أمراض

علاج النزله المعويه للاطفال

علاج النزله المعويه للاطفال فى المنزل

ما هو علاج النزلة المعوية للاطفال فى المنزل ؟

اعطي طفلك الكثير من السوائل اثناء علاج النزلة المعوية عند الاطفال ؛ فأكبر خطر للنزلة المعوية أو التهاب المعدة والأمعاء هو الجفاف الذي يحدث بسبب القيء والإسهال، حيث يفقد جسم طفلك المزيد من السوائل أكثر مما يحتاجه، لذلك فإن أهم شيء يمكنك القيام به هو الحفاظ على رطوبة طفلك. كما يجب أخذ محاليل معالجة الجفاف، فعلى الرغم من أن الماء جيد؛ لكن في بعض الحالات قد لا يكون كافياً، فالماء لن يعوض الإلكتروليتات المهمة مثل: الملح والسكريات والمعادن التي يخسرها جسم طفلك عندما يجف.

تسمى السوائل التي تعوض الالكتروليت مثل الملح والمعادن محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم، ويمكنك شراؤها من الصيدلية.

 تحذيرات هامة عند علاج النزلة المعوية للاطفال

اتبع التعليمات التالية أثناء علاج النزلة المعوية عند الاطفال تجنبي إعطاء طفلك اللبن، لأنه قد يسبب مشكلات أسوأ في المعدة، كما يجب أيضًا استشارة الطبيب حول الرضاعة الطبيعية أو الصناعية.

المشروبات التي تحتوي على الكثير من الحمض مثل عصير البرتقال أو الكافيين، يمكن أن تسبب مشاكل في البطن وعدم الراحة. انتبهي أيضًا؛ يمكن أن يؤدي الكثير من السوائل حتى النوع الصحيح إلى جعل القيء أسوأ إذا تم إعطاؤها بسرعة كبيرة، لذا عليك إعطاء الطفل السوائل ببطء في البداية، وتأكدي من أنه لا يجعل المشكلة أسوأ، جربي 1 ملعقة صغيرة كل 4 إلى 5 دقائق.

 الوقاية من النزلة المعوية عند الاطفال

لوقاية الطفل من الإصابة بالعدوى، يجب تعليمه وجوب غسل الأيدي جيداً بالصابون بعد الخروج من الحمام وقبل تناول الطعام، وعدم استخدام المتعلقات الشخصية للغير كالمناشف والمشروبات وفرش الأسنان، كما يجب الاهتمام بنظافة الحمامات وتعقيمها وخاصة في وجود مصاب في الأسرة، كما يعتبر التطعيم ضد فيروس الروتا فعالا للوقاية من الإصابة به.

هل يجب عزل الطفل المصاب بنزلة معوية؟

العدوى التي تُسبب النزلة المعوية عند الاطفال يمكنها الانتشار بسرعة شديدة، ويجب على الطفل أن يظل تحت الملاحظة المستمرة لمتابعة تطور المرض لديه ومنع حدوث مضاعفات، وبالتالي يفضل تغيب الطفل عن المدرسة وعزله في المنزل.

ما هي مدة التغيب عن المدرسة والعزل؟

في حالة النزلة المعوية عند الاطفال عادةً ما يستمر غياب الطفل عن المدرسة لمدة لا تقل عن 48 ساعة بعد آخر نوبة إسهال أو قيء أصيب بها. وأخيراً، تبقى توعية أطفالنا بإجراءات النظافة الشخصية بعد استخدام الحمام وغسل الأيدي بالماء الجاري والصابون بشكل جيد، بالإضافة لغسيل الأيدي قبل تناول أي طعام، هي المفتاح الذهبي للحفاظ على صحة الطفل خلال شهور الدراسة.

علاج النزلة المعوية للاطفال بالأعشاب

1- خل التفاح للنزلة المعوية : يحتوي خل التفاح على بعض المكونات و التي تعمل على التخفيف من آلام المعدة و الالتهاب في الأمعاء ، كما أنها تعمل على الحفاظ على مستوى الهيدروجين المناسب في المعدة ، كما أنها تساعد على التخلص من السموم الضارة خارج الجسم للاطفال والكبار .

2- الملح للعلاج النزلة المعوية : يعتبر الملح من أهم الأشياء التي تساعد على التخلص من مخاطر النزلة المعوية ، حيث أنه يحتوي على الصوديوم ، و الذي يقي الجسم من الجفاف و الذي يسببه القيء و الإسهال ، كما أن الملح يعمل على تخليص الجسم من العدوى و الالتهاب المعوي ، كما أنها تعمل على استقرار الرقم الهيدروجيني من الجهاز الهضمي .

3- الزنجبيل لعلاج النزلة المعوية : و هو يعتبر من أشهر الأعشاب التي تستخدم دوما لعلاج النزلة المعوية و ذلك لأنه يعمل على التخلص من التهاب المعدة و الأمعاء ، كما أنه يعتبر من الأعشاب التي يسهل الحصول عليها و يعرف باسم زينجيبر أوفيسينال .

4- النعناع و الليمون في علاج النزلة المعوية : و يعتبر هذا الخليط من أشهر الأشياء التي تساعد في التخلص من النزلة المعوية أيضا ويكون له نتائج مميزة مع الاطفال خاصة ، حيث أن الحمضيات تتميز بأنها تعمل بكفاءة عالية عند خلطها بالأعشاب و خاصة النعناع ، حيث تساعد في التخلص من التهاب المعدة و الأمعاء .

5- الزبادي في علاج النزلة المعوية : يعتبر الزبادي أو الحليب علاج فعال للنزلة المعوية و أيضا لتقلصات البطن خاصة للاطفال ، كما أنه يعالج أيضا الإسهال .

6- العسل في علاج النزلة المعوية : و كما قد ذكر الله في كتابه الحكيم أن العسل فيه شفاء للناس ، و يستخدم في علاج العديد من الأمراض ، فهو يحتوي بداخله على مضادات للجراثيم و البكتيريا و الأمراض المختلفة ، حيث أنه يحتوي بداخله على عناصر طبيعية .

– و قد أكدت الدراسات التي أجراها العلماء ، أن الكائنات العنقودية الذهبية و التي منها بروتيوس ميرابيليس ، حيث أن بيضها لم يكمل نموه في وجود العسل المركز خلال التجارب التي أجراها العلماء في المختبر ، و الجدير بالذكر أن هذه الفاعلية الخاصة بالعسل تعمل بطريقة قسوة عندما يكون العسل نقي و مركز .

الزبادي و علاج النزلة المعوية

الزبادي و منتجات الالبان المختلفة ، لها قدرة فعالة في علاج النزلة المعوية ، و ذلك لانه يهدئ اضطرابات الامعاء و المعدة ، و يساعد على تحسين الهضم و تعزيز امتصاص المواد الغذائية من الامعاء ، كما ان الزبادي يحتوي على انواع متعددة من البكتيريا النافعة ، و التي بدورها تعزز صحة الجهاز الهضمي و سرعة التعافي من اعراض النزلة المعوية و التخفيف من الآلام و التقلصات ، و البكتيريا النافعة تقوم بدور كبير في القضاء على البكتيريا و الفيروسات المختلفة .

علاج النزله المعويه للكبار والاطفال

طرق علاج النزلات المعوية

لا يوجد دواء مخصص لعلاج النزلات المعوية، لكن تُستخدَم بعض الأدوية أو تُتبَع بعض الأساليب لتخفيف الأعراض، ويجدر بالذكر أنّها إذا حدثت لسبب فيروسي فإنّ إعطاء مضاد حيوي لا فائدة منه. وتتضمن العلاجات عادةً اتباع التدابير اللازمة للتخلُّص من هذه الحالة، ولتجنب الإصابة بالنزلات المعوية يجب الحفاظ على النظافة الشخصية، والعناية بنظافة الغذاء والماء، وإجراء حملات التوعية الصحية للنظافة العامة، خاصةً في المدارس،

ومن طرق العلاج المُتّبعة ما يأتي:

في حال كان سبب النزلة المعوية فيروسيًّا فعادةً تزول الأعراض تلقائيًّا دون علاج، لكن يجب علاج فقدان السوائل؛ لتجنب الجفاف.

إذا حدثت النزلة المعوية بسبب بكتيري -أي إنّ الأعراض لم تَزُل خلال 5 أيام عند الكبار أو خلال يومين عند الأطفال- يجب الذهاب إلى الطبيب، وقد تزول الأعراض من تلقاء نفسها، أو قد يضطر الطبيب للبدء باستخدام مضاد حيوي مناسب حسب السبب البكتيري.

إذا ظهرت أعراض النزلة المعوية بسبب الطفيليات فعادةً تُستخدم أدوية مضادة لهذه الطفيليات مثل الميترونيدازول إذا كانت النزلة المعوية بسبب الأميبا مثلًا.

 علاج الجفاف ومنع الإصابة به، عن طريق اتباع ما يأتي:

الإكثار من شرب السوائل عند الإصابة بالمرض، وعدم الشرب بسرعة وبكميات كبيرة، بل محاولة الشرب بطريقة بطيئة وبكميات قليلة؛ لتجنب زيادة الغثيان والتقيؤ. التوقف عن تناول الطعام الصلب صعب الهضم لبضع ساعات؛ وذلك لإراحة المعدة.

شرب الشوربات الصافية، والمشروبات التي لا تحتوي على الكافيين.

محاولة الرجوع إلى تناول الطعام تدريجيًّا، والبدء بالأغذية سهلة الهضم، مثل: الموز، والجلي، والأرز، والدجاج، والتوقف مباشرةً إذا شعر المريض بالغثيان.

تجنب تناول بعض الأغذية التي قد تزيد الأعراض، مثل منتجات الألبان؛ لأنّها قد تزيد حالات التقيؤ، خاصةً الحليب، بالإضافة إلى تجنّب الكافيين، والكحول، والأطعمة الدهنية.

عدم تناول الأطعمة المقلية والمليئة بالبهارات.

عدم شرب العصائر والمشروبات الغازية؛ لاحتوائها على السكر الذي قد يزيد الإسهال.

استخدام أكياس الإمهاء الفموي (ORS) التي تحتوي على الأملاح، وتُباع في الصيدليات على شكل مسحوق يُخلط بالماء.

استخدام الأدوية المضادة للإسهال، كدواء اللوبراميد للكبار أو بسمث سبسالسيلات لعلاج الإسهال عند البالغين بعد استشارة الطبيب، ويجب تجنُّب إعطاء هذه الأوية للأطفال، كما يجب تجنُّب استخدامها في حال ظهور الدم مع البراز أو الإصابة بالحمى.

استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على البروبيوتك، وهي بكتيريا نافعة تعيش في الجهاز الهضمي طبيعيًا، وتساعد على تخفيف الإسهال، وذلك بعد استشارة الطبيب.

أخذ قسط كافٍ من الراحة.

استخدام مسكن الباراستمول بعد استشارة الطبيب؛ لتقليل ألم تقلصات البطن، وتجنب الإيبوبروفين ومسكنات الألم من عائلة مضادات الالتهاب غير الستيرودية التي قد تزيد من مشكلات المعدة.

مضاعفات النزلة المعوية

(أو مضاعفات التهاب المعدة والأمعاء) قد تستمر لمدة ثلاثة أيام لدى البالغين ممن هم بصحة جيدة، وقد تمتد إلى فترة أطول لدى الصغار وكبار السن، والأشخاص الذين لديهم نظام مناعة ضعيف.

اكتشفي في الآتي مضاعفات النزلة المعوية:

معظم الأشخاص الذين يصابون بالنزلة المعوية أو التهاب المعدة والأمعاء، سوف يعانون الإسهال والقيء، ولكن قد لا يظهر إلا عارض واحد فقط من هذه الأعراض لدى البعض الآخر. وأما الإسهال فيكون مائيًّا جدًّا، وقد يحتوي كذلك على الدم، إذا كان مصدر النزلة المعوية بكتيريا. وقد يسبب الإسهال والقيء المتواصل، آلامًا في البطن وتشنجات في المعدة، وفقدان الشهية إلى الطعام والجفاف كذلك. وأما لدى الصغار فقد يسبب الإسهال والقيء اختلال في الإلكتروليت ، وهذه نتيجة خطرة للغاية، قد تؤدي إذا لم يتم البدء في العلاج إلى الموت.

وإذا كان أصل التهاب المعدة والأمعاء فيروسيًّا، قد تظهر أعراض أخرى مثل الحمّى والصداع، والشعور بآلام في مختلف انحاء الجسم، والقشعريرة والتعب والإرهاق، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى الخلط بين الإنفلونزا والنزلة المعوية. فالإنفلونزا مرض خاص بالجهاز التنفسي، سببه العدوى بفيروس الإنفلونزا. وعلى الرغم من أنّ الإنفلونزا والنزلة المعوية تشتركان في العديد من الأعراض نفسها، إلا أنّ من النادر أن تسببب الإنفلونزا والإسهال والقيء.

مضاعفات النزلة المعوية على المدى البعيد

القولون االعصبي واحد من عواقب الإصابة بالتهاب المعدة رغم أنّ الجسم قادر بشكل عام على الشفاء من العدوى خلال بضعة أيام، إلا أنه قد تكون هناك في بعض الأحيان عواقب دائمة. فقد يغير التهاب المعدة والأمعاء، توازن الميكروبيوم، وبالتالي يقلل تنوع وكمية البكتيريا الجيدة في الأمعاء، الأمر الذي قد يؤدي إلى مضاعفات على الصحة على المدى البعيد.

ووفقًا لإحدى الدراسات، فإنَّ حوالى شخص واحد من بين كل 5 أشخاص يصابون بنوروفيروس، سوف يتعرضون إلى تغييرات كبيرة في الميكروبيوم ، على الرغم من أنه من غير المعروف كم منها يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات، نتيجةً لهذا الاختلال.

من عواقب الإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء، متلازمة القولون العصبي (IBS) والمعروف باسم ما بعد التهاب IBS. وقد كشفت الدراسات أنّ ما بعد التهاب IBS يصيب ما بين 5 إلى 32 في المئة من الأشخاص الذين يصابون بالتهاب المعدة والأمعاء. وعلى الرغم من ذلك، فعند إجراء التشخيص المناسب لهذا النوع من ما بعد التهاب IBS، سوف تختفي الأعراض بشكل عام بعد ظهورها، من دون الحاجة إلى العلاج.

وفي حالة النزلة المعوية البكتيرية، فقد تأخذ عدوى ما بعد IBS سنوات عدة لتختفي، ولكن إذا كان السبب هو عدوى فيروسية، فسوف تختفي الأعراض بشكل عام خلال بضعة أشهر. وعلى الرغم من أنّ نوع تهيج الأمعاء – متلازمة القولون العصبي IBS مزعجة، إلا أنها لا تسبب أية آثار سلبية أخرى، ولا تزيد مخاطر الإصابة بأمراض أو عدوى أخرى حالما تختفي الأعراض.

هناك مضاعفات أخرى محتملة ولكنها نادرة، تتبع الأشهر التالية من الإصابة بالنزلة المعوية، ومنها التهاب القولون التقرحي، وتمدد الأوعية الدموية الأبهرية، والتهاب المفاصل التفاعلي.

علاج النزله المعويه للحامل

ما هي النزلة المعوية للحامل؟

هي واحدة من المشكلات المرتبطة بفيروسات المعدة أثناء الحمل، وخلال الثلث الأول من الحمل بشكل خاص، حيث تعاني معظم النساء من اضطراب في المعدة أو الأمعاء، يقول الخبراء بأن أعراض الغثيان والقئ وفقدان الشهية هي من أعراض الحمل المبكر، ولكنها أيضاً الأعراض النمطية لفيروس المعدة.

قد يكون من الصعب تشخيص النزلة المعوية في بداية الحمل بسبب تداخل أعراضها مع أعراض الحمل، لذلك إذا كانت الحالة غير مريحة وكان هناك غثيان وقئ شديد، فمن الأفضل الذهاب إلى طبيب النساء والتوليد للكشف، وتحديد ما إذا كانت هناك إصابة بالنزلة المعوية أو فيروس المعدة الأمعاء.

 أعراض النزلة المعوية عند الحامل

يُطلق على النزلة المعوية أيضاً أنفلونزا المعدة، ولكن في الواقع لا يسببها فيروس الأنفلونزا، المصطلح الطبي لإنفلونزا المعدة هو التهاب معوي فيروسي، وهو ما يعني التهاب أو إصابة الجهاز الهضمي بسبب فيروس، وهو على عكس الالتهاب الذي تسببه البكتيريا، والذي يشمل أعراض الغثيان والقئ المعاناة من الصداع والحمى، وتساعد هذه الأعراض النساء الحوامل على التمييز بين العدوى البكتيرية وأعراض الحمل البسيطة.

 كيفية علاج النزلة المعوية للحامل

لا يوجد علاج يمكنه قمع الالتهاب الفيروسي للمعدة والأمعاء، أما المضادات الحيوية فهي تعمل بشكل جيد مع البكتيريا، ولكنها غير فعالة ضد الفيروسات، ولكن حتى يتم علاج النزلة المعوية للحامل يجب السيطرة على الأعراض وعلاجها، مثل الحفاظ على الترطيب الكافي، لأن الغثيان والإسهال يمكن أن يستنزفا احتياطي السوائل عند الحامل، مما يسبب الجفاف الخطير، ويلاحظ الأطباء أن الجفاف عند الحامل من الممكن أن يؤدي إلى انخفاض معدل وصول الأكسجين والغذاء للجنين.

العلاجات البديلة والأدوية الآمنة إن النساء الحوامل

عادة يكن مقيدات في الأدوية التي يمكن تناولها، لأن العديد منها يمكن أن يُلحق الضرر بالجنين، تلاحظ مراكز السيطرة على الأمراض أن الأدوية الداعمة لا توصف عادة للنزلة المعوية، كما أن بعض العلاجات المنزلية التي توصف للتخفيف من غثيان الصباح مثل الزنجبيل، قد تساعد أيضاً في علاج غثيان النزلة المعوية، كما أن عقار الأسيتامينوفين أو التايلينول يعتبر بشكل عام آمناً أثناء الحمل.

 

السابق
كيف اعتنى الاسلام بالاسرة
التالي
طرق توحيد لون الجسم

اترك تعليقاً