أمراض الجهاز الهضمي

علاج ديدان البطن بالأدوية

الدود في البطن

الجهاز الهضميّ من الأجهزة الحيوية الهامّة في جسم الإنسان، إلا أنّه أحياناً قد يتعرّض إلى العديد من المشاكل التي تعيق عمله، منها الديدان التي توجد في البطن، وهي مشكلة شائعة بشكل كبير بين الناس، وهي عبارة عن ديدان صغيرة تعيش في أمعاء الإنسان وتتغذّى من غذائه، وقد يصاب بها الإنسان نتيجة التلوث وعدم النظافة، وهنالك العديد من الأنواع لهذه الديدان ولكل منها أدوية خاصة للعلاج.

أنواع دود البطن

لديدان البطن عدّة أنواع، لكلّ منها أعراض معينة تظهر على الشخص المصاب بها ولكل منها خصائص معيّنة، وفي ما يلي بعض المعلومات عنها:

1- الديدان الشعرية الدبوسية: هذا النوع من الديدان ليس من الأنواع الخطيرة، إلا أنّه يسبّب حكة أثناء خروجه في الليل، كما أنّ دورة حياتها قصيرة جداً داخل جسم الإنسان بحيث لا تتجاوز الأسبوع، وهي عبارة عن ديدان ترى بالعين المجردة شكلها أشبه بالخيوط الرفيعة التي تسبح في البراز، كما أنّ فلقات هذه الديدان تكون موجودة في البراز أيضاً، وهي من الأنواع الشديدة العدوى وتنتقل من خلال استخدام الأدوات الشخصيّة للمصاب بها.

أعراض الإصابة بالديدان الشعرية الدبوسيّة:

  • الإصابة بحكّة شديدة.
  • الإحساس بالدوخة.
  • الإصابة بعسر الهضم.
  • الشعور بألم في البطن.
  • حدوث نقصان في الوزن.
  • الإصابة بالأرق والقلق.

2- الديدان الشريطيّة: تعتبر من أخطر أنواع الديدان وأندرها، ويتراوح طولها بين 10 إلى 20 متر، ويتمّ الإصابة بها من خلال تناول لحم البقر أو لحم الخنزير غير المطهو جيداً، بحيث تكون هذه اللحوم محتوية على الحويصلات المعدية لهذه الديدان، وعندما تصل إلى الأمعاء تنمو وتنتج هذه الديدان.

أعراض الإصابة الديدان الشريطيّة: المصاب بالديدان الشريطية لا تظهر عليه أي أعراض إلا أنّ الحويصلات تظهر في البراز.

3- ديدان الإسكارس: هنالك من يسميها بثعابين البطن في حال كان عددها كبيراً، تعيش هذه الديدان في الأمعاء الدقيقة بحيث تتغذى على طعام الإنسان وتحرمه منه، الأمر الذي يسبب له سوء التغذية، خاصةً إذا كان عددها كبيراً، وتتمّ الإصابة بها من خلال تناول الأطعمة الملوّثة ببويضات هذه الديدان، وعندما تصل إلى الأمعاء تبدأ اليرقات بالخروج لتنمو في الأمعاء الدقيقة.

أعراض الإصابة بديدان الإسكارس: في حال كان عددها قليلاً فإنّ المصاب لا تظهر عليه أي أعراض، إذ إنّه من الممكن معرفة إصابته بها من خلال إجراء تحليل للبراز، أو رؤية إحداها في البراز، ومن الممكن في بعض الأحيان أن يصاب الشخص بإسهال خفيف، وآلام في البطن، وارتفاع درجة الحرارة، وسوء التغذية، وانسداد القناة البنكرياسية، وفي حال صعدت إلى الجهاز التنفسيّ العلويّ فإنّها ستتسبّب بالاختناق، كما تؤدّي إلى انسداد القناة المعوية في حال كان عددها كبيراً وتعمل على اختراق الأمعاء والتسبّب بالتهاب الغشاء البريتونيّ.

علاج ديدان البطن بالأدوية

تُقسم ديدان البطن إلى ثلاثة أنواع رئيسية اعتمادًا على نوع الديدان التي تؤثر عليها إلى ما يأتي:

  • الأدوية الفاعلة ضد الديدان الخيطية أو الدبوسية، وتتضمن هذه الأدوية ما يأتي:
  1. البيندازول، ويعمل هذا الدواء بتثبيط تجميع الأنابيب الدقيقة، وهو مبيد لليرقات في داء الصفر وأمراض الهيدريد، وقد يسبب هذا الدواء بعض الآثار الجانبية التي تتضمن انخفاض كريات الدم البيضاء الذي يمكن عكسه، وتساقط الشعر، وارتفاع إنزيمات الكبد.
  2. ثنائي إيثيل كاربامازين، وإنّ طريقة عمل هذا الدواء غير معروفة، وتتضمن الآثار الجانبية له؛ الصداع، والشعور بالضيق، والضعف، وفقدان الشهية، وردود الفعل على البروتينات الصادرة عن الديدان الميتة.
  3. الإيفرمكتين، وهو دواء يعمل بالتأثير على الناقل العصبي للديدان، مسببًا شللها وقد يحدث ردود فعل تجاه الديدان الميتة، ومن أعراضها؛ الحمى، والصداع، والدوار، والطفح الجلدي، والحكة، وعدم انتظام دقات القلب، وانخفاض ضغط الدم، وألم في المفاصل.
  4. ميبيندازول، ويستخدم لعلاج عدوى الديدان المستديرة، ويعمل على منع امتصاص السكر من قبل الديدان، بالتالي فقدانها للطاقة وموتها، ومن آثارها الجانبية؛ تهيُّج الجهاز الهضمي، ولكن عند تناوله بجرعات عالية، قد يؤدي إلى الثعلبة.
  5. بيبيرازين، ويُؤثر هذا الدواء على النواقل العصبية في الديدان، ممّا يُؤدي إلى شلّ هذه الديدان، بالتالي يسهل طردها من الجسم، ومن آثاره الجانبية تهيج خفيف في الجهاز الهضمي، ويجب تجنب استخدام هذا الدواء من قبل الأشخاص الذين يعانون من اختلال وظيفي في الكبد أو الكلى أو نوبات الصرع.
  6. بيرانتيل باموات، ويُحفز هذا الدواء مستقبلات النيكوتين في الوصلات العصبية والعضلية للديدان، مما يؤدي إلى يؤثر على العضلات، وهذا يؤدي إلى شلل في الديدان، وقد يسبب بعض الآثار الجانبية الطفيفة، تتضمن الضيق في الجهاز الهضمي والصداع والضعف.
  7. ثيابندازول، وهو مشابه في شكله لميبيندازول، ويعمل بالطريقة نفسها على الأنابيب الدقيقة، إلّا أنّ الثيابندازول أكثر سمية بكثير من البنزيميدازول أو الإيفرمكتين، لذلك يُفضل استخدام الأدوية الأخرى بدلًا منه.
  • الأدوية الفاعلة ضد الديدان المثقوبة وتتضمن هذه الأدوية ما يأتي:
  1. دواء برازيكوانتل ويعمل على قتل الديدان، بتغيير نفاذية غشاء الخلية الدودية، وبالتالي سهولة العبور إلى داخلها وتسرب محتوياتها، إضافة إلى فك ارتباطها من جدران الأوعية الدموية، ممّا يتيح للجسم التخلص منها طبيعيًا، وتتضمن الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء الصداع، والدوخة، والنعاس، والشعور بالضيق، كما قد يحدث تهيج في الجهاز الهضمي، والطفح الجلدي، والحمى، إلّا أنّ ذلك أقل حدوثًا.
  2. بيثيونول، وطريقة عمل هذا الدواء غير معروفة، وقد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية، مثل؛ الغثيان والقيء والإسهال وتشنجات البطن والدوخة وصداع وطفح جلدي.
  3. أوكسامنيكين، وهو فعال فقط في إصابات البلهارسيا، ويعمل على أشكال الذكور غير الناضجين والبالغين من أشكال البلهارسيا، ويُسبب شللًا في الديدان، إلّا أنّ طريقة عمله غير معروفة، ومن آثاره الجانبية الشائعة الدوخة، وقد يحدث أيضًا صداع وتهيج في الجهاز الهضمي وحكة.
  • الأدوية الفاعلة ضد الديدان الشريطية، وتتضمن هذه الأدوية ما يأتي:
  1. نيكلوزاميد، وهو دواء يعمل على فك الارتباط المؤكسد المفسفر، ويُعدّ نيكوساميد دواءً بديلًا للبرازيكوانتيل في حالات العدوى التي تسببها لحوم البقر، ولحم الخنزير، والدودة الشريطية الموجودة في الأسماك، إلّا أنّه ليس فعالًا في داء المثانة الكيسية، وقد يُسبب هذا الدواء بعض الآثار الجانبية، وعادةً ما تكون خفيفة ولكنّها تتضمن تهيجًا في الجهاز الهضمي، والصداع، والطفح الجلدي، والحمى.

علاج الديدان الدبوسية بالأعشاب

لعلاج الديدان الدبوسية بالأعشاب:

  • تقوم الأم باعداد خليطاَ من قشر الرمان والزعتر لطفلها.
  • تعتبر هذه الوصفة السحرية لتطهير أمعاء الطفل.
  • يتم تجفيف قشر الرمان ويغلى مع الزعتر.
  • يعمل هذا الخليط على تطهير الجهاز الهضمي.
  • يقضي على الميكروب الحلزوني الذي ينتقل عن طريق الكبار للصغار.
  • تضف نصف ملعقة من العشبين ويضاف لهما الماء الساخن ويغطى ويترك لمدة ربع ساعة ويشرب منه الطفل.
  • تكرر الخلطة ثلاث مرات يومياَ.
  • هذه الخلطة تخلص الطفل من جميع أنواع الديدان مثل الجارديا.

علاج ديدان البطن بالثوم

يعتبر الثوم من أكثر المواد الغذائية القاتلة لديدان البطن، وهنالك العدد من الوصفات التي يمكن استخدامها لهذا الغرض ومنها:

  • الثوم مع الحليب المغلي: ويمكن استخدام هذه الوصفة بعدة طرق، فيمكن شرب الحليب المضاف إليه الثوم بعد غليهما في كل صباح، ويمكن أن تستخدم هذه الوصفة كحقنة شرجية ساخنة.
  • الثوم مع زيت الزيتون: وهي تستخدم للأطفال بشكل أكبر، حيث إنها توضع كالتحاميل الشرجية، من خلال دهنها بالزيت ووضعها على النار حتى تحترق الطبقة الخارجية، ومن ثم يتم تقشيرها وإعادة دهنها بالزيت، ووضعها كتحميلة شرجية.

علاج الديدان للأطفال

بعد إجراء التحليل وتحديد نوع هذه الكائنات يتم تحديد العلاج، فلكل من الطفيليات والديدان علاج مختلف كالآتي:

  • علاج الطفيليات عند الأطفال: يكون عن طريق دواء يسمى “الميترونيدازول” أو “النيتاكسوزايد”، ويأخذ منه الطفل جرعة يوميًّا ثلاث مرات لمدة أسبوع، ثم يجري تحليلًا مرة أخرى للتأكد من القضاء على الطفيليات.
  • علاج الديدان عند الأطفال: يكون عن طريق دواء يسمى “الألبندازول” أو “الفلوبندازول”، تبعًا لنوع الديدان الظاهرة بنتيجة التحليل، ويأخذ الطفل الدواء على جرعتين يفصل بينهما أسبوع، ثم يعيد التحليل للتأكد من اختفاء الديدان.
  • ويقوم الطبيب بتحديد الجرعة حسب سن الطفل ووزنه ونوع الطفيليات أو الديدان المصاب بها.
  • ملحوظة: إذا كان لديكِ أكثر من طفل وأصيب أحدهم بالطفيليات أو الديدان فيجب إجراء تحليل الديدان لهم جميعًا، فانتشار العدوى بين أطفال البيت الواحد أمر طبيعي ووارد جدًّا، وإذا عالجتِ طفلًا واحد فقط فقد يظهر التعب على طفل الآخر بعد فترة قصيرة.
السابق
ما هي كمية المذاب بالنسبة لكمية المذيب في المحلول ب
التالي
ما معنى رفع سعر الفائدة .. ماهي أسباب تغيير سعر الفائدة

اترك تعليقاً