أمراض

فرط نشاط المثانة

اعشاب لعلاج فرط نشاط المثانة

هناك بعض المواد والأعشاب التي يمكن أن تقلل من فرط نشاط المثانة، ولكن يستلزم استشارة الطبيب أولاً قبل استخدامها.

أطعمة ومشروبات لعلاج فرط نشاط المثانة

أيضاً من خلال بعض الأطعمة والمشروبات، يمكن تقليل أعراض فرط نشاط المثانة، وتشمل:

1-بذور اليقطين

تحتوي بذور اليقطين على نسبة كبيرة من الأوميغا 3 الدهنية، والتي تتميز بخصائصها المضادة للإلتهابات.

ويساعد زيت بذور اليقطين في تحسين الوظيفة البولية وتقليل أعراض فرط نشاط المثانة وسلس البول.

2-شاي كوهكي

هو مستخلص من نبات شبه استوائي، وهو غني بمضادات الأكسدة، وله تأثيرات وقائية بالمثانة، ويساعد في علاج كثرة التبول.

3-الألياف

يمكن للإمساك أن يضع ضغطاً إضافياً على المثانة، ويمكنك منع الإمساك عن طريق ممارسة الرياضة بانتظام وإدخال المزيد من الألياف في نظامك الغذائي، وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف الفول وخبز القمح الكامل والفواكه والخضروات.

ولتعزيز انتظام الأمعاء، ينصح بتناول ملعقتين كبيرتين من هذا المزيج كل صباح:

  • كوب من التفاح.
  • كوب من نخالة القمح.
  • 3/4 كوب من عصير الخوخ.

3-مشروبات مفيدة للمثانة

يوجد بعض المشروبات التي ينصح بتناولها لأنها مفيدة للمثانة مثل حليب الصويا، عصير التوت البري، ماء الشعير، والشاي الخالي من الكافيين مثل شاي الفواكه.

ويلجأ بعض الأشخاص إلى تخفيف شرب الماء والسوائل لتقليل الحاجة إلى التبول، ولكن هذا خطأ شائع، فترطيب الجسم أمر هام حتى لا يصبح البول أكثر تركيزاً، مما يسبب تهيج المثانة

علاج فرط نشاط المثانة اسلام ويب

إن ما يعرف بفرط نشاط المثانة البولية له أسباب عديدة مثل البول السكري، واحتقان البروستاتا الناتج عن كثرة الاحتقان الجنسي، ويزيد احتقان البروستاتا مع كثرة تأجيل التبول أو التهاب البروستاتا أو الإمساك المزمن.

فلابد من الابتعاد عما يثير الغريزة والمسارعة في تفريغ المثانة عند الحاجة لذلك، ويمكن تناول علاج يزيل احتقان البروستاتا مثل: Peppon capsule كبسولة كل ثمان ساعات وProstaline suppository تحاميل شرجية صباحاً ومساء.

وإذا كنت تشكو من إمساك ( الذي قد يكون بسبب الشرخ الشرجي) فلابد من علاجه بالإكثار من تناول الخضراوات مع أخذ علاج مثل ال Lactulose.

كما أن هذه الحالة قد تصيب مرضى السكر أو من يعانون من التهابات في المسالك البولية، ولذلك يجب عليك أولاً أن تعمل جدولا للتبول اليومي يبين كمية البول وكمية السوائل المتناولة وأنواعها، فقد تكون شكواك بسبب كثرة الشرب الذي يحتاج إلى كثرة الذهاب للتبول، وعندها يكون عليك أن تقلل من المشروبات (خاصة الشاي والقهوة)، كذلك يتبين إذا كانت كثرة التبول تزيد ليلاً أم نهاراً.

عليك أيضاً أن تعمل تحليلاً للبول وآخر للسكر بالدم للتأكد من عدم وجود التهاب في المسالك البولية أو بول سكري.

فإذا لم يتبين أي سبب من الفحوصات السابقة، فإنه غالباً ما تكون هذه الحالة بسبب انقباض المثانة البولية بدون داع، وبالتالي يمكن تناول علاجٍ يقلل من انقباض المثانة البولية بدون داع، مثل ال Detrusitol وهو علاج يمكن تناوله مرتين يومياً وليست له أعراض جانبية شديدة.

علاج المثانة الالحاحية

علاج فرط نشاط المثانة عند الاطفال

  • تدريب المثانة يمكن أن تشمل برمجة التبول (كل × ساعات) ، التبول مرتين عند الذهاب إلى الحمام أو الاسترخاء في عضلات قاع الحوض ، من بين أمور أخرى.
  • في بعض الحالات ، قد يوصي الطبيب بمعالجة المخدرات (عادة أوكسي بوتينين). وبهذه الطريقة ، ستخف الأعراض حتى يتعلم الطفل التحكم في مصراته العينية بفعالية. بالإضافة إلى ذلك ، وبالتالي يمكن الوقاية من التهابات المسالك البولية .
  • دعم الوالدين في أي حال من الأحوال يجب أن يوبخ الوالدان الطفل ، لأنه ليس طوعًا. على العكس من ذلك ، يجب أن يكون لديك تفهمكم ودعمكم. وبهذا المعنى ، يمكن إنشاء علاج تحفيزي ، يحفز الطفل بالمكافآت إذا تابع البرنامج بنجاح.

علاج المثانة الصغيرة

 

اعراض تشنج المثانة

يرافق التهاب المثانة ظهور العديد من الأعراض الطفيفة وفي بعض الحالات قد لا يرافق هذه الحالة ظهور أي أعراض، حيث إنه يتم الكشف عنه لدى كبار السن صدفة أثناء إجراء فحوصات أخرى متعلقة بالبول؛ وذلك بسبب عدم ظهور أي أعراض متعلقة بعملية التبول، إذ تظهر أعراض أخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة والارتباك، أما بالنسبة للبالغين من غير كبار السنّ فقد تظهر لديهم بعض الأعراض، والتي يرتبط أغلبها بعملية التبول، مع التذكير بانّ هناك العديد من الحالات الصحية التي قد تُسبب أعراضًا مشابهة، وعليه لا يمكن اعتماد تشخيص التهاب المثانة بالاستناد إلى هذه الأعراض فقط، وعلى أية حال يمكن بيان أهمّ أعراض التهاب المثانة لدى البالغين فيما يأتي:

الشعور بالألم والانزعاج عند التبول. الشعور بالحاجة الملحة إلى التبول، بالرغم من عدم وجود البول أو وجوده بكميات قليلة. الشعور بآلام في أسفل البطن. مُلاحظة تغيُّر في بعض خصائص البول، ليصبح ذا رائحة أقوى، ولون أغمق، كما أنه يظهر عكراً. الشعور بالتعب والإرهاق بشكل عام. الإصابة بالحُمّى (بالإنجليزية: Fever) في بعض الحالات، وهنا يجب التنويه إلى أنّ ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 38 درجة مئوية مع الشعور بآلام في أسفل الظهر أو في الخواصر؛ يُعدّ مؤشّراً للإصابة بالتهاب الكلى

ظهور دم في البول، وتجدُر الإشارة إلى أنه لا يمكن الكشف عن الدم في البول بالعين المجردة في جميع الحالات، ولكن يُمكن الكشف عنه عند إجراء بعض الفحوصات المُخصصة لذلك، كما أنّه توجد العديد من الحالات الأُخرى التي تسبب ظهور الدم في البول، ومنها تناول بعض أنواع الأطعمة أو العقاقير الطبية، وتغيُّر حركة الأمعاء، والإصابة بمشاكل مُتعلّقة بالبروستات (بالإنجليزية: Prostate) لدى الرجال، والمهبل لدى النساء.

لأعراض لدى الأطفال الأطفال الرضع ليس من السهل الكشف عن إصابة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين بالتهاب المثانة، وذلك لأنه لا يرافق هذه الحالة ظهور علامات في بعض الأحيان، بالإضافة إلى أن الطفل لا يستطيع التعبير، حيث إنّ الطريقة الوحيدة للكشف عن وجود التهابٍ في المثانة وتمييزها عن أنواع الالتهابات الأخرى هي إجراء فحوصات البول، وبشكلٍ عام قد تظهر بعض العلامات التي تدل على إصابة الطفل بالتهاب في المسالك البولية عامة، نذكرها فيما يأتي:[٩] ارتفاع درجة الحرارة، وهو العَرَض الأوضح. التقيّو والإسهال. فقدان الشهيّة، وسوء التغذيّة، ومُلاحظة عدم اكتساب الطفل للوزن. مُلاحظة تهيُّج الطفل وانزعاجه بشكلٍ مستمرّ.

اسباب اضطراب المثانة

  • 1- عدوى المسالك البولية
  • 2- مرض السكري
  • 3- مشكلات في البروستاتا
  • 4- متلازمة فرط نشاط المثانة
  • 5- إلتهاب المثانة الخلالي
  • 6- تناول مدرات البول
  • 7- فترة الحمل
  • 8- القلق والتوتر

اسماء ادوية المثانة العصبية

السابق
تعرف على الملاريا
التالي
اول مرض في العالم

اترك تعليقاً