صحة عامة

علاج حصوات الكلى بالأعشاب والنباتات

علاج حصوات الكلى بالأعشاب والنباتات

علاج الحصوة في الحالب بالأعشاب

علاج حصوة الحالب بالأعشاب تستخدم هذه الوصفة في العادة لعلاج حصى المرارة إلا أنَّها قادرة أيضاً على تفتيت حصى الكلى، و ذلك عن طريق أحماض الليمون التي تقوم بتفتيت حصى الكلى المكونة من الكالسيوم. طريقة التحضير يمزج ربع كوب من عصير الليمون مع ربع كوب أخر من زيت الزيتون، ثم يتم تناوله ثلاث مرات يومياً و لمدة ثلاثة أيام.

كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعة

في معظم الحالات يمكن التخلّص من حصى الكلى دون علاج، أمّا الحصوات التي تسبّب الألم ويمكن أن تسبّب إغلاق المسالك البولية فقد تحتاج إلى جراحة لإزالتها، ومن الحالات التي تستلزم إجراء جراحةٍ سريعة ولا تتطلّب الكثير من الوقت ما يأتي:[٢] في حال كانت الحصوات كبيرةً جدًّا ولا يمكن تمريرها خارج الجسم. في حال كانت الحصوات تسبّب الكثير من الألم. في حال تسبُّب الحصوات بمنع تدفّق البول من الكليتين. في حال وجود التهابات في المسالك البولية. من العمليّات الجراحيّة لعلاج حصى الكلى ما يأتي:

  • تفتيت الحصى بالأشعة أو الموجات: تعدّ هذه الجراحة من أكثر العلاجات شيوعًا لتفتيت الحصى، سواءً كانت ذات حجم متوسّط أم صغير، وفيها يجري استخدام الأشعّة السينية أو الموجات فوق الصّوتية للعثور على المكان الصحيح للحصى في الكلية، ثمّ توجيه موجات صدمة عالية الطاقة إلى الكلية، وهذه الصّدمات قادرة على تفتيت الحصى إلى قطع صغيرة يسهل تمريرها خارج الجسم، وبعد ذلك يجب شرب الكثير من الماء للتخلّص من القطع التي جرى تفتيتها، ومن الآثار الجانبية التي تسبّبها هذه التقنية حدوث النّزيف حول الكلى، والعدوى، والأضرار التي قد تلحق بالكلى، أو وجود حصى صغيرة قد تسبّب منع تدفّق البول.
  • تنظير الحالب: يجري في هذه الجراحة التخلّص من الحصى الموجود في الكلى والحالب، باستخدام أنبوب رفيع ومرن للعثور على الحصى وإزالتها، ويمرّ هذا الأنبوب خلال المثانة والحالب إلى الكلية، ويكون مزوّدًا بجيب صغير لإزالة الحصى الصّغيرة، والحصى الكبيرة يمكن استخدام الليزر لتفتيتها، ومن الآثار الجانبية لهذه العمليّة الإصابة بالعدوى، وتضيّق الحالب، والنّزيف.
  • استخراج حصى الكلية عن طريق الجلد: يُستخدم هذا الخيار في حال كانت الحصى كبيرةً، أو أنّه لم يتمّ تفتيتها بما فيه الكفاية، وذلك باستخدام أنبوب صغير للوصول إلى الحصى وتفتيتها عن طريق موجات صوتية عاليّة التردّد، ويمكن الوصول إلى الكلية عن طريق قطع صغير في الجلد في الظّهر أو في الجانب، ويمكن القيام بهذا الإجراء بطريقتين؛ إمّا بسحب الحصوات من خلال الأنبوب، وإمّا بتفتيت الحصوات وتكسيرها باستخدام الموجات الصّوتية أو الليزر ثمّ سحبها بآلة للشفط، ومن الآثار الجانبيّة لها العدوى، والنّزيف، وتلف المثانة، أو الأمعاء، أو الحالب، أو الكلى، أو الكبد. الجراحة المفتوحة: يكون اللجوء إلى الجراحة المفتوحة في حالاتٍ نادرة عندما تكون الحصى كبيرةً جدًا أو لا يمكن إزالتها بالطرق السابقة، وذلك بإجراء قطع في الجانب وفي الكلية، وإزالة الحصى من خلال القطع، وتُوضع دعامة للحالب لمساعدة البول على التدفّق.

علاج حصى الكلى مجرب

يزعم خبراء الطب البديل ان هناك علاج طبيعي منزلي الصنع لتفتيت حصى الكلى بدون أدوية أو عمليات جراحية، كما يساعد هذا العلاج على تقوية الجهاز المناعي وتحسين عملية الهضم.

المكونات:

حفنة من البقدونس.

1 لتر من الماء.

عصير ليمونة.

الإعداد:

في قدر، اسكبوا الماء .

وأضيفوا البقدونس .

ثم ضعوهم على نار هادئة حتى تغلي.

أزيلوا القدر من النار ثم أضيفوا عصير الليمون واتركوه لليلة كاملة.

يستهلك هذا العلاج 3 مرات في اليوم قبل الأكل لمدة 8 أيام.

علاج حصى الكلى بالقران

يحتوي جسم الإنسان على أجهزة تشمل أعضاءه ، كل جهاز فيه عدد من الأعضاء التي تعمل بانتظام سويا وبشكل طبيعي للحفاظ على حياة الإنسان بصحة جيدة وتمكينه من عيش حياته والقيام بأنشطته الحياتية طوال عمره .

وترتبظ هذه الأجهزة ببعضها البعض لتكون البنية الداخلية للجسد ، وطالما لم يكن هناك معيق يؤثر على عملها فهي تعمل على مدار كل يوم مدى الحياة بشكل متواصل .

أحد هذه الأعضاء هو الكلية ، وموجود بشكل ثنائي بالجسم أي أنه يوجد منه عضوين ، والكليتان عضو هام جدا بالجسم فهما تعملان على تنقية الجسم من السموم وتنقية الدم الذي يصل إليهما من القلب عبر الشريان الكلوي وتصفية المواد التي لا يحتاجها الجسم أو السموم التي تم فصلها من الدم وإخراجها عن طريق الجهاز البولي .

وتتحكم الكليتين في مقدار حجم السوائل وهي المسئولة عن تنظيم كميات العناصر من الأيونات والأملاح .

تعود فعالية عمل الكلى لمدى اهتمام الإنسان بصحته ومتابعتها وعدم تعريضها لما قد يعد مؤثرا على عمل أعضاء جسده ، وذلك عن طريق التغذية والحفاظ على معدل نشاط معين يقيه من التعب الصحي . فمثلا عند عدم مراقبة الإنسان لكمية المياه التي يشربها فإنه في حال قلت هذه الكميات عن معدلها الطبيعي سيعرض جسمه للجفاف وسيظهر ذلك على بشرته وشعره وهنا يجب أن يتنبه لهذا واعتبارها علامات أولية لمشاكل نقص السوائل بالجسد قبل أن تتطور الحالة .

في حال تطورت هذه الحالة فإنها ستؤثر على أجهزة الجسم كلها وأهمها الكلى ، وأعضاء الجهاز البولي ، فإن نقص السوائل في أحسن حالاته يؤدي لوجود أملاح زائدة في الكلى والمثانة ، وفي أسوئها قد تتطور هذه الحالة وتؤدي لوجود حصوة . الأملاح الزائدة يمكن معالجتها بشرب كميات كافية من المياه .

أما الحصوة ، فهي عبارة عن تجمع هذه الأملاح على شكل حصاة صلبة بحيث يربطها ببعضها هيكل من البروتين وقد تكون هذه الحصاة صغيرة او كبيرة نسبيا ، وتكمن خطورتها بأنها تقف في طريق السوائل الخارجة من الكلى وتسده بحيث تتجمع هذه السوائل وتسبب ألما مبرحا وخطرا كبيرا على الجسم ، وفي هذه الحالة يجب ازالتها فورا بعملية جراحية ، بينما إن لم تصل لدرجة أن تتسبب في سد مجرى السوائل فيمكن الكشف عنها بواسطة الفحص الطبي ، وتتم معالجتها عبر الأدوية المفتتة للحصاة بالإضافة لشرب الماء بشكل كبير .

كما يمكن معالجة حصى الكلى بالاعشاب :
تخرج معظم حصى الكلى من الكلية عبر الحالبين إلى المثانة فالإحليل، لتطرح خارج الجسم مع البول دون الحاجة إلى أي إجراء طِبي. ويقتصر العلاج عادة على إعطاء مسكنات الألم بمختلف أنواعها، وذلك لتخفيف الألم المصاحِب لخروج الحصى. ويبقى شرب الكثير من الماء أنجح الوسائل لتسهيل خروج حصى الكِلى. وهنالك أيضا أنواع معينة من الأعشاب تستخدم لتفتيت الحصى، أو تسهيل خروجها، أو تخفيف الألم المصاحِب لها

علاج حصوة الكلى خلال أربع ساعات

البطيخ من أكثر الفواكه التي يوجد به مواد علاجيه تفيد في أمراض الجسد غير ذلك أنه لذيذ المذاق وطعمه مستقبل لدي الجميع وليس يوجد به مرارة أو لاذع فهو من أفضل الفاكهة الذي دائمًا يكون به طعم حلو وأيضًا سكريات، فإذا تم استخدام البطيخ بشكل مستمر فهو يعمل على تفتيت الحصوات التي تكون موجودة في داخل الكلى في وقت قصير جدا فهو غني بالبروتينات ويزيل الأملاح الخاصة بالجسم.
يعمل على فلتره الكلى من إذابة بعض الحصوات الذي تكون بداخلها في وقت قصير جدا فمن الممكن أن يتناول البطيخ علي هيئه شراب بعد عصره وتصفيته تماما من البذور الخاصة به ويشرب من مره إلى ثلاث أو أربع مرات يوميًا كل ما تم الشرب منه أكثر يومي كان مفعوله سريع جدًا وفي فتره قصيرة فهو به بعض الصوديوم والبوتاسيوم وغني بالفيتامينات العلاجية والمفيدة الذي يحتجاها الجسم.
من الممكن أن يتم تناوله مع سلطه فواكهه ولكن يجب أن يمنع أي فواكهه بداخل السلطة تحتوى على أملاح مثل المانجو والبرقوق وغيره من الفاكهة ولكن سلطه الفواكه أيضًا مفيدة جدًا لمرض الكلى.

علاج حصى الكلى بالطب النبوي

علاج حصى الكلى والحالب بالطب النبوي, حصى الكلى هو عبارة عن جسم صلب تتكون في الكليتين والتي يختلف فيها الحجم من شخص إلى شخص آخر حيث يعرف ذلك باسم حصوات الكلى والتي يطلق عليها اسم الحجم الصغير التي لا ترى بعينك ولكن ترى فقط بواسطة المجهر, وهذا تعمل آلام شديدة في حال انحصار الحصوات في المخرج البولي, من المعروف أن حصوات الكلى تدخل عبر البول إلى خارج الجسم ولكن في حال انحصار الحصوات هذا يحتاج استشارة الطبيب في ذلك الذي يلجأ الطبيب حينها لإزالة ذلك عبر الأنبوب الذي يدخله في الحالب وهي القناة التي تنقل البول من الكليتين مارة في المثانة, ممكن لجوء الطبيب لأشعة الليزر أو مفتت الحصوات التي تعالج مشكلة حصوات الكلى, الحصى هو مرض يصيب الكلى والمثانة التي تحدث نتيجة الغزارة في المواد الداخلي للكلى وهذا الأمر تتعرض له النساء أكثر من الرجل ومنتشرة بصورة أكبر للأشخاص المصابون بالبدانة, ويرجع هذا السبب إلى شرب الماء المعكر وكذلك بسبب الراحة الزائدة والتي تبرز فيها أعراض المرض التي تصيبك بمغص في البطن والأفخاذ وكذلك يسبب سوء في الهضم واحمرار لون البول وتغير لونه ويصبح رائحته كريهة جدا, وأيضا تصاب المرأة بالألم في منطقة تحت السرة وتسبب الحكة الدائمة في القضيب من الأمام وثقل في منطقة الحالب وأيضا يشعر الشخص بالتهابات شديدة عند البول.

علاج حصى الكلى بالأعشاب

  • تناول عصير اللّيمون وزيت الزّيتون: وهي خلطة منزليّة تقليديّة تُستخدم للتخلُّص من حصى الكِلى وحصى المرارة كذلك. وترجع الفائدة المرجوّة منها إلى الخصائص العلاجيّة العديدة لزيت الزّيتون، بالإضافة إلى احتواء عصير اللّيمون على حمض السّيتريك الذي يعمل على تفتيت حصى الكِلى المُتشكلّة من تجمُّع الكالسيوم ومنع تكوُّنها. يستخدم هذا الخليط بإضافة أربع ملاعق من زيت الزّيتون إلى أربع ملاعق من عصير اللّيمون، وشرب الخليط لمرّتين أو ثلاث مرّاتٍ يوميّاً لمُدّة ثلاثة أيّام، مع الحرص على شُرب كميّات كبيرة من الماء بعد تناوله.
  • استخدام نبتة عنب الدّب: إذ تُساهم هذه النّبتة في التّخفيف من الألم المُصاحِب لحصى الكِلى، وتعمل أيضاً على تطهير المسالك البوليّة، بالإضافة إلى دورها في مُقاومة أيّ التهاب قد ينتج من تجمُّع هذه الحصى. وللحصول على نتائج جيّدة يُنصَح عادةً بتناول ما مقداره 500ملغم من هذه النّبتة مرّتين يوميّاً. تناول خلّ التّفاح: ويتمّ الاستفادة في هذه الحالة من التّأثير الكيميائيّ لخلّ التّفاح في جعل البول والدّم أكثر قاعديّة، ويعمل بذلك على تفتيت حصى الكِلى. ويُستخدَم بإضافة مِلعقة منه وملعقة من العسل إلى كوب من الماء الدّافِئ، وشُرب الخليط عدّة مرّات في اليوم.
  • تناول بذور وعصير نبات الرمّان: إذ إنّ له دورٌ كبيرٌ في التَخلّص من حصى الكِلى. ويُنصَح عادةً بشرب كوبٍ كاملٍ من عصير الرمّان، أو بتناول حبّة كاملة منه. استخدام جذور نبات الهندباء: إذ تعمل على تنظيف المسالك البوليّة، بالإضافة إلى دورها في تخفيف الألم المُصاحِب لحصى الكِلى. وينصح بتناول حوالي 500ملغم منها مرّتين يوميّاً.

علاج حصى الكلى بالبقدونس

يُشكل مرض الكلى خطراً على صحة الإنسان إذا ما تمّ علاجه، باعتبار أنّ الكلى هي بمثابة الفلتر في الجسم تُنقي الدّم من التّرسبات والأملاح الزّائدة والسّموم الضّارة، فلا بدَّ من العناية بها وشرب السّوائل باستمرار لتعزيز أداء عملها، ولتنقيتها من أيِّ شوائب، ومن بين السّوائل المتعدِّدة يُعتبر مغلي أوراق البقدونس من السّوائل المدهشة لتخليص الكلى من الشّوائب والتّرسبات وتطهيرها، والتي يتم طرحها في البول ويُساعد على تفتييت حصى الكلى بشربه على مدار شهرٍ كامل مع المداومة عليه يومياً.

 

السابق
فوائد عشبة الأجمة وأهم استخدامتها
التالي
طريقة عمل الكبسة

اترك تعليقاً