الحروق

علاج ما بعد الحروق

علاج الحكة بعد التئام الحروق

لحكة بعد التئام الحروق هى شيء مقلق و مزعج ….

من المشاكل الشائعة والمؤلمة بسبب شدتها لدرجات محزنة ومتعبة….

حكة شديدة مستمرة و ممكن ان تصل الى درجة الالم والبكاء او عدم القدرة على النوم و يصاب الجلد بالاحمرار او النزيف ….

تحدث بنسبة اكبر مع الحروق العميقة من الدرجة الثانية او الثالثة او الحروق التي لا تلتئم بشكل طبيعي او تطول فترة التئامها …

وتحدث الحكة عادة خلال طور شفاء الحرق وحين يصبح مكان الحرق جافاً …

ولذلك يجب ترطيب الجلد باستمرار بكريمات مرطبة خالية من العطوراوالكحول حتى لا تسبب الجفاف او الحكة….

و لا تؤخذ هذه الكريمات الا باستشارة الطبيب ….

كما انه بعد التئام الحرق ينصح الاطباء باستخدام سبكتراجل لمنع تكون اثار للحرق او اى ندبات بالمكان ….

 

علاج الحروق السطحية

علاج الحروق الجلدية

  • نقع الجرح في ماء بارد لمدة خمس دقائق أو أكثر.
  • تناول عقار اسيتامينوفين أو إيبوبروفين لتخفيف الألم.
  • تطبيق ليدوكائين (مخدر) مع جل الصبار أو كريم لتهدئة الجلد.
  • باستخدام مرهم مضاد حيوي وشاش فضفاض لحماية المنطقة المصابة.
  • تأكد من أنك لا تستخدم الثلج ، لأن هذا قد يؤدي إلى تفاقم الضرر.
  • تجنب العلاجات المنزلية مثل الزبدة والبيض لأن هذه لم تثبت فعاليتها.

 

علاج الحروق للاطفال

الماء البارد: يعتبر الماء البارد أول ما يوصي به الأطباء لعلاج الحروق؛ حيث يتم استخدامه من خلال سكبه على العضو المحروق بشكل مستمر لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ولا تزيد عن نصف ساعة، ومن الجدير ذكره أنّه لا يجب وضع الثلج أو الماء المثلّج على الحرق، وذلك حتى لا تزداد الحالة سوءاً؛ حيث إنّ الثلج من شأنه التسبّب بالحروق المؤلمة والتي لا تقل خطورةً عن حروق النار أو الماء الساخن. الخل والماء: من الممكن استخدام أيّ نوع من الخل من بعد تخفيفه بكمية من الماء البارد؛ حيث يمتاز الخل بقدرته على التخفيف من ألم الحرق، هذا عدا عن إراحته للأنسجة المتضررة من الجلد، ويكون استخدام هذا الخليط من خلال تبليل قطعة نظيفة من القماش أو من القطن ووضعها على الحرق. الشاي: لا يقتصر استخدام الشاي على الشرب أو استخدامه كقناع للعيون المتعبة، وإنما يمتدّ ليشمل علاج الحروق، وذلك لأنّ الشاي يحتوي على مادة الثيانين التي لها القدرة على تخفيف الآلام النّاجمة عن الحرق، ويكون استخدامه عن طريق نقع بضعة أكياس من الشاي الأسود في كميّة من الماء البارد، ومن ثم تغطيس الجزء المصاب في المنقوع لبضع دقائق، وبعدها من الممكن وضع الكيس على المنطقة المصابة لمدة من الزمن، لكن يشار إلى أنّه يجب استخدام الشاي في الحروق التي تنتمي إلى الدرجة الأولى فقط. بياض البيض: لا تقتصر أهميّة بياض البيض على التقليل من ألم الحرق فحسب؛ بل يقي أيضاً من آثار الحرق أو تشوهات الجلد، هذا عدا عن تسريعه لعملية الشفاء، حيث يجب وضع بياض البيض على الجلد المصاب، وسيلاحظ اختفاء الألم بشكل فوري، ولكن سيعاود الألم ويظهر عندما يجف البياض، وبالتالي يجب الحرص على تكرار هذه العمليّة بشكل متواصل.

لون الجلد بعد الحرق

فإن حرق الدرجة الأولى سطحي، وغالباً لا يؤدي إلى بياض دائم في الجلد، بل على الأغلب يعود اللون الأصلي للجلد، ولكن بعد فترة قد تمتد إلى أسابيع أو أشهر.
إن عمق الحرق هو الذي يحدد مدى إصابة الخلايا الملونة للجلد، فلو كانت الخلايا قد تلفت بسبب الحرق، فلن تأتي خلايا جديدة بدلاً منها، وسيكون البياض دائماً.
إن الخلايا الملونة للجلد تصنع مادة القتامين أو الميلانين، وتصدره إلى الوحدة الملونة والتي تعادل 36 خلية حولها، وهذا يعني أن هناك احتمالاً لانتشار اللون لمسافة ميليميترات حول الخلايا النشيطة، وبالتالي سيكون هناك شيء من التداخل في استعادة اللون.
يمكن لبعض العلاجات المستخدمة في البهاق وعلى رأسها الأشعة فوق البنفسية (بوفا) أن تحرض الخلايا الملونة النائمة وليس المدمرة، وتكون الاستجابة أسرع وأفضل من علاج البهاق.
بعد استعمال العلاج الملون والانتظار الكافي وثبات البياض وعدم وجود أي تحسن أو أي تغير لفترة أشهر، عندها قد تفيد عمليات زرع الخلايا الملونة للجلد، ولذلك عدة أشكال واختيارات تترك للطبيب المعالج، وحسب الظروف المتوفرة في المركز المعالج.
ختاماً: فإن الزمن والعلاج الضوئي أو الضوئي الكيميائي (بوفا) عن طرق مغاطس البوفا في مركز تخصصي كفيلان بإعادة أغلب ما يمكن من اللون عن طريق تنشيط الخلايا الملونة الباقية

 

متى يمكن الاستحمام بعد الحرق

بعد شفاء الحرق

 

علاج الحروق المنتفخة

باستثناء الحروق من الدرجة الرابعة، فإن حروق من الدرجة الثالثة هي الأشد حدة، لأنها تسبب معظم الضرر، وتمتد من خلال كل طبقة فى  الجلد، هناك اعتقاد خاطئ بأن حروق الدرجة الثالثة هي الأكثر ألما، ومع ذلك، هذا النوع من الحروق واسع جدا بسبب تلف الأعصاب.

اعتمادا على السبب، أعراض الحروق من الدرجة الثالثة يمكن أن تشمل ما يلي:

  • يكون الجلد شمعي و أبيض اللون
  • قد يكون هناك تفحم بالجلد
  • قد يتحول الجلد إلى اللون البني الداكن

 

السابق
فوائد معجون الأسنان للحروق
التالي
الرشاقة

اترك تعليقاً