العناية بالذات

علاج حساسية الأسنان بعد التبييض

علاج حساسية الأسنان في المنزل

1- الملح والفلفل
من أبرز العلاجات الطبيعية الموجودة بمطبخك لعلاج ألم الأسنان الحساسة هي الملح والفلفل. كل منهما لديه القدرة على تسكين الألم بشكل كبير ويعملان كمضادات للالتهابات الناتجة من أوجاع اللثة والأسنان. الملح والفلفل لهما خصائص طبيعية في مقاومة الجراثيم وبكتيريا الأسنان. أحضري ملعقة من الملح وملعقة من مسحوق الفلفل الأسود وملعقة من الماء واخلطي المكونات جيدًا. بعد ذلك ضعي هذا الخليط على أسنانك الحساسة يومياً وخلال أيام قليلة سوف تتخلصين من الألم.

2- عشبة القرنفل
القرنفل هو العلاج العشبي الطبيعي لجميع آلام الأسنان. يحتوي القرنفل على مواد طبيعية مضادة للجراثيم والميكروبات كما أته غني بمواد مضادة للأكسدة تساعد في القضاء على الالتهابات والآلام الشديدة. أعواد القرنفل العطرية تعمل بمثابة مخدر طبيعي لأوجاع الأسنان وخاصة الأسنان شديدة الحساسة. كما يمتلك خصائص عديدة لمكافحة عدوى وبكتيريا الأسنان.

يمكنك استخدام وصفات عديدة من القرنفل العطري لعلاج آلام الأسنان الحساسة. ضعي قطرات قليلة من زيت القرنفل على قطعة قطن نظيفة وضعيها على ألم الأسنان مع التدليك برفق شديد. كما يمكنك وضع قطرات من زيت القرنفل في كوب من الماء واستخدميه كمضمضة. يمكنك كذلك تحضير وصفة القرنفل العطرية من خلال طحن فصين من الثوم مع ربع ملعقة من زيت الزيتون وملعقة ملح وضعيهم على أسنانك لمدة عشرة دقائق ثم اشطفيها بماء القرنفل.

3- وصفة الملح وزيت الخردل
الملح يلعب دورًا كبيرًا في معالجة آلام الأسنان والتخلص من أوجاع اللثة المؤلمة. عند اتحاد الملح مع زيت الخردل المضاد للبكتريا والإلتهابات يصبح علاجًا طبيعيًا وفعالًا في التخلص من آلام الأسنان. كما تعد هذه الوصفة من أكثر الحيل المنزلية العلاجية لحساسية الأسنان المفرطة. ضعي ملعقة صغيرة من مسحوق الملح الصخري وأضيفي إليه ملعقة صغيرة من زيت الخردل وقومي بتدليك الأسنان الحساسة المصابة بالألم بلطف لمدة عشرة دقائق بواسطة المسواك. كرري هذه الوصفة يوميًا وسيختفي الألم.

4- أكياس الشاي وأوراق الجوافة وخلاصة الفانيليا
يمكنك تخفيف ألم الأسنان الحساسة وطرد سموم اللثة وبكتيريا الفم من خلال هذه العلاجات المنزلية القوية. اغلي الشاي الأخضر أو الأسود لمدة دقيقة وخذي كيس الشاي الرطب وضعيه على المنطقة المؤلمة. كرري ذلك من 3 – 5 مرات يوميًا.

أما أوراق الجوافة فهي رائعة لعلاج ألم الأسنان الحساسة ولديها خصائص مضادة للالتهابات. لذا اغلي ملعقة كبيرة من أوراق الجوافة في كوب من الماء واغسلي بها أسنانك مع المضمضة بها وكرري ذلك يوميًا عدة مرات. يمكنك أيضاً غسل ورقة من أوراق الجوافة جيدًا ومضغها مع تركها على الأسنان لكي يختفي الألم.

كذلك فإن الفانيليا العطرية لها قدرة فائقة في تخلص الأسنان الحساسة من الألم. يمكنك وضع القليل من خلاصة الفانيليا على قطعة قطن صغيرة وطبقيها على المنطقة الملتهبة مع تكرار ذلك لعدة مرات في اليوم وسوف يهدأ الألم.

علاج حساسية الأسنان بعد التبييض

على الرغم من أن هذه الوسيلة جيدة للحفاظ على جمال الأسنان، إلا أنها في بعض الأحيان قد يتسبب في الإصابة ببعض الاثار الجانبية، إذ يشكو العديد من المرضى الذين يخضعون لإجراءات التبييض القائمة على البيروكسيد من حساسية التبييض.
نقدم لك بعضًا من أفضل الطرق في علاج حساسية الأسنان بعد التبييض:

1.استخدم معجون بيروكسيد أقل
لعلاج حساسية الأسنان، بعد التبييض، قم باختيار معجون الأسنان الذي يحتوي على كميات قليلة من مركب البيروكسيد، تتمثل النسبة المثالية لمستوى البيروكسيد ما بين 6٪ إلى 10٪.

قد يعتقد البعض أنه كلما ارتفع مستوى البيروكسيد، كانت النتيجة أفضل لجمالية أسنانك، لكن هذا قد يضر بصحة أسنانك.

تجنب الإفراط في استخدام منتجات التبييض، فعند الإكثار منها قد تزداد الحساسية لديك، وقد تتكسر أسنانك أو تتلف على المدى الطويل.

2. قلل المشروبات الباردة والأطعمة أثناء التبييض
قد تكون الأسنان حساسة للحرارة في الظروف العادية، لكن التبييض يمكن أن يفاقم من مشاكل الحساسية. لذا احتسي المشروبات الفاترة أو التي تتناسب حرارتها مع درجة الغرفة، وتجنب الإفراط في تناول المثلجات أو المشروبات الساخنة فقد يتسبب ذلك في زيادة الحساسية لديك وألم في الأسنان.

3. استخدام محلول مزيل لتحسس الأسنان
عادةً ما يقدم طبيب الاسنان معجون أسنان مزيل للتحسس، أو معجون أسنان يحتوي على ضعف كمية الفلورايد مقارنةً مع تلك الموجودة في معجون الأسنان العادي للمساعدة في علاج حساسية الأسنان بعد التبييض.

يفضل استخدام معجون الأسنان عالي الفلورايد بوصفة طبية، قبل أسبوعين من موعد التبييض المجدول.

يمكن أن يقلل استخدام نترات البوتاسيوم خلال عملية التبييض من فرصة الإصابة بالحساسية، نظرًا لأن هذه المادة متوفرة فقط من خلال طبيب أسنانك، فتأكد من التحدث إليه قبل الإجراء، حتى يتمكن من تزويدك بالمواد المناسبة والامنة.

4. اتبع تعليمات الطبيب
قد يوصيك الطبيب بغسل الأسنان قبل عملية التبيض وليس بعدها مباشرة.

فقد يؤدي تنظيف أسنانك بعد تبييضها مباشرة إلى فتح مسام العاج المكشوف، وزيادة فرصة التحسس. يمكن أن يتسبب أيضًا في إتلاف طبقة المينا، إذ أن بعض عوامل التبييض حمضية للغاية.

يمكنك العودة لغسل الأسنان بعد ساعتين على الأقل من إجراء التبييض.

لتساعد نفسك في علاج حساسية الأسنان بعد التبييض تأكد من استخدم فرشاة الأسنان ناعمة، فهي أكثر لطافة على أسنانك ولثتك ويمكن أن تساعد في تقليل أعراضك.

حروق اللثة بعد التبييض

طبيعي حدوث الم في اللثة او تورم في الشفاه بعد التبييض يزول تدريجيا بوضع مرهم خاص يساعد على التخلص من الالم وعلاج يصفه الطبيب.

افضل معجون اسنان بعد التبييض

يجب استخدام معجون مبيض للأسنان بعد التبييض الضوئي مرة كل أسبوعين لمدة 6 شهور أو عام، حسب مدة النتائج.

الاكل المسموح به بعد التبييض

  • جميع الأطعمة ذات اللون الأبيض كاللبن والجبنة البيضاء ومشتقات اللبن من الأرز بحليب والمهلبية والقشطة.
  • البيض المسلوق الأبيض منه فقط.
  • السمك المشوي ولحم الدجاج المسلوق والرز المطبوخ.
  • استعمال معجون أسنان خاص بما بعد التبييض بعد كل وجبة طعام.

نصائح بعد تبييض الأسنان بالليزر

1-وقف كل وسائل التدخين.

2- الامتناع عن تناول المشروبات الملونة كالقهوة والشاي والنسكافيه والكابتشينو والبوظة والبيبسي والميراندا وكل أنواع عصائر الفاكهة.

3- تجنب الجزر والشمندر والبقدونس والنعناع والزعفران والفجل والبصل الأخضر والطماطم والخس والملوخية.

4- الامتناع عن تناول الأطعمة التي يدخل في طبخها الزيت أو السمنة، كالبطاطا المقلية واللحمة المقلية ولحم الدجاج المقلي والسمك المقلي.

5- الامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتاج في تناولها إلى الكاتشب أو الخردل أو صوص الصويا.

6- الامتناع عن تناول كل أنواع الفاكهة دون استثناء.

7- امتناع الإناث عن وضع أحمر الشفاه أو أي مادة لترطيب الشفاه.

8- تجنب استعمال كل أشكال غسول الفم الملونة سواء معجون الأسنان أو سوائل المضمضة.

تجربتي مع تبييض الاسنان بالليزر

قبل أسبوعين تقريبًا، ذهبت للقيام بشيء تجاهلته طوال 32 عامًا من حياتي، إلى طبيب أسنان، كانت أسبابي الأولية سطحية بحتة لكن كل شيء تغير ولا أعتقد أنني أبالغ للحظة عندما أقول – هذه الرحلة إلى طبيب الأسنان غيرت حياتي -، بعد الإجراء ، بدا تأثيره فوريا وأصبحت أسناني بيضاء كاللؤلؤ.

ألم الأسنان بعد لصقات كرست

خلال فترة ما بعد تبييض أسنانك، أو إذا كنت تعاني من حساسية الأسنان من الأساس، فإن هناك بعض النصائح والإجراءات التي يمكنك القيام بها لتقليل أعراض الحساسية المزعجة، وتشمل ما يلي:

  • لا تقوم بتفريش أسنانك بشدة.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات الحمضية.
  • تجنب الصودا والتدخين.
  • تجنب الكربوهيدرات مرتفعة السكر.
  • تجنب الضغط على أسنانك.
  • استخدم غسول الفم المفلور (يحتوي على الفلوريد) مرة على الأقل يومياً.
  • ابتعد عن المشروبات شديدة البرودة والمثلجات، وأيضاً المشروبات شديدة السخونة.
  • إذا لم تكن قد أنهيت جلسات التبييض الخاصة بك بعد، يمكنك أخذ استراحة منه لفترة بعد التحدث مع الطبيب، حتى تتجنب إرهاق ميناء الأسنان بدرجة أكبر.

وقد يقترح عليك الطبيب بعض الإجراءات التي من شأنها أن تخفف الألم مثل:

  1. هلام الفلوريد.
  2. معجون الأسنان المخصص للأسنان الحساسة.
  3. الحشوات التي تغطي الجذور المكشوفة.
السابق
الصداع العصبي: دليلك الشامل
التالي
درجات كريم اساس فور ايفر الترا اتش دي

اترك تعليقاً