منوعات

عمر بن الخطاب رضي الله عنه

متى وُلد عمر بن الخطاب؟

هو أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي ولد سنة 584 م في مكة عام 40 قبل الهجرة، و قد ولد بعد مولد الرسول الكريم ب 13 عاما، و كان منزله في الجبل الذي يسمي اليوم بجبل عمر، تعلم المصارعة و الفروسية و ركوب الخيل، كان شجاعاً منذ صغره، كان يحضر أسواق العرب، و سوق عكاظ، وتعلم التجارة حتى أصبح من أغنياء مكة. عمر بن الخطاب هو ثاني الخلفاء الراشدون ، كان من أصحاب سيدنا رسول الله

قصة عمر بن الخطاب الكاملة

عمر بن الخطاب بن نوفل بن عبد العزى بن رباح بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي .

وفي كعب يجتمع نسبه مع نسب سيدنا رسول الله محمد بن عبد الله رسول الإسلام.

أمه حنتمة بنت هشام المخزوميه أخت أبي جهل . هو أحد العشرة المبشرين بالجنة ،

ومن علماء الصحابة وزهادهم. أول من عمل بالتقويم الهجري. لقبه الفاروق. وكنيته

أبو حفص، والحفص هو شبل الأسد، وقد لقب بالفاروق لانه كان يفرق بين الحق والباطل

ولايخاف في الله لومة لاإم. أنجب اثنا عشر ولدا ، ستة من الذكور هم عبد الله وعبد الرحمن

وزيد وعبيد الله وعاصم وعياض، وست من الإناث وهن حفصة ورقية وفاطمة وصفية وزينب وأم الوليد .

متى أسلم عمر بن الخطاب؟

بدأت قصة إسلام عمر حينما خرج من بيته حاملا سيفه لكي يقتل النبي عليه الصلاة والسلام، وفي طريقه اعترضه رجل من بني زهرة فقال له: أين تريد يا عمر، فأخبره بنيته قتل النبي الكريم، فحذره الرجل من ذلك، وبين له أنّ بنو هاشم وبنو زهرة لن يسكتوا على هذا العمل، كما أخبره بأنّ أخته وزوجها قد أسلما، وما إن سمع عمر بخبر إسلام أخته حتّى توجه إلى بيتها مغضباً، وما إن وصل إلى باب بيتها حتّى أحس خباب بن الأرت بقدومه فاختبأ في البيت، وكان خباب يدارس أخت عمر وزوجها القرآن الكريم، ثمّ اقتحم عمر البيت فقال له زوج أخته أرأيت يا عمر إن كان الحق في غير دينك، فغضب عمر من قوله ثمّ طلب عمر أن يعطوه القرآن الذي كانوا يقرأون منه، فقالت له أخته أنك مشرك وإن هذا الكتاب لا يمسه إلا طاهر، فتوضأ عمر ثمّ قرأ من سورة طه حتّى وصل إلى قوله تعالى: (إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي)،[٢] فقال: دلوني على محمد، فدلوه على الدار التي كان فيها في أصل الصفا، فخرج من بيت أخته متوجها إلى الدار التي يجتمع فيها المسلمون، وعندما وصل إليها خشي المسلمون من نيته فقال حمزة إن كان يريد الإسلام يكن ذلك خيرا له، وإن يرد غير ذلك يكن قتله هيناً علينا، ثمّ خرج النبي الكريم إليه فأخذه من مجامع ثوبه فهدده وخوفه ثمّ دعا الله أن يهديه، فقال عمر أشهد أنّك رسول الله ثمّ أعلن إسلامه.

صفات عمر بن الخطاب

الصفات الخَلقيّة

يُقال ان عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- كان رجلاً يفوق النّاس في الطّول وجسيماً، كان أبيض البشرة وشديد الحُمرة ، كما أنّه كان أعسر ولكنّه كان يعمل بكلتا يداه، كما جاء عن أبي رجاء العطارديّ في وصف أمير المؤمنين عمر بن الخطاب؛ حيث قال: (كان عمرُ طويلاً جسيماً أصلعَ أشعَرَ شديدَ الحُمرةِ كثيرَ السَّبَلةِ في أطرافِها صُهوبةٌ).

الصفات الخُلقيّة

كان أمير المؤمنين عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- رجلاً ذكيّاً وثاقباً في الرأي، شديدأً في الحقّ مُحباً ووفياً للرسول محمّد صلّى الله عليه وسلّم، اتسم بحماسه لدين الإسلام، وكان ليّن القلب ومُحاسباً لنفسه؛ فنقش على خاتمه: كفى بالموت واعظاً يا عمر؛ ليذكّر نفسه بقاهر اللذّات وبيت الظلمات ومُحاسبة الله تعالى له، واتّصف كذلك بقوّة الهيبة؛ فكان شديداً على الكفّار، ورحيماً بالمسلمين، وكان أيضاً عظيم الوَرَع، ووافر العدل، ودقيق المحاسبة لنفسه.

عمر بن الخطاب مسلسل

مسلسل عمر هو مسلسل تاريخي تلفزيوني بتكلفة 200 مليون ريال سعودي.  بين مركز تلفزيون الشرق الأوسط (mbc) ومؤسسة قطر للإعلام كإنتاج مـشترك

المسلسل يحكي سيرة وحياة عمر بن الخطاب وما دار فيها من أحداث ومعارك وما اشتهر عنه من صفات منذ أن كان صغيرا حتى توفي. قام بالدور سامر إسماعيل وهو وجه جديد في أول ظهور له على الشاشة أما صوته فقد تم دبلجته وأداه أسعد خليفة. دقق على الوقائع التاريخية في النص الدرامي كل من يوسف القرضاوي وسلمان العودة وغيرهما.

وستتم دبلجة المسلسل بلغات أخرى ومن المقرر عرض المسلسل في خمس قارات. كما تم تصوير المسلسل في أكثر من دولة منها: المغرب والتي تم تصوير أغلب المشاهد فيها بمدن: مراكش، طنجة، الدار البيضاء، الجديدة والمحمدية.

تاريخ وفاة عمر بن الخطاب هجري

توفي في سنة ثلاثة وعشرين للهجرة، في صلاة الفجر عندما كان إماماً كبّر وبدأ الصلاة، ثم طعنه أبو لؤلوة بسكينٍ مسومة في كتفه وخاصرته، فلم يستطع إكمال الصلاة وقدّم عبدالرحمن بن عوف -رضي الله عنه- ليصلي بالناس، وحُمل هو إلى بيته والدم ينزف منه حتى غُشى عليه.

وكان أول ما قاله عندما استيقظ: أصلّى الناس؟ فقالوا: نعم فقال: لا إسلام لمن ترك الصلاة، ثم توضأ وصلّى وجرحه مستمرٌ بالنزيف ولمّا علم أنّ الذي قتله عبدٌ مجوسي قال: الحمدلله الذي لم يجعل قاتلي يحاجّني عند الله بسجدة سجدها قط، وعندما مات عمر -رضي الله عنه- صلّى عليه المسلمون، ودفن بجانب الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- وأبي بكر رضي الله عنه.

 

السابق
فوائد التفاح
التالي
طريقة عمل الجريش باللحم

اترك تعليقاً