صحة عامة

فلفل كايين: فوائد متنوعة لصحتك

فلفل كايين: فوائد متنوعة لصحتك

فلنتعرف في ما يأتي على فلفل كايين وأهم المعلومات المتعلقة به.

القيمة الغذائية لفلفل كايين
فلفل كايين (Cayenne pepper) هو فلفل حار بطبيعته، ويتوافر بعدة ألوان مختلفة، مثل الأخضر والأحمر.

وعادة ما يستخدم هذا الفلفل أثناء الطهو وإعداد أطباق الطعام المختلفة، إذ يضفي نكهة لاذعة يحبها البعض، كما من الممكن أن يستخدم كوصفة علاجية لها فوائد محتملة.

يحتوي كل 100 غرام من فلفل كايين على ما يأتي

الماء

8.05 غرام

السعرات الحرارية

318 سعرة حرارية.

البروتينات

12 غرام

الألياف الغذائية

27.2 غرام

الكالسيوم

148 مليغرام

الحديد

7.8 مليغرام

المغنيسيوم

152 مليغرام

الفسفور

293 مليغرام

البوتاسيوم

2014 مليغرام

الصوديوم

30 مليغرام

الزنك

2.48 مليغرام

المنغنيز

2 مليغرام

فيتامين أ

41610 وحدة دولية

فيتامين ب6

2.45 مليغرام

فيتامين سي

76.4 مليغرام

فيتامين ك

80.3 ميكروغرام

الفوليت

106 ميكروغرام

البيتا كاروتينات

21840 ميكروغرام

فوائد فلفل كايين

إليك قائمة بأهم الفوائد المحتملة لفلفل كايين:

1. تسكين الألم
قد يكون لمادة الكابسيسين الموجودة في فلفل كايين خصائص طبيعية مسكنة للألم، إذ أظهرت بعض الدراسات ما يلي:

  • قد يساعد تطبيق مرهم يحتوي على مادة الكابسيسين موضعيًا على مناطق الألم على تسكين الألم وتخفيف حدته، لا سيما لدى الأشخاص المصابين بأمراض في المفاصل والعظام، مثل: مرض الفصال العظمي، والام الظهر، والام الكتفين.
  • قد يساعد تناول كبسولات تحتوي على خلاصة الكابسيسين على تسكين الألم والانزعاج الذي قد يشعر به بعض الرياضيين.

ولكن يجب التنويه إلى أن تطبيق الكابسيسين موضعيًا على الجلد قد يتسبب بالشعور بنوع من الحرقة، كما أن الجرعة المناسبة للاستخدام الفموي لا زالت قيد البحث والدراسة، ناهيك عن أن غالبية الدراسات المذكورة تناولت الفوائد المحتملة للكابسيسين العلاجي، لا الكابسيسين الطبيعي.

2. خسارة الوزن الزائد
أظهرت بعض الدراسات أن تناول الفلفل الحار الذي يحتوي على مادة الكابسيسين، مثل فلفل كايين، قد يساعد على خسارة الوزن الزائد، وذلك بسبب قدرة هذه المادة المحتملة على ما يأتي:

  • تحفيز عمليات أكسدة الدهون .
  • تسريع عمليات الأيض في الجسم.
  • كبح الشهية وتعزيز الشعور بالشبع.
  • تحسين عملية هضم الطعام وتعزيز قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الهامة من الطعام.

ولكن يجب التنويه إلى أن بعض الدراسات أظهرت أن الاستهلاك المتزايد لفلفل كايين قد ترافقه رغبة متزايدة في تناول السكريات، الأمر الذي قد يعيق عملية خسارة الوزن الزائد لدى البعض.

3. تحسين صحة القلب والشرايين
قد يكون لاستهلاك فلفل كايين بانتظام تأثير إيجابي على صحة جهاز الدوران، إذ أظهرت بعض الدراسات أن فلفل كايين قد يساعد على:

  • تحفيز استرخاء وتوسع الأوعية الدموية في الجسم، مما قد يساعد على خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة.
  • خفض فرص تكون الخثرات الدموية في جهاز الدوران، مما قد يساعد على الحماية من الجلطات القلبية.
  • تقوية وتحسين الدورة الدموية في الجسم.
  • خفض مستويات الكولسترول السيء.
  • تنظيم نبضات القلب ومكافحة خفقان القلب.
  • خفض فرص الإصابة بأمراض القلب التي قد يتسبب بها مرض السكري.

4. الوقاية من احتقان الأنف
من الممكن أن يساعد استهلاك فلفل كايين بانتظام على الوقاية من بعض الأمراض التي قد تصيب الجهاز التنفسي، إذ يحتوي فلفل كايين على كميات جيدة من فيتامين ج ومادة الكابسيسين، وهي مواد لها قدرة محتملة على تخفيف حدة الأعراض المرافقة لبعض أمراض الجهاز التنفسي، مثل: الإنفلونزا، ونزلة البرد، والتهاب الحلق، والربو.

5. فوائد أخرى
لا تقتصر فوائد فلفل كايين المحتملة على ما ذكر أعلاه فحسب، بل قد يكون لهذا النوع من الفلفل العديد من الفوائد المحتملة الأخرى، مثل:

  • علاج الصداع.
  • تقوية المناعة.
  • خفض فرص الإصابة بمرض السرطان.
  • تخفيف حدة الأعراض المرافقة لمرض الصدفية الجلدي.
  • تحسين صحة العيون.

أضرار ومحاذير لفلفل الكايين

رغم الفوائد العديدة المحتملة لفلفل كايين، إلا أن استعماله في بعض الأحيان قد يتسبب بأضرار ومضاعفات صحية، مثل:

  • أضرار ومضاعفات قد تظهر عند تطبيق خلاصة فلفل كايين موضعيًا على الجلد، لا سيما لدى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، مثل: تهيج، وحرقة، وحكة، وطفح جلدي، وتورم، وألم.
  • أضرار ومضاعفات قد تظهر عند تناول فلفل كايين أو كبسولات فلفل كايين، مثل: التعرق، والإسهال، وسيلان الأنف، والغثيان.
  • تلف في الكبد أو الكلى في بعض الحالات النادرة، خاصة عند تناول مكملات فلفل كايين بإفراط.
  • خطر النزيف، لذا يفضل تجنب فلفل كايين خلال الأسابيع التي تسبق أي عملية جراحية مقررة.
  • تفاعلات سلبية مع بعض أنواع الأدوية، مثل: مميعات الدم.

الفرق بين الفلفل الأحمر والاخضر الحار

يعتقد الكثيرون أن أنواع الفلفل تختلف فقط من ناحية اللون. ولكن في الحقيقة فإن الاختلاف بين الفلفل هو أكثر من مجرّد اختلاف في اللون، إذ يتميّز كل واحد من الأنواع بمستويات مختلفة من المكوّنات الغذائية.

فما هو الفرق بين الفلفل الأحمر والأخضر؟

تأتي ألوان الفلفل، على اختلافها، من النبات نفسه، إلا أن الفلفل الأحمر هو نسخة ناضجة من الفلفل الأخضر، أما الفلفل البرتقالي والأصفر فيأتيان في الوسط بينهما.

ولكن ليس اللون وحده هو الذي يميز بين الفلفل، إذ إنه مع زيادة عمر الحبة تتغيّر صفاتها الغذائية ونكهتها.

فعلى سبيل المثال، يحتوي الفلفل الأحمر على كمية بيتا كاروتين تزيد نسبة تسعة أضعاف عن الفلفل الأخضر، ومرتين كمية الفيتامين C، إلا أن حصة الفلفل الأخضر لا تزال توفر أكثر من 200 في المئة من الكمية اليومية المقترحة من الفيتامين C.

ووفقاً لجامعة مركز كولومبيا للتغذية والنظام الغذائي والصحة، فيحتوي الفلفل على أنواعه على كميات كبيرة من الفيتامين C وهي من بين أفضل مصادر هذا الفيتامين.

وبحسب معلومات الجامعة، فإن الفيتامين C أساسي لإصلاح أنسجة الجسم، إذ إنه يساعد على تكوين الكولاجين، بالإضافة الى أنه مهم من أجل صحة الغضاريف والعظام والأسنان وشفاء الجروح.

بالإضافة إلى كونه مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة والألياف، يحتوي الفلفل أيضاً على الفيتامين A والبيتا كاروتين التي تكافح السرطان، إلا أن كمية هذين المكوّنين تختلف بشكل كبير باختلاف لون الفلفل. مع الإشارة الى أن الفلفل الأحمر يحتوي على البيتا كاروتين والفيتامين A بنسبة أكبر من الفلفل الأخضر والفلفل الأصفر.

وبالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية، من المعروف أن الفلفل الأحمر يتميز بطعمه الحلو لأنه أكثر نضوجاً من الألوان الباقية، وهذا ما يفسر السبب أنه أغلى ثمناً من الفلفل الأخضر.

فوائد الفلفل الأحمر

يمتاز الفلفل الأحمر بفوائده العديدة، إليك أهمها:

1- مزيل للألم
إن لمادة الكابسيسين الفعالة في الفلفل الحار بعض الخصائص الفريدة ومنها أنه يرتبط مع مستقبلات الألم، وهي النهايات العصبية التي تشعر بالألم، مما يؤدي إلى الإحساس بالحرقة ولكنه بالواقع لا يتسبب بأي إصابة حرق حقيقية.
قد يؤدي تناول الكثير من الفلفل الأحمر إلى إضعاف حساسية مستقبلات الألم الخاصة بك مع مرور الوقت، مما يقلل من قدرتك على الشعور بالحرقان التي يحتويها الفلفل الأحمر.

كما أن الاستعمال المتكرر للفلفل الأحمر يجعل مستقبلات الألم هذه غير حساسة لالام أخرى، مثل حرقة المعدة الناتجة عن الارتجاع الحمضي.

2- محسن لصحة الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي
من أكثر مزايا الكابسيسين مساهمته في تعزيز صحة الأمعاء وفقدان الوزن، على عكس بعض الاعتقادات بأن الفلفل الأحمر يمكن أن يكون مؤذياً للأمعاء، فهو يمكن أن يكون مضاداً لتهيج المعدة وقد يساعد في علاج قرحة المعدة.

هو أيضاً غني بمضادات الأكسدة والمركبات الأخرى التي يمكن أن تهدئ مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، مثل اضطرابات المعدة والغازات والإسهال.

3- يساعد على التخفيف من الصداع النصفي
أظهر الكابسيسين امكانية محتملة في معالجة الصداع والصداع النصفي، وفقًا لدراسة نشرت خلال الاجتماع السنوي للأكاديمية الأمريكية لأمراض الأعصاب، إذ تم إعطاء 18 شخصًا مصابًا بالصداع مادة الكابسيسين عن طريق الأنف، وكانت النتيجة أن 13 مريضًا شفيوا تمامًا.

4- يعزز صحة القلب
قد يساعد الفلفل الأحمر في تحسين الدورة الدموية ويمنع أمراض القلب عن طريق خفض نسبة الكولسترول في الدم وتقليل رواسب الدهون، وبالتالي عكس تخثر الدم المفرط، كما أنه يساعد في توسيع الأوعية الدموية للمساعدة في تدفق الدم.

5- يحد من مرض الصدفية
الصدفية هو مرض جلدي مزمن يترافق مع أعراض مختلفة ومن بينها الحكة الشديدة.

يمكن لمسحوق الفلفل الحار الذي يحتوي على الكابسيسين أن يقلل بشكل كبير من تكاثر الخلايا ويساعد في عكس افات الجلد المناعية الذاتية.

6- يحارب الإنفلونزا ونزلات البرد
الفلفل الحار مليء بمادة البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة التي تدعم جهازك المناعي ويساعد في محاربة نزلات البرد والإنفلونزا.

7- يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة
يساعد مسحوق الفلفل الأحمر على التخلص من رائحة الفم الكريهة فهو يعمل كمطهر للفم.

فوائد زيت الفلفل الأحمر

1. تحسين صحة القلب والشرايين
يحتوي زيت الفلفل الحار على نسب صغيرة من مركبات كيميائية قد تساعد على تحسين صحة القلب والشرايين، مثل مادة الكابسانثين.

حيث أظهرت بعض الدراسات الأولية أن هذه المادة وبعض العناصر الغذائية والمركبات الكيميائية الموجودة في زيت الفلفل الحار قد تساعد على:

  • رفع مستويات الكولسترول الجيد في الجسم.
  • تحسين وتقوية الدورة الدموية.
  • خفض مستويات ضغط الدم المرتفع.

2. تدفئة الجسم
يعتبر زيت الفلفل الحار أحد أنواع الزيوت التي قد تساعد على زيادة دفء الجسم، وهو أمر قد يكون مفيدًا بشكل خاص أثناء فصل الشتاء وفي الأماكن التي تتمتع بطقس بارد بطبيعتها.

إذ قد يساعد تطبيق كمية قليلة من زيت الفلفل الحار موضعيًا على الجلد على تقوية الدورة الدموية في المنطقة التي تم دهنها بالزيت وجعلها أكثر حساسية للألم، وبالتالي فإن استخدام زيت الفلفل الحار موضعيًا قد يساعد على مكافحة برودة أطراف الجسم.

ولكن يجب الحذر، إذ أن تطبيق زيت الفلفل الحار موضعيًا على الجلد قد يسبب انتفاخًا وتورمًا وحرقة لدى البعض، لا سيما إذا ما تم استخدام جرعات كبيرة من الزيت، لذا فإن هذا النوع من استخدامات زيت الفلفل الحار قد لا يناسب الجميع.

3. مكافحة بعض المشاكل الهضمية

بسبب احتواء زيت الفلفل الحار على مركبات كيميائية قد يكون لها خصائص طبيعية مضادة للالتهاب، فإن تناول هذا الزيت قد يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، إذ قد تساعد المركبات المذكورة على:

  • مكافحة تهيج المعدة.
  • مكافحة الالتهابات التي قد تصيب الأنسجة الداخلية في القناة الهضمية.
  • تحسين الهضم.
  • إعادة توازن بكتيريا القناة الهضمية.
  • خفض فرص الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل القرحة.

4. تقوية جهاز المناعة
قد يساعد زيت الفلفل الحار على تقوية جهاز المناعة وتحسين قدرة الجسم على مكافحة بعض الأمراض، مثل الزكام، بالإضافة لمساعدة الجسم على التعافي خلال فترة قصيرة نسبيًا، بسبب احتواء هذا الزيت على نسبة قليلة من فيتامين سي.

فوائد الفلفل الحار للشعر

عند دلك الفلفل الحار أو أحد منتجاتها على فروة الرأس، يزيد تدفق الدورة الدموية وبالتالي الغذاء الواصل لفروة الرأس وبالتالي نمو أفضل للشعر. تعتبر مادة الكابسيسين الموجودة في الفلفل الحار هي المسؤولة عن زيادة تدفق الدورة الدموية.

الفلفل الحار والالتهابات

يعتبر الفلفل الحار من مسكنات الأم الطبيعية، حيث إنه يحتوى على نسبة عالية من المواد المضادة للالتهاب ويعمل على التهاب المفاصل وهشاشة العظام والتخلص من ألم الكدمات والالتهابات والاحمرار.

شامبو الفلفل الأحمر

طريقة تحضير شامبو الفلفل الأحمر الحار:

  1. أحضري 5 أو 6 قرون فلفل أحمر، واغسليهم جيدا، ثم انزعي فقط ، وأبقي على الفلفل ببذره وقطعيه شرائح طويلة.
  2. ضعي على النار من كوب ونصف إلى كوبين ماء وضعي فيه الفلفل الأحمر، واتركيهم للغليان جيدا، وبعد الغليان غطي القدر لمدة نصف ساعة حتى تتركز المادة، ثم قومي بتصفيتهم جيدا.

زيت زيتون بالفلفل الحار

يساعد ماسك زيت الزيتون والفلفل الحار على تحفيز نشاط بصيلات الشعر، ونمو شعر جديد، وذلك بسبب احتوائه على مادة الكيرستين التي تساعد على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس مما يزيد من كثافة الشعر، ولكن لا يمكن اعتباره علاجاً لفقدان الشعر، فبرغم من إحتواء الفلفل الحار على كمية كبيرة من المواد الكيميائية والمكوّنات التي قد تساعد على نمو الشعر بسرعة، إلا أنّ هناك القليل من الأبحاث التي تدعم هذه النظرية، ولذلك، لا بد من استشارة طبيب الأمراض الجلدية أو الطبيب عند استخدامه،ويمكن استخدام قناع زيت الزيتون والفلفل الحار من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. خلط معجون الفلفل الحار مع زيت زيتون حتّى يتجانسا معاً.
  2. تدليك فروة الرأس بخليط الفلفل الحار وزيت الزيتون.
  3. ترك الخليط على فروة الرأس لمدّة 30 دقيقة، ثمّ غسل الشعر بالماء والشامبو.
السابق
أسباب ضعف السمع المفاجئ
التالي
معاني الالوان على معجون الاسنان

اترك تعليقاً