أجهزة

علبة السرعات في السيارة

نقل السرعات في السيارة

1.حاول البدء على أرض مستوية ضع حزام الأمان عند دخولك للسيارة مباشرة. يفضّل خلال مرحلة التعلم فتح زجاج السيارة لأن ذلك سيساعدك على سماع صوت المحرّك بشكل أفضل، وبالتالى ستتمكن من تغيير السرعات بالتناغم مع صوت المحرك.
الدواسة الموجودة أقصى اليسار هي دواسة القابض (التعشيق أو الدبرياج)، وتقع دواسة الفرامل في الوسط، وتكون دواسة الوقود/المسرّع أقصى اليمين. هذا الترتيب ثابت في كلّ من السيارات المصممة بمقعد قيادة في الجهة اليسرى أو الجهة اليمنى.

2.اعرف طريقة عمل القابض:يقوم القابض بفصل دوران المحرك عن دوران العجلات، ويسمح لك بتغيير السرعات دون تخريب أو كسر رأس كل ترس منفصل.
قبل تغيير السرعات (سواءً بالزيادة أو النقص)، يجب عليك القيام بالضغط على دواسة القابض.

3.قم بضبط وضع المقعد للأمام بما يسمح لك بالضغط على دواسة القابض (الدواسة الموجودة على الجهة اليسرى، بجانب دواسة الفرامل) حتى تصل إلى الأرض عند الضغط عليها بقدمك اليسرى.

4.اضغط على دواسة القابض وقم بتثبيتها على مستوى الأرض. يجب عليك خلال هذا الوقت ملاحظة كون حركة دواسة القابض نزولًا وصعودًا مختلف عن حركة دواستيّ الفرامل والوقود، ومن المحبّذ أيضًا أن تعتاد على تحرير دواسة القابض بشكل بطيء وثابت.

5.قم بتحريك مقبض ناقل الحركة إلى الوضع المحايد. هذا الوضع هو الوضع الأوسط الذي يكون فيه القابض حرّ الحركة عند تحريكه من جانب إلى آخر. تعدّ السيارة دون غيار سرعة في الحالات التالية:
كون ناقل الحركة في الوضع المحايد. “أو”
كون دواسة القابض مضغوطة بالكامل.

6.قم بتشغيل المحرك باستخدام المفتاح، وتأكد من ضغط وتثبيت دواسة القابض إلى أدنى مستوى ممكن.
صورة عنوانها Drive Manual Step 7

7.بمجرد تشغيل المحرّك، يمكنك تحرير دواسة القابض (بشرط كون ناقل الحركة في الوضع المحايد).
صورة عنوانها Drive Manual Step 8

8.قم بالضغط على دواسة القابض إلى حدّها الأقصى مرة أخرى، وقم بتحريك ناقل الحركة إلى السرعة الأولى. من المفترض أن تكون السرعة الأولى في الجهة اليسرى العلوية من مجرى مقبض نقل السرعات، ومن المفترض أن يوجد تمثيل مرئي للسرعات على مقبض ناقل الحركة.

9.قم برفع قدمك من على دواسة القابض ببطئ حتى تلاحظ انخفاض صوت سرعة المحرك، ثم اضغط على الدواسة مرة أخرى. قم بتكرار ذلك عدة مرات حتّى تتمكن من التعرّف على الصوت بشكل فوري. تسمّى هذه النقطة نقطة الاحتكاك.
صورة عنوانها Drive Manual Step 10

10.لتحريك السيارة، قم برفع قدمك من على دواسة القابض حتى تلاحظ انخفاض بسيط في دورات المحرك (RPM)، ثم اضغط على المسرّع (دواسة الوقود) ببطء. قم بموازنة الضغط البسيط على دواسة الوقود مع تحرير دواسة القابض بشكل بطيء. ستضطر لعمل ذلك عدة مرات حتى تجد التناغم المناسب للضغط لأعلى ولأسفل. يمكنك تنفيذ ذلك بطريقة أخرى، وهي تحرير القابض حتى لحظة انخفاض سرعة دوران المحرك قليلًا ثم الضغط على دواسة الوقود عندما يشتبك القابض. ستبدأ السيارة بالتحرك خلال هذه المرحلة. من المفضّل الوصول إلى سرعة دوران كافية للمحرك لتجنّب توقف المحرك عند تحرير دواسة القابض بشكل تدريجي. قد تكون هذه العملية صعبة في بداية الأمر لأنك تتعامل لأول مرة مع ثلاث دواسات في سيارة تعمل بناقل سرعات يدوي. كن دائمًا على استعداد لرفع فرامل اليد للتوقف في الحالات الطارئة، وذلك حتى تتقن كيفية القيادة بشكل جيّد.
إذا قمت بتحرير دواسة القابض بشكل سريع، ستتوقف السيارة بشكل مفاجئ. في حال ملاحظتك أن صوت المحرك يدل على أنه سيتوقف، لا تقم بتحرير دواسة القابض أكثر من ذلك وقم بتثبيتها في مكانها الحالي، أو قم بالضغط عليها قليلًا لأسفل. ستتسبّب سرعة المحرك المفرطة مع ضغط دواسة القابض بين حدّيها الأقصى والأدنى في تآكل أجزاء القابض وتقصير عمره الافتراضي، مما سيؤدي إلى انزلاق أو حرق أجزاء القابض خلال نقل السرعات.

11.خلال القيادة، عند وصول عدد دورات المحرك لكل دقيقة (RPM) إلى 2500-3000 دورة، يجب تغيير سرعة السيارة إلى السرعة الثانية. تذكر أن ذلك يعتمد على السيارة التي تقودها، حيث أن مقياس سرعة دوران المحرك يختلف من سيارة لأخرى وبالتالى يجب معرفة وقت تغيير السرعة عند وصول المقياس لرقم معين. سيبدأ محرك السيارة في زيادة السرعة، ويجب عليك تعلّم ملاحظة هذا الصوت. قم بالضغط على دواسة القابض بالكامل وقم بتغيير السرعة من الأولى إلى الثانية عن طريق تحريك مقبض ناقل الحركة إلى الجهة اليسرى السفلية مباشرة من موضع السرعة الاولى.
تأتي بعض السيارات مزودة بضوء “تغيير السرعة”، أو مؤشرات على عدادات السرعة ستقوم بتنبيهك بوقت تغيير السرعة لتفادي زيادة سرعة دوران المحرك بشكل مفرط.
صورة عنوانها Drive Manual Step 12

12.اضغط على دواسة الوقود قليلًا وابدأ بتحرير دواسة القابض بشكل تدريجي.

13.بمجرد تغيير السرعة والضغط على دواسة الوقود، يجب عليك رفع قدمك بالكامل من على دواسة القابض. تعدّ إراحة قدمك على دواسة القابض عادة سيئة تتسبّب بفرض ضغط على آلية القابض — قد يتسبب الضغط المتزايد على القابض بتآكله وتقصير عمره الافتراضي بشكل كبير.

14.إذا ما أردت التوقف، قم برفع قدمك اليمنى من على دواسة الوقود وقم بالضغط على دواسة الفرامل بالدرجة المطلوبة، وخلال تناقص السرعة إلى 16 كم/س ستلاحظ أن السيارة على وشك البدء بالاهتزاز. قم بالضغط على دواسة القابض بالكامل، وقم بتحريك مقبض ناقل الحركة إلى الوضع المحايد لتفادى وقوف السيارة بشكل مفاجئ.
صورة عنوانها Drive Manual Step 15

15.بمجرد إتقانك للخطوات السابقة، ستجد الكثير من المتعة في قيادة السيارات ذات ناقل السرعات اليدوي. يمكنك الآن زيادة سرعة دوران المحرك في أي سرعة لتحصل على شعور رياضي، أو يمكنك تغيير السرعات قبل زيادة عدد دورات المحرّك بشكل كبير للحفاظ على نظافة البيئية.

تغيير السرعات في السيارة الاوتوماتيك

السيارات ذات ناقل السرعات الأوتوماتيكي شائعة جدًا للسائقين المتمرّسين والمبتدئين على حدٍ سواء حيث أن قيادة هذه السيارات أبسط كما أنها أكثر راحة في الرحلات الطويلة. ستقودك هذه الخطوات البسيطة إلى معرفة طريقة قيادة السيارات ذات ناقل السرعة الأوتوماتيكي، ولكن احرص على امتلاك رخصة قيادة سارية وفهم قوانين المرور قبل قيادة أي مركبة.

جزء1: الاستعداد للقيادة

1.اركب السيارة. افتح السيارة ثم اجلس في كرسي القيادة.

2.اضبط السيارة حسب احتياجاتك. اضبط كرسي القيادة في الوضع الذي تجده مناسبًا حتى تتمكن من الوصول إلى أدوات التحكم ولتتمكن من الرؤية عبر نوافذ السيارة. حرّك كل مرآة في السيارة حتى تتمكن من النظر خلفك ورؤية السيارات على جانبي السيارة بوضوح. حدّد نقطة انعدام الرؤية قبل البدء بالقيادة حتى تطّلع عليها قبل الانعطاف بالسيارة أو تغيير المسار.
صورة عنوانها Drive a Car With an Automatic Transmission Step 3

3.تعرّف على أدوات التحكم. من الضروري معرفة مكان دوّاسة الوقود ودوّاسة الفرامل، ومقود القيادة، وعصا تغيير السرعة، وأدوات التحكم في الضوء، ومذيب الصقيع، والمسّاحات الأمامية قبل البدء.
ستجد دوّاستي الوقود والفرامل في الجهة الأمامية أسفل قدميك. تكون دوّاسة الفرامل في الجهة اليسرى، وتكون دوّاسة الوقود في الجهة اليمنى.
مقود القيادة هو المقود الكبير الموجود أمام كرسي السائق. قم بتحريك المقود نحو اليمين أو اليسار لتحريك إطارات السيارة.
ستجد ذراع صغيرة تمتلك وضعًا أساسيًا ووضعين آخرين للتحرّك نحو الأعلى والأسفل إلى جوار المقود (في الجهة اليسرى عادةً). هذا الذراع هو مؤشر الإشارات. ستجد في الجهة اليسرى من المقود عادةً بكرة مثبّتة على أحد الأذرع أو على لوحة التحكم لفتح وإغلاق الأضواء الأمامية.
ستجد عصا التحكم بالسرعة إما في الجهة اليمنى من المقود أو بين كرسي قائد المركبة والكرسي المجاور له. ستجد بعض الحروف التي تشير إلى مكان عصا ناقل السرعة، وتكون عادةً “P”، و “D”، و “N”، و “R”، إضافةً إلى بعض الأرقام. ستجد هذه الحروف والأرقام أسفل عدّاد السرعة في السيارات التي تكون فيها عصا نقل الحركة إلى جوار المقود.
صورة عنوانها Drive a Car With an Automatic Transmission Step 4

4.اربط حزام الأمان. تأكد من ربط حزام الأمان الخاص بكرسي قائد السيارة وأحزمة الأمان الخاصة بالأشخاص الآخرين في السيارة دائمًا.

جزء2:تحريك السيارة

1.شغّل السيارة. ضع قدمك اليمنى على دوّاسة الفرامل وادفعها نحو الأسفل ثم أدخل مفتاح التشغيل وحرّكه مع اتجاه عقارب الساعة لتشغيل المركبة.
صورة عنوانها Drive a Car With an Automatic Transmission Step 6

2.حدّد السرعة. استمر بالضغط على دوّاسة الفرامل وضع عصا السرعة على وضع القيادة. ستجد الحرف “D” على لوحة القيادة، وسيضيء الحرف عند نقل عصا تغيير السرعة إليه.
بالنسبة لعصا تحريك السرعة الموجودة إلى جوار المقود، اسحب عصا نقل السرعة نحوك قبل تحريكها نحو الأعلى أو الأسفل لاختيار أحد السرعات.
ستجد في عصا التحكم بالسرعة التي تكون مثبّتة إلى جوار الكرسي زر لتحرير حركتها. يمكن تحريك العصا بعد الضغط على الزر في مسارها المحدّد.

3.حرّر فرامل صف السيارة. قد تجد هذه الفرامل على شكل ذراع بين الكرسيين الأماميين، أو دوّاسة في أقصى الجهة اليسرى أمام السائق. قد تجد ذراع تحرير في فرامل الصف التي تكون في الجهة السفلية، أو زر يجب الضغط عليه في الفرامل العلوية.

4.تفقّد محيطك. انظر حول السيارة بالكامل، بما في ذلك مناطق انعدام الرؤية، حتى تتأكد من عدم وجود أي أغراض متحرّكة أو أشخاص في محيط السيارة. احرص على النظر دائمًا في الاتجاه الذي تتحرّك إليه.
صورة عنوانها Drive a Car With an Automatic Transmission Step 9

5.تحريك السيارة. حرّر الضغط عن دوّاسة الفرامل ببطء وستبدأ السيارة بالتحرّك ببطء. ارفع قدمك من على دوّاسة الوقود واستخدم نفس القدم للضغط على دوّاسة البنزين برفق لتتحرّك السيارة بشكل أسرع. لا حاجة لتغيير السرعات اعتمادًا على سرعة السيارة عند القيادة في طرق المدينة.

6.حرّك مقود السيارة لتوجيهها. حرّك مقود السيارة نحو اليمين أو اليسار عندما تكون في وضع القيادة لتوجيه السيارة في نفس الاتجاه.

7.اضغط على الفرامل لإبطاء حركة السيارة أو إيقافها. ارفع قدمك اليمنى من على دوّاسة الوقود وضعها على دوّاسة الفرامل مع الضغط عليها تدريجيًا حتى لا تتوقف السيارة بشكل مفاجئ. عند الرغبة بتحريك السيارة من جديد، حرّك قدمك نحو دوّاسة الوقود من جديد.

8صفّ السيارة. عند الوصول إلى وجهتك، يمكنك إيقاف السيارة بالكامل عن طريق الضغط تدريجيًا على دوّاسة الفرامل وتحريك عصا نقل الحركة إلى وضع الصف. أوقف عمل المحرّك عن طريق تحريك مفتاح التشغيل عكس اتجاه عقارب الساعة. لا تنس أن تغلق الأضواء الأمامية وأن تفعّل فرامل الصف قبل الخروج من السيارة.

جزء3:التعامل مع السرعات الأخرى

1.التحرّك للخلف. إن كنت بحاجة إلى التحرّك نحو الخلف، احرص على كون السيارة متوقفة بالكامل قبل تغيير عصا الحركة إلى وضع الرجوع للخلف. حرّك عصا نقل الحركة لاختيار الوضع الذي يحمل الحرف “R” ثم تفقّد الجهة الخلفية والمحيط لتتأكد من عدم وجود أي عوائق. ارفع قدمك برفق عن الفرامل وضعها على دوّاسة الوقود.
عند الانعطاف أثناء التحرّك نحو الخلف، ستتحرّك السيارة في نفس اتجاه تحريك المقود. الأمر المختلف هو أن مؤخرة السيارة هي ما سيتحرّك إلى الخلف بما أنك تحرّك السيارة إلى الخلف.

2.استخدم الوضع المحايد. يستخدم الوضع المحايد عند عدم الحاجة للتحكم بسرعة السيارة، وليس عند قيادتها بانتظام. تتضمن أمثلة استخدام هذا الوضع صف السيارة لفترة قصيرة أو عند دفع السيارة أو جرّها.

3.استخدام السرعات المنخفضة. تسمّى السرعات “1” و “2” و “3” بالسرعات المنخفضة. يمكن أن تعمل هذه السرعات كفرامل داخلية بالمحرّك للحفاظ على فرامل السيارة الأصلية. يعد استخدام هذه السرعات أثناء النزول من على التلّة خيارًا جيدًا. لا تستخدم السرعة الأولى إلا عند الرغبة بالتحرّك ببطء شديد. لا حاجة لإيقاف السيارة عند تغيير السرعة بين هذه السرعات وبين وضع القيادة.

انواع صندوق التروس

1- صندوق السرعات الانزلاقية :
إن مجموعة النقل النموذجية تتألف من صندوق مصنوع من حديد الزهر أو من سبيكة الألمنيوم تقوم بالمحافظة على الأجزاء الداخلية وكذلك لاحتواء زيت التزييت وتحتوي كذلك على أربعة أعمدة وعلى كراسي ومسننات وأجهزة توافق وكذلك على عتلات التعشيق .

2- صندوق السرعات الدائمة التعشيق :
الشكل العام يشابه بالشكل صندوق السرعات الانزلاقية ألا أن الفرق بينهما نوع التروس المستخدمة ، حيث تستخدم هنا التروس ذات الأسنان المائلة بينما تستخدم التروس المستقيمة في صندوق السرعات الأنزلاقية
في هذا الصندوق يوجد خمسة سرعات أمامية وواحدة خلفية .

علبة التروس

صندوق التروس أو المناول أو علبة السرعة أو علبة المسننات هو آلة تقوم بنقل وتغيير عزم وسرعة الدوران القادم مصدر طاقة دورانية ما باستعمال سلسة تروس ذات أحجام مختلفة. يعد نظام نقل الحركة في المركبات ذات المحرك كالسيارات أحد أهم تطبيقات صندوق التروس حيث يقوم صندوق التروس بتحويل سرعة دوران المحرك العالية نسبيا إلى سرعة مناسبة لعجلات المركبة. غالبا ما يحتوي صندوق التروس على عدة تروس يمكن التنقل بينها بحسب تغيّر السرعة الدورانية لمصدر الطاقة الدورانية (كمحرك السيارة مثلًا) وذلك من أجل الحصول على السرعة والعزم المناسبين على مخرج صندوق التروس (مثل عجلات السيارة). يمكن أن يتم تغيير التروس في علبة السرعة يدويًا أو اوتاميتيكيًا.

السرعة المناسبة لكل غيار

حساب سرعة التروس

1 – الخطوة (t ) = محيط الترس (Πd )/ عدد الأسنان( (Z = Πd/Z
2 – قطر الترس ( d ) = ( الخطوةt/النسبة التقريبية*( ΠZ))عدد الأسنان = m*Z
3 – الموديول ( m) = الخطوةt))/النسبة التقريبية(Π)
4 – ارتفاع رأس السن h = m
5- القطر الخارجي addendum diameter(Da) = m(Z+2 )
6- القطر الداخلي dedendum diameter (Dd) = m ( Z – 2.5)
7 – الارتفاع الكلى للسنة tooth height ( h ) = 2.157*m
8 – سمك السنة tooth thickness ( s ) = 0.5*t=1.57*m
9 – المسافة بين محورين الترس center distance ( A )= ( d1+d2)/2=(Z1+Z2)/2=
10 – نسبة التخفيض فى التروس البسيطة = Gear ratio ( i1-2)= n1/n2=d2/d1=Z2/Z1
11 – نسبة التخفيض في التروس المركبة والتي هي أكثر من 10%من عدة تروس =
I3=Z6/Z5 i2=Z4/Z3 i1=Z2/Z1
اى انه بضرب المعادلات السابقة ينتج نسبة التخفيض الكلية i1-N=i1* i2* i3 = (Z2*Z4*Z6)/(Z1*Z3*Z5)

غيارات السيارة المانيوال

1- حاول البداية من ارض مستوية, ثم قم بوضع حزام الامان عند الصعود, حاول فتح النوافذ لان ذلك سيساعدك على سماع صوت المحرك, والصوت الناجم عن نقل الحركة.
• كما يوجد عند الاقدام ثلاث دواسات, فعلى اقصى اليسار هي الدواسة المسؤولة عن تغيير الحركة او الدبرياج, اما في الوسط فالفرامل, وعلى اقصى اليمين يوجد دواسة البنزين (المسرع). وهذا الترتيب نفسه بالنسبة للسيارات التي تكون القيادة فيها من طرف اليسار او اليمين.

2- اعرف ما يفعله القابض (مغير الحركة):
• يقوم القابض بتغيير الحركة ونقلها من خلال المسننات وتدوير الدواليب, الى تدوير المحرك, مما يسمح لك بتغيير الحركة دون التأثير على المسننات بشكل منفصل.
• قبل القيام بتغيير الحركات او السرعات يجب التحقق من ان المقبض محرر.

3- قبل البدء بالقيادة قم بتحريك المقعد الى الامام كفاية, لتصل الى الدواسات بشكل مريح, ثم قم بالدوس على دواسة الدبرياج (التي في اقصى اليسار) بشكل كامل الى الارض بقدمك اليسرى.

4- قم بالحفاظ على دواسة الدبرياج على الارض: حيث يعد هذا الوقت المناسب للتعرف على دواسة الدبرياج وتمييزها عن المسرع والفرامل, كما يعطيك الفرصة للتدرب على الافراج عن دواسة الدبرياج تدريجيا بشكل ثابت وببطء.

5- تفريغ وتحرير الغيار ووضع عصا الحركة بوضع التفريغ (اي لا يوجد اي غيار):
اي ان تقوم بوضع عصا الحركة في المنتصف, والذي ستشعر بانه محرر وبإمكانك تحريك العصا يمينا ويسارا بحرية عندها, وتعتبر السيارة بوضع التحرير او التفريغ في الحالات التالية:
• اما ان تكون عصا التغيير او مقبض الحركة في المنتصف تمام.
• او تكون باستطاعتك ترك دواسة الدبرياج بشكل حر.

6- قم بتشغيل المحرك, عن طريق المفتاح, مع الاحتفاظ بدوس دواسة الدبرياج الى الارض بشكل كامل لتجنب انطفاء المحرك فجأة.

7- بمجرد تشغيل المحرك, بإمكانك الان وضع عصا التغيير او عصا الحركة بوضع التحرير التام (كما ذكرنا اعلاه), وبإمكانك ازالة قدمك من على دواسة الدبرياج.

8- الان ومن اجل التحرك, بإمكانك الدوس على دواسة الدبرياج بشكل كامل الى الارض والامساك بعصى الحركة وتحريكها الى اعلى اليسار اي الى الغيار الاول, وبإمكانك الاستعانة بالرسم الموجود على العصا عادة لاماكن تواجد الغيارات.

9- والان قم برفع قدمك من على دواسة الدبرياج ببطء, عند سماعك لصوت المحرك يبدا بالانخفاض, وقم عندها بتبديل الحركة الى الحركة الثانية وهكذا تكرر ذلك كلما تسمع صوت للمحرك, وذلك من خلال التغيير للحركة التالية.

10- والان لضمان استمرار التحرك والقيادة, قم برفع قدمك بشكل تدريجي عن دواسة الدبرياج, وبشكل متزامن مع الدوس على دواسة البنزين تدريجيا وبشكل بطيء. ربما عليك التدرب عدة مرات على هذه الحركة وهي التبديل بين دواسة الدبرياج ودواسة البنزين بشكل متزامن صعودا وهبوطا. الان ستبدأ السيارة بالتحرك, فمن الافضل الابقاء على زيادة السرعة من اجل عدم ابقاء قدمك على دواسة الدبرياج. هذه الحركة من الممكن ان تكون صعبة عليك بداية وستحتاج الى تدريب مكثف عليها. عليك ان تكون مستعد دائما لسحب فرامل اليد في الوقت الذي تكون بحاجة اليها. فاذا قمت اثناء القيادة بإزالة قدمك عن الدبرياج بسرعة كبيرة فمن المحتمل ان تبدا السيارة بالاهتزاز والتعثر, فاذا ما بدا لك صوت المحرك بانه على وشك التعثر, قم بالدوس مباشرة مرة اخرى على الدبرياج اكثر بشكل انسيابي.

11- عند القيادة وعندما يصل مؤشر RPM بين 2500 الى 3000, يكون قد حان وقت التغيير من الغيار الاول الى الحركة الثانية او الغيار الثاني. مع العلم بان هذا المؤشر ودرجاته تختلف من سيارة الى اخرى قبل التغيير من حركة الى اخرى. وسيبدأ صوت المحرك بالارتفاع قبل الحاجة الى تغيير الحركة. وسيكون عليك ان تدوس على الدبرياج تدريجيا وتقوم بنقل ناقل الحركة من الاول نحو الاسفل اي الى الغيار الثاني. مع ملاحظة ان هناك بعض السيارات التي تحتوي على مؤشر او ضوء يبلغك عند الحاجة الى تغيير ناقل الحركة من سرعة الى سرعة اخرى.

12- قم بعدها بالدوس تدريجيا وبشكل متزامن على دواسة الغاز او السرعة مع الافراج عن دواسة الدبرياج بنفس الوقت.

13- بعد الدوس على دواسة الغاز بشكل كامل, يجب ان تكون في هذه اللحظة قد ازلت قدمك عن دواسة الدبرياج بالكامل, حيث ان الاستمرار بالدوس على الدبرياج بشكل دائم هو عادة سيئة ويؤثر سلبا في ناقل الحركة.

14- عندما تريد التوقف, قم بالدوس بقدمك اليمين على دواسة الفرامل التي في المنتصف تدريجيا حسب الحاجة الى التوقف, حتى تصل سرعة السيارة تقريبا الى 16 كيلو متر في الساعة, وعندها ستبدأ السيارة بالاهتزاز قليلا. قم الان بالدوس على الدبرياج بشكل كامل ونقل عصا الحركة الى المنتصف (اي قم بإفراغ الحركة كما تعلمنا سابقا), تفاديا لتعثر السيارة كثيرا قبل التوقف.

15- بعد تعلمك للقيادة اليدوية ستشعر بالمتعة عند قيادتك للسيارة في كل مرة.

وفي النهاية يجب التدريب على هذه الخطوات بشكل مستمر حتى تعتاد عليها فتعلم القيادة يئتي بالممارسة والخبرة.

سرعات السيارة الاوتوماتيك

تختلف طريقة تعامل السائقين مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي في السيارة، فعلى رغم سهولة استخدامه، إلّا أنّ أغلبية السائقين يقومون بتصرفات خاطئة تؤدّي إلى تعطّل علبة السرعات.

لا تقتصر عملية الحفاظ على السيارة، على حماية المحرك وحده فقط، بل هناك العديد من القطع الأخرى التي يجب التعامل معها بطريقة صحيحة، منها ناقل الحركة الأوتوماتيكي الذي يُعتبر من أهم وأغلى القطع في السيارات الحديثة. وهنا تجدر الإشارة إلى أن عمليات إصلاح ناقل الحركة الأوتوماتيكي تعتبر من الأمور الصعبة في السيارة وتكلف مبالغ طائلة، لأنها تحتوي على كثير من القطع المعقدة والإلكترونيات، التي يجب تغييرها بمجرد فتح ناقل الحركة. لذلك يجب الحفاظ عليه واتّخاذ إجراءات احترازية لمنحه فترةَ عمر أطول.

وللقيام بذلك، هنالك بعض الأخطاء التي يجب تجنّبها للحفاظ على ناقل الحركة الأوتوماتيكي، أبرزها:

• عدم الإكثار في تغيير ناقل الحركة إلى الـ «P» بشكل مستمرّ على إشارات المرور، ويستحسن وضع السيارة على الـ «N».

• عدم ترك السيارة على وضع الـ «D» وهي متوقفة لأكثر من 10 ثوان وتحويلها إلى

الـ«N» ورفع مكبح اليد حفاظاً على ناقل الحركة.

• لا تضغطوا أبداً على دوّاسة الوقود أثناء التبديل من وضع الـ «N» إلى إلـ «D» لتنطلق السيارة بشكل سريع، لأن ذلك سيضر كثيراً بمكوّنات ناقل الحركة.

• عدم نقل الحركة من الـ «N» إلى الـ «D» إذا كانت السيارة تسير بسرعة أكثر من 20 كيلومتراً في الساعة، لأن ذلك قد يسبب مشكلة مع التكرار.

• عدم التبديل مباشرة من الـ «D» إلى الـ«R» والسيارة تتحرك حتى ولو بشكل بسيط جداً. وهنا يجب التأكد من توقف السيارة تماماً دون حركة قبل التحويل، والعكس صحيح.

• لا تتركوا السيارة عند صعود المرتفعات تقف معتمدة على ناقل الحركة في زحمة السير كي لا ترجع إلى الوراء، بل استخدموا المكابح في هذه الحالة.

• إذا كانت السيارة تقطر شيئاً خلفها، انتقلوا إلى الوضعيات الأخرى المتوفرة غير الـ «D» لضمان عدم تغيير السيارة السرعات صعوداً ونزولاً بشكل مكثف.

• لا تحاولوا تشغيل السيارة بالدّفع عندما تكون البطارية فارغة، لأن ذلك لن يجدي نفعاً بل يضرّ فقط بعلبة السرعات.

• المحافظة على تغيير زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي في المواعيد الموصى بها من قبل الوكيل أو من قبل المصنّع، مع الأخذ بعين الاعتبار أن غالبية الشركات تزود سياراتها بزيت ناقل حركة يدوم طيلة عمر علبة السرعات.

 

 

السابق
انواع الحيوانات
التالي
حدوتة الرجل البخيل

اترك تعليقاً