نصائح طبية

فوائد الإداماميه أو فول الصويا الأخضر

الإدمامي أو فول الصويا الأخضر

يعتبر الادمامي أحد الوجبات الخفيفة الشائعة، الخالية من السكر والجلوتين بشكل طبيعي والقليلة في السعرات الحرارية. وهو عبارة عن حبوب فول الصويا التي يتم قطفها خضراء قبل أن تنضج بالكامل. ومن الممكن تناولها طازجة أو معلبة أو مجمدة.

ويعتبر الادمامي غنياً بالبروتينات والحديد والكالسيوم، بل يعتبر مصدراً ممتازاً للبروتينات لدى متبعي الحمية النباتية. ويتميز الادمامي بأنه خالٍ تماماً من الكولسترول.

فوائد فول الصويا الأخضر أو الادمامي الصحية

هناك أدلة أولية على أن تناول أغذية طبيعية مثل الادمامي قد يقلل من فرص الإصابة بالسكري وأمراض القلب والسمنة، ناهيك عن قدراته على تحسين صحة ومظهر البشرة والشعر. وهذه بعض فوائد فول الصويا الأخضر:

1- الحماية من أمراض الدماغ المرتبطة بتقدم السن

وجدت بعض الدراسات التي تم إجراؤها على شعوب تعيش في أماكن جغرافية مختلفة، أن الذين يتناولون كميات أكبر من فول الصويا ضمن حميتهم الغذائية، كانت فرص إصابتهم بأمراض عقلية متعلقة بالتقدم بالسن أقل من غيرهم.

2- محاربة أمراض القلب

يعتبر استهلاك بروتينات فول الصويا بديلاً مثالياً للبروتينات الحيوانية، ما يقلل من مستويات الكولسترول السيء في الجسم عند تناولها، وبالتالي فإن هذا يقلل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

3- التقليل من فرص الإصابة بسرطانات البروستاتا والثدي

يحتوي الادمامي على الجينستين، وهو أحد الأنواع السائدة من مركبات الأيسوفلافونات في الصويا، والذي يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة والتي تمنع نمو وتكاثر الخلايا السرطانية.

4- محاربة الاكتئاب

يحتوي فول الصويا الأخضر على حمض الفوليك، الذي يساعد على التخلص من الاكتئاب، وذلك نتيجة قدرته على منع تكون فائض من مادة الهوموسيستين في الجسم.

فقد تمنع المستويات العالية من مادة الهوموسيستين الدم والمواد الغذائية من الوصول للدماغ، وبالتالي قد يقل إنتاج هرمونات السعادة في الدماغ (السيروتونين، الدوبامين، النوريبينفرين)، وهي الهرمونات المسؤولة عن تنظيم النوم والشهية والمزاج.

5- تعزيز الخصوبة

يعتبر استهلاك كميات كافية من الحديد والبروتينات أمراً ضرورياً للنساء في سن الإنجاب، ومن المصادر المعروفة لهذه العناصر الغذائية: الادمامي، السبانخ، البقوليات، القرع، الطمامطم، الشمندر. إذ وجد أن هذه العناصر الغذائية تعزز خصوبة المرأة.

كما وأن حمض الفوليك أثناء الحمل يعتبر هاماً جداً للأم والجنين، والادمامي أو فول الصويا الأخضر مصدر ممتاز لحمض الفوليك!

6- تحسين مستويات الطاقة

إن نقص الحديد في حميتك الغذائية قد يؤثر سلباً على قدرة جسمك على إنتاج الطاقة، ويعتبر الادمامي مصدراً ممتازاً للحديد، بالإضافة إلى العدس والسبانخ والفواكه المجففة.

7- مكافحة الالتهابات

يحتوي فول الصويا الأخضر على الكولين، وهو عنصر غذائي شبيه إلى حد كبير بفيتامينات عائلة ب، ويساعد الكولين على تحسين جودة النوم وحركة العضلات ومهارات التعلم وتحسين الذاكرة كذلك.

كما يساعد الكولين على حماية الأغشية الخلوية، ومساعدة النواقل العصبية، وتعزيز امتصاص الدهون، ومكافحة الالتهابات المزمنة.

8- الحماية من هشاشة العظام

يحتوي الادمامي على عناصر ومركبات غذائية تقلل من فرص خسارة العظام، وتزيد من من كثافة العظام خلال سن اليأس بشكل خاص.

فوائد فول الصويا للمرأة

1- قد يعزز مستويات الخصوبة

على الرغم من وجود بعض الدراسات التي تحذر من التأثير السلبي لفول الصويا على خصوبة المرأة.

ولكن بعض الدراسات الأخرى أكدت أن فول الصويا يمكن أن يساعد في تعزيز الخصوبة لدى النساء، حيث أنه قد يقي المرأة من التأثيرات المادة السلبية لمادة بيسفينول أ (BPA) الكيميائية التي تتوفر في البلاستيك، ويمكن أن تسبب هذه المادة تضرر الخصوبة.

ولذلك هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث التي تؤكد العلاقة بين فول الصويا وخصوبة المرأة.

2- قد يقلل من أعراض سن اليأس

تتوفر مادة إيزوفلافون النباتية في فول الصويا، والتي تعمل مثل هرمون الأستروجين الضعيف في الجسم.

وبالتالي يمكن أن يساعد فول الصويا على تقليل أعراض سن اليأس، وذلك لأن مستويات هرمون الاستروجين تنخفض في هذه المرحلة، ولكن في حالة تناول فول الصويا، فيمكن أن يساعد في تقليل الأعراض وأبرزها الهبات الساخنة.

3- قد يقلل فرص الإصابة بسرطان الثدي

يمكن أن يساعد فول الصويا في تقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي أو تكرر الإصابة بسرطان الثدي لدى بعض النساء، ولكن لا توجد أدلة كافية حول هذا الأمر.

ولكن قد لا تتناول المرأة فول الصويا بنسبة تكفي للوقاية من سرطان الثدي، كما تنخفض تأثيرات فول الصويا في الوقاية من سرطان الثدي مع تقدم عمر المرأة.

4- قد يساعد في تقوية العظام

من المعروف أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، وخاصةً مع تقدم العمر.

وقد يساعد فول الصويا أو مستخلص الصويا على زيادة كثافة المعادن في العظام، أو يمكن أن يبطىء فقدان كتلة العظام في مرحلة انقطاع الطمث أو بعدها، ولكن لا يبدو أو فول الصويا يؤثر على العظام في النساء الأصغر سنًا.

5- قد يؤخر علامات الشيخوخة

تحتوي حبوب الصويا على مادة الأيزوفلافون التي يمكن أن تساعد في تقليل ظهور تجاعيد الجلد الناتجة عن أشعة الشمس، حيث تساعد هذه المادة في تحسين مرونة الجلد وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

وتتوفر هذه المادة في المرطبات التي تحتوي على الصويا.

6- قد يساعد على فقدان الوزن

يمكن أن يساعد فول الصويا في فقدان الوزن بفضل احتوائه على البروتين الذي يساعد على الشعور بالشبع، كما أن للبروتين تأثير حراري مرتفع، مما يعزز حرق الدهون والسعرات الحرارية.

قد يساهم فول الصويا في خسارة الوزن مثل مصادر البروتين الأخرى في حالة الالتزام بنمط غذائي معتدل وسعرات حرارية مناسبة للجسم.

كما أن فول الصويا يعتبر مصدرًا جيدًا للألياف، والتي تساعد في الشعور بالامتلاء لفترة طويلة وكبح الشهية، كما أنها تتحكم بمستويات الجلوكوز في الدم، وبالتالي يمكن أن تمنح تحطم سكر الدم الذي يسبب زيادة الشعور بالجوع.

فوائد الفول الصويا لصحة الرجال

  • الحفاظ على صحة القلب.
  • مناعة من السرطان.
  • تحسين عملية الهضم، لوفرة الألياف به
  • يساعد فول الصويا على تجنب الأرق والنوم بسهولة. حيث يحتوي على المغنسيوم وهو معدن مرتبط مباشرة بتحسين النوم.
  • يحتوي فول الصويا على المواد المضادة للأكسدة التي تمنع الإصابة بمرض السرطان وأنواعه المختلفة.

وهناك مشتقات من الفول أيضاً، مثل دقيق فول الصويا، وحليب الصويا، وجبنة التوفو وغيرها من المنتجات المختلفة التي تحتوي كل واحدة منها فائدة عظيمة لا تقل عن حبة فول الصويا.

فوائد فول الصويا للرجيم

فول الصويا من أكثر المواد الغذائية التي تساعد في التنحيف، حيث له فوائد عظيمة للرجيم وهي:

  • يحتوي على ألياف تُعطى الشعور بالشبع لفترات طويلة.
  • يعد من أهم البروتينات الغذائية لما يحتويه من الأحماض الأمينية، فهو غذاء مثالي للنباتيين.
  • يحتوي على أحماض أحادية دهنية غير مشبعة، وبالتالي منع امتصاص الدهون من المعدة.
  • يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم وذلك لما يحتويه من مادة الليستين الكيميائية؛ حيث تعمل على تكسير الكوليسترول ويمنع تراكمه.
  •  يعمل على إعادة التوازن في الجسم، وبالتالي حرق الدهون، وفقدان الوزن، وذلك عن طريق عملية الأيض.
  • فول الصويا يقلل من زيادة الوزن؛ وذلك لاحتوائه على مركبات شبيهة بهرمون الأستروجين.
  • يحسّن مستوى الدهون في الدم، حيث يحتوي فول الصويا على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة وصفر من الكوليسترول، ودهون غير مشبعة أحادية، وأحماض دهنية غير مشبعة تمنع نقل الكولسترول في الدم، وحتى تُخفض من تركيز الدم في الدهون الثلاثية (LDL) وزيادة (HDL) استخدمه في النظام الغذائي.
  • يحتوي على كميات منخفضة من السكر والسعرات الحرارية فهي تساعد على فقدان الوزن.

فوائد فول الصويا للتسمين

يحتوي فول الصويا على مادة الإستروجين التي تعد من المواد التي تحفز هرمونات الأنوثة لدى المرأة، كما يعمل الهرمون على زيادة الوزن وحجم الثدي، واحسن وأفضل طريقة لزيادة الوزن باستخدام فول الصويا هو استعمال الحليب الجاهز الذي يباع في محال البقالة، أو استخلاصه من هذه الحبوب، ويفضل شربه بعد تناول وجبة الطعام ذات السعرات الحرارية العالية حتى يعطي نتيجة جيدة في زيادة الوزن، وسنعرض فيما يلي طريقة استخلاص الحليب.

فوائد فول الصويا المطحون

يتميز فول الصويا المطحون بمزايا عديدة تجعل تناوله هام للجميع، ومن هذه الفوائد:

    1. يمد الجسم بالبروتين اللازم له، حيث أنه يكون هام جدًا للأشخاص النباتيين، الذين لا يتمكنون من الحصول على هذا العنصر من اللحوم، لذلك يكون بديل مناسب لهم، لما به من أحماض أمينية هامة للعظام، والعضلات.
      غذاء صحي للقلب، حيث أنه يحتوي على نسبة بسيطة من الدهون المشبعة مقارنة باللحوم التي بها نسبة كبيرة جدًا.
      ومن المعروف أن هذه الدهون تسبب في أمراض خطيرة للقلب، لذلك نجد أن تناول فول الصويا المطحون لا يعطي مجال لوجود هذه الدهون في الجسم.
    2. يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، فعند حساب كوب من فول الصويا المطحون، سوف نجد أنه يحتوي على عشرة جرام من الألياف.
    3. حيث تعمل على تحسين الهضم، وعدم تعرض الشخص للإمساك.
    4. احتوائه على دهون مفيدة للجسم.
    5. حيث أنه لا يوجد به إلا الدهون الغير مشبعة، فهذا يجعل صحتك أفضل، ولا تعاني من أي مرض.
    6. به نسبة كبيرة من البوتاسيوم الهام للجسم، فلا يمكن القيام بالمهام اليومية بدون هذا العنصر الهام.
    7. ونجد أن كوب واحد من فول الصويا المطحون به نسبة من البوتاسيوم تصل إلى 886 ملليغرام، وهي نسبة مناسبة للغاية لتعويض الجسم بما يحتاجه طيلة اليوم من هذا العنصر.
    8. خالي من الكوليسترول، ليس هذا فقط، بل أنه يساعد على خفضه أيضًا بشكل هائل.
    9. لذلك هو أفضل من أي دواء يمكن أن يقلل نسبة الكوليسترول الضارة داخل الجسم خاصة لمن يعانون من مرض السكري.
    10. يوجد به عنصر هام للغاية وهو الحديد، حيث نجد أن كوبًا من فول الصويا المطحون به نسبة حديد تقدر بحوالي  9 ملليغرام، ولا شك أن للحديد أهمية كبيرة في الجسم، والتي منها القيام بتوزيع الأكسجين داخله.
    11. العمل على تحسين وتقوية العظام، حيث أن هناك فترة من العمر يحدث بها مرض هشاشة العظام، وهو سن اليأس، لهذا يحتاج كل شخص أن يحمي نفسه في هذه الفترة، ولا يترك نفسه من دون حماية فعالة لعظامه.
    12. نجد أن له فائدة هامة في تقليل ضغط الدم، حيث يشتكي نسبة كبيرة من الأشخاص من ارتفاع ضغط الدم، حيث يحتوي على نسبة بسيطة من الكربوهيدرات.
    13. هذا النبات من المحاصيل التي تم تعديلها وراثيًا، وهذا من أجل حمايته من أي ضرر قد يصيبه من خلال المبيدات المستخدمة، لذلك لا نجد أن تناوله به أي ضرر.

أضرار فول الصويا

يُعدُّ استهلاك الأطعمة المحتوية على بروتين الصويا أو تناول مُنتجات بروتين الصويا غالباً آمناً، كما أنّ تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص الصويا (بالإنجليزية: Soy Extract) من المحتمل أن يكون آمناً عند استخدامه على المدى القصير لمدة لا تتجاوز 6 أشهر، ولكن يحتمل عدم أمان استخدام الجرعات العالية منه على المدى الطويل، وفي الآتي معلومت حول درجة أمان الصويا لبعض الحالات:

الحامل والمُرضع: يُعدُّ استهلاك فول الصويا بكميات مُعتدلة خلال فترة الحمل والرضاعة غالباً آمناً، ولكن يُحتمل عدم أمان استخدامه بكميّاتٍ كبيرةٍ خلال فترة الحمل لما قد يُسببه من خطرٍ على نمو الجنين، كما يُفضل تجنُب الجُرعات العالية أثناء الرضاعة، لعدم وجود أدلة كافية على سلامة استهلاكها في هذه الفترة.

الأطفال: إنّ استهلاك الصويا من قِبل الأطفال بكميات معتدلة في الغذاء أو حليب الأطفال يُعدّ آمناً في الغالب، ولكن لا يمكن استخدام حليب الصويا غير المُصمم للأطفال الرُّضع كبديل عن االحليب المخصص لهم؛ لأن ذلك قد يُؤدي إلى نقص بعض العناصر الغذائية لديهم، كما يُحتمل عدم أمان تناول فول الصويا من قبل الأطفال المُصابين بحساسية الحليب؛ حيثُ إنّهم غالباً يُعانون من حساسية تجاه الصويا أيضاً، وبشكلٍ عام يُفضل عدم استخدام فول الصويا للأطفال بكميّاتٍ كبيرةٍ لعدم وجود أدلةٍ كافيةٍ على أمانه لديهم.

السابق
دواء فيستازين – vistazine لعلاج القلق و الحكة
التالي
تعرف على فوائد الكرز للحامل

اترك تعليقاً