العناية بالذات

علاج حب الشباب في الظهر والأكتاف

إزالة حب الشباب من الظهر للرجال

ماالذى يسبب حب الشباب فى الظهر ؟

نفس الأسباب التى تسبب ظهورالبثورعلى الوجه هى نفسها التى تسبب ظهورالبثورعلى الظهر ، والسبب فى ذلك هووجود خلايا الجلد الميتة الزائدة والدهون المفرطة والكائنات المجهرية ، يتكون الإنسداد عندما تتجمع الدهون أوخلايا الجلد الميتة فى بصيلات الشعرأوالمسام ثم تتشكل البثرة ، مثل الوجه مناطق الظهرأكثرعرضة للمعاناة بسبب الإصابة بطفح جلدى بسبب وفرة الأعضاء الدهنية فى هذه المناطق البصيلات هى الأكثرعرضة للمعاناة وتتحوصل فيها كمية زائدة من الدهون أوخلايا الجلد الميتة .

فى بعض الحالات ، الإحتكاك من الملابس وغيرها من الأشياء قد تساعد على حدوث مشاكل جلدية ، يمكن أن تساعد الملابس الضيقة وحقائب الظهروحقائب اليد والأحزمة على تفاقم المشكلة .

كيفية التخلص من حب شباب الظهربسرعة

إن المثالى هوعلاج حب شباب الظهرسريعا ، وإلا فإنها قد تشكل فى وقت لاحق ندوب حب شباب الظهروسوف يصبح من الصعب التخلص منها ، هناك العديد من العلاجات لحب شباب الظهروالتى تساعد على التخلص منها قبل أن تسبب الكثيرمن الأضرار.

وفيما يلى بعضا من أفضل العلاجات المنزلية لإزالة هذا التهيج بالظهر، إتبعى هذه الطرق للتخلص من حب شباب الظهر لصالحك .

(1) العلاج بملح البحر

أحد العلاجات الهامة لحب شباب الظهرهوإستخدام ملح البحر، الملح له خصائص مضادة للجراثيم وقد إستخدم لعلاج الأمراض لقرون ، الملح يجفف البشرة ، مما يجعلها مناسبة للقضاء على الدهون التى تسبب حب الشباب ، الذين إستخدموا هذا العلاج وجدوا أنه من الرائع سرعة التخلص من حب شباب الظهر، تأكدى من إستخدام ملح البحربدلا من ملح المائدة العادى ، ملح الطعام يحتوى على اليود مما يجعل المشكلة أسوأ ، أضف 2ــ3 من ملح البحرالى ماء الحمام الدافىء ، إنقع نفسك فى ماء الحمام لمدة 20ــ 30 دقيقة وإنتظرحتى تجف ، مالم تكن بشرتك دهنية جدا ، إدهن بمرطب خفيف .

(2) حمام دقيق الشوفان

حمام الشوفان هوعلاج آخركبيرلحب شباب الظهر، إنه رائع لأنواع كثيرة من البشرة بما فى ذلك البشرة الجافة ، البشرة الدهنية ، البشرة المتغضنة (للمسنين) ، سوف يساعد إستخدام دقيق الشوفان على إزالة الزهم الزائد والدهن الزائد وفى نفس الوقت يزيل الأوساخ والسموم الأخرى ، تقشير حمام الشوفان يساعد أيضا على إزالة خلايا الجلد الميتة ، بإستخدام خلاط قم بطحن 3 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان ، صب 3 ملاعق إضافية فى جورب نظيف وإربط نهايته ، أفرغ مسحوق الشوفان فى حمامك الدافىء وضع الجورب المملوء بالدقيق فى الحوض معك فى الماء ، إضغط على الجورب لإعادة ملأ الحمام بالشوفان ، إنقع نفسك فى الحمام لمدة 20ــ 30 دقيقة ، كررهذه العملية كثيرا .

أدوية لعلاج حبوب الظهر

البدء باستعمال بعض المستحضرات التي لا تحتاج لوصفة طبية. ففي حال كنت مصاباً بحبوب ظهر خفيفة الحدة، من الممكن علاج ظهرك باستخدام مستحضرات تحتوي على مركبات مثل:

  • بنزويل بيروكسيد (Benzoyl peroxide)،
  • الريسورسنول (Resorcinol)،
  • حمض الصفصاف (Salicylic acid)،
  • والكبريت (Sulfur).

وتستطيع إيجاد هذه المستحضرات في الصيدلية.

مرهم لعلاج حبوب الظهر

أولاً: إذا كات الحبوب قليلة في أعلى الظهر، فهذا أسهل. أحصلي على غسول يحتوي على 10% أو أكثر من ضمن محتوياته على حمض الألفا هيدروكسي alpha hydroxy acid (AHA). ومن تجربتي الخاصة فإن الغسول الذي يحتوي على licochalcone يعمل بشكل أفضل على تجفيف الحبوب. بعد ذلك تحتاجين لمستحضر مكون من benzoyl peroxide، عادة يصفه الطبيب أو يمكنك طلبه من الصيدلية.

ثانياً: بعد غسل الظهر بالغسول اتركيه يجف من دون تجفيفه أو فركه بالمنشفة، ثم ضعي كمية كبيرة من البنزويل بروكسايد الذي يأتي على شكل كريم أو جل. ويفضل أن يكون يحتوي أيضاً على AHA.

ثالثاً: من أفضل أنواع الغسولات التي تساعد في الحماية من حبوب الجسم بشكل عام، والظهر بشكل خاص والمتوفرة في أسواقنا:

1-     غسول الجسم من نتروجينا Neutrogena Body Clear

2-     غسول Phisoderm Anti Blemish

3-     غسول Proactiv Solution Deep Cleansing

4-     وأيضاً مستحضرات البحر الميت من طين أو صابون تفيد شريطة أن لا تفركي الطين بل اتركيه يجف ثم اغسليه  بالماء الفاتر.

5-     أو الغسول المتوفر في سيفورا Murad Acne Body Wash.

علاج حبوب الظهر والكتف

طرق طبية لآثار حبوب الظهر والكتف

فيما يأتي بعض الطّرق الطّبية لعلاج آثار حبوب الظّهر والكتف:

  •  حمض ألفا هيدروكسي: يقشر الطّبقة العليا من الجلد ويُنعّم مظهره، ويُقلّل تغيّر اللون، كما يُعالج الحبوب من خلال التخلّص من خلايا الجلد الميت، ومنع انسداد المسامات.
  • التقشير الكيميائي: عادةً ما تُستخدَم هذه الطريقة على الوجه، إلا أنها فعالة للظهر أيضاً، إذ تُوضَع طبقة من حمض، أو عدة أحماض، مثل: حمض الجليكوليك، وحمض الساليسيليك، وأحماض الهيدروكسي الأخرى، وتُترَك حتى تتغلغل في خلايا الجلد، ويتم ذلك تحت إشراف أخصائي الأمراض الجلدية.

أسباب حب الشباب في الظهر

  • النشاط المفرط للغدد الدهنية، خاصةً في سن البلوغ، حيث يزيد إفراز الزيوت مما يؤدي إلى انغلاق المسامات.
  • عوامل وراثية أو هرمونية. انغلاق مخارج الغدد الدهنية، وضعف القدرة على إخراج الدهون من الجسم، مما يؤدي إلى تجمعها في قنوات الغدد الدهنية مما يؤدي إلى تراكمها وبالتالي تجمعها خارج هذه القنوات، وتحت سطح الجلد.
  • تحلل الدهنيات تحت الجلد. ارتداء ملابس ضيقة وغير قطنية، وحمل حقائب ثقيلة على الظهر، مما يزيد فرص تعرقه نتيجة الاحتكاك المتكرر بين هذه الأشياء والظهر، وبالتالي ظهور الحبوب.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الدهنية.
  • التعب الشديد، والإرهاق مما يؤدي إلى زيادة التعرق، بحيث يختلط العرق مع السموم والدهون الموجودة على سطح الجلد، وبالتالي انغلاق المسام وتهيجها.

أفضل مرهم لعلاج حبوب الظهر

كريم أكرتين للتقشير :

يحتوى كريم أكرتين عى المادة الفعالة تريتنوين Tretinoin
يتوافر على هيئة كريم سريع الإمتصاص
يتوافر بتركيزين هما 0.25% و 0.5%
يتوافر الكريم بوزن 30 جرام
فوائد كريم أكرتين :
تعمل المادة الفعالة بكريم أكرتين على :

  1. تحسين إنتاج الكولاجين
  2. منع إنسداد مسامات البشرة
  3. حماية طبقات الجلد الداخلية من أشعة الشمس الضارة
  4. تفتيح البقع و التصبغات
  5. تحسين التجاعيد الخفيفة
  6. علاج حب الشباب
  7. تقشير البشرة لذا قد يستخدم فى علاج الصدفية ( حالة مزمنة من تقشير الجلد )

علاج آثار حب الشباب في الظهر

خل التفاح:

ويحتوي خل التفاح على العديد من مُضادات الالتهاب والبكتيريا، إذ يُحارب البكتيريا التي تخترق الجلد وتُسبب الالتهاب وظهور الحبوب على الظهر، كما أنّه يُساعد على تحقيق التوازن في درجة حموضة البشرة، وهو مُناسب لجميع أنواع حب الشّباب، ويُمكن استخدامه على البشرة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

 المُكونات: ملعقة طعام من خل التّفاح. كوب من الماء.

طريقة التحضير والاستعمال: تُخلط المُكونات مع بعضها البعض بشكل جيد. يوضع الخليط على المناطق المُصابة في الظهر، ويُترك مدة 10 دقائق، ثُم يُشطف بالماء الفاتر. ينتهي العلاج بوضع مرطب خفيف على الظهر الرطب. تُكرر هذه الطّريقة مرتين أو ثلاث مرات يومياً حتى يلتئم حب الشّباب.

علاج حبوب الظهر والصدر

1- عمل حمامات متتالية باردة وساخنة لمدة 10 دقائق يومياً على منطقة الظهر لتحريك الدورة الدموية وتسريع عملية العلاج.

2-   تجنبي الغذاء الدهني والوجبات السريعة الشوكلاتة والشيبس.

3- أكثري من شرب الماء والمشروبات المنقية للجسم مثل الأعشاب الصينية أو الزنجبيل أو القرفة أو ابتاعي خلطات مخصصة لذلك متوفرة في الصيدليات والمولات ومتاجر الأغذية الطبية.

4-  كل الأقنعة التي تستخدمينها لوجهك الطبيعية والمصنعة استخدميها لظهرك في الوقت نفسه.

5- استرخي وتجنبي حالات التوتر الشديد، لا بد أن لديك طرقاً لتفريغ شحنات القلق والخوف والتوتر والعصبية الزائدة. مثل الموسيقى أو الرقص أو المشي أو الرياضة. لأن التوتر سبب أساسي في زيادة إفراز الدهون وتفجر الحبوب في الجسم.

السابق
بحث عن الفرق بين صلاة العيد وصلاة الجمعة
التالي
دواء جافيسكون إكسترا بالنعنع gaviscon extra strength pepper يستخدم لعلاج عسر الهضم الحامض.

اترك تعليقاً