نصائح طبية

علاج طبيعي للصداع المزمن

علاج الصداع الشديد المفاجئ

الصداع المفاجئ

هو وجعٌ في الرأس، ويصيب الإنسان دون سابق إنذارٍ ودون معرفة السبب الواضح من وراء حدوثه، ويكون بسبب مشاكلَ عضويةٍ مثل آلام الأسنان المفاجئة، أو آلام العين أو آلام الأذن، أو يكون بسبب مشاكل على الصعيد النفسي والعاطفي مثل تقلبات النوم والاضطرابات فيه، بالإضافة إلى الإزعاجات في البيئة المحيطة بالإنسان والضوضاء والضجيج.

من طرق العلاج ما يأتي :

  1. أن يراقب الشخص عاداته وطريقة حياته، ويتخلص تبعاً لذلك من سلوكياته غير الصحية مثل شرب القهورة بشكلٍ كبير، أو السهر لساعاتٍ طويلةٍ وغيرها.
  2. الانتقال بصورةٍ تدريجيةٍ من جوٍ حارٍ إلى جوٍ بارد.
  3. فترات النوم الكافية وفي أوقات النوم المحددة في الليل، فالنوم في النهار يؤدي بالتأكيد إلى السهر، وبالتالي الإرهاق في نهار اليوم التالي.
  4. تناول أقراصٍ مسكنة، إلا أن هذه الطريقة لا يُوصى بها طوال الوقت، لأنها مضرةٌ بالجسم وسلبية التأثيرعلى المدى البعيد على الجسم.
  5. تناول وجباتٍ غذائيةٍ متوازنةٍ خلال فترات النهار، مما يؤدي إلى الحفاظ على معدلات السكر الطبيعية في الدم.
  6. شرب الماء فهو يذيب الأملاح التي تؤدي إلى رفع ضغط الدم الذي يسبب الصداع، كما أنه يساعد على تزويد الدماغ بالأكسجين اللازم له.

علاج الصداع الشديد بالقران

القرآن الكريم مُعجزة من الله سبحانه وتعالى نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وفيه شفاء لكل داء ومنها الصداع، ويُعالج بقراءة آيات وسور من القرآن وبعض الأدعية وذلك بوضع اليد على الرأس أو مكان الألم وقراءة سورة الفاتحة والمعوذتين وهما سورة الفلق والناس، وكذلك قراءة سورة الإخلاص، وآية الكرسي سبع مرات، وسورة الدخان، وينصح بذكر بعض الأدعية بعدها مثل” اللهم إني أسألك بحق القرآن العظيم الذي نزل به الروح الأمين وهو من عندك في أم الكتاب عليٌّ حكيم أن تشفيني بشفائك وتداويني وتعافيني من بلائك” ويُقرأ ثلاث مرات. ومن الآيات التي تقرأ وتعالج صداع الرأس: سورة الرعد الآية رقم 31، وسورة مريم الآية رقم 90، وسورة يس الآية رقم 9، وأخيرًا سورة البقرة الآية رقم 169.

علاج الصداع المزمن بالاعشاب

أعشاب لعلاج الصداع
  • 1- اليانسون (featherfew)
  • 3- الزنجبيل (Ginger)
  • 4- زيت اللافندر(Lavandula angustifolia)
  • 5- إكليل الجبل (Rosemary)
  • 6- النعناع (Mint)

علاج الصداع المستمر

قم بخلط كميات متساوية من عصير الزنجبيل الطبيعي مع عصير الليمون وتناوله مرة أو اثنتين يومياً. عصير النعناع: يحتوي النعناع على مادة المنثول الفعالة في علاج وجع الرأس. قم باستخلاص عصير النعناع وضعه على جبينك لعدة دقائق. الريحان: يعمل الريحان كمهدئ للعضلات الذي يساعد في التخفيف من ألم صداع التوتر.

مشروبات لعلاج الصداع

  • يعد النعناع من المشروبات التي تساعد على التخلص من الصداع بشكل سريع، كما أنه يساعد على التخلص من المشكلات الصحية المسببة للصداع ومنها اضطرابات القولون والجهاز الهضمي، كما أنه مهدئ جيد للأعصاب.
  • تناول القهوة يساعد على الحد من الصداع حيث إنها من منبهات الجهاز العصبي وتساعد على زيادة إنتاج هرمون السيروتونين الذي يساعد الجسم على الاسترخاء، ما يساعد على التقليل من الصداع.
  • يساعد تناول مشروب الزنجبيل على زيادة معدل ضخ الدم إلى المخ، ما يساعد على التخلص من الصداع الشديد ومشكلات الأعصاب المسببة للصداع.
  • البابونج من الأعشاب التي تحتوي على الزيوت العطرية التي لها كثير من الفوائد الصحية المتعددة ومنها التخلص من الصداع، بالإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من مشكلات العضلات والأعصاب، ويعد من المسكنات الطبيعية للألم.
  • مشروب اليانسون من المشروبات المهمة التي تساعد على التخلص من الصداع، حيث إنه يعد من المهدئات الطبيعية التي لها دور في تسكين الألم، ولهذا يجب الحرص على تناول كوب من اليانسون المغلي عند الشعور بالصداع.

حل للصداع غير البندول

  • تناول كميات كبيرة من الماء: حيث يُعتبر الجفاف المزمن سبباً شائعاً للمُعاناة من صداع التوتر والصداع النّصفي، ويُساهم تناول الماء من قِبل الأشخاص الذين يُعانون من الجفاف في تخفيف أعراض الصداع لديهم في غضون نصف ساعة إلى ثلاث ساعات، ويُعتبر تناول كميات كافية من الماء وأطعمة غنية بالماء وسيلة في الحدّ من الإصابة بالصّداع.
  • تجنب تناول الكحول: فقد أثبتت الدراسات أنّ تناول الكحول قد يكون مسؤولاً عن إثارة الصّداع النّصفي لدى ثُلث الأشخاص الذين يُعانون من الصداع المُتكرر، ويُعزى ذلك إلى أنّ الكحول يُساهم في توسّع الأوعية الدموية مما يسمح بتدفق كميات أكبر من الدم، وبالتالي حدوث الصداع، وتجدر الإشارة إلى أنّ الكحول يعمل كمدر للبول، وبالتالي فهو يُساهم في تكرار التبول الذي يُصاحبه فقدان الجسم لكميات من السوائل والكهارل، وبالتالي المٌعاناة من الجفاف، مما يُسبّب حدوث الصداع أو تفاقمه.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم: حيث يُنصح بالنّوم فترة تتراوح بين سبع إلى تسع ساعات في اليوم الواحد، إذ إنّ عدم الحصول على نوم كافٍ أو النّوم فترة أطول من تلك التي يحتاجها الجسم قد يكون سبباً في حدوث الصداع.

علاج الصداع في ثواني

2 – نقطة الزان شو

وتتمركز هذه المنطقة في قاعدة الحاجبين الداخلية وتدليكها لمدة دقيقة بحركات دائرية أيضاً لا يجعل الصداع يتوقف فقط بل يوقف سيلان الأنف أيضاً.

3 – نقطة ينغكسيانغ

تقع نقطة ينغكسيانغ في أسفل عظام الفك ويساعد تدليكها والضغط عليها لمدة دقيقة وبحركات دائرية على فتح الجيوب الأنفية لمن يعانون من أوجاعها الرهيبة والصداع التي تسببه، والحد من آلام الأسنان وتخفيف التوتر.

علاج سريع للصداع

في الحقيقة تتوفر العديد من العلاجات التي يُمكن استخدامها في سبيل السيطرة الفورية على الصداع عند شعور الشخص به، ومن الجدير ذكره أنّ العديد من الأدوية المُستخدمة لهذا الهدف تتوفر على شكل أقراص أو كبسولات، ويُمكن الاستعانة بالأنواع المتوافرة على هيئة بخاخات أنفية أو قد تُعطى عن طريق الحقن في الحالات التي يُعاني فيها الشخص من الغثيان إلى جانب الصداع بما يحول دون قدرته على ابتلاع الأقراص أو الكبسولات.

السابق
علاج منزلي للصلع
التالي
كيف يتم العلاج الكيماوي

اترك تعليقاً