العناية بالجنين

على ماذا تدل كثرة حركة الجنين

على ماذا تدل كثرة حركة الجنين في الشهر الثامن

يزداد شعور الأم بحركة الجنين مع تقدّم شهور الحمل، فتستطيع الحامل الشعور بالحازوقة التي تصيب الجنين، ومراقبة تحرّكاته بشكل واضح، أمّا حركة الجنين نفسها فمن المعروف أنّها تقلّ مع اقتراب موعد الولادة، وذلك في الشهرين الأخيرين من الحمل؛ نظراً لزيادة حجم الجنين بالنسبة للرحم، فتقلّ المساحة التي يتحرّك فيها الجنين.

ولكن في معظم الأوقات تشعر الحامل بزيادة في حركة الجنين، وخاصّة في النهار أو في فترة ما بعد الظهيرة، وقد تتسبّب حركة الجنين بعدم مقدرة الأم على النوم بشكل جيّد، كما تختلف حركة الجنين بين الحوامل، ولذلك تنصح الحامل بعدم المقارنة مع حركة جنين آخر، ولكن عند الشعور بانخفاض شديد في حركة الجنين تجب استشارة الطبيب المتابع للحامل، لأنّ الجنين لا يتوقّف عن الحركة داخل الرحم، فالحمل هو رحلة نموّ مستمرّ للعقل والأعصاب والعضلات.

كثرة حركة الجنين تدل على الولادة

عادةً ما تتسائل الأمهات عن اقتراب المخاض، والعلامات المصاحبة لها، والمخاض هو عملية الولادة التي تبدأ بانقباضات الرحم وتنتهي بولادة الطفل وخروجه إلى العالم. ويجب التنويه إلى أنّ ظهور علامات الولادة تختلف في كل حالة.

ويبلغ معدل حركات الجنين في بطن الأم بين 15-45 حركة في الساعة في الثلث الأخير من مرحلة الحمل، وذلك في فترات استيقاظ الجنين، وتختفي تلك الحركات أثناء فترة نوم الجنين التي تستغرق بين عشرين وأربعين دقيقة في كل مرة، وقد تصل إلى تسعين دقيقة في بعض الأحيان.

هل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات

ان زيادة حركة الجنين في أشهر الحمل المتقدمة أي في الشهر الخامس الى السابع هي مؤشر جيّد يدل على صحة الجنين السليمة، فهذه الحركات تدل ان الجنين نشيط ولا يعاني من اي تشوهات او امراض فلا تخافي من كثرة هذه الحركات لانها أمر طبيعي.

ومن الجدير بالذكر ان الجنين كالإنسان العادي يتحرك عندما يكون في صحة جيدة، أمّا عندما تصبح حركة الجنين قليلة وخفيفة فهذا يدل على ان الجنين من الممكن ان يعاني من عيوب او تشوهات خلقية.

ولكن ليس من الضروري ان تدل قلة حركة الجنين على عدم تطوره او سلامته، فمن المحتمل ألاّ تشعري بحركة الجنين ان كنت تعانين من السمنة المفرطة او اذا كانت المشيمة موجودة أمام الرحم، فالجنين لا يتحرك في كل الأوقات لأن هناك ساعات ينام فيها داخل الرحم. وننصحك هنا بضرورة استشارة الطبيب عند الشعور بقلة حركة الجنين ليكشف عن اسباب هذه المشكلة.

كثرة حركة الجنين عالم حواء

أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر الثامن

  • تناول الحامل للكافيين والسكّر بكمّيات كثيرة، فزيادة نسبة السكّر الموجودة في الدم تؤدّي إلى زيادة حركة الطفل.
  • قلّة كمّيات الأكسجين الواصلة إلى الجنين، فتزداد حركة الجنين بشكل ملاحظ دلالة على نقص الأكسجين، ثمّ تصبح بطيئة بشكل واضح.
  • حدوث مشاكل في الحبل السري.
  • يستمرّ الجنين بالنمو داخل الرحم، ومع اقتراب موعد الولادة، في الشهور الأخيرة يبدأ نموّ الجنين بالاكتمال، وتبدأ أجهزة جسمه بالنموّ والاستعداد للعمل بشكل طبيعي، وتبدأ الرئة بالاكتمال، والتي تعدّ من أهمّ أعضاء الجنين؛ فهي تمنحه القدرة على التنفّس بعد الخروج من رحم الأم إلى الدنيا، ويتأثّر الجنين في هذا الشهر بالأمّ الحامل ومحيطه بشكل كبير.

كثرة حركة الجنين تدل على جنسه

وتعتمد حركة الجنين على عمره ومرحلة نموه، وقد تختلف الحركة من جنين لآخر فبعضهم أكثر نشاطاً من غيره، وكذلك تختلف من امرأة حامل إلى أخرى، وأيضاً تختلف حركة الجنين في الحمل الأول للمرأة عنها في الأحمال المتتالية، ويميل الجنين إلى الحركة أكثر في أوقات معينة من اليوم فقد يكون أكثر نشاطاً خلال وقت نوم الأم، أو قد ينام أثناء استيقاظ الأم، كما ينام الجنين أيضاً لفترات تمتد من 20-40 دقيقة، ومن النادر أن تصل هذه الفترات إلى 90 دقيقة، ويُعتبر وقت نوم الجنين فترة هادئة لا يتحرك خلالها.

ويجدر الحديث هنا عن أنّ وجود دراسة واحدة تم نشرها في عام 2001، والتي أفادت بأنّ حركة الجنين الذكر في داخل رحم المرأة الحامل تفوق حركة الجنين الأنثى، حيث إنّ معدل عدد حركات الأرجل كان أعلى بكثير عند الذكور من الأجنة مقارنة بالإناث، وذلك على وجه التحديد وفقاً لهذه الدراسة في الأسبوع العشرين، والأسبوع 34، والأسبوع 37 من الحمل، ولكن تجدر الإشارة هنا إلى أنّ عدد العينات في هذه الدراسة كان قليلاً وغير كافٍ لاعتمادها، حيث تم إجرائها على 37 طفل فقط، مما جعل نتائج هذه الدراسة غير قابلة للتعميم أو الإعلان عن وجود رابط حقيقي بين نوع الجنين، ونمط تحركه، وركلاته في بطن الأم.

حركة الجنين قوية ومؤلمة

مع اقتراب موعد الولادة، تبدأ الحامل بالتسائل ان كانت الحركة القوية من علامات الولادة، فما صحة هذا الموضع؟ تشعر الحامل في الشهر الثامن من الحمل بحركة الجنين القوية والمؤلمة، إلاّ ان هذه الحركة تقل في الشهر الاخير من الحمل أي في الشهر التاسع وذلك بسبب ضيق المساحة المتوفرة للجنين في داخل الرحم وكبر حجم الجنين.

يتخذ الجنين قبل الولادة وضعية مختلفة عن الوضعيات السابقة، فيصبح رأسه متجهاً الى الاسفل ويصبح قريب جداً من الحوض ليكون جاهزاً الى عملية الولادة.

ومن هنا نود أن نطمأنك أنه في حال قلّت حركة الجنين في الشهر الاخير من الحمل لا يوجد أي داعي للقلق أو الهلع. ومن الجدير بالذكر انه لا علاقة لحركة الجنين بقرب موعد الولادة فتكون حركة الجنين قوية قبل الولادة البكرية اي في الشهر الثامن، وتكون قليلة ولا تشعرين بها في الولادة المتأخرة أي في الشهر التاسع. ومن هنا ننصحك بالاستمرار في زيارة الطبيب ومراجعته للكشف عن المتغيرات والتطورات.

زيادة حركة الجنين في الشهر السابع

يحدث تطوّر في الجهاز الحركيّ للجنين في هذا الشهر، حيث تزداد قوّة عضلاته وتستمر في نموّها، وبالتالي زيادة حركة الجنين بشكل ملحوظ، ويجب على الأمّ مراقبة حركة الجنين في مرحلة الحمل بشكل يوميّ، للتأكّد من تحرّكه بشكل طبيعي، كما يجب مراجعة الطبيب بشكل مباشر في حالة الشعور بقلّة وضعف في حركة الجنين؛ للحصول على العلاج اللازم، ومنع تطوّر الحالة؛ حيث تُقدّر حركة الجنين الطبيعيّة بعشر حركات في كل ساعتين.

قد تكون قلّة وضعف حركة الجنين ناتجة عن تناول المسكّنات والمهدّئات من قِبل المرأة الحامل، وتناول المشروبات الكحولية والدخان، كما يُمكن أن تنتج بسبب تدهور صحّة الجنين العامّة، ونقص في الغذاء الواصل له عبر الأم، وكذلك بسبب نقص الماء الموجود حوله، وتعد هذه الحالات خطيرة وقد تُسبب وفاة الجنين أو تعريضه للخطر، كما قد تُلحق الأذى بالمرأة الحامل أيضاً.

حركة الجنين ماتخليني انام

ننصح الحامل باتباع هذه النصائح المفيدة التي من الممكن ان تخفف من حركة الجنين القوية ومن ابرزها:

  • الإكثار من تناول الخضار والفواكه.
  • شرب الماء بكميات كبيرة.
  • ممارسة رياضة المشي.
  • النوم لساعات كافية.
  • تناول الحليب ومشتقات الالبان.
  • تجنب ممارسة الاعمال التي تسبب الاجهاد.
السابق
ما هي أسباب عدم اكتمال نمو الجنين
التالي
الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى

اترك تعليقاً