أمراض

علاج شحنات القلب الزائدة

مصدر كهرباء القلب

كهرباء القلب هى المنظومة التى تتحكم فى إيقاع القلب وانتظام ضرباته، وهذا ما يوضحه دكتور جمال شعبان أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا: ينقبض القلب بمعدل من 60 إلى 100 مرة فى الدقيقة، وحتى يتحقق هذا المعدل المنتظم لابد أن تصدر إشارة كهربية من مجموعة من الخلايا تقع فى أعلى الأذين الأيمن يمكن تشبيه دورها بدور المايسترو الذى يحكم إيقاع القلب، ثم يحدث التتابع فى تنشيط القلب الكهربى بنسق ثابت وخطوط مرسومة لانتقال الموجات الكهربية من الأذين الأيمن إلى الأذين الأيسر ثم إلى البطين الأيمن والأيسر.

تشخيص كهرباء القلب

يلجأ الطبيب المعالج إلى عدد من الاختبارات والفحوص، حتى يمكن له تشخيص حالة المصاب باضطراب كهرباء القلب، ومن هذه الاختبارات رسم القلب بالكهرباء. ويتم فيه التعرف إلى النشاط الكهربائي في القلب، بوضع أقطاب على الصدر والذراعين، ويعتبر هذا الاختبار سريعاً، ولا يعاني المريض أي ألم، كما أنه يمكن إجراؤه في عيادة الطبيب.

خطورة كهرباء القلب

يعد حدوث أي اضطراب في كهرباء القلب بمثابة خطر كبير على صحة الشخص، ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة في حالة الإهمال، وتأخر علاج أسباب هذه المشكلة. ويلاحظ من يعانون هذه الحالة أن هناك نبضة ربما أفلتها القلب، أو أنه أضاف نبضة ليست طبيعية، وكذلك يشعر البعض بارتعاش في القلب، أو زيادة، أو نقص ملحوظ في ضربات القلب.

علاج شحنات القلب الزائدة

السابق
دواء سايكليت – cyclate يستخدم لتمدد الحدقة قبل الجراحة
التالي
دواء ساين-أب sine-up لعلاج سيلان الأنف أو انسداده

اترك تعليقاً