أمراض الباطنة

فوائد اكليل الجبل واثاره الجانبية

فوائد اكليل الجبل واثاره الجانبية

طريقة استخدام إكليل الجبل

  • يُنصح بتناوله لمتبعي الحمية الغذائيّة، نظراً لقدرته الفائقة في إذابة الدهون في الجسم وخاصة دهون الكرش، ويمكن استخدامه بوضع ملعقة كبيرة من إكليل الجبل المطحون، وملعقة كبيرة من البابونج، وملعقة كبيرة من الزعتر المطحون في ماء مغليّ، ثم شرب الخليط يومياً صباحاً ومساءً للتخلّص من الكرش.
  • يعتبر من العلاجات الفعّالة في التخلّص من المشاكل المتعددة التي تصيب الشعر مثل القشرة، والتساقط، والتقصّف وغيرها، ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وملعقتين كبيرتين من إكليل الجبل المطحون في قدر على النار والتحريك جيّداً، بعدها يُرفع الخليط عن النار ويترك جانباً حتى يبرد قليلاً، ثمّ وضعه على الشعر لمدّة ساعة كاملة، وبعدها يشطف الشعر بالماء الدافئ.
  • يساهم في تبييض البشرة بشكلٍ فعّال ومذهل، ويمكن استخدامه بوضع ملعقتين كبيرتين من إكليل الجبل المطحون، وملعقتين كبيرتين من خلّ التفاح، وملعقة صغيرة من النشا في وعاء والخلط جيداً حتى يتجانس الخليط، ثمّ وضعه على البشرة لمدّة عشرين دقيقة، وبعدها غسل الوجه جيداً بالماء.

فوائد اكليل الجبل واثاره الجانبية

يعتبر إكليل الجيل أو الروز ماري أو حصى البان من النباتات العطرية المميّزة، وتشتهر دول الحوض الأبيض المتوسّط بزراعته، وأهمّ ما يميّزه بأنّه دائم الخضرة حيث لا يتلف إلا بعد مرور سنوات عديدة من زراعته، ويعود أصله إلى الفراعنة حيث كان يستخدمونه في تحنيط الموتى، ويوجد العديد من الفوائد والاستخدامات له سنذكرها في هذا المقال.

فوائد إكليل الجبل للكرش

لا توجد دراسة علميّة تشير إلى أنّ إكليل الجبل قد يساهم في التخلّص من الكرش تحديداً، أمّا بالنسبة لدوره في تقليل الوزن فقد تبيّن أنّ إكليل الجبل قد يقلل من زيادة الوزن، ومن الكتلة الدهنية، ومن مستوى الدهون الثلاثية في الكبد وذلك بحسب دراسة أولية أجريت على الفئران التي كانت تتغذّى على نظام غذائي عالٍ بالدهون واستهلكت كمية من مستخلص أوراق إكليل الجبل، كما أشارت دراسة أخرى أولية أجريت على الفئران ونشرت في مجلّة PloS one عام 2014 إلى أنّ استهلاك إكليل الجبل الغني بحمض الكارنوسيك قد يخفض من خطر متلازمة الاضطراب الأيضي والسمنة، ولذلك فمن المعتقد أنّه قد يساهم في تقليل وزن الجسم، وغيرها من التأثيرات المفيدة في مستوى الالتهابات وعملية الأيض، وما زالت هذه الفائدة بحاجة إلى المزيد من الدراسات، ومن الجدير بالذكر أنّ استخدام الأعشاب وحدها لا يكفي لتقليل الوزن، ويجب أن يترافق ذلك مع اتباع نظام غذائي متوازن، ونمط حياة صحيّ.

فوائد إكليل الجبل للتنحيف

لقد تم استخدام إكليل الجبل منذ عدّة قرون في السّلطات، وتحضير الأطعمة، وبعض الأدوية، بالإضافة لإمكانيّة تناوله كشاي عن طريق إضافته إلى الماء، وذلك لتمتّعه بالعديد من الخصائص العلاجية، ونظرًا لخواصّه المهدّئة والمضادّة للتّشنج، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات الضروريّة، وتكمن فوائد إكليل الجبل للتخسيس باحتوائه على البوليفينول الذي يحسن من امتصاص المواد الغذائيّة، بالإضافة إلى احتواءه على مركباتٍ نشطةٍ كحمض الكارنوسيك؛ الذي يدعم نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة، ونتيجة لذلك سيتحسن الهضم وسيصبح الجسم أكثر كفاءة في تحطيم الدّهون، وتسهيل فقدان الوزن، والمحافظة عليه.

من فوائد إكليل الجبل للتخسيس أيضًا؛ أنّه يساعد على ضبط الشهيّة، وتقليل الشّعور بالجوع والرّغبة في تناول الطّعام؛ نظرًا لوجود حمض الكارنوسيك الذي يعمل على تثبيط تكوين الخلايا الدّهنية، ومساعدة العضلات على امتصاص الجلوكوز، مما يساعد على خفض مستويات السّكر في الدّم، وبالتّالي المحافظة على الوزن، وإمكانية خفضه عن طريق خفض كميّة الطّعام والسّعرات الحراريّة المتناولة خلال اليوم.

من أهم فوائد إكليل الجبل للتخسيس؛ أنّه يزيد من إفراز الجسم للدّهون في البراز، وبالتّالي إحداث فقدان ملحوظ في الوزن، والحد من زيادته، وكما أنّه يمتلك تأثيرًا مضادّا لفرط السّكر في الدّم مما يدعم فقدان الجسم للوزن الزائد والدّهون، وينصح باستخدامه أيًضا كعلاجٍ وقائيٍّ لمن يعاني من اضطرابات التمثيل الغذائي.

من الدّراسات التي أكّدت على فوائد إكليل الجبل للتخسيس؛ هي دراسة تم تطبيقها على الفئران لمدّة 50 يوم، وتم إعطائهم جرعات من إكليل الجبل مقدارها 200 مليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم، مع رصد وزن الجسم قبل وبعد الدّراسة، وكان الهدف منها كشف أثر روزماري في الوقاية من زيادة الوزن والاضطرابات الأيضيّة، وأظهرت النّتائج انخفاضًا كبيرًا في الوزن، وانخفاض نسبة الدّهون الثلاثيّة في الكبد، وانخفاض لنسبة السكّر في الدّم، وزيادة إفراز الدّهون في البراز، وزيادة مستوى الطّاقة في الجسم، مما يؤدّي إلى فقدان الوزن الزّائد، والتّخلص من السّمنة، وهذا يعد دليلًا مؤكّدًا على فوائد إكليل الجبل للتخسيس.

فوائد اكليل الجبل للجنس

كليل الجبل (Rosmarinus officinalis) هو شجيرة دائمة الخضرة بأوراق شبيهة بالإبرة ورائحة خشبية. على الرغم من أنه معروف كتوابل الطعام، إلا أنه أحد أشهر النباتات العطرية والطبية في جميع أنحاء العالم.
  • تعمل عشبة إكليل الجبل في تحسين الرغبة لدى الزوجين في عملية الجماع.
  • تؤدي عشبة إكليل الجبل إلى تقوية الشهوة لدى الزوجين وتحسين عملية الإنتصاب عند الرجل.
  • يقوي إكليل الجبل عمل الحيوانات المنوية ويزيد من عددها

فوائد إكليل الجبل للحمل

  • تفيد عشبة اكليل الجبل الحامل في الشهور الأخيرة والثلث الثاني من الحمل حيث أن شم رائحة الأوراق يعدل من حالتها المزاجية.
  • تستخدم لعلاج آلام المفاصل والعضلات عند الحامل وتشرب كمغلي.
  • وتساعد في علاج الدوخة والغثيان في الشهور الأولى ولكن بحذر.
  • تحتوي عشبة اكليل الجبل على فيتامين ب الهام لصحة الجنين في الأشهر الأولى.
  • تحتوي على فيتامينج المهم لعظام الحامل.
  • تحتوي على فيتامين أ المهم لسلامة نظر الحامل، وكذلك جنينها.

فوائد إكليل الجبل للدورة الشهرية

يعتبر إكليل الجبل من النباتات البرية العشبية التي تنمو بمناطق البحر المتوسط ومناطق دول الشام، وهو من أفضل الأعشاب التي تساعد على تحسين الصحة وتقوية الجسم ودعم مناعته.
  • يحتوي إكليل الجبل على نسبة كبيرة من المركبات الضرورية للصحة والجسم كما يضم في تركيبه الدهون المشبعة، والبروتين، والألياف الغذائية، والدهون، والكاربوهيدرات، وكلها مهمة لتنظيم الدورة الشهرية.
  • يستخدم عشب إكليل الجبل في العديد من العلاجات الطبية الشعبية بوجه خاص، وله دور مثالي في حل مشاكل الدورة الشهرية التي تواجهها النساء خاصة التي تعمل على تأخر الدورة لفترات طويلة أو تسبب آلام غير محتملة.
  • يساعد إكليل الجبل على زيادة نزول الدورة الشهرية وتقليل مدتها.
  • يعالج إكليل الجبل أتكيس المبايض ويقلل آلامها.
  • يساعد إكليل الجبل على تقليل آلام الدورة الشهرية.
  • يساعد إكليل الجبل المرأة على الحمل.
  • يعالج إكليل الجبل مشكلة العقم، وتأخر الحمل.
  • يساعد إكليل الجبل على ضبط هرمونات الجسم وبالتالي يحمي من الاضطرابات التي تسبب عدم انضباط الدورة الشهرية.

فوائد إكليل الجبل للعين

يحتوي إكليل الجبل على مادة تسمى كارسونيك اسيد مقاومة للأمراض التي يمكن أن تصيب شبكية العين، بما في ذلك الضمور البقعي المرتبط بالعمر وهو أكثر أمراض العيون شيوعًا في الولايات المتحدة، حيث يمثل أحد الأسباب الرئيسية للعمى

يقاوم حامض الكارنوسيك أحد مكونات اكليل الجبل الضرر الجذري الحر في الدماغ بما يعمل على حماية العين ضد الضمور البقعي حيث أكدت الدراسات أن حمض الكارنيك، يعزز صحة العين بشكل كبير مما يعمل على حماية شبكية العين الخارجية من الأمراض التي تصيبها .

يعد حمض الكارنوسيك بمثابة مضادات أكسدة قوية، حيث يتمتع بقدرة كبيرة  على حماية شبكية العين من السمية والانحطاط الناجم عن الضوء. كما يمكنك استخدامه كعلاج لأمراض شبكية العين الخارجية، وخاصة الضمور البقعي والتهاب الشبكية الصباغي

حماية شبكية العين من الضعف والتعرض لأي ضرر

يعزز حمض الكارنوسيك، أحد مكونات إكليل الجبل العشبي، من الإدراك البصري للعين

يمكن استخدام نبتة إكليل الجبل لتفادي الأمراض التي تصيب شبكية العين، بما في ذلك ضعف عضلة العين المرتبط بتقدم السن.

نتيجة احتواء اكليل الجبل أو الروزمارى على العديد من المواد المضادة للأكسدة فإنه يعتبر علاجا  فعالا للمياه البيضاء على العين، حيث يمكن استخدامه عن طريق غلى اعشاب اكليل الجبل فى الماء ثم تناوله بإستمرار حتى الشعور بالتحسن.

 

السابق
أضرار بعض الأعشاب على صحة الحامل
التالي
علاج الزكام الشديد

اترك تعليقاً