الطب البديل

علاج حموضة المعدة بالعسل

هل العسل مفيد لقرحة المعدة

إن قرحة المعدة هي إحدى الأمراض الشائعة التي تصيب الإنسان، وتحدث نتيجة تكّوّن التقرحات على بطانة المعدة، ممّا يسبّب الشعور بالغثيان، والألم، والانتفاخ. و علاج القرحة بالعسل ظل تحت حيز الدراسات والتجارب التى أثبتت أن عسل النحل يقوم بتخفيف آلام الحرقان فى المعدة والغثيان والقئ بما يعزز من جدار المعدة والتئام القرحة.

و قد وجُد أنه العسل يساهم بشكل كبير فى علاج قرحة المعدة، حيث أنه يمثل دواء مناسب لمعادلة الحمضية فى المعدة لاحتوائه على مركبات علاجية ومضادات الأكسدة ذات الفوائد الصحية الكبيرة لذلك يفضل تناول ملعقة فى كل صباح قبل الإفطار وأيضا فى المساء قبل النوم بما يساهم فى تقليل ضرر الأحماض على جدار المعدة والجهاز الهضمى.

كما أنّ البكتيريا الملوية البوابية (Helicobacter pylori)؛ هي المسبب لمعظم التقرحات. وقد أشارت الدراسات إلى أنّ عسل المانوكا يمكن أن يساعد على علاج القرحة الناتجة عن هذا النوع من البكتيريا، و قد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران إلى أنّ هذا العسل ساعد على منع الإصابة بهذه القرحة.

فوائد العسل لارتجاع المريء

يعد ارتجاع المريء من أمراض الجهاز الهضمي والذي يحدث بسبب مشكلة بالعضلة التي تصل بين المعدة والمريء، ويعاني العديد من الناس من أعراض ارتجاع المريء وغالبًا ما تعاني الحوامل من آثارها، ويعرف ارتجاع المريء بأنه حالة تنتج عند ارتداد الحمض المعدي إلى المريء، وهذا يحدث بوضعٍ غير طبيعي لينتج عنه الحموضة و عادة ما يشعر المريض بآلام حارقة في الصدر ويتحرك الألم صعودًا نحو الرقبة والحلق، ويستمر الألم لمدة ساعتين وخاصة بعد تناول الطعام.

و من فوائد علاج ارتجاع المريء بالعسل:

  • يعمل العسل على إزالة الجذور الحرة والتي قد تسبب ارتجاع المريء، لذلك فهو فعال في علاج ارتجاع المريء وحموضة المعدة.
  • للعسل خصائص مضادة للالتهاب لذلك فهو فعال في علاج التهابات المعدة والمريء.
  • كثافة العسل كافية لتكوين جدار حماية للمعدة والأمعاء.

وهناك العديد من طرق علاج ارتجاع المريء بالعسل ومنها:

  • أخذ ملعقة من العسل قبل النوم وفي الصباح على معدة فارغة ومع وجبة الغداء ملعقة أيضًا، فالعسل يعمل على معادلة أحماض وأنزيمات إفرازات المعدة وبذلك فهو يقلل من آثارها ويعالج ارتجاع المريء.
  • العسل وقشر الرمان لعلاج ارتجاع المريء، بحيث يؤخذ ملعقة من العسل وقشر الرمان المطحون صباحًا، فهذا يوفر طبقة لزجة حامية لجدار المعدة والأمعاء وتمنع التقرحات فيها.

أسباب حموضة العسل

يتم قياس الحموضة على مقياس من 1 إلى 14 درجة, ولدى رقم 7 تكون درجة الحموضة في المادة محايدة. وكل زيادة في الرقم لها قيمة في درجة الحموضة. والمادة التي درجة حموضتها 2، أشد حموضة من المادة التي درجة حموضتها 3 بمقدار 10 مرات.

و ترتبط حموضة أي عسل بشكل مباشر بمصادر الأزهار التي تم انتاجه منها. و تعتمد حموضة العسل على وجود التركيز العالي لعدد من الأحماض العضوية فيه، وخصوصاً حمض الغلوكونيك، و مجموعة من الأحماض الأمينية التي يتجاوز عدد أنواعها 18 نوعاً، إضافة إلى الأحماض العطرية التي تُساهم في تكوين نكهة العسل. و درجة حموضة العسل تتراوح ما بين 3.9 و6.1.

ونظراً لوجود عدد من المركبات الكيميائية الأخرى في العسل، كالتركيز العالي للسكريات فيه والمركبات العطرية، لا يشعر أحدنا بدرجة الحموضة تلك للعسل الطبيعي. وحموضة العسل الشديدة هي أحد العوامل المهمة في قدرات العسل على مقاومة وجود ونمو الميكروبات.

علاج حرقة المعدة بالبيت

للوقاية من حرقة المعدة عليك اتباع التالي:

  • محاولة رفع الجزء العلوي من الجسم عند النوم, فمثلاً يمكنك استخدام المزيد من الوسائد وقت النوم.
  • تجنب الطعام الحار.
  • من الممكن تجربة مضغ العلكة فقد وجد أن الأشخاص الذين يمضغون العلكة لمدة ساعة بعد وجبة الطعام عانوا بشكل أقل من عودة محتويات المعدة لمدة اربع ساعات بعد ذلك.
  • الوقوف مُستقيماً حيث أن هذا يخفف من ضغط أحماض المعدة على الصمّام بين المريء، والمعدة، بينما يزيد الجلوس، أو الاستلقاء من الشعور بالحموضة.
  • الابتعاد عن تناول المواد الغذائية المسببة للحرقة مثل الأطعمة الحامضة والغنية بالكافيين، مثل الطماطم والحمضيات، والشاي والقهوة، وكذلك من المفضل التقليل من الأطعمة الغنية بالدهون، ويجب الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه الطازجة لأنها غنية بالألياف، والألياف من المواد المهمة في حماية الجهاز الهضمي وتقويته.
  • تقسيم الوجبات الغذائية، فمن الأفضل تناول خمس وجبات خفيفة بدلاً من ثلاث وجبات دسمة.
  • تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة، فمن الأفضل تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات.
  • الإقلاع عن التدخين، لأنه يعمل على إضعاف العضلات التي تمنع خروج العصارة الحامضة خارج المعدة.
  • الدهون المتراكمة على البطن ترفع من نسبة الضغط على المعدة، وبالتالي تخرج العصارة خارج المعدة، لذلك من الأفضل اتباع نظام غذائي ورياضي للتقليل من السمنة.
  • تناول الطعام بهدوء، ويجب أن تكون اللقيمات صغيرة، لحماية المعدة من الحموضة.
  • تناول مضادات الحموضة.
  • الحرص على المشي يومياً.

أكلات تخفف حرقة المعدة

الزنجبيل

يُستخدم الزنجبيل لعلاج العديد من المشكلات الصحية مثل الغثيان، كما تمّ استخدامه منذ عدة قرون للمساعدة على التخلص من حرقة المعدة، ويمكن الاستفادة منه من خلال صنع شاي الزنجبيل؛ وذلك بنقع جذوره الطازجة أو المجففة في الماء الساخن، أو يمكن استخدام أكياس شاي الزنجبيل لصنع شاي الزنجبيل، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ مشروبات الزنجبيل الغازيّة تستخدم النكهات الصناعيّة وليس الزنجبيل الحقيقي، بالإضافة إلى أنّ المشروبات الغازية تزيد من حرقة المعدة.

الخضراوات 

مثل الفاصولياء الخضراء، والبروكلي، والهليون، والقرنبيط، والخضروات الورقية، والخيار.

البطاطا

تُعدّ البطاطا من الخضراوات الجذريّة المهمّة، وتعود أهميتها لاحتوائها على كميات كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة الصحية، والألياف القابلة للهضم، وهي بذلك تساعد على التخفيف من حرقة المعدة، كما يُعدّ كلٌّ من الجزر، واللفت، والجزر الأبيض من الخضروات الجذرية المفيدة في حالات حرقة المعدة، ولكن يجدر التنبيه إلى ضرورة تجنّب طبخها مع البصل أو الثوم، لأنّهما يُعدّان من الأطعمة التي تزيد حالات حرقة المعدة سوءاً.

البطيخ والموز

تتميز بعض أنواع الفاكهة كالبطيخ والموز عن غيرها من الفاكهة باحتوائها على نسبةٍ أقلّ من الأحماض؛ لذلك فإنّ تناول الموز والبطيخ بأنواعه؛ كالشمام وغيره يساعد على التخفيف من حرقة المعدة.

الشوفان

يُعدّ الشوفان من الأغذية المناسبة جداً لوجبة الفطور، فهو غنيٌّ بالألياف الغذائيّة، ومفيدٌ للتخفيف من حرقة المعدة، وذلك لقدرته على امتصاص الحمض منها، ومن الأمثلة الأخرى التي تشابه في عملها الشوفان؛ الخبز، والأرز كامل الحبوب.

زيت الزيتون

إنّ تناول الأطعمة الدهنية في العادة يجعل أعراض حرقة المعدة أكثر سوءاً، ولذلك فإنّ الأشخاص الذين يعانون من هذه المشاكل يُنصحون بتجنب تناول الزبدة وغيرها من الأطعمة، ولكنّ الجسم يحتاج إلى الدهون كي يؤدي وظائفه بشكلٍ صحيح، ولذلك يُنصح باستخدام بدائل صحية للدهون، مثل زيت الزيتون، ولكن يجب عدم استخدامه بشكلٍ كبير؛ إذ إنّه يُعدّ مرتفع السعرات الحرارية والدهون.

عصير يزيل الحموضة

تعتبر حموضة المعدة من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، ويشعر الشخص بحرقة في رأس المعدة نتيجة أسباب مختلفة كالتدخين، أو تناول الطعام بشكل خاطئ. و ينصح مختصو التغذية بشرب مشروبات تخفّف من حموضة المعدة وتجنّب استهلاك المشروبات التي تسبب الحموضة، كالكافيين والمشروبات الغازية والعصائر الحمضية،و سنذكر بعض المشروبات المفيدة في حالات الحموضة:

  • شاي الأعشاب: كشاي البابونج وجميع أعشاب الفصيلة الخبازية، وهي مشروبات تخفّف من حموضة المعدة، إذ تساعد في تحسين الهضم وتهدئة اضطرابات المعدة، مثل الغازات والغثيان، ويمكن تجريب شرب شاي الأعشاب الخالي من الكافيين لعلاج ارتداد الحمض، ولكن يجب تجنّب شاي النعناع، لأنّ النعناع يحفز ارتداد الحمض بالنسبة للكثيرين.
  • الحليب قليل أو خالي الدسم : يصعب على بعض الأشخاص هضم حليب البقر لأنّه يحتوي على كمية كبيرة من الدهون، مثل جميع الأطعمة الغنية بالدهون، حيث قد يؤدّي حليب الأبقار كامل الدسم إلى استرخاء العضلة العاصرة للمريء، والتي يمكن أن تسبّب أو تزيد من أعراض حموضة المعدة، وبالتالي يجب اختيار الحليب قليل الدسم أو خفيف الدسم.
  • الحليب المشتق من النبات: فبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمّل اللاكتوز أو الذين يعانون من زيادة أعراض حموضة المعدة الناتج عن منتجات الألبان، فإن منتجات حليب النباتات هي مشروبات تخفّف من حموضة المعدة، مثل حليب الصويا وحليب اللوز وحليب الكتان.
  • عصير الفواكه: تعدّ مشروبات الحمضيات وغيرها من المشروبات مثل عصير الأناناس وعصير التفاح حامضية للغاية، وقد تسبّب حدوث حموضة المعدة، بينما هناك أنواع أخرى من العصائر أقل حموضةً، وبالتالي فهي لا تتسبب في الإصابة بالحموضة لدى معظم الأشخاص، ويمكن أن تشمل الخيارات الجيدة، عصير الجزر أو عصير الألوفيرا أو عصير الملفوف.
  • عرق السوس: يُساهم عرق السوس في زيادة سماكة الأنسجة المخاطيّة في المريء، ممّا يُساهم في حماية المريء من أحماض المعدة، ومن الجدير بالذكر أنَّه تجب استشارة الطبيب قبل استعمال عرق السوس؛ لأنَّه يُسبِّب ارتفاع ضغط الدم، ويُقلِّل من مستويات البوتاسيوم.

أسرع علاج للحموضة

إلى جانب ما ذكرناه سابقاً فإن العلاجات الدوائية تعد من الطرق السريعة لعلاج الحموضة و منها:

  1. مضادات الحموضة: تُعادل مُضادّات الحموضة (بالإنجليزيّة: Antiacid) حموضة المعدة؛ بسبب احتواء هذه المُضادات على كربونات الكالسيوم، والمغنيسيوم، وتتميَّز هذه الأدوية بمفعولها الفوريّ الذي يستمرُّ لثلاث ساعات، وتتوفَّر هذه المُضادّات على شكل أقراص، أو شراب، ومن الجدير بالذكر أنَّ هذه المُضادّات يُمكن أن تُسبِّب الإصابة بالإسهال، أو الإمساك، ويُمكن التقليل من حدوث هذه المُضاعفات عن طريق استخدام مُضادّات حموضة تحتوي على الألومنيوم، إلى جانب كربونات الكالسيوم، والمغنيسيوم.
  2. حاصرات مُستقبلات الهستامين 2 : تُعَدُّ حاصرات مُستقبلات الهستامين 2 (H2 antagonist) من العلاجات السريعة للتخلُّص من الحموضة، حيث تستغرق 30 دقيقة حتى يبدأ مفعولها، وتدوم لمُدَّة قد تصل إلى 12 ساعة، ويعتمد مبدأ عمل هذا العلاج على تقليل كمّية الأحماض التي تُفرزها المعدة، ويُعَدُّ الوقت قبل الطعام، أو عند النوم أفضل وقت لتناول هذه العلاجات، ومن الجدير بالذكر أنَّ هذه الأدوية تتعارض مع أدوية الصَّرَع، وأدوية القلب، ويُمكن أن تُسبِّب ظهور بعض الأعراض، مثل:
  • الغثيان، والاستفراغ.
  • الإسهال.
  • ألم الرأس.
  • الإمساك.
السابق
كيف أصلي تحية المسجد
التالي
دواء بروبات – probate التخفيف من أعراض وعلامات الربو

اترك تعليقاً