أمراض

علاج جرثومة المعده

 علاج جرثومة المعدة بالاعشابالطبيعية

قد يكون استخدام العلاجات الدوائية مثل المضادات الحيوية أمرًا صعبًا بالنسبة لبعض الأشخاص، لما تسببه من غثيان وإسهال، لكن لا داعي للقلق فهناك العلاجات الطبيعية والأعشاب التي تساعد على ذلك، ومنها:

1. شاي أخضر
أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن الشاي الأخضر قد يساعد على قتل وبطء نمو جرثومة المعدة، ووجدت الدراسة أن تناول الشاي الأخضر قبل الإصابة يمنع التهاب المعدة.

 

2. العسل
يمتلك العسل قدرة مضادة للبكتيريا الملوية البوابية، وتدعم الأبحاث هذا الاستنتاج، حيث أظهرت أن العسل يقضي على البكتيريا، ولكن إن استخدامه مع علاجات أخرى قد يسبب اضرار.

العسل الخام وعسل مانوكا قد يكون لهما أكثر التأثيرات المضادة للبكتيريا.

3. زيت الزيتون
قد يعالج زيت الزيتون البكتيريا الملوية البوابية أيضًا، حيث أظهرت دراسة أنه يمتلك قدرات مضادة للجراثيم قوية ضد ثمانية سلالات من البكتيريا الحلزونية.

4. جذر عرق السوس
جذر عرق السوس هو علاج طبيعي شائع لقرحة المعدة، وقد يحارب البكتيريا الحلزونية أيضًا.

ووفقا لدراسة لا يقتل جذر عرق السوس البكتيريا مباشرة، لكنه يساعد في منعها من الالتصاق بجدران الخلية.

5. براعم البروكلي
قد تكون براعم البروكلي فعالة ضد جرثومة المعدة، حيث تشير الأبحاث التي أجريت على الفئران أن براعم البروكلي تقلل من التهاب المعدة، كما تخفف من انتشار البكتيريا وتأثيراتها على المعدة.

وأظهرت دراسة أجريت على مرضى السكري من النوع الثاني أن مسحوق البروكلي يمنع نمو البكتيريا الحلزونية عند المرضى، بالتالي التقليل من عوامل الخطر القلبية الوعائية.

6. صبار الألوفيرا
الصبار هو علاج عشبي يستخدم لعلاج الأعراض المرتبطة بجرثومة المعدة مثل الإمساك، وتلبك المعدة والغثيان والقيء.

أثبتت إحدى الدراسات أن صبار الألوفيرا فعال في تثبيط نمو السلالات البوابية وقتلها، حتى تلك التي كانت مقاومة للعقاقير في بيئة مختبرية، ويمكن استخدامه مع المضادات الحيوية.

7. الحليب
أظهر اللاكتوفيرين – بروتين سكري موجود في حليب الإنسان والبقر- أنه يمتلك نشاطًا مثبطًا ضد بكتيريا الملوية البوابية.

استخدمت إحدى الدراسات مجموعة من المضادات الحيوية و اللاكتوفيرين من حليب البقر، مما أدى إلى القضاء على الملوية البوابية بنسبة 100% عند 150 شخص مصاب.

8. زيت الليمون
وفقا للدراسات يساعد زيت الليمون عند استنشاقه كزيت عطري، على منع نمو جرثومة المعدة.

في دراسة أجريت على الفئران، انخفضت انتشار جرثومة المعدة بشكل ملحوظ مقارنة بالفئران التي لم تعالج بزيت الليمون.

9. معالجة ضوئية
يستخدم العلاج بالضوء الأشعة فوق البنفسجية للمساعدة في القضاء على البكتيريا الملوية البوابية في المعدة.

يعتقد الباحثون أن العلاج الضوئي المستخدم داخل المعدة امن، و قد يكون أكثر فائدة عندما لا تكون المضادات الحيوية خيارًا.

علاج جرثومة المعده

العلاج الثلاثي أو تريبل ثيرابى

يعتمد على إعطاء المريض 3 انواع من الأدوية هى: مضاد حيوى قوى وعادة يتم وصف عقار الكلاسيد مع دواء مطهر مثل الفيلاجيل ودواء مضاد للحموضة، عادة يستغرق المريض فى مصر مدة علاج تتراوح بين شهر إلى 3 شهور، وفى حالات قليلة يتم الشفاء فى وقت أسرع وذلك وفق عوامل عديدة أهمها سرعة اكتشاف المرض، والحالة الصحية للمصاب بـ جرثومة المعدة.

العلاج الرباعي

يلجأ الطبيب لوصف العلاج الرباعى فى الحالات الصعبة التى يفشل فيها العلاج الثلاثى وهى بسيطة جدا فقط تعتمد على إضافة أحد أدوية المضادات الحيوية بجانب الـ 3 أدوية السابقة، وهى من الطرق الفعالة فى علاج جرثومة المعدة.

الحالات الصعبة

فى الحالات المستعصية أو التى لا يستطيع خلالها المريض اتباع النظام الرباعى فى علاج جرثومة المعدة أو لا يأتي بالنتائج المرغوبة فيمكن اللجوء لـ علاج المريض باستخدام المنظار.

ووفقا لما ذكره موقع ” healthline ” فإن أدوية علاج جرثومة المعدة الأساسية تشتمل عدة عقارات طبية، هى:
مجموعة أدوية الكلاريثروميسين والعقارات مثبطة مضخة البروتون (PPI) ، مثل لانسوبرازول ” بريفاسيد ” ، إيزوميبرازول ” نيكسيوم “، و ميترونيدازول “، وأموكسيسيلين ، أو رابيبرازول ” AcipHex “، بانتوبرازول ” بروتونيكس ” .

مدة علاج جرثومة المعدة

وأوضح “مروان ” أن مدة علاج جرثومة المعدة بالأدوية فى مصر عن بعض الدول الأخرى، أغلب المرضى فى مصر لا يعرفون أنهم مصابون بـ مرض جرثومة المعدة خاصة أن الأعراض تكون غير واضحة فى البداية حيث تظهر فى صورة آلام عادية، وعادة يتعامل معها الفرد على أنها مجرد وعكة بسيطة وستزول بمفردها دون علاج، وهذا يحدث بالفعل فى البداية لكن مع تكرار الأمر تصبح الآلام أشد قوة وتستمر فترة أطول وحينها تكن جرثومة المعدة تطورت أكثر مما يؤخر مدة العلاج.

هذا يحدث فارق كبير فى مدة علاج جرثومة المعدة المصريين والأجانب حيث إن سكان بعض الدول الأخرى يحرصون على إجراء الفحوصات الدورية وزيارة الطبيب بسرعة عند ظهور أى أعراض غير مألوفة مما يساعد المريض على علاج الجرثومة فى مراحل مبكرة مما يجعل أدوية جرثومة المعدة أكثر فاعلية ويعطى نتائج أسرع.

موضحا أن تحليل جرثومة المعدة متاح فى المعامل وهو من التحاليل السهلة والمتوفرة بشكل واسع، ويتم اعادة التحليل بعد تناول الأدوية والتماثل للشفاء مرة ثانية وذلك بعد مرور أسبوعين للتأكد من استقرار حالة الفرد المصاب بـ جرثومة المعدة.

أعراض جرثومة المعدة

وأشهر أعراض جرثومة المعدة والإحساس بالحموضة والترجيع ألم لا يحتمل فى المعدة الانتفاخ بصورة كبيرة مشاكل فى الهضم.

تحذيرات لـ مريض جرثومة المعدة

– لا تتناول أى من الأدوية السابقة إلا بعد استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة.
– ابتعد عن أكل الشارع لأنه من أسباب مرض جرثومة المعدة.
– لا تتناول الطعام غير الصحى كالمقليات والمسبك حتى وإن كانت مجهزة فى المنزل.

الثوم لعلاج جرثومة المعدة

يعتبر الثوم واحد من أفضل الكنوز الطبية منذ القدم، حيث يستخدم مستخلصه المخفف كمضاد حيوية لعلاج الالتهابات الفطرية والبكتيرية والطفيلية.

إن كمية قليلة من الثوم تكفي للقضاء على الجرثومة المسببة لقرحة المعدة وتساعد في تهدئة بطانة المعدة والأمعاء لتخفيف التشنجات والغثيان.

طرق استخدام الثوم في العلاج

تتعدد طرق ووسائل استخدام الثوم في العلاج، ولكن تبقى فوائدها وتأثيراتها المذهلة واحدة على الجسم، ومن تلك الطرق:

1-قم بتقشير ثلاث فصوص من الثوم، ومن ثم اهرسها جيدا وامزجها مع ملعقة كبيرة من العسل، قم بتناول هذا الخليط مرة واحدة يوميا وسوف تلاحظ القدرة العلاجية له.

2-يتم خلط مهروس الثوم مع لبن الزبادي، ومن ثم تناول الخليط يوميا على الريق للحصول على نتيجة رائعة.

3-يمكنك استخدام الثوم لعلاج الالتهابات البكتيرية بطرق عديدة ولكن افضلها هي بلعها خام.

4-تتوفر ايضا اشكال من الكبسولة تحتوي بداخلها خلاصة الثوم الضرورية لعلاج الالتهابات البكتيرية.

5-يمكنك صنع شاي الثوم عن طريق غلي عدة فصوص من الثوم في الماء لعدة دقائق، ثم دعها تتخمر، وقم بشرب الخليط مرتين يوميا للحصول على النتائج المرغوبة.

علاج جرثومة المعده بالثوم والزبادي

فوائد الثوم مع الزبادي
1- يمنع ارتفاع مستويات الكولسترول في الجسم نظرا لأن الزبادي يقوي من عمل الجهاز المناعة .

2- يحمي الجسم ويقيه من السرطان والأورام والتهابات الخميرة ونزلات البرد.

3- تحتوي الزبادي على الكثير من المواد الغذائية الصحية مثل

-البروتين

– فيتامين b12

– الكالسيوم والفوسفور

– حمض الفوليك وفيتامين بي

4- الثوم مع الزبادي له فاعلية كبيرة في مقاومة الشيخوخة لأنه غني بفيتامين ب مما يساعد في عمل جميع أجهزة الجسم بشكل أكثر فاعلية .

5- يعمل الزبادي مع الثوم على تثبيط سرطان الفرج .

6- يساعد في الحفاظ على شرايين الجسم من تراكم الدهون الموجودة في الدم

7- يقي القلب ويجنبه من الإصابة بنوبات وسكتات قلبية.

8- يخفض من نسبة الكولسترول في الجسم, حيث أكدت دراسات عديدة أجريت حول الثوم انه عبارة عن أعجوبة طبية وله قدرات طبيعة وقائية قوية.

هل علاج جرثومة المعده متعب؟

جرثومة المعدة هى نوع شائع من البكتيريا التى تنمو فى الجهاز الهضمى ولديها القدرة على مهاجمة بطانة المعدة، وتعرف هذه البكتيريا باسم “Helicobacter pylori” أو الملوية البوابية، وتصيب هذه العدوى حوالى 60% من سكان العالم، وجرثومة المعدة عادة ما تكون غير ضارة، ولكنها مسئولة عن الإصابة بقرحة المعدة والأمعاء الدقيقة، فى هذا التقرير نتعرف على علاج جرثومة المعدة وأسبابها وأعراضها،

العلاج بتغيير نمط الحياة والنظام الغذائى

لا يوجد دليلاً على أن الغذاء والتغذية يلعبان دوراً فى الوقاية أو علاج الأشخاص المصابين بجرثومة المعدة، ومع ذلك فإن الأطعمة الغنية بالتوابل والكحول والتدخين قد تؤدى إلى تفاقم القرحة وتمنعها من الشفاء بشكل جيد.

بكتيريا البروبايوتيك تساعد فى علاج جرثومة المعدة
بكتيريا البروبايوتيك

تساعد بكتيريا البروبيوتيك، وهى بكتيريا نافعة فى الجهاز الهضمى، على الحفاظ على توازن البكتيريا الجيدة والبكتيريا السيئة، ويمكن تناولها كأقراص أو تناول الأطعمة الغنية بالبروبايوتيك مثل: الزبادى واللبن الرايب .

فوائد قشر الرمان لجرثومة المعده

وصفة قشر الرمان لجرثومة المعدة

يتمّ استخدام قشر الرمان للتخلّص من جرثومة المعدة عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من قشر الرمان المطحون في وعاء، ثمّ إضافة ملعقتين كبيرتين من الزنجبيل، وملعقتين صغيرتين من الكركم، ثمّ مزج المكوّنات جيداً، ثمّ إضافة القليل من العسل، وتناول ملعقتين صغيرتين على الريق، مع الحرص على تجنب تناول الطعام لمدّة ساعة بعدها، ثمّ تكرارها لمدّة أسبوعين من أجل الحصول على النتائج المرجوة.

 

السابق
فوائد الليمون لليدين
التالي
علاقة السعال بأدوية السكري والضغط

اترك تعليقاً