صحة عامة

فوائد إقتناء حيوان أليف في المنزل

أضرار تربية الحيوانات الأليفة في المنزل

خدوش الحيوانات -animal straches :

تعد خدوش الحيوانات من أكثر أضرار تربية الحيوانات الأليفة في المنزل خطورة على الأسرة .

قد تكون خدوش الحيوانات بسيطة أثناء اللعب، ولكن لا يقل ذلك من خطورتها، حيث أن مجرد جرح من أظافر الحيوانات يمثل الخطورة .

تحتوي أظافر الحيوانات على الكثير من البكتيريا الضاره و الجراثيم، و بمجرد حدوث خدش تختلط هذه البكتيريا مع الدم، مما يحدث مضاعفات .

تظهر أعراض مخاطر خدوش الحيوانات على الأطفال، و يتمثل ذلك في حمى و قيء و آثار على الجلد .

يجب الاعتناء باظافر الحيوانات و تنظيفها و تقليمها، و في حال حدوث خدوش، يجب الذهاب الى الطوارئ لإجراء اللازم .

عدوى السالمونيلا – Salmonella :

تعد عدوى السالمونيلا من أبرز أضرار تربية الحيوانات الأليفة في المنزل، و هي عدوى تصيب الأمعاء .

قد تحدث عدوى السالمونيلا نتيجة اختلاط طعام الحيوانات المجفف الغير صالح بطعام الإنسان، حيث أن الكثير من الناس تغفل عن حفظ طعام الحيوانات بشكل سليم .

فوائد تربية القطط

  1. انخفاض مستويات الإجهاد.
  2. الحصول على الرفقة، فوجود قطة في المنزل يساهم في إحساس الطفل بوجود رفقة لديه، ممّا يمنع إحساسه بالوحدة.
  3. تعلم كيفية التعامل مع المشاعر، ومع احتياجات الآخرين ومعاملتهم برفق ولين واحترام أيضاً.
  4. الحصول على المتعة والترفيه.
  5. اكتساب تحمّل المسؤولية، إذ إنّ رعاية الحيوانات الأليفة ينمي الإحساس بالمسؤولية، كما يتعلم التنظيم والالتزام بالوقت، وذلك من خلال قيامه بالمهام اليومية الأساسية، مثل إطعام القطة، وتنظيفها.

كيفية التعامل مع الحيوانات الأليفة

  • يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية للحيوان، حتى لا يتسبب بانتشار الأمراض وانتقال العدوى إلى جميع أفراد المنزل عن طريق رش بيت الحيوان وتنظيفة.
  • احرص على اللعب برفق مع حيوانك الأليف، وقم بشراء بعض الألعاب المخصصة لنوع الحيوان الموجود لديك كما، كما أحرص على التنزه بشكل تام أنت وحيوانك لكي تكون ألفه ومحبه بينكم.
  • احرص على إعطاء حيوانك الاليف جميع التطعيمات الخاصة به في موعدها، لأنها تساعد كثيرا في حماية من الإصابة بالكثير من الأمراض التي قد تنتقل لك ولاهل بيتك.
  • إذا لاحظت أي تغيرات أو أعراض تشير إلي أن تلك الحيوان يعاني من حالة مرضية، فيجب عليك التوجه الفوري إلى الطبيب ولا تهمل ذلك فإن الحيوان الأليف يحتاج إليك مثل الأطفال.
  • احرص على تقديم الطعام المناسب لذلك الحيوان والذي يفضله كثيرًا، لأن ذلك يجعله يتمسك بك ويزيد من حبة لك، لكن احرص على نظافة طبق تقديم الطعام لحيوانك الأليف.
  • يجب عليك إعطاء حيوانك الأليف الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والكالسيوم، حتي تساعد علي لتغذيته وتقويته، وأيضًا تكن سهلة الهضم له ولا تسبب له الكثير من الأضرار.
  • طبيعة الحيوانات عامة إن الله لم يخلق لها عقل تفرق بين الصح والخطأ، لذلك قم بتدريب حيوانك الأليف على كل الأمور الجيدة التي تجعله حيوان راقي ومطيع.

تربية الحيوانات في الإسلام

رأى الإسلام فى تربية الحيوانات … ويشير الشيخ محمد إلى حرما نية إهمال الحيوانات أو استخدام العنف معها، مستعينا بالحديث الشريف، قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: دخلت امرأة النار فى هرة ربطتها، فلم تطعمها، ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض.

فوائد الحيوانات للأطفال

لتوضيح أهمية امتلاك الأطفال الحيوانات الأليفة تجدر الإشارة إلى أنه لا يزال الكثيرون غير مدركين للمزايا التي يمكن أن تتحقق للأطفال من وراء تربية الحيوانات الأليفة، إن بعض الحيوانات الأليفة قادرة على فهم العديد من الكلمات التي يستخدمها الأطفال بمختلف أعمارهم، فتلك الحيوانات تستطيع تفسير نغمة الصوت ولغة الجسد والإيماءات، ويمكن للحيوانات الأليفة أن تقلل ما قد يتعرض له الأطفال من توتر وقلق وشعور بالوحدة، وهي إلى جانب ذلك تُحسِّن من صحة القلب والأوعية الدموية، إن أهمية امتلاك الأطفال الحيوانات الأليفة هو أمر لا شك فيه، إذ يمكن لبعض الحيوانات الأليفة رعاية ومساعدة الأطفال الذين يكبرون معها وهم أكثر أمنًا ونشاطًا، إن الحيوانات الأليفة يمكن أن تضيف للطفل فرحًا حقيقيًا وحبًا غير مشروط لحياتهم، إن اللعب مع كلب على سبيل المثال يمكن أن يرفع مستويات السيروتونين والدوبامين ويحسِّن صحة الطفل بشكل عام بما قد يهدئ الطفل بدرجة كبيرة.

فوائد تربية الحيوانات الأليفة

  1. أصحاب الحيوانات الأليفة هم أقل عرضة للمعاناة من الاكتئاب من أولئك الذين ليس لديهم حيوانات أليفة.
  2. الأشخاص الذين يحتفظون بالحيوانات الأليفة لديهم انخفاض في ضغط الدم في المواقف العصبية.
  3. اللعب مع حيوان أليف يُمكن أن يرفع مستوى السيروتونين والدوبامين، وهذا الأمر يُساعد على الهدوء والاسترخاء.
  4. أصحاب الحيوانات الأليفة لديهم مستويات الدهون الثلاثية والكولسترول أقل من الأشخاص الذين لا يملكون حيوانات أليفة.
  5. يبقى الأشخاص المريضين بالنوبات القلبية ويحتفظون بالحيوانات الأليفة على قيد الحياة لمدة أطول من أولئك الذين لا يحتفظون.
  6. يقوم أصحاب الحيوانات الأليفة الذين تزيد أعمارهم عن 65 عام بزيارة الطبيب بنسبة 30% مقارنة بالذين لا يملكون حيوانات أليفة.

حيوانات أليفة للتربية في البيت

  • القطط: تُعدّ القطط من أفضل الحيوانات المنزلية فهي أليفة مع الإنسان وتحبّ اللعب مع مربيها، ويمكنها اكتساب عادات ومهارات جيدة، وتعلُّم حيل جديدة، وهي لطيفة واَمنة وغير عدوانية كبعض أنواع الكلاب؛ إذ إنها لن تُزعج أي ضيف أو تنقضّ عليه، بل على العكس فهي تحب الأطفال وتداعبهم، والأهم أنها لا تحتاج إلى مجهود كبير في تربيتها والاعتناء بنظافتها فهي تنظف نفسها بنفسها، كما أن مالك القطط لن يضطرّ للخروج معها في نزهة دورية كما هي حاجة الكلاب للخروج للمشي، وأفضل الأنواع المحببة من القطط هي القطط الفارسية، والروسية الزرقاء، والقطط السيامية.
  • الكلاب: تُعدّ صفة الوفاء من أهم الصفات التي تتميّز بها الكلاب؛ فهي شديدة الوفاء لصاحبها، وهذا ما يميزها عن غيرها من الحيوانات المنزلية، وهذا أيضًا ما يدفع الكثيرين لتربية الكلاب المنزلية من أجل الولاء والحصول على صديق وفيّ، والشعور بالسعادة؛ إذ إن تربية الكلاب تُقلّل من التوتُّر لدى الشخص، وتزيد من مستويات سعادته في الحياة، إلّا أنّ الكلاب تحتاج إلى عنايةٍ خاصة، بالإضافة إلى حاجتها للطعام والماء، وتحتاج لمن يعتني بنظافتها بالاستحمام المستمرّ، ويمكن استخدام الكلاب في تقديم خدمات عديدة للإنسان، كحراسة البيوت؛ فهي تُعدّ أفضل من أجهزة الإنذار المنزلية، وتبدأ عادةً بالنباح عندما تشعر بوجود شخص غريب حول المنزل، ممّا يجعل المنزل أكثر أمانًا وبعيدًا عن اللصوص والسرقات، كما أنها تفيد في إرشاد الصم والعميان إلى الطريق، وتنبيه الصم إلى صوت جرس الهاتف أو الباب عندما يُقرع.
  • أسماك الزينة: تُعدّ أحواض سمك الزينة مهدئةً للأعصاب لما تتمتع به من أشكال مميزة وألوان جذابة، وهي لا تحتاج لمجهود في تربيتها.
  • الهامستر: أو كما يسمى الهمتارو، وهو ينتمي إلى فئة القوارض من الفئران، ويمتاز بصغر حجمه وذيله القصير وألوانه المتنوعة وشكله الجميل، وسهولة تربيته؛ فهو أليف ويحبّ أن يكون له صديق من البشر، ومن أفضل أنواع الهامستر، الهامستر الصينيّ والأوروبيّ.
  • العصافير: تعد العصافير اجتماعيةً بطبيعتها، وتعد العديد من أنواع العصافير جذابةً ومسلية، ومن الضروريّ توفير مكان سكنٍ للعصفور، والأطعمة الغذائيّة، ومراقبة صحته، مع القليل من الإثارة والمتعة لإبقاء العصفور سعيدًا ومتيقظًا.

اسم حيوان أليف

أُطلِق هذا المصطلح على الحيوان الذي تنشأ بينه وبين الإنسان علاقة صداقة، إذ إنّ تربية هذه الحيوانات، كالكلب، أو القطّ، أو حتى الحصان، يدخل السرور إلى قَلب صاحبها الذي يحتفظ ويعتني بها، إلّا أنّ المثير في الأمر هو أنّ هذا السرور مُتبادَل؛ وذلك لأنّ الاعتناء بهذا الحيوان يُدخل السرور إلى قلبه أيضاً، وبهذا يمكن وَصْف هذه العلاقة بأنّها تكافُليّة؛ لما تعود به من فائدة على الطرفَين.

السابق
اغذية لـ فتح الشهية بشكل طبيعي
التالي
التخلص من التعرق اثناء النوم

اترك تعليقاً