الأمومة والطفل

علاج رمد العين للأطفال

علاج رمد العين بالشاي

  • الشاي الأخضر

علاج رمد العين بالشاي الأخضر

علاج رمد العين بالشاي حيث يعد استخدام الشاي الأخضر علاجا فعالا لرمد العيون.

وذلك لأن الشاي الأخضر غني بحمض التانيك الذي من شأنه أن يساهم في منع انتشار الالتهاب ويخفف من شعور الحكة ويحد من الانتفاخ .

كما أن هذا النوع من الشاي يحتوي على مجموعة من المواد الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساهم في صحة العين بشكل عام.

يمكن استخدامه عن طريق غلي أكياس الشاي في الماء وتركها حتى تبرد قليلا ثم القيام بوضعها على العين المصابة لمدة ربع ساعة كحد أقصى.

يمكن تكرار هذه العملية ثلاث مرات في اليوم إلى أن تختفي الأعراض .

علاج التهاب العين عند الأطفال الرضع

التهاب عين الرضع

التهاب ملتحمة العين عند الرضع والأطفال أمر منتشر وسهل علاجه، والملتحمة الغشاء الشفاف الذي يغطي باطن الجفن والجزء الأبيض من العين، وعندما تصاب بالالتهاب تبرز الأوعية الدموية وتلتهب فيها مما يسبب احمرار العين، لذا يسمى بالتهاب ملتحمة العين الوردية. كما يسبب التهاب الملتحمة الألم في عين الرضيع، أو الحكة، أو الحرقان، ويزداد إفراز الدموع وإفرازات أخرى طبقًا لسبب الالتهاب وتتراكم خلال الليل مما يسبب انغلاق العين تمامًا عند الاستيقاظ.

أسباب التهاب ملتحمة العين لدى الرضع

ينتج التهاب ملتحمة العين من العديد من الأسباب؛ مثل: الإصابة بعدوى، والتعرض لمواد مهيجة، أو انسداد القناة الدمعية، كما قد تنتقل البكتيريا أو الفيروسات المسببة لبعض الأمراض المنقولة جنسيًا من الأم إلى عين الرضيع خلال الولادة الطبيعية حتى في حال عدم ظهور أية أعراض للمرض على الأم. وأهم أنواع التهاب ملتحمة العين لدى الرضع هي:

  • التهاب الملتحمة الكلاميدي، الذي يسبب تورم العين وخروج إفرازات صديدية خلال 5-12 يومًا الأولى من الولادة، لكنها قد تصيب الطفل في أي وقت من الشهر الأول من عمره.
  • التهاب الملتحمة السيلاني، الذي يسبب تورم العين، احمرارها، وخروج إفرازات كثيفة منها في اليوم 2-4 من الولادة، وتنتقل البكتيريا المسببة له من الأم إلى الطفل خلال الولادة، وتمكن الوقاية منه باستخدام قطرات العين للرضيع فور ولادته.
  • التهاب الملتحمة الكيميائي، الذي ينتج من التهاب العين بسبب استخدام قطرات العين للرضيع بوصفها وقاية من العدوى البكتيرية؛ ففي بعض الحالات يتحسس الرضيع تجاه القطرة فيحدث التهاب العين بعد استخدام القطرة بعدة ساعات، ويستمر حتى 24-36 ساعة ثم يختفي من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى علاج، وقد قلّت فرص الإصابة بهذا النوع من الالتهاب مؤخرًا مع أنواع القطرات المتوفرة حاليًا.
  • انسداد القناة الدمعية، إذ يولد 20% من الرضع بانسداد كلي أو جزئي في إحدى القنوات الدمعية أو كلتيهما، مما يسبب التهاب الملتحمة مع خروج إفرازات بيضاء أو صفراء اللون. عدوى بكتيرية أخرى أو فيروسية؛ مثل: الإصابة الادينوفيروس، أو الهربس.
  • التهاب العين التحسسي الذي يصيب الطفل في العام الأول من عمره؛ بسبب التعرض لمهيجات، ومسببات الحساسية؛ كحبوب اللقاح، أو الغبار، أو الدخان.

علاج التهاب ملتحمة العين لدى الرضع

التهاب عين الرضع أمر خطير يتطلب اللجوء إلى الطبيب على الفور لتجنب الإصابة بالتعقيدات والمضاعفات المختلفة، ويختلف علاج التهاب الملتحمة طبقًا للسبب المؤدي إليه كالآتي:

  • العدوى الفيروسية تشفى من تلقاء نفسها في خلال أسبوع، لكن يجب الحفاظ على عين الرضيع نظيفة باستخدام الماء الدافئ، وإزالة الإفرازات المتكونة أولًا بأول، كما يمكن استخدام كمادات الماء الدافئ في تخفيف تورم العين. وإذا مر أسبوعان ولم تتحسن عينا الطفل يجب الرجوع إلى الطبيب على الفور.
  • العدوى البكتيرية تُعالَج بواسطة المضادات الحيوية؛ إما في شكل نقط أو مرهم، وتُستخدم مدة سبعة أيام على الأقل. ويجب التأكد من تنظيف اليد جيدًا قبل وضع العلاج للطفل وبعده، وعدم مشاركة العلاج الخاص به مع طفل آخر، وعدم استخدام أي علاج قديم في المنزل، أو مفتوح من مدة؛ لأن أدوية العين يجب أن تكون معقمة، وترك القطرات والمراهم مدة يجعلها غير معقمة مما قد يزيد الالتهاب سوءًا. ويجب التأكد من إكمال العلاج إلى المدة التي يحددها الطبيب لتجنب عودة العدوى مرة أخرى.
  • التهاب الملتحمة الكلاميدي يُعالج بواسطة المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم، والتهاب الملتحمة السلياني يعالج بواسطة المضادات الحيوية الوريدية لخطورة الإصابة به، فهي قد تؤدي إلى تقرح قرنية العين أو فقدان البصر.
  • الالتهاب التحسسي يُعالَج بواسطة الكمادات الباردة، وتحديد سبب تهيج العين والابتعاد عنه قدر الإمكان.
  • التهاب الملتحمة نتيجة استخدام القطرات لا يحتاج إلى علاج، ويختفي من تلقاء نفسه بعد 24-36 ساعة.
  • انسداد القناة الدمعية يُعالَج بواسطة تدليك القناة الدمعية الموجودة أسفل المنطقة بين العين والأنف لتحريك الإفرازات الموجودة داخلها، وإذا لم يختفِ انسداد القناة الدمعية مع وصول الطفل إلى العام الأول من عمره يكون الحل الخضوع لجراحة لفتحها.

قطرة للرمد للأطفال

القطرات: حيث يُنصح بتطبيق القطرة في الزاوية الداخلية من عين الطفل، حيث يُمكن القيام بذلك بسهولة عند إغلاق عين الطفل المصابة، ثمّ يُحرص على استلقاء الطفل أو جلوسه وإمالة رأسه إلى الخلف، وبعد ذلك يتمّ تطبيقها في الزاوية الداخلية من العين كما أسلفنا، ويجدر بيان أنّ الدواء الفعال في القطرة سرعان ما يدخل إلى العين بعد فتحها.

الرمد الصديدي عند الأطفال

الرمد: هو عبارة عن التهابات في بطانة الجفون و الملتحمة (غشاء رقيق على سطح العين ) و هو مرض حاد يتطلب المبادرة الفورية لعلاجه نظراً لامكانية تطوره احيانا. يصيب هذا المرض كل الأعمار ولكن الأطفال اكثر تعرضاً له و يعد النوع البكتيري (الجرثومي) الاكثر خطورة يليه الفيروسي و من ثم التحسسي.

يوجد عدة مسببات بكتيرية لهذا المرض ومنها نوع من الجراثيم العنقودية والسبحية وكذلك ثنائي مكور الالتهاب الرئوي و غيرها و توجد هذه الجراثيم في الإفراز الصديدي للعين فترة الحضانة ما بين (24 – 72) ساعة وينتقل بالملامسة بطريقة غير مباشرة كاليد الملوثة عند مصافحة المريض وكذلك استعمال المناديل أو مناشف مشتركة أو النوم على وسادة المريض أو استعمال العاب أو كتب أو أقلام المرضى.

يجب تمييز أنواع العوامل المسببة للرمد. فالعوامل الفيروسية تؤدي الى افرازات مائية و هي الاكثر شيوعا, و العوامل البكتيرية تؤدي الى مفرزات قيحية و الرمد التحسسي ( الرمد الربيعي ) يعطي مفرزات مائية أيضا و هو غير معدٍ.

الأعراض:
إحمرار شديد في العين وإفراز مصلي أو افراز صديدي وتورم الجفون وخاصة الجفن الأعلى ويصحب ذلك آلام شديدة في العين .قد تصاب إحدى العينين أو كلاهما معاً وإذا لم يعالج المريض فقد يصاب بإحدى المضاعفات الخطيرة كحدوث تقرح في القرنية تؤدي إلى اضطرابات في الرؤية وقد تؤدي في حالات نادرة الى العمى في حال كان المسبب جرثوميا .

الوقاية
تجب العناية والمعالجة الفورية بالمصاب وعلى المعلم إرسال التلاميذ حالاً إلى المركز الصحي في حال وجود التهاب في العين لدى أحد تلاميذه وبالرغم من خطورة المضاعفات الناتجة من التهاب العين فإن المواطنين بصورة عامة لا يأخذون هذا المرض بجدية ( بسبب وجود الانواع الاخرى كالتحسسي و الفيروسي الغير خطيرين ) مما يؤدي إلى تطور الإصابة و انتشارها و لهذا يجب منع ذهاب الأطفال إلى المدرسة في حال اصابتهم بالرمد الصديدي كما يجب تطهير كل الأدوات الملوثة وتثقيف الاطفال حول سبل الوقاية و اسس النظافة الشخصية وعدم فرك العينين واستعمال أي شيء يخص الآخرين ومنع دخول الذباب إلى العين عن طريق مكافحته بالتخلص من الأوساخ والفضلات.

العلاج:

يتم علاج الرمد الصديدي بالمضادات الحيوية الموضعية بعد أن يقوم الطبيب باثبات التشخيص و لا يحتاج الرمد الفيروسي الى علاج معين اذ انه يشفى لوحده بعد مرور 3 – 7 ايام و يبقى علاج الرمد التحسسي هو الابتعاد عما يثير الحساسية لدى الشخص المصاب.

كيف اتخلص من رمد العين

علاج رمد العين

يعتمد علاج رمد العين على السبب المؤدي إلى الإصابة به على النحو الآتي:

  •  رمد العين الفيروسي، غالبًا ما ينتج هذا النوع من الرمد من الفيروسات نفسها التي تسبب نزلات البرد، ومثلما يجب أن تستمر نزلة البرد في مسارها حتى تُشفى من تلقاء نفسها، فإنّ الأمر نفسه ينطبق على رمد العين الفيروسي، الذي عادةً ما يستمر مدة تتراوح بين 4-7 أيام، مع ضرورة الانتباه إلى أن هذا النوع مُعدٍ للغاية، لذلك يجب على الشخص أن يفعل ما في وسعه ليمنع انتشاره، كما أنّ المضادات الحيوية لا تلعب أي دور في علاج هذا النوع الفيروسي من رمد العين.
  • رمد العين البكتيري، في حال كانت سبب حدوث رمد العين عدوى بكتيريا بمختلف أنواعها، فتوجد حاجة إلى الحصول على المضادات الحيوية التي تُعطى في شكل قطرات عين، أو مراهم للعين، أو حبوب، وقد يحتاج الشخص إلى وضع قطرات العين أو المراهم من 3 إلى 4 مرات يوميًا لمدة 5 إلى 7 أيام، أمّا المضادات الحيوية التي تكون في شكل حبوب فقد تُعطى لعدة أيام، ويجب أن تتراجع العدوى في غضون أسبوع، ويجب على الشخص تناول الأدوية وفقًا لتعليمات الطبيب حتى لو اختفت الأعراض.
  • رمد العين التهيجي، يُعالَج رمد العين الناتج من مواد مهيجة من خلال غسل المادة من العين لمدة 5 دقائق، ويجب أن تبدا العين في التحسن خلال 4 ساعات، وإذا كان رمد العين ناتجًا من مواد حمضية أو قلوية؛ مثل: مواد التنظيف، فيجب شطف العينين على الفور بالكثير من الماء والاتصال بالطبيب على الفور.
  • رمد العين التحسسي، عادةً ما يتراجع رمد العين التحسسي بعد زوال مسبب الحساسية، وتجنب المواد المثيرة للحساسية، كما يمكن لمضادات الهيستامين سواء أكانت تُعطى عن طريق الفم أم في شكل قطرات عين أن تساعد في تخفيف الأعراض، إلا أنه يجب الانتباه في حال كانت العيون جافة، فقد تؤدي مضادات الهيستامسن التي تُعطى عن طريق الفم إلى زيادة حدة الجفاف.

ولتخفيف أعراض رمد العين يمكن إجراء الآتي:

  • غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون جيدًا خلال اليوم وخاصةً بعد تناول الطعام.
  • الحفاظ على نظافة العينين، وغسلهما من أية إفرازات عدة مرات في اليوم باستخدام كرة قطن جديدة أو منشفة ورقية، وبعد ذلك يجب التخلص من الكرة القطنية أو المنشفة الورقية، وغسل اليدين بالصابون والماء الدافئ.
  • غسل غطاء الوسادة كل يوم أو تغييره حتى تختفي العدوى، ويجب تنظيف أغطية الأسرة وأغطية الوسائد والمناشف بالماء الساخن والمنظفات، وفصل المناشف والوسائد المستخدمة خلال العدوى عن غيرها.
  • عدم لمس العين المصابة أو فركها بالإصبع.
  • عدم مشاركة مساحيق تجميل العيون وارتداء العدسات اللاصقة والقطرات العيون مع أشخاص آخرين.
  • استخدام كمادات ماء دافئة؛ مثل: منشفة مبللة بالماء الدافئ، ووضعها على العينين لبضع دقائق، من 3 إلى 4 مرات في اليوم، إذ يخفف هذا من الألم، ويساعد في تفتيت بعض القشرة التي قد تُشكّل على الرموش.
  • عدم استخدام قطرات العيون لأكثر من بضعة أيام، ما لم يشر الطبيب إلى ذلك، إذ يزيد هذا من احمرار العين.
  • حماية العين من الأوساخ والأشياء التي تسبب تهيجها.
  • قد تساعد الدموع الاصطناعية، التي هي نوع من قطرات العين، في تخفيف الحكة والحرقة من الأشياء المزعجة التي تسبب تهيج العين.

علاج إفرازات العين الصفراء عند الأطفال

  • يمكن للطبيب استخدام قطرات العين المخدرة قبل معالجة القنوات المسدودة المسيلة للدموع. لدى المواليد الجدد، تميل القنوات المسدودة المسيلة للدموع إلى الانفتاح من تلقاء نفسها خلال عدة أشهر من الولادة، وبالرغم من ذلك، إذا لم يتم حل الانسداد بحلول عام واحد، ينصح باللّجوء إلى الطبيب من أجل إجراء علاج طبي، يسمى «فحص قناة الدم الأنفية».
  • يتضمن هذا الإجراء إدخال مسبار صغير في قناة الرضيع المسيلة للدموع. بعد ذلك، يتمّ استخدام محلول ملحي لطرد أي بقايا متبقية.
  • قبل القيام بهذا الإجراء، يمكن للطبيب إعطاء قطرات العين المخدرة للرضع أو وضعها تحت مخدر عام خفيف. القيام بذلك سيمنع الطفل من الشعور بأي ألم أو ضيق.

علاج رمد العين بالقران

حليب الأم لعلاج الرمد

ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﺎﺕ ﻟﺒﻦ ﺍﻻ‌ﻡﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﺎﺕ ﻟﺒﻦ ﺍﻟﺜﺪﻱ: – ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻻ‌ﺳﺘﺨﺪﺍﻣﺎﺕ ﻻ‌ ﺗﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺮﺿﻊ ﺃﻭ ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺃﻳﻀﺎً ﻟﻠﻜﺒﺎﺭ: – ﻋﺪﻭﻯ  ﺍﻟﻌﻴﻦ: ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺍﻟﺮﻣﺪ، ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻟﺒﻦ ﺍﻷ‌ﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻔﺎﺀ ﻣﻨﻪ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻮﺿﻊ ﺑﻀﻌﺔ ﻗﻄﺮﺍﺕ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻌﻴﻦ … ﻭﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﺳﻴﺼﺮﺥ ﻃﻔﻠﻚ ﺇﺫﺍ ﻓﻌﻠﺖ ﺫﻟﻚ ﻣﻌﻪ ﻭﻫﻮ ﻣﺴﺘﻴﻘﻆ، ﺍﻧﺘﻈﺮﻱ ﺣﺘﻰ ﻧﻮﻣﻪ ﻭﺿﻌﻴﻪ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﺛﻢ ﺍﺭﻓﻌﻲ ﺍﻟﺠﻔﻮﻥ ﻟﻜﻲ ﻳﺘﺨﻠﻞ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﻟﺪﺍﺧﻞ ﺍﻟﻌﻴﻦ. – ﺗﺸﻘﻘﺎﺕ ﺟﻠﺪ ﺍﻟﺤﻠﻤﺔ ﻭﺍﻟﺘﻬﺎﺑﻬﺎ: ﺑﻌﺪ ﺍﻻ‌ﻧﺘﻬﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺿﺎﻋﺔ، ﺍﺩﻫﻨﻲ ﺍﻟﺤﻠﻤﺔ ﺑﺎﻟﻠﺒﻦ ﺛﻢ ﺍﺗﺮﻛﻴﻬﺎ ﻟﻜﻲ ﺗﺠﻒ. – ﺍﻟﻘﻄﻊ/ﺍﻟﺠﺮﻭﺡ: ﻳﻨﻈﻒ ﺍﻟﺠﺮﺡ ﺃﻭﻻ‌ً ﺑﺎﻟﻠﺒﻦ ﻟﻠﺘﻄﻬﻴﺮ، ﺛﻢ ﻳﻮﺿﻊ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﺛﺎﻧﻴﺎً ﻛﻌﻼ‌ﺝ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺌﺎﻣﻬﺎ ﺛﻢ ﻳﺘﺮﻙ ﺣﺘﻰ ﻳﺠﻒ ﺗﻤﺎﻣﺎً. ﻭﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻛﺒﺪﻳﻞ ﻋﻨﺪ ﻋﺪﻡ ﺗﻮﺍﻓﺮ ﺍﻟﻤﺎﺀ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﻡ ﺃﻻ‌ ﺗﻜﺘﻔﻲ ﺑﺘﻬﺪﺋﺔ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻋﻨﺪ ﺑﻜﺎﺋﻪ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻟﻢ  ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﻟﻠﺠﺮﻭﺡ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻔﺎﻩ ﻭﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻔﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺌﺎﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﺮﻭﺡ ﺳﺮﻳﻌﺎً. – ﻟﺪﻏﺔﺍﻟﺒﻌﻮﺿﺔ /ﺍﻟﻨﻤﻞ: ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻠﺪﻏﺔ ﻣﻊ ﺗﺪﻟﻴﻜﻪ ﻭﺳﻴﺨﺘﻔﻲ ﺍﻟﻬﺮﺵ.  – ﺍﻟﺘﻬﺎﺑﺎﺕ ﺍﻷ‌ﺫﻥ: ﺗﺮﺵ ﻗﻄﺮﺍﺕ ﻣﻦ ﻟﺒﻦ ﺍﻷ‌ﻡ ﺍﻟﻤﻠﺘﻬﺒﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﻋﺪﻭﻯ. – ﺣﺐ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ /ﺍﻟﺘﻬﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺤﻔﺎﺿﺎﺕ:ﻳﻐﺴﻞ ﺍﻟﺠﻠﺪ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ، ﺛﻢ ﻳﻮﺿﻊ ﻟﺒﻦ ﺍﻷ‌ﻡ ﻭﻳﺘﺮﻙ ﻟﻴﺠﻒ. – ﻣﻨﻈﻔﺎﺕ ﺍﻟﻮﺟﻪ: ﻳﺪﻫﻦ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺑﻠﺒﻦ ﺍﻷ‌ﻡ ﺛﻢ ﻳﻨﻈﻒ ﺑﻘﻄﻌﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻄﻦ، ﻭﻫﻮ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﻹ‌ﺯﺍﻟﺔ ﻣﻜﻴﺎﺝ ﺍﻟﻌﻴﻦ . – ﺍﻟﺘﻬﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺤﻠﻖ ﻭﺍﻟﻔﻢ: ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻳﺮﺿﻊ ﺭﺿﺎﻋﺔ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ ﻓﺎﻟﻠﺒﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﻀﺎﺩ ﺍﻟﺤﻴﻮﻱ  ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﻭﻳﺤﻮﻝ ﺩﻭﻥ ﺇﺻﺎﺑﺔ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺑﺎﻟﺘﻬﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺤﻠﻖ، ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﺒﺪﻳﻞ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ … ﻓﻼ‌ ﻣﻔﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﺑﺸﺮﺏ ﻛﻮﺏ ﻣﻦ ﻟﺒﻦ ﺍﻟﺜﺪﻱ ﻭﺍﻟﻤﺪﺓ ﺍﻟﻤﺤﺪﺩﺓ ﻟﻠﺸﻔﺎﺀ ﻳﻮﻡ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻘﻂ. – ﺭﺷﺢ ﺍﻷ‌ﻧﻒ: ﺑﺮﺵ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﻧﻒ ﺛﻢ ﺑﺸﻔﻂ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﺃﻭ ﻳﻄﺮﺩ ﻟﻠﺨﺎﺭﺝ. ﻭﻻ‌ ﺗﻘﻒ ﻓﻮﺍﺋﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻻ‌ﺳﺘﺨﺪﺍﻣﺎﺕ، ﻟﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺠﺪ ﺑﻨﻔﺴﻚ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﺎﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻟﻪ: …..ﻟﻠﻜﺒﺎﺭ……ﻟﻠﺼﻐﺎﺭ…..ﻟﻸ‌ﻃﻔﺎﻝ، ﻓﻬﻮ ﻣﻨﺸﻂ ﻟﺠﻬﺎﺯﻙ ﺍﻟﻤﻨﺎﻋﻲ ، ﻭﻻ‌ﺩﺍﻋﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﻟﻠﺒﺒﺮﻭﻧﺔ!!!!

 

السابق
دواء جلوكير إكس. آر – glucare xr لعلاج مرض السكري من النوع الثاني
التالي
دواء جلوكير – glucare لعلاج مرض السكري من النوع الثاني

اترك تعليقاً