الحمى وإرتفاع درجات الحرارة

علاج حمى الضنك

حُمَّى الضنك

إن حُمَّى الضنك عبارة عن مرض فيروسي ينتقل عن طريق لدغات الباعوض، حيث يُمكن للفيروس أن يُسبِّب الحُمَّى، والطفح الجلدي، والصداع، والشعور بالألم في جميع أنحاء الجسم، ومعظم حالات حُمَّى الضنك خفيفة، وتزول من تلقاء نفسها خلال أسبوع من الإصابة، ولا يمكن للفيروس المُسبِّب لحُمَّى الضنك أن ينتقل من شخص إلى آخر، وتكثر مُعدَّلات الإصابة بحُمَّى الضنك في المناطق الدافئة، والرطبة من العالم، ويُمكن تقليل مخاطر الإصابة بحُمَّى الضنك عند السفر إلى الدول التي يكثر انتشار المرض فيها عن طريق اتِّخاذ مجموعة من الإجراءات، مثل: ارتداء طارد الحشرات، وارتداء الملابس التي تُغطِّي اليدين، والساقين، وإغلاق النوافذ والأبواب غير المظلَّلة.

الفرق بين حمى الضنك والملاريا

تتشابه أعراض حمى الضنك و الملاريا نسبيًا ,  العلامة الأبرز هى الحمى، وعلى الرغم من أن الحمى مختلفة فى كلا المرضين، إلا أن الكثير يمكن أن يخلط بينهما.

أسباب الملاريا وحمى الضنك:

سبب حمى الضنك هو البعوض الزاعجة المصابة الحاملة للمرض، التى يمكن أن تهدد الحياة عند نقلها الفيروس للأشخاص الأخرين. أما الملاريا تنتقل عن طريق البعوض الأنوفيلة.

أعراض حمى الضنك وحمى الملاريا:

تبدأ حمى الضنك ببداية حمى مفاجئة تستمر لفترة طويلة (حوالى 7 أيام). يمكن الوصول إلى هذه الحمى فى 39.5-41.4 درجة مئوية ويصاحبها آلام فى الرأس أو العضلات أو العظام، وقد تتكرر الحمى مع الطفح الجلدى، كما تشمل أعراض حمى الضنك الأخرى الغثيان والقيء وفقدان الشهية والألم فى العين والطفح الجلدى على الأطراف العلوية والسفلية.

فى الملاريا تكون الحمى مدتها أقصر، وتشمل الأعراض قشعريرة وفقر الدم وآلام المفاصل والقيء والتشنجات والتعرق، وتحدث أعراض الملاريا عادة فى 3 مراحل، وهى: المرحلة الباردة، المرحلة الساخنة، مرحلة التعرق.

علاج حمى الضنك بالاكل

  1. أطعمة تناولها للتعافى من حمى الضنك:

    الرمان: تعتبر فاكهة الرمان جيدة جدا للأكل عند تشخيص حمى الضنك، فهي تساعد في بناء عدد الصفائح الدموية التي تميل إلى الانخفاض عند الإصابة.

  2. أوراق البابايا: يحتوي مستخلص نبات البابايا على مواد تعزز الهضم وتعالج الأمراض الأخرى المرتبطة بالمعدة، لذا فأن شرب عصير أوراق البابايا يوميا يساعد على زيادة عدد الصفائح الدموية.
  3. ماء جوز الهند: إذا كنت تعاني من حمى الضنك، فسوف تشعر بالجفاف، مجرد شرب الماء لا يكفي، يمكنك شرب ماء جوز الهند لتعظيم الترطيب وتقليل آثار حمى الضنك.
  4. الكركم: هناك خصائص مذهلة للكركم فهو مضاد للبكتيريا، شرب حليب الكركم من شأنه أن يربط الشفاء من حمى الضنك.
  5. البرتقال: غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين الصحة من خلال إطلاق الفيروس ببطء من الجسم.
  6. الحلبة: تعمل كمهدئ خفيف كما تقلل من آلام الجسم التي يشعر بها مرضى حمى الضنك عمومًا أثناء عملية الشفاء، كما أنه يساعد على استقرار درجة حرارة الجسم وتعزيز النوم.
  7. الكيوي: الكيوي هو ثمرة فائقة تحتوي على فيتامين أ ، هـ ، البوتاسيوم، هؤلاء معا يعملون على توازن ضغط الدم في الجسم، مما يساعد في بناء خلايا الدم الحمراء لتعزيز المناعة.

نقص الصفائح الدموية بسبب حمى الضنك

تُعد الصفائح الدموية مصدرًا طبيعيًا للنمو وتلعب دورًا حيويًا في عملية منع النزيف من الأوعية الدموية التالفة، و يتراوح عدد الصفائح الدموية الطبيعي في ميكروليتر من دم الإنسان من 150000 إلى 450000، لذا فإن انخفاض عدد الصفائح الدموية في حمى الضنك يمكن أن يكون خطيرًا جدًا.

فقد يؤدي انخفاض عدد الصفائح الدموية إلى تفاقم الحالة الحالية للمريض، والتي قد تكون قاتلة بالنسبة للبعض، وبالتالي ، يعمل الأطباء على زيادة عدد الصفائح الدموية بعد التشخيص بفترة وجيزة لإنقاذ حياة المريض.

الأسباب الرئيسية لانخفاض عدد الصفائح الدموية في حمى الضنك:

حمى الضنك هي السبب الرئيسي الذى يؤثر على نخاع العظم، وبما أن النخاع العظمي هو مركز تصنيع خلايا الدم، فإن قمعه يسبب نقص خلايا الدم مما يؤدي إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية.

وتشير العديد من الدراسات إلى أن فيروس حمى الضنك قد يرتبط مع الصفائح الدموية في الدم عندما يكون هناك جسم مضاد خاص بالفيروس موجود في جسم الإنسان.

عندما يتم دمج الخلايا المصابة بفيروس حمى الضنك مع الصفائح الدموية، فإنها تميل إلى تدمير الصفائح الدموية، و هذا هو واحد من الأسباب الرئيسية لانخفاض عدد الصفائح الدموية في حمى الضنك.

وحتى الأجسام المضادة التي يتم إنتاجها بعد الإصابة بفيروس حمى الضنك يمكن أن تسهم في تدمير الصفائح الدموية ، وبالتالي تقليل عدد الصفائح الدموية.

قد يؤدي انخفاض عدد الصفائح الدموية أثناء حمى الضنك إلى العديد من المشكلات الصحية الأخرى التي تهدد الحياة، و أحد الشروط الرئيسية هي حمى الضنك النزفية التي تسبب صدمة مفاجئة ونزيف عفوي.

تحليل حمى الضنك

يتم استخدام اختبار حمى الضنك لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بفيروس حمى الضنك أم لا. و يستخدم في الغالب للأشخاص الذين يعانون من أعراض المرض وقد سافروا مؤخرًا إلى منطقة تنتشر فيها عدوى حمى الضنك.

قد تحتاج إلى هذا الاختبار إذا كنت تعيش أو سافرت مؤخرًا إلى منطقة تنتشر فيها حمى الضنك ، وكان لديك أعراض حمى الضنك.

السابق
أفضل الصلوات عند الله
التالي
تشخيص مرض كاوازاكي

اترك تعليقاً