نصائح طبية

علاج طبيعي للصرع

علاج الصرع بالاعشاب نهائيا

تستخدم الأعشاب لعلاج كثير من الأمراض بنسبة 80% من سكان العالم، وأظهرت العلاجات العشبية الصينية مفعولًا جيدًا في ذلك، وبعض الأعشاب مثل البابونج والبنفسج وحشيشة الهر تجعل علاج الصرع بالأعشاب أكثر فعالية وتهدئة من الأدوية الكميائية.

من الأعشاب المستخدمة في علاج الصرع :

شجرة البنفسج
تتميز هذه الشجرة التي تعود إلى المناطق المدارية في إفريقيا بأزهارها الأرجوانية ذات رائحة حلوة وتستخدم لصنع أدوية بديلة لمجموعة متنوعة من المشكلات النفسية والجسدية.

قارنت إحدى الدراسات المعنية هذه الشجرة بعقار مضاد للصرع يدعى الفينوباربيتون، وأكدت أن مستخلصات النبات يمكن استخدامها من أجل علاج الصرع بالأعشاب بفاعلية أكبر، إذ تحتوي على بعض الخصائص المضادة للتشنجات.

عشبة كافا
هذه العشبة لها خصائص مهدئة، مما يجعلها ضمن مجموعة علاج الصرع بالأعشاب والحد من النوبات، تم إجراء الكثير من الأبحاث للتأكد من إمكانية استخدام الكافا لعلاج الصرع.

أشارت عدة دراسات عن الصرع والسلوك إلى أن الكافا تساعد في الواقع على إدارة هذه الحالة، عن طريق تحسين فعالية الأدوية المضادة للصرع، ولكن حشيشة الهر قد تزيد من التخدير لذلك يجب استشارة الطبيب أولًا.

جذر نبات فاليريان أو (حشيشة الهر)
تعتبر هذه العشبة واحدة من أفضل العلاجات الطبيعية للصرع، وينبغي بالتأكيد أن ينظر فيها الأفراد الذين يتطلعون إلى استخدام علاج الصرع بالأعشاب والتقليل من أعراضه، ويشار إلى أنه علاج طبيعي فعال لعلاج الصرع لأنه يحتوي على مركبات مضادة للتشنجات.

لا بأس في استخدام حشيشة الهر على المدى القصير، إلا أن له بعض الآثار الجانبية على المدى الطويل والتي تشمل القلق والصداع والأرق، من الأفضل أن تستشير طبيبك قبل استخدام منتجات حشيشة الهر كعلاجات طبيعية للنوبات.

ممنوعات مريض الصرع

الاطعمة الممنوعة لمرضى الصرع:
– الكربوهيدرات: أفادت الأبحاث المنشورة في مجلة “علم الأعصاب” في عام 2006، أن نصف المرضى الذين تم عالجهم عن طريق نظام غذائي يحتوي على أغذية تحتوي على نسبة سكر منخفضة، مما تسبب في تقليل نوبات الصرع بنسبة 90%.

تنصح جمعية الصرع المرضى المصابون بالصرع، بتجنب الأطعمة التي تعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم، والتي ترفع مستويات الجلوكوز في الدم، ومن هذه الأطعمة، الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل البيتزا والمشروبات الغازية والخبز الأبيض والكعك، والأرز الأبيض، والمكرونة المصنوعة من الدقيق الأبيض، والرقائق.

بدلا من هذه الأطعمة يمكن اختيار أطعمة صحية، مثل تناول الحبوب الكاملة، والأرز البني، وخبز المصنوع من القمح الكامل، والمكرونة السمراء، والبقوليات مثل البازلاء، والفاصوليا، وفول الصويا، واللبن، والمكسرات، والفاكهة، والبنجر، والشمندر، والبيض، والخضروات الورقية، والجبن الغير مطهي.

– بعض الفواكه والخضروات: معظم الفواكه والخضروات تساعد على خفض نسبة السكر في الدم، وهذا يعني أنها لا تسبب ارتفاع في مستويات الجلوكوز في الدم، ولكن في حالة مرضى الصرع  فإن جمعية الصرع توصي بتجنب بعض أنواع الخضار والفاكهة، حيث أن هناك يعض الفاكهة او الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، ومن هذه الأطعمة المانجو والزبيب والموز والبطاطس المهروسة والتمر.

علاج الصرع بالقران

علاج الصرع الطبي (صرع الأخلاط): أيضًا يُعالج بالقرآن، فالقرآن شفاء ولكن منهج اختيار الآيات يختلف فيقرأ الفاتحة وآيات الشفاء وآيات السكينة وآيات التخفيف مثل: “الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفًا” والمعوذتين وآية الكرسي وكذلك الأدعية المأثورة وغيرها من الأدعية الطيبة الخالية من الشرك.

الصرع عند الأطفال أثناء النوم

هناك العديد من أنواع نوبات الصرع المختلفة ويعتمد نوع النوبة الصرعية التي يعاني منها الطفل على المنطقة المصابة في الدماغ.
يوجد نوعان رئيسيان من النوبات: النوبات البؤرية الجزئية وتؤثر على جانب واحد فقط من الدماغ والنوبات المعممة، وتؤثر النوبات والنوبات المعممة التى تؤثر على جانبي الدماغ، وبصفة عامة توجد مجموعة عامة من أعراض الصرع التى تظهر على الطفل اثناء النوم ، وهى:

– شعور الطفل بالتعب والإنهاك
– شعور الطفل بالارتباك
– الرجيج من الجسم ” التشنجات ”
– اصدار حركات متكررة

الوقاية من الصرع

نصائح للوقاية من مرض الصرع :

  1. الالتزام بأخذ الأدوية الموصوفة للصرع بانتظام.
  2. الإمتناع عن الكحول والمخدرات.
  3. التقليل من أوقات الجلوس أمام التلفاز أو شاشة الكمبيوتر قدر الإمكان.
  4. الإسترخاء والتحكم بالتوتر.
  5. الحرص على أخذ قسط كافٍ من النوم بشكل يومي.
  6. تجنب الإضاءة القوية والمحفزات البصرية.
  7. تجنب ألعاب الفيديو.
  8. تناول الطعام الصحي.
  9. تناول فيتامين د وممارسة التمارين الرياضية؛ للمحافظة على قوة العظام والوقاية من الإصابة بالكسور.

أعراض الصرع البسيط

تختلف الأعراض وفقا للمكان الذي يحدث فيه الصرع:
  • في الفص الجبهي قد تشمل الأعراض الإحساس بما يشبه مرور موجة في الرأس.
  • في الفص الصدغي، يكون شعور “وهم سَبق الرؤية” (بالفرنسية: Déjà vu)‏.
  • في الفص الجداري يكون شعور خدر أو وخز.
  • وفي الفص القذالي يكون اضطراب بصري أو هلوسة.

هل يشفى الطفل من الصرع

الصرع ن يلازم الطفل المريض مدى الحياة.. بشروط يرتعب الآباء حين يعلمون أن أطفالهم مصابون بـ«الصرع»، ويعتقد البعض أن المرض سيظل ملازما للطفل هم مدى الحياة، ولكن الحقيقة أنه يمكن الشفاء منه تماما، عن طريق الأدوية، أو بعض الأنظمة الغذائية، أو التدخل الجراحي.

أعراض الصرع عند الأطفال الرضع

– تصلب أجزاء من الرضيع أو جسمه كله بشكل مفاجئ، وهذا ما يسمى نوبة منشط.

– رعشة مجموعة من عضلات جسم الرضيع فى عدة مرات يوميًا وبضعة أيام متتالية، عادة ما تكون فى الاكتاف أو الرقبة أو أعلى الذراعين، وتسمى نوبة رمع عضلي.

– تشنج أو رعشة فى اطراف الرضيع وقد تدور أعينهم.

– هذه النوبات تسمى نوبات الحمى، هي النوع الأكثر شيوعا من نوبات الرضيع وعادة ما تسببها الحمى.

– يصاب الطفل الرضيع فجأة ولا يستجيب، كما يحدث عند إسقاط رأسه فجأة أو السقوط فجأة على الأرض أثناء الزحف أو المشي، وتسمى نوبة أتون .

– يعانى الرضيع من نوبات قصيرة من التحديق في الفضاء، أو غمض عينيه بسرعة، أو تحريك فمه كما لو كان مضغا. وهذا ما يسمى نوبة الغياب.

قد تتضمن النوبات الجزئية للرضيع المصاب بتشنجات أو صلابة في مجموعة عضلية واحدة ، أو يصبح شاحب الوجه ، أو يتعرق ، أو يتقيأ ، أو يصرخ ، أو يبكي ، أو يكلف ، أو يشتم شفتيه ، أو يصبح فاقدًا للوعي.

السابق
تجهيزات الأطفال حديثي الولادة
التالي
افضل فطور صحي

اترك تعليقاً