الطب البديل

فوائد أكل السمك

فوائد السمك المشوي

السمك المشوي من أنواع الأغذية المُفيدة للصحّة بشكل كبير، وذلك بسبب احتوائه على الدهون المُفيدة للصحة مثل الأوميغا 3؛ فهي مصدر للبروتين قليل الدهون، وتحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمّة للجسم.

  • فوائد السمك المشوي
  • يساعد تناول السمك المشوي بشكل منتظم على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل: الشعور بالاكتئاب، وتصلب الشرايين، ومرض السرطان، والعديد من الأمراض الأخرى.
  • يُخفّف الشعور بالاكتئاب: ينتج الشعور بالاكتئاب عن نقص الحامض الدهني الأوميغا 3 في خلايا الدماغ، والأسماك من المصادر الغنيّة بالأحماض الدهنية غير المشبعة التي تُحسّن المزاج، وتساعد على إفراز هرمون السيروتونين الذي يُخفّف الشعور بالاكتئاب .
  • يحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين: البروتين الموجود في السمك يرفع مستوى الكولسترول الجيّد في الجسم، ويُخفّض الكولسترول الضار، ويحمي من أمراض القلب، وتصلّب الشرايين، والجلطات الدماغية، وينصح بتناول السمك مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً خاصّةً لمرضى القلب وتصلب الشرايين.
  • يقوي النظر: إنّ تناول الأم للسمك خلال مرحلة الرضاعة ضروريّ لتقوية نظر الطفل، وذلك لاحتواء حليب الأم على تركيز عالٍ من الأحماض الدهنية الأوميغا 3 التي تقوّي شبكية العين عند الطفل الرضيع.
  • يعالج الربو وحساسية الصدر: أثبتت الدّراسات أنّ تناول الأسماك التي تحتوي على كميّةٍ كبيرة من الزيوت مثل السلمون والتونة يُخفّف من الأعراض المصاحبة للربو وحساسية الصدر وخصوصاً عند الأطفال بسبب المركّبات التي تُخفّف أعراض الحساسية.
  • يعالج التهاب المفاصل: يساعد تناول السمك على التخفيف من حالات الإصابة بالتهاب المفاصل ويخفّف من الأعراض المصاحبة له مثل ألم المفاصل الشديد، ويخفّف من الأعراض المصاحبة لأمراض الجهاز المناعي.
  • أمراض الدماغ والأعصاب: تساعد أحماض الأوميغا 3 الموجودة في السمك في الحفاظ على صحة خلايا الدماغ، ويمنع حدوث العديد من الأمراض مثل الزهايمر، والصرع والتشنج، ويخفّف من أعراض مرض التوحد.
  • الولادة المبكرة: أثبتت العديد من الدراسات أنّ تناول الأسماك خلال مرحلة الحمل يُقلّل من خطر حدوث الولادة المبكرة والمشاكل المصاحبة لها مثل عدم اكتمال الرئة عند الجنين.
  • مرض السكري: النظام الغذائي المُعتمد على الأسماك المشويّة كنوع من البروتين يساعد على ضبط مستوى سكر الدم، ويمنع ارتفاع السكر وانخفاضه بشكل مفاجىء.
  • مرض السرطان: تساعد الأحماض الدهنيّة المتوفّرة في الأسماك في تقليل احتمال الإصابة بمرض السرطان وخصوصاً سرطان الثدي والقولون، وذلك بسبب تثبيط عمل الجور الحرّة المسبّبة لمرض السرطان.

فوائد السمك المقلي

هناك العديد من التحذيرات الصادرة من قبل الأطباء والمختصين في مجال التغذية الصحية والصحة البدنية لجسم الإنسان حول المأكولات المقلية وذلك لاستخدام الزيوت المشبعة بالدهون، والتي تساعد على رفع معدل الكوليسترول في الدم، وبالتالي تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض.

حيث تُشير إحدى أحدث الدراسات الأمريكية حول فوائد السمك بشكل عام والسمك المقلي على وجه التحديد أن تناول وجبة واحدة منه تزيد من نسبة الإصابة بأمراض القلب بنسبة 48 بالمئة، ويُشير ذلك إلى أن هذا الطبق بمثابة خطر يهدد صحة الإنسان وخاصة الكبار في السن الذين يُعتبرون أكثر عرضة لهذا الأمراض، لذلك لا نرى أن هناك فوائد كبيرة من طريقة القلي.

إلا أن السمك بحد ذاته يعود على الجسم بالعديد من الفوائد، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من اليود الذي يعد أساساً لنمو الجسم، ويساعد على دعم وتقوية العضلات والمفاصل والعظام، ويحول دون تقلص وضمور العضلات، وبالتالي يقي الأشخاص من قصر القامة، وخاصة في فترات البناء أي في مراحل عمرهم الأولى، ومن هنا يوصى بتناول السمك المشوي أو المطبوخ والمسلوق والذي يأخذ فيه الفرد حصته من كافة العناصر المفيدة والمهمة الموجودة في تركيبة السمك الطبيعية.

فوائد السمك للرجال

ينصح بتناول الأسماك و خاصة أسماك السردين و الروبيان و الاستاكوزا و الدنيس و سمك الناجل لما لها من فوائد على زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال, و يُنصح بتناول هذه الاسماك مرة أسبوعياً وعدم الإفراط في تناولها. و من أبرز فوائد الأسماك للرجال ما يلي :

  • بسبب احتواء الأسماك على عناصر الفسفور واليود والمغنيسيوم والتي تعمل على زيادة القدرة الجنسية للرجال، ومن بين أفضل أنواع الأسماك التي تزيد من القدرة الجنسية، سمكة جراد البحر.
  • من أهم أسباب زيادة القدرة الجنسية وزيادة قدرة العضو الذكري على الانتصاب هو الإكثار من تناول الأسماك وذلك لمحتواها الكبير من الأحماض الأمينية الذي يُحفز الإنتصاب لدى الرجال.
  • تحتوي الأسماك على نسبة عالية من الزلال والتي تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال وإثارة الأعضاء التناسلية التي تعزز من الرغبة الجنسية.

فوائد السمك للنساء

  • أثبتت دراسة أن استهلاك 2 حصة أو أكثر من السمك بالأسبوع يمكن أن يقلل خطر فقدان السمع عند النساء. و يعود الفضل في ذلك إلى وجود الحموض الدهنية احادية الاشباع اوميغا 3 في السمك.
  • كما أن النظام الغذائي السمكي يقلل خطر وفاة النساء جراء مرض القلب بنسبة 10%.

و سنذكر بالتفصيل فوائد السمك العامة للرجال و النساء.

فوائد أكل السمك يوميا

  • تناول الأسماك على أساس يومى أمر جيد لكل من الجلد والشعر، إضافة إلى أن له الكثير من الفوائد الصحية فمبدئيا أغشية الخلايا من الأسماك تحتوى على أحماض أوميغا 3 المفيدة جدا.
  • أكل السمك يوميا يضخ الأوميغا 3 فى مجرى الدم، ما يسمح بسريان السيروتونين، وهو مركب مضاد للاكتئاب، وهذا يؤدى إلى خفض معدلات الاكتئاب.
  • تناول الأسماك جيد للقلب، بغض النظر عن حالة القلب، والسمك يساعد على بناء نظام المناعة أيضا، لذا فإن أولئك الذين لديهم أنظمة مقاومة منخفضة إلى جانب أعراض أخرى نتيجة لفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز قد يستفيدون من تناول الأسماك.
  • وتناول الأسماك بصورة منتظمة يخفف الالتهابات فى الجسم أيضا لذا فإن أولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدى يمكن أن يستفيدون من تناول الأسماك .
  • تناول الأسماك بشكل يومى يحسن من مستوى الرطوبة فى الجلد، ويقلل من حب الشباب، ويمنع التجاعيد، كما أن استهلاك الأسماك على أساس يومى يشجع خفض الوزن وحرق الدهون أفضل من النظام الغذائى وممارسة الرياضة وحدها.

فوائد السمك للأطفال

تُعدّ الأسماك قليلة بالدهون المشبعة، وغنية بالبروتين، كما يحتوي على العديد من فيتامينات ب، وتُعدّ الأسماك الدهنية؛ كالسلمون، والماكريل غنية بالحمض الدهني الأساسيّ الأوميغا-3؛ الذي يعزز من مستويات الطاقة في الدماغ، ويحتاج الأطفال إلى هذا الحمض الدهنيّ بدءاً من فترة الحمل؛ لدوره في نمو الدماغ، وحتى طوال الحياة لدوره في تحسين صحة الدماغ، وتجدر الإشارة إلى أنَّ العديد من الأسماك تحتوي على مستويات عالية من فيتامين د، والكالسيوم، وبعض المُغذيّات التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة؛ كالسيلينيوم، واليود.

و من الدراسات العلمية التي أُجريت على فوائد السمك للأطفال تم اثبات التالي:

  • أنّ استهلاك الأطفال في عمر المدرسة للأسماك يُحسِّن النوم والقدرة المعرفية لدى الطفل، وما تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات حول هذه العلاقة.
  • تناول السمك قد يقلل خطر الإصابة بالربو لدى الأطفال.
  • الاستهلاك المنتظم للأسماك بواقع مرتين شهرياً في مرحلة الطفولة قد يقلل من خطر الإصابة بالحساسية و التهاب الأنف و الجلد.

فوائد السمك للشعر

  • إنَّ للسمك فوائد مُتعددة، فهو من الأطعمة المغذية والمفيدة التي تمد الشعر بالبروتين اللازم ليُصبح الشعر كثيفاً ولامعاً، لذلك يُنصح بتناول كميات كبيرة من الأسماك، كما يعمل السمك على تحفيز نمو الشعر ويكون ذلك من خلال تناوله مثل تناول سمك السردين الذي يحتوي بين مكوناته على أوميغا3 الدهنية التي تُساهم في ذلك،كما تمدُّ الأسماك الجسم بالبيوتين، حيثُ تؤثر هذه الأطعمة بشكل كبير في عملية نمو الشعر، لذك يُنصح بإدخال الأسماك في النظام لغذائي اليومي بكفة أشكالها مثل سمك الرنجة والسردين وسمك السلمون والتونة.
  • يُساعد السمك على تعزيز صحة الشعر ومنحه نضارة وقوة، لذلك يُنصح بتناول الأسماك خاصة سمك السلمون وسمك التونة الذي يحتوي على أوميغا3 بالإضافة إلى امتلاك هذه الأنواع للبروتين وفيتامين د، التي تُعد مُهمة في الحفاظ على صحة الشعر ونضارتة.

فوائد السمك للعظام

يعتبر السمك مصدراً مهماً من مصادر اليود ، والفوسفور وهذه ضرورية للأسنان والعظام والدم ، وهو مصدر مهم للكالسيوم . كما أن الفوسفور الموجود بالسمك خاصة انواع السردين يقوم بتنشيط الذاكرة وله دور مهم في بناء العظام . و يحتوي السمك على نسبة عالية من حمض الغلوتميك ، وهي مادة ضرورية لوظائف الدماغ والاعصاب والانسجة .

السابق
فوائد مياه البحر
التالي
دواء اسمادل – Asmadil لوقف مشاكل التنفس أثناء ممارسة النشاطات

اترك تعليقاً