منوعات

علاج عرق النسا بالمساج

ما هو عرق النسا

يُعرف عرق النسا على أنه كل ألم يكون بسبب تهيج أو ضغط كبير على العصب الذي يوجد بمنطقة الورك أو ما يسمى بالعصب الوركي الذي يعد من أطول الأعصاب في جسم الإنسان حيث يبدأ من آخر الحبل الشوكي ويمتد إلى خلفية الحوض مرورًا الأرداف والفخذين إلى أن يصل إلى كف القدم.

علاج عرق النسا بالمساج

تكمن فائدة العلاج بالتدليك لعرق النسا بإدارة الألم على الاغلب و هذا ما يجعله علاجًا مثاليًا لأولئك الذين يعانون من ألم عرق النسا بإستمرار، من المهم معرفة نوع عرق النسا الذي تتعامل معه من أجل معالجته بشكل صحيح.

فوائد المساج في علاج عرق النساء

  • تخفيف آلام أسفل الظهر

يعد العلاج بالتدليك طريقة فعالة لتخفيف الآلام من آلام أسفل الظهر ، وهي أحد أعراض عرق النسا، وفقًا لدراسة أجريت عام 2014 ونشرت في مجلة Scientific World Journal ، فإن تدليك الأنسجة العميقة فعال بنفس فعالية الأدوية المضادة للالتهابات لعلاج آلام أسفل الظهر، بالنسبة لمرضى عرق النسا الذين يفضلون الخيار الطبيعي ، لذا يعد العلاج بالتدليك خيارًا ممتازًا وفعالًا.

  • تهدئة العضلات المتوترة و فك الضغط عن الأعصاب

يمكن للعضلات المتوترة أن تضغط بشكل غير ضروري على الأعصاب – بما في ذلك العصب الوركي،  يبدأ العلاج بالتدليك ، على عكس علاجات إدارة الألم الأخرى ، بهذه العضلات ويقلل الضغط على العصب الوركي. يمكن أن يعالج هذا النوع من استرخاء العضلات أحيانًا السبب الأساسي لعرق النسا ، بينما يجعلك أيضًا تشعر بالارتياح.

  • تحسين الدورة الدموية للشفاء كما يزيد العلاج بالتدليك الدورة الدموية والتدفق إلى منطقة الألم

بسبب لمسة التدليك ، تزداد درجة حرارة الأنسجة وتسمح للمنطقة بتلقي الدم الغني بالمغذيات إلى المنطقة المصابة ، وفقًا لدراسة عام 2010 نشرت في مجلة Strength and Condition، يمكن أن يساعد تحسين الدورة الدموية الجسم على التعافي.

(ملاحظة: تعتمد هذه الميزة على التشخيص، إذا كان عرق النسا لديك ناتجًا عن انزلاق غضروفي ، فإن معالجة تدفق الدم لن تعالج السبب الأساسي.)

  • يمكن أن يساعد العلاج بالتدليك في علاج أعراض أخرى لعرق النسا كزيادة المرونة ونطاق الحركة

يمكن أن يعزز التدليك بشكل عام من مرونتك ونطاق حركتك ، مما يعني أنك قد تكون قادرًا على التحرك بسهولة أكبر والتعافي بسرعة أكبر.

  • تقليل التوتر والقلق

يمكن أن يساعد العلاج بالتدليك آلام عرق النسا بطرق نفسية كذلك، حيث يمكن أن يساعد على الشعور بالهدوء لدى مرضى عرق النسا و يقلل مستويات القلق بينما يساعدهم أيضًا في التعافي، بهذه الطريقة ، يمكن أن يكون العلاج بالتدليك جيدًا لصحتك النفسية.

هل المشي مفيد لعرق النسا؟

  • يعتبر المشي من أهم الرياضات الجسدية التي يجب القيام بها فور تعرضك لمشكلةٍ ما في عرق النسا، حيثُ أن المشي يُعد من أفضل التمرينات التي تعمل على تحريك عضلات الرجل بأكملها، وبالتالي فهو يكون مسكن فوري لآلام عرق النسا وبمثابة أفضل علاج لها، فإذا كنت تُعاني من مشاكل جسدية بسبب عرق النسا ننصحك بممارسة رياضة المشي لنصف ساعة في كل يوم، ويفضل المشي في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ من النوم بساعة على الأقل، ومع الاستمرار على المشي ستلاحظ تحسن بنسبة ٦٠٪ بعد مرور أول أسبوعين.

ليريكا لعلاج عرق النسا

ليريكا لعلاج عرق النسا
ليريكا لعلاج عرق النسا

بينما ثبت أن Lyrica يساعد في آلام الأعصاب لدى مرضى السكري ألا وهو إعتلال الأعصاب السكري إلا أن دراسة حديثة عن عرق النسا الحاد كانت محبطة.
أولاً أظهر أن Lyrica لمدة ثمانية أسابيع لم يخفف الألم الوركي بشكل أفضل من الدواء الوهمي، حيث بدأ المرضى في الدراسة بجرعة 75 مجم مرتين في اليوم “150 مجم يومياً” ثم زادوا هذه الجرعة إلى 600 مجم كحد أقصى يومياً.
بالإضافة إلى ذلك إرتبط ليريكا لعلاج عرق النسا بمعدلات أعلى من الآثار الجانبية والأحداث السلبية من الدواء الوهمي.
ماذا عن Lyrica لأولئك الذين يُعانون من عرق النسا المزمن والمعروف بأنه ألم لأكثر من ثلاثة أشهر في دراسة أخرى إستجاب معظم المرضى الذين يُعانون من عرق النسا المزمن في البداية لعلاج Lyrica، لكن هذه الإستجابة تلاشت مع مرور الوقت ولم تكن أفضل من طرق العلاج الأخري.
لذا فإن ليريكا لعلاج عرق النسا ليس جيداً جداً.

علاج عرق النسا بالكي

ذكر في الطب قديمًا قال ابن القف، أما في علة عرق النسا فيستخدم الكي على أربعة أوجه:

1- يجب أن يكون مكان المفصل في مكوى مستخدمًا أنبوبة بدون أن يلحقها شيء إذا لم يزول الوجع من خلال النزول.

2- يتم الكي من خلال ثلاث كيات واحدة من عمق المفصل من الخلف، والثانية من فوق الركبة، والأخيرة تكون فوق الكعب من الناحية الخارجية.

3- نستخدم هنا آلة تشبه القدح المصنع من النحاس، أو الحديد، يكون طولها نصف شبر، وسمك شفتها بحجم نواة التمر، وبداخلها قدح ثاني، والثالث داخله والمسافة بين كل قدح تقدر بحوالي عقد الإبهام وتكون مفتوحة من كلا الجهتين، ليتمكن من خروج الدخان عند عملية الكي، ويحضر مقبض مصنع من الحديد يتم تسخينه على النار ويكوي به مكان الفخذ، أي عمق المفصل، ويكون المريض نائمًا على جنبه السليم، ويتم الكي ويترك لمدة ثلاث أيام متواصلة،  ويدهن المكان بالسمن، بعدها يترك الجرح مكشوفًا لبعض الأيام لحين خروج المادة منه، بعد ذلك يكمل العلاج مستخدمًا المراهم.

4- يحضر قدح داخل قدح ويكوى بالماء الساخن، ويكون بينهم وصل يتوسط القدح، بعدها يكبس به الفخذ جيدًا، ويصب بينهما الماء الساخن، ويجب تنبيه المريض أن يصبر على الألم، ففي مكانه يلذع، وبعد أن يتم رفع القدحين يتم المسح على المكان بماء، ويترك مدة ثلاث أيام متواصلة، وبعدها يكمل فترة العلاج بالمراهم الملحمة.

علاج عرق النسا بالقرآن

بعد التعرف على ماهية عرق النسا وأسبابه والأعراض التي تصاحبه، سوف نتحدث الآن عن طريقة علاج عرق النسا بالقرآن فعلى الرغم من وجود العديد من الطرق التي يمكن بها علاج عرق النسا سواء بالأدوية أو ببعض التمارين الرياضية أو عبر التدخل الجراحي أو استخدام الطب البديل، إلا أنه لا يوجد ما هو أفضل من استخدام آيات القرآن الكريم في علاج داء يصيب الإنسان.

فكما ذكر في كتاب الله عز وجل أن لكل داء دواء والله سبحانه وتعالى قد وصف لكل داء يصاب به الإنسان دواء وذلك عن طريق قراءة الآيات القرآنية على المكان المصاب، وفيما يلي علاج عرق النسا الآتي:

  • ” قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين ويذهب غيظ قلوبهم ويتوب الله على من يشاء والله عليم حكيم” من سورة التوبة.
  • ” لتسلكوا منها سبلا فجاجا ” سورة نوح.
  • ” يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم” سورة المجادلة.
  • ” والسماء بنيناها بأيد وانا لموسعون والأرض فرشناها فنعم الماهدون ” سورة الذاريات
  • ” فسخرنا له الريح تجري بأمره رخاء حيث أصاب” سورة ص.
  • ” وهم من كل حدب ينسلون” سورة الأنبياء.
  • ” فيبسطه في السماء كيف يشاء” سورة الروم.
  • ” يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور ” سورة يونس.
  • ” يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس” سورة النحل.
  • ” وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين” سورة الأسراء.
  • ” وإذا مرضت فهو يشفين” سورة الشعراء.
  • ” قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء ” سورة فصلت.
  • ” إن رحمة الله قريب من المحسنين” سورة الأعراف.
  • ” ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة” سورة الأعراف.
  • ” ويضع عنهم أصرهم والأغلال التي كانت عليهم” سورة الأعراف.
  • ” وما جعله الله إلا بشرى ولتطمئن به قلوبكم ” سورة الأنفال.
  • ” ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الأقدام ” سورة الأنفال.
  • ” لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا” سورة يونس.
  • ” فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر” سورة الأنبياء.
  • ” ب إياه تدعون فيكشف ما تدعون إليهم أن شاء” سورة الأنعام.
  • ” أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض” سورة النمل.
  • ” ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون” سورة الدخان.
  • ” إنا كاشفوا العذاب قليلا” سورة الدخان.
  • ” وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو” سورة الأنعام.
  • ” فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين” سورة الأنبياء.
  • ” الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا” سورة الأنفال.
  • ” يريد الله أن يخفف عنكم” سورة النساء.
  • ” ذلك تخفيف من ربكم ورحمه” سورة البقرة.

علاج عرق النسا في الرجل اليمني

تناول الأدوية

يمكن استخدام الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية مثل الايبوبروفين والأسبرين والنابروكسين والستيرويدات التي تقلل التهاب وتورم الأعصاب.

الرعاية الذاتية

الحصول على قسط كافي من الراحة ووضع كيس من الثلج على الرجل ل20 دقيقة ولعدة مرات في اليوم.

العلاج الطبيعي

يساعد على عودة الساق إلى نشاطها الكامل في أقرب وقت ممكن وتفادي الإصابة بعرق النسا مرة ثانية. وقد يطلب من المصاب القيام ببعض تقنيات المشي والرفع وتقوية عضلات الساق والمعدة وأسفل الظهر، كما قد يوصى بتدليك الساق والموجات فوق الصوتية والقيام بتمارين تقويم العمود الفقري والويجا والوخز بالإبر.

الجراحة

عندما يكون هناك ضعف في العضلات أو فتق حساس مثبت أو ألم شديد لم يشفى رغم العلاج غير الجراحي، يتم اللجوء للجراحة.

طرق علاج عرق النسا

علاج آلام عرق النسا ليس ضرورياً دائماً، كون هذه الحالة غالبا ما تتحسن بشكل طبيعي خلال نحو ستة أسابيع. ولكن، إن كانت أعراضك شديدة أو مستمرة، فهناك العديد من العلاجات المتواجدة.

1- المساعدة الذاتية

هناك العديد من الأمور التي بإمكانك القيام بها بنفسك للمساعدة على التقليل من أعراض عرق النسا، منها:

  • البقاء نشطا قدر الإمكان.
  • استخدام الكمادات الساخنة والكمادات الباردة.
  • أخذ المسكنات البسيطة، منها الباراسيتامول والأيبوبروفين وهو دواء مضاد للالتهاب غير استرويدي، يستعمل لتسكين الأوجاع وللتخفيف من أعراض الالم والتصلب عند الاصابة بالتهاب المفاصل.

2- التمارين الرياضية

إن كنت مصاباً بعرق النسا، فمن المهم أن تبقى نشيطاُ قدر الإمكان.

فالتمارين الرياضية البسيطة، منها المشي والمد بلطف، تساعد على التقليل من شدة أعراض الإصابة بعرق النسا، وتعمل على تقوية العضلات التي تدعم الظهر.

على الرغم من أن الاستراحة بالسرير تعطي تحسناً مؤقتا من الألم، إلا أن الفترات الطويلة منها عادة ما لا تعد ضرورية أو مفيدة.

وإن كنت قد أخذت إجازة من عملك بسبب عرق النسا، فعليك أن تهدف إلى العودة إلى عملك بأقرب وقت ممكن.

المزيد في: تمارين رياضية لآلام عرق النسا

3- الكمادات

يجد البعض أن استخدام الكمادات الساخنة أو الباردة على مناطق الألم يساعد في التقليل منه، ويمكن عمل الكمادات الباردة في المنزل، عبر لف كيس مجمد من البازيلاء بمنشفة ووضعه على منطقة الألم.

اما الكمادات الساخنة فعادة ما تتواجد في الصيدليات، قد يكون إستخدام أحد أشكال الكمادات وإتباعها أمراً فعالاً.

4- المسكنات

إن كان لديك ألم متواصل أو مزعج بسبب عرق النسا، فهناك العديد من المسكنات التي تساعد في تخفيف الألم. منها ما يلي:

  • الباراسيتامول ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية، منها الأيبوبروفين (Ibuprofen).
  • المسكنات المخدرة، منها الكودائين أو في الحالات الشديدة، المورفين.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات( Tricyclic antidepressants (TCA، منها دواء اميتريبتيلين (Amitriptyline). وهي أدوية لعلاج الإكتئاب، ولكن لها قدرة على تحسين آلام الأعصاب.

وحرصاً على سلامتكم، فإن هذه الأدوية لا تعد مناسبة للجميع، وتحديداً عند إستخدامها لفترات طويلة. لذا، يجب مناقشة جميع الخيارات مع الطبيب، فبعض هذه الأدوية قد يسبب أعراضاً جانبية خطيرة.

وإن لم تساعد الأدوية المسكنة التي وصفها الطبيب لك، فقد يتم تحويلك إلى إختصاصي عيادة الألم للحصول على مزيد من العلاج.

5- حقن العمود الفقري

إن لم تنجح الأساليب الأخرى بالتخفيف من الألم، فقد يقوم طبيبك بتحويلك إلى طبيب مختص، للحصول على حقنة ستيرويدات قشرية corticosteroid في العمود الفقري، أو حقنة بنج موضعي.

هذا يعتبر مضاداً قوياً للإلتهاب، ومسكناً قوياً مباشر للمنطقة التي تظهر فيها الأعراض الإلتهابية وحول أعصاب العمود الفقري، ما قد يفيد في تقليل الضغط على عصب عرق النسا، ويخفف من الألم مؤقتاً.

6- العلاج الطبيعي

في بعض الحالات، قد ينصح طبيبك باتباع خطة من التمارين الرياضية أو قد يحولك إلى معالج طبيعي:

  • يقوم المُعالج بتعليمك مجموعة من التمارين التي تقوي العضلات، وتدعم ظهرك وتحسن مرونة العمود الفقري.
  • قد يقوم أيضا بتعليمك كيفية تحسين وضعيتك، والتقليل من من الإجهاد الزائد الواقع على ظهرك.

7- العملية الجراحية

نادراً ما يكون القيام بعملية جراحية، أمراً ضرورياً لعلاج عرق النسا، إلا أنه خيار في الحالات التالية:

  • إن كان لدى الحالة سبب معروف، مثل: وجود ديسك منفتق أو “منزلق”.
  • أو أن ﻻ تكون الأعراض قد إستجابت للأشكال الأخرى من العلاج.
  • أو أن تظهر الأعراض بإزدياد تدريجي نحو الأسوء.

ويعتمد نوع العملية الجراحية المستخدمة للمصاب تبعاً للسبب وراء الإصابة بعرق النسا. وهناك بعض الخيارات الجراحية الموصى بها:

  • استئصال  الديسك أو القرص (discectomy): اذ يتم إزالة جزء من الإنزلاق الغضروفي الضاغط على الأعصاب، وهي الجراحة الأكثر شيوعاً.
  • عملية الإندماج أو الإنصهار ( Fusion Surgery): إذ يكون بالإمكان دمج الفقرة التي انزلقت من مكانها، بإستخدام قفص معدني، أو بلاستيكي بين الفقرات، مدعوماً بالقضبان والمسامير.
  • إستئصال الصفيحة الفقرية (Laminectomy): والتي تستخدم لعلاج تضيق العمود الفقري، إذ تتم إزالة قسم من فقرات الظهر، والتي تعرف بالصفيحة.

ويذكر أن العديد ممن يخضعون لهذه العمليات يحصلون على نتائج جيدة ومفيدة، ولكن العمليات الجراحية وعمليات العمود الفقري حالها كحال العمليات الجراحية الأخرى، تحمل بعض المخاطر.

وعادة وقبل البدء بإجراء عملية العمود الفقري يقوم الطبيب بتزويد المصاب بمخاطر ومنافع أجراء العملية. اذ تتراوح المضاعفات المحتملة بعد إجراء العملية، ما بين:

  • البسيطة نسبياً، ومنها ظهور إلتهاب في مكان العملية.
  • و المضاعفات الأكثر شدة، ومنها حدوث ضرر دائم لأعصاب العمود الفقري.
السابق
تويوتا كامري 2020 اتوماتيك / هاى لاين
التالي
فوائد المورينجا للتنحيف

اترك تعليقاً