أمراض

علاج حصر البول

احتباس البول والحرقان

يعّرف احتباس البول على أنه حالة تجعل المصاب غير قادر على تفريغ المثانة بشكل كُلِّي وغالباً ما يشعر بأنَّه مُضطر إلى التبوُّل، ويُصيب احتباس البول النساء والرجال على حدٍّ سواء، إلا أنَّه أكثر شيوعاً عند الرجال، خاصّةً مع تقدُّمهم في السنِّ، حيث أظهرت الأبحاث أنَّ احتماليّة إصابة الرجال باحتباس البول تفوق احتماليّة حدوثه عند النساء بعشر مرَّات.علاج احتباس البول بالتدليك

احتباس البول المؤقت

احتباس البول الحاد غالباً ما يتعرض له الشخص بشكل مفاجئ ومؤقت ، في هذه الحالة يواجه الشخص عدم القدرة على التبول ، أو بمعنى أدق يكون غير قادر على تفريغ المثانة بشكل كامل ، بينما احتباس البول المزمن ، غالباً ما يكون غير حاد لكن يستمر لفترة طويلة إلى حد ما مع المريض .

يذكر أن احتباس البول يأتي لمجموعة متعددة من الأسباب ، أهمها انسداد في المسالك البولية لدى المريض ، وكذلك يحدث بسبب حصوات المثانة ، أو نتيجة لبعض المشاكل العصبية ، تلك المشكلات التي تجعل المخ غير قادر على إرسال إشاراته إلى المثانة بشكل مثالي .

علاج حصر البول

يقوم الطبيب بعلاج حصر البول اعتمادًا على نوعه إن كان حاد أو مزمن كما التالي:

علاج حصر البول الحاد

يعتبر حصر البول الحاد حالة طبية طارئة، لذا سيقوم الطبيب بوضع قسطرة في المثانة بسرعة وذلك لتفريغ البول منها، وهذا هو أسرع وأسهل إجراء.

ولكن إن لم يعطي نتيجة أو تعذر إجراؤه لسبب ما، فيمكن عمل فتحة صغيرة في الجلد فوق المثانة وعبر جدار المثانة بحيث يمكن إدخال قسطرة فوق العانة بهذه الطريقة.

سوف يستخدم الطبيب التخدير الموضعي خلال هذه الإجراءات، وإفراغ المثانة سيجعل المريض يشعر بالتحسن على الفور ويساعد على منع حدوث المضاعفات، ومن ثم سيقوم الطبيب بعد ذلك بإجراء التشخيص الصحيح وعلاج السبب.

علاج حصر البول المزمن

يتم علاج حصر البول المزمن إذا ظهرت عليك أعراض تؤثر على نوعية حياتك أو إذا كنت تعاني من مضاعفات المسالك البولية، من خلال الطرق التالية:

1. تفريغ المثانة
إذا كنت تعاني من حصر البول المزمن، فسيقوم الطبيب بتشخيص السبب أولًا وعلاجه، ومع ذلك، فقد يكون هناك حاجة إلى استخدام القسطرة لتفريغ البول من المثانة إذا استمر حصر البول أو ساءت الحالة.

وفي بعض الحالات، قد يحتاج الشخص الذي لديه حصر بول إلى الاستمرار في استخدام القسطرة إلى حين علاجه بشكل كامل، أو استخدامها بشكل متقطع عند الحاجة ومن ثم إزالتها، وفي هذه الحالة يقوم أخصائي الرعاية الصحية بتعليمه كيفية استخدام القسطرة وإدخالها إلى المثانة.

2. توسيع الإحليل
يمكن استخدام هذا الإجراء لتوسيع الإحليل المتضيق مما يزيد من تدفق البول من خلاله، حيث يتم إدخال أنابيب متدرجة في اتساعها إلى الإحليل لتوسيع تضيقه، وهناك طريقة بديلة لتوسيع الإحليل عن طريق إدخال بالون صغير في نهاية القسطرة داخل الإحليل ثم يتمدد وينتفخ في مكان التضيق.

3. دعامات الإحليل
يوجد علاج اخر لتضيق الإحليل عن طريق استخدام أنبوب اصطناعي يسمى الدعامة، يتم إدخاله في الإحليل عند منطقة التضيق، وبمجرد وضعه، سوف يتسع مثل النابض ويدفع الأنسجة المحيطة إلى الخلف، مما يؤدي إلى توسيع الإحليل، وقد توضع هذه الدعامات بشكل مؤقت أو دائم.

4. استخدام الأدوية
هناك العديد من الأدوية التي قد يقوم الطبيب بوصفها للمساعدة في علاج حصر البول، والتي قد تشمل ما يلي:

  • المضادات الحيوية لعلاج التهابات المسالك البولية أو التهاب البروستاتا أو التهاب المثانة.
  • الأدوية التي تعمل على استرخاء العضلة المصرة للإحليل والبروستاتا حتى يتدفق البول عبر الإحليل بشكل أفضل.
  • الأدوية التي تصغر من حجم البروستاتا لتخفيف الانسداد عند الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا غير السرطاني.

5. تعديل السلوكيات
هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتعلم كيفية التحكم في المثانة أو تقليل احتمالية حدوث حصر البول:

  1. تنظيم توقيت شرب السوائل وكميتها.
  2. تقوية عضلات الحوض.
  3. استخدم تمارين وتقنيات معينة لإعادة تدريب المثانة.

6. الجراحة

قد يلجأ الطبيب إلى الجراحة للمساعدة في علاج سبب حصر البول إذا لم تنجح العلاجات الأخرى الأقل خطورة، وقد تشمل بعض الإجراءات الجراحية ما يلي:

  • إزالة جزء من البروستاتا.
  • ترميم تضيق الإحليل أو النسيج الندبي في عنق المثانة.
  • إزالة الورم أو الرحم غير الطبيعي.
  • ترميم المثانة غير الطبيعية.
  • إجراء عملية التحويل البولي لتغيير مسار التدفق الطبيعي للبول من الجسم.
  • علاج هبوط أعضاء الحوض عن موضعها.

علاج احتباس البول بالتدليك

تتعدد طرق علاج احتباس البول ، منها العلاج الأكثر شيوعاً وهو العلاج بالقسطرة ، بالإضافة إلى الحصول على بعض العقاقير الطبية ، تلك التي تعمل على تقليل حجم البروستاتا ومحاربة العدوى ، كذلك قد يلجأ الأطباء إلى العمليات الجراحية ؛ لعلاج الحالات التي تتسبب في احتباس البول .

كذلك يعتبر علاج احتباس البول بالتدليك أحد العلاجات المثالية ، هذا العلاج الذي يلجأ إليه الكثيرين بدلاً من استخدام القسطرة ، إذ يعمل التدليك على التحسين من حالة مجرى البول والمثانة ، ويقوم بإفراغ مثانة المريض بشكل طبيعي في فترة وجيزة .

الجدير بالذكر أن علاج احتباس البول بالتدليك ، من الممكن أن يستخدم كعلاج مساعد ، مع الاعتماد على العلاجات الأخرى ، وذلك حتى يتم خلق علاجاً متكاملاً ، يساهم في التخلص من مشكلة احتباس البول بصورة أسرع .

علاج حصر البول للحامل

يوجد عدة طرق لعلاج الإصابة باحتباس البول، ومنها ما يلي:

  • الذهاب إلى المستشفى لتفريغ المثانة عن طريق إدخال قسطرة أو أنبوب ضيّق في مجرى البول، كما أنّ الطبيب يطلب إجراء عدة اختبارات لتحديد السبب والعلاج.
  • علاج احتباس البول المزمن بالقسطرة لتفريغ البول، ويحاول الأطباء تجنب وضع قسطرة مجرى البول في مكانه لمدة طويلة من الزمن؛ ذلك لأنّه يسبب حدوث مضاعفات، كما يُجرى تمديد الإحليل والدعامات لتوسيع تضيق مجرى البول للسماح بتدفق البول، إذ تبقى الدعامة في مجرى البول بشكل دائم للحفاظ على مجرى البول مفتوحًا.

علاج حصر البول للاطفال

يختلف علاج احتباس البول عند الأطفال وفقًا لنوعه إذا كان حادا أو مزمنًا كما سنرى:

  • يحتاج الأطفال الذين يعانون من احتباس البول الحاد إلى علاج طارئ لتخفيف الضغط على المثانة والبطن. عادة، سيُدخل الطبيب قسطرة (أنبوبًا صغيرًا) في مجرى البول، حتى يمكن تصريف البول في كيس. إذا كان مجرى البول مسدودًا ولا تستطيع القسطرة المرور عبره، فقد يضع الطبيب القسطرة عبر الجلد في المثانة ويصفّيها.
  • لا يحتاج احتباس البول المزمن عادة إلى علاج طارئ، لكن يجب تقييمه لتقليل خطر الإصابة بالعدوى وتلف الكلى. يمكن أن يساعد إعادة تدريب المثانة وتدريب الارتجاع البيولوجي طفلكِ على فهم الرسائل التي تنتقل بين المثانة والدماغ وتقوية العضلات حتى يصبح العلاج أسهل. حال تلقي الطفل دواءً يسبب احتباس البول قد يغير الطبيب الوصفة الطبية إلى نوع آخر أو يقلل الجرعة.
  • قد يصف الطبيب أدوية أخرى تعمل على استرخاء عضلات قاع المثانة والحوض لتسهيل عملية الإفراغ.
  • قد يحتاج طفلكِ إلى جراحة، إذا كان مجرى البول مسدودًا أو إن كان يعاني من أي مشكلات هيكلية، مثل ضيق الإحليل، فقد يجري تمديد الإحليل أو توسيعه، وقد يحتاج إلى دعامة (أنبوب بلاستيكي) لإبقائه مفتوحًا.
  • قد يشمل علاج طفلكِ، المضادات الحيوية لمنع عدوى المسالك البولية.

علاج حصر البول بالقران

احضار 3 لتر ماء فى اناء كبير ثم تقرأ عليها ما يلي بالترتيب مع مراعاة ان تكون القراءة والنفس (تتفل) داخل الاناء

قراءة سورة الفاتحة سبع مرات .
قراءة آية الكرسي وهي الآية 255 من سورة البقرة وكلنا نحفظها.
قراءة ايات الشفاء وهي 6 ايات
قوله تعالى ( قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين ) سورة التوبة الاية 14.
قوله تعالى ( يا آيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاءٌ لما في الصدور وهدًى ورحمة للمؤمنين ) سورة يونس الاية 57.
قوله تعالى ( ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذُللا يخرج من بطونها شرابٌ مختلفٌ ألوانه فيه شفاءٌ للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون ) سورة النحل الاية 69.
قوله تعالى ( وننزل من القرآن ما هو شفاءٌ ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلاّ خساراً ) سورة الإسراء الاية 82.
قوله تعالى ( والذي هو يطعمني ويسقين ،وإذا مرضت فهو يشفين ) سورة الشعراء الاية 80.
قوله تعالى ( ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فصلت آياته أأعجميٌ وعربي ، قل هو للذين آمنوا هُدى وشفاء ، والذين لا يؤمنون في آذانهم وقرٌ وهو عليهم عمىٌ ، أولئك ينادون من مكان بعيد )سورة فصلت الايه 44.
قراءة سورة الاخلاص والمعوذتين.

بعد ذلك يحفظ الماء فى اناء مغلق ويشرب منه كوب صباحا ومساء لمدة 14 يوم ويتم الشفاء بامر الله.

علاج حصر البول عند الأغنام

  • يجب وضع الماء الصالح للشرب للأغنام والتي لا تحوي نسبة كبيرة من الأملاح أو أحد مركبات السيليكا.
  • يمكنك أن تضيف فيتامين أ إلى علف الحيوانات ويجب أن تكثر من العلف الأخضر في عملية التغذية أيضا.
  • بإمكانك علاج التهاب مجرى البول وذلك عبر استعمال المضادات الحيوية المختلفة وكذلك مضادات الالتهابات أيضا.
  • قوم بإضافة كلوريد الصوديوم وكذلك الأمونيوم إلى العلف وذلك لعمليات ضبط درجة الأس الهيدروجيني للبول في داخل جهازك البولي.
  • يمكنك إجراء العمليات الجراحية حتى تزيل الحصوات المختلفة.
  • التخلص من حصوة البول وكذلك من البول أولا بأول.
  • بإمكانك غلي الزعفران بشكل يومي أو غلي بذور الكرفس أو بذور حبة البركة.
  • اعمل خليط من البصل مع الجرجير بمعدل كوب صغير وشربه يوميا في الصباح والمساء.
  • قوم بغلي نبات العرعر الذي يتم غليه وتحليته بالعسل ويتم شرب منه كوب بعد الثلاثة وجبات بشكل يومي هذا علاج كافي لحالات عسر البول وحصره.
  • اعمل عصير من ورق الملفوف ومن ثم اشربه يوميا هذا يعالج مشكلة حصر البول.
  • استعمال الأدوية التي تغير من درجة الحموضة في مثانة الأغنام أو يمكنك عمل قسطرة بولية عند الأغنام الإناث والتي تعينهم على التخلص من البول وكذلك من حصوة البول أيضا.
السابق
بيجو 3008 2021 اتوماتيك / Allure +
التالي
بيجو 3008 2021 اتوماتيك / GT Line

اترك تعليقاً