صحة عامة

علاج تقرحات الفم للأطفال :دليلك الشامل

لا يمكن اعتبار تقرحات الفم مثل التقرحات الفموية الداخلية القلاعية والخارجية الناتجة عن الحمى أمرًا خطيرًا، إذ تختفي مع مرور الوقت إما بقليل من الرعاية الطبية أو بدونها على الإطلاق. ومع ذلك، تعد تقرحات الفم من الأمور المؤلمة، ويمكن أن تسبب مشاكل أخرى كأن تجعل الأطفال الصغار يعانون من تقطع النوم، ويمكن أن تشير في بعض الأحيان إلى حالات صحية معينة

علاج تقرحات الفم عند الاطفال

  • يمكنك القيام بما يلي للتخفيف من أعراض التقرحات الفموية على طفلك:
  • أعطي طفلك الأدوية التي لا تتطلب وصفات طبية مثل إيبوبروفين أو أسيتامينوفين لعلاج الألم والحمى. على ألا تعطي دواء إيبوبروفين إلى الرضّع ممن لا يتجاوز عمرهم ستة أشهر أو للأطفال المصابين بالجفاف أو التقيؤ باستمرار. إذ من الممكن أن يعرض ذلك طفلك إلى خطر التعرض لمرض خطير يدعى متلازمة راي.
  • قد تساعد السوائل الباردة أو الثلج أو ألواح العصير المجمدة على تهدئة آلام الفم. بالإضافة إلى تجنب منح طفلك أطعمة حارة أو حمضية.
  • قد يساعد استخدام السوائل المضادة للحموضة لأربع مرات في اليوم على تخفيف الألم. وبالنسبة للأطفال الذين تجاوزا عامهم الرابع، يمكن منحهم السائل للمضمضة به بعد تناول الوجبات بحيث تكون كمية السائل ملعقة صغيرة (بمقدار 5 مل). أما للأطفال الأصغر سنًا، فيمكن منحهم نصف ملعقة صغير (بمقدار 2.5 مل) بحيث يفرك بها الجزء الأمامي من الفم.
  • استخدمي العلاجات التالية فقط في حال تجاوز طفلك عامه الرابع:
  • ضعي كمية قليلة من جل التخدير على تقرحات الفم لتخفيف الألم. إذ يمكن أن يسبب الجل لسعة صغيرة أثناء وضعه.
  • اجعلي طفلك يقوم بالمضمضة باستخدام ماء مالح أو صودا الخبز مع ماء فاتر ثم بصق السائل مع الحرص على عدم بلعه

علاج تقرحات الفم المتكررة

ويمكن استعمال بعض أنواع المضمضة المضادة للالتهاب أو المضمضة بالماء المملح، ويمكن استعمال مسكنات موضعية مخدرة لتخفيف الألم، أو مراهم موضعية تحتوى على مادة الستيرويد. ‎ويُنصح دائما باستخدام معجون الأسنان الخالى من مادة كبريتات الصوديوم ( sodium lauryl sulfate) للذين يعانون من قرح الفم المتكررة

علاج تقرحات الفم بالعسل

مضاد لفيروس HSV. من الصعب التخلص من القروح الفموية، وهي الجروح الصغيرة التي تظهر على الفم وتستغرق الكثير من الوقت للاختفاء من جديد. الشفاء خلال 9 أيام .مضاد للبكتيريا والميكروبات ..مستحضر طبيعي بنفس الفعالية

علاج تقرحات  الفم بالطحينة

مضادات الأكسدة: إذ أن لدى زيت السمسم الموجود بالطحينية القدرة على محاربة الضرر الناجم عن الجذور الحرة، مما يجعله يساعد في علاج قرحة الفم.

مضادات الميكروبات: هذا يعني أن زيت السمسم الموجود بالطحينية أن يقتل الميكروبات الحية الدقيقة أو يوقف نموها مما يجعله يساعد في علاج قرحة الفم.

محلول تقرحات الفم

استخدام ماء مالح او غسول صودا خبز (قم بإذابة 1 ملعقة شاي من صودا الخبز في نصف كوب ماء دافئ). ضع مقدار صغير من محلول المغنيسيا على قرحة الفم بضع مرات في اليوم. تجنب الأطعمة الكاشطة أو الحمضية أو الحريفة والتي قد تسبب تهيجًا وألمًا إضافيين. ضع ثلجًا على قرحة الفم واترك قطع الثلج تذوب ببطء فوق القرحة.

أفضل جل لعلاج قروح الفم

أفضل طريقة لعلاج قُرح الفم فورًا جل الصبار الطبيعي الذي يباع في الأسواق، وهو من أفضل طرق علاج حروق الشمس أيضاً .

علاج نهائي لتقرحات الفم

الغرغرة بالماء المالح يساعد فى علاج قرحة الفم. -تناول الثلج وغيرها من الأطعمة الباردة يخفف قرحة الفم. -تناول دواء مسكن للألم، مثل الأدوية التى تحتوى على اسيتامينوفين (تايلينول). -تجنب الضغط على قروح الفم.

علاج تقرحات اللسان مجرب

  • يتعرض الكثير من الأشخاص للإصابة

    بمشاكل الفم، وتُعد قرحة الفم والتهاب اللسان من الأمراض التي تتسبب في جعل الإنسان في ضيف وانزعاج مستمر، وتحدث هذه التقرحات بسبب تناولالأطعمة الساخنة، أو حدوث مشاكل بالجهاز الهضمي، أو حدوث نقص في المناعة

    ومن طرق علاج تقرحات اللسان مجرب هو :

  • أوراق الريحان، من أكثر النباتات التي تساعد على علاج تقرحات اللسان مجرب من خلالها تناولها وهى طازجة.
  • البصل، يحتوي على نسبة كبيرة من الكبريت الذي يقلل من حدة التقرحات.
  • عصير البرتقال، يحتوي على فيتامين سي وهو قادر بشكل ممتاز على علاج تقرحات اللسان مجرب وهو من أهم علاج التهاب اللسان واللثة المتكرر مجرب. عصير التوت، يساعد بشكل كبير في علاج تقرحات الفم.
  • بذور الكزبرة، يساهم في تهدئة الفم من أي تقرحات.
  • حليب جوز الهند، يساعد في علاج تقرحات اللسان مجرب بالإضافة إلى التخلص من الالتهابات.

علاج تقرحات اللسان من الجوانب

تناول مدعمات فيتامين B12. يمكن استخدام الجراحة في حال كانت تقرحات اللسان مزمنة دواء الستيرويد، حيث يتم استخدامه لتسريع شفاء التقرحات

السابق
الكركديه للحامل: مضار أم منافع
التالي
معدل السكر الطبيعي للحامل

اترك تعليقاً