضة به ثلاث مرات يوميًا.

علاج الضرس المحفور

مسحوق الأسبرين: إن كنت تعاني من تجويف أو حفرة في الضرس كل ما يجب القيام به هو سحق الأسبرين (يفضل أن يكون الأسبرين دواء الأطفال لأن طعمه لذيذ) ووضع هذه البودرة على الجزء المحفور من الضرس. يجب ترك الأسبرين المسحوق في مكان الإصابة في محاولة للتخفيف من الألم وعدم شرب الماء لفترة 10 دقائق بعد ذلك.

القرنفل: يستخدم القرنفل لمعالجة آلام الأسنان منذ القدم حتى اليوم لأنه يعطي نتيجة سريعة. للحصول على أفضل النتائج كل ما يجب القيام به هو طحن بعض فصوص القرنفل ووضع كمية صغيرة منه بجانب السن المتضرر أو الضرس المحفور.

المياه المالحة: من أفضل العلاجات في المياه الفاترة المالحة، تستعمل هذه الماء للمضمضة وشطف الفم للتخلص من الفيروسات الظاهرة والتخفيف من حدة الالتهاب الموجود كما يخفف هذا الخليط من البكتيريا والجراثيم.

علاج الضرس المسوس في البيت

القرنفل
استخدم القرنفل لعلاج آلام الأسنان على مر التاريخ ، لأن الزيت يمكن أن يخفف الألم ويقلل بشكل فعال ويحتوي على الأوجينول وهو مطهر طبيعي.

لاستخدام هذا النهج ، ضع كمية صغيرة من زيت القرنفل على كرة قطنية وضعها على المنطقة المصابة قد ترغب في تخفيف زيت القرنفل ببضع قطرات من زيت ناقل ، مثل زيت الزيتون أو الماء وافعل ذلك عدة مرات في اليوم.

يمكنك أيضًا إضافة قطرة من زيت القرنفل إلى كوب صغير من الماء وغسل الفم.

أوراق الجوافة

أوراق الجوافة لها خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في التئام الجروح وامضاد للميكروبات يمكن أن يساعد في العناية بالفم.

لاستخدام هذا امضغ أوراق الجوافة الطازجة أو أضف أوراق الجوافة المسحوقة إلى الماء المغلي لعمل غسول للفم فهو يخلصك ايضا من تسوس الضرس.

عشبة القمح

تحتوي عشبة القمح على خصائص علاجية لا حصر لها ويمكن أن تعمل على شفاء جسمك من الداخل إذا تم تناولها داخليًا لتخفيف الالتهاب في الفم ومنع الالتهابات ويمكن لمحتواه العالي من الكلوروفيل أن يحارب البكتيريا أيضًا.

لاستخدام هذا ، ما عليك سوى استخدام عصير عشبة القمح لغسل الفم.

الزعتر

يحتوي الزعتر أيضًا على مضاد قوي للبكتيريا ومضاد للأكسدة ويمكن أن يساعد في علاج تسوس الاسنان.

لاستخدام هذا ، ضع بضع قطرات من زيت الزعتر الأساسي وقطرات قليلة من الماء على كرة قطنية بعد تخفيف الزيت بالماء ، ضعه على المنطقة المصابة.

يمكنك أيضًا إضافة قطرة من الزيت إلى كوب صغير من الماء وغسل الفم.

علاج ألم الأسنان في دقائق

العلاج الفعال ضد أوجاع الأسنان هو كبش القرنفل، وهو نوع من البهارات له فوائد طبية عديدة. كبش القرنفل يحتوي على مادة ال eugenol، وهي مسكن قوي للألم ومعقم ينظف الفم، وينفع أيضاً للتخلص من رائحة الفم السيئة.

3 طرق للتخلص من أوجاع الأسنان بواسطة كبش القرنفل :

– كبش القرنفل المطحون

أولاً اغسلوا الفم بواسطة الماء الدافئ المضاف إليه الملح. خذوا رشة من كبش القرنفل المطحون وضعوها على السن الذي يؤلمكم. بعد فترة قصيرة، سيعطي كبش القرنفل تأثيره ويتوقف الألم.

– حبات كبش القرنفل

اغسلوا الفم بالماء الدافئ المضاف إليه الملح. خذوا حبتين أو ثلاث من كبش القرنفل وضعوها في فمكم، قرب المنطقة المؤلمة، وانتظروا بعض الوقت حتى تصبح طرية. عندما تصبح طرية، تستطيعون أن تمضغوها بسهولة ( أطول مدة ممكنة ) حتى تعطي الزيوت العطرية الموجودة في داخلها.

– زيت كبش القرنفل

قد تكون هذه الطريقة هي الأكثر فعالية للتخلص من آلام الأسنان. أنتم بحاجة إلى زيت كبش القرنفل، إلى عود خاص بتنظيف الأذن وإلى نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

اغسلوا الفم بالماء الساخن جيداً والمضاف إليه الملح. هذا يساعد على امتصاص الزيت بسهولة. امزجوا بضع نقاط من زيت كبش القرنفل مع زيت الزيتون. استخدموا عود تنظيف الأذن لوضع الدواء على المنطقة المؤلمة.

لا تنسوا انها ليست إلا وسيلة للتخلص من الألم مؤقتة. لا تهملوا زيارة طبيب الأسنان، كلوا أطعمة ملحها وسكرها أقل لتحافظوا على أسنانكم. واستعملوا معجون الأسنان بشكل منتظم.

علاج الم الاسنان في المنزل

هناك بعض الوصفات المنزلية التي يمكن من خلالها علاج ألم الأسنان بطريقة سريعة وفعالة، منها:

  • غسول القرنفل

يمكنك اضافة ملعقة صغيرة من القرنفل الى كوب من الماء، وتركه يغلي مدة خمس دقائق، ثم تركه حتى يبرد.

يتم مضمضة الفم مرتين يوميا لتسكين وجع الأسنان أو يمكنك استعماله يوميا مرة واحدة كنوع من انواع العناية بالأسنان.

  • غسول ورق الزيتون

يتم إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من الشاي الأخضر إلى ربع كوب من الماء، ثم يتم غلي المزيج على نار هادئة وتركه حتى يبرد.

 يمكنك استخدام الوصفة السابقة مرتين يوميا عن طريق المضمضة للتخفيف من وجع الأسنان.

  • مزيج الزنجبيل

يتم اضافة ربع ملعقة صغيرة من مبروش الزنجبيل الطازج الى ربع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض، يتم خلطهم جيدا ثم وضع الخليط على مكان الألم لمدة ربع ساعة.

بعدها قم بشطف الفم بالماء، ويمكنك تكرار العملية عند الحاجة أو الشعور بالألم.

  • مزيج الكركم

يتم اضافة ربع ملعقة صغيرة من ( الكركم البودره، العسل الأبيض، لبن الزبادي) ويتم مزجهم جيدا ويتم وضع الخليط على مكان الوجع لمدة ثلاث دقائق.

قم بغسل الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان لتجنب تصبغ الأسنان.

علاج ألم عصب الأسنان بالبيت

هناك 8 علاجات لعصب الأسنان في البيت

1- الثوم

الثوم من أهم المواد الغذائية الطبيعية التي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة الحيوية، والمفيدة في التخلص من الجراثيم، فهو له الدور الفعال في التخلص من آلام عصب الأسنان، حيث يمكنك تناول فص من الثوم على الريق يومياً للتخلص من آلام عصب الأسنان، كما يمكنك فرم فص من الثوم فرماً ناعماً، وإضافة القليل من الملح إليه، ثم يتم وضع الخليط على عصب الأسنان، وهذه الطريقة لها القدرة على إيقاف الألم سريعاً.

2- عصارة حشيش القمح

يمكن استخدام عصارة حشيش القمح كمطهر فعال للفم، حيث يتم المضمضة بها العديد من المرات، وتلك الطريقة تساعد على التخلص من الجراثيم التي تتسبب في الشعور بآلام العصب.

3- الثلج

الثلج له القدرة الكبيرة على علاج عصب الأسنان، حيث إن البرودة تعمل على تخدير عصب السن، وتوقف الشعور بالآلام، حيث يمكنك تدليك المنطقة المصابة بالألم بالعصب باستخدام الثلج، ويتم تمرير قطعة الثلج حتى زوال الألم.

4- زيت القرنفل

زيت القرنفل من الزيوت الطبيعية التي تدخل في صناعة معجون الأسنان، فهو له القدرة الكبيرة على الحفاظ على صحة الأسنان، لما يحتويه من المواد المخدرة التي تعمل على التقليل من آلام عصب الأسنان، كما يمكن تقطير الأسنان ببضع قطرات من زيت القرنفل على العصب للتخلص من الألم.

5- البطاطس

شرائح البطاطس مفيدة في علاج عصب الأسنان، حيث يمكنك وضع شرائح من البطاطس على عصب السن الملتهب، ويمكنك الاستلقاء لمدة 15 دقيقة تقريباً، مع تبديل الشرائح من آن لآخر للعلاج من آلام عصب الأسنان.

6- عصير الليمون

غمس قطعة من القطن في عصير الليمون الدافئ، ووضعها على عصب الأسنان يساعد على التخلص من الآلام.

7- عصارة البصل

عصارة البصل من أفضل طرق علاج عصب الأسنان في البيت، حيث يمكنك تناول ثمرة من البصل الصغيرة الحجم، ومضغها لمدة دقائق بدون بلع، فهذه الطريقة تساعد على غمس الأسنان في عصارة البصل التي لها القدرة على التخلص من آلام عصب الأسنان.

8- كيس الشاي الأسود

كيس الشاي الأسود يساعد بدوره على علاج ألم عصب الاسنان، حيث يمكنك نقع كيس الشاي في الماء الساخن، ثم يتم وضعه على منطقة الألم للقضاء عليه سريعاً.

علاج الم الأسنان بالقران

يعتمد علاج الم الاسنان بالقرآن على وضع اليد على موضع الألم ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم والدعاء بالشفاء وفي النهاية استخدام أي من الطرق الطبيعية لعلاج ألم الأسنان؛ ومن أهم آيات الشفاء ما يلي:

  • آية الكرسي “الآية 255 من سورة البقرة”: (الله لا إلٰه إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم).
  • سورة الفلق: (قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد).
  • سورة الناس: (قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس).
  • الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة: (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين).

دواء مسكن ألم الأسنان

تناول مسكنات الألم التى تحتوى على مواد فعالة مثل: أسيتامينوفين فهما يعملان بشكل جيد فى علاج آلام الأسنان، وكلاهما متاح لك دون وصفة طبية، الإيبوبروفين مضاد للالتهابات والأسيتامينوفين مسكن للألم.

 

السابق
الفرق بين ” كريم بيتادين ” الاصفر و الازرق واستعمالاتها
التالي
ما هو ” كريم بريلا ” الذي يستعمل للتأخير

اترك تعليقاً