العناية بالجسم

فوائد الاستحمام بماء بارد

فوائد الاستحمام بماء بارد

فوائد الاستحمام بالماء البارد للرجال

تنشيط وتحسين الدورة الدموية فى الجسم.
– يساعد فى شد وتقوية البشرة والجلد.
– يساعد فى تغيير الحالة المزاجية للأفضل ويشعر دائما بالانتعاش.
– يسبب الشعور بالنشاط والحيوية.
– ينشط الخصيتين لدى الرجل ويزيد الرغبة الجنسيةوزيادة عدد الحيوانات المنوية.

اضرار الاستحمام بالماء البارد في الصيف

  • يعالج الحكة الجلدية.
  • – يساعد على الانتعاش.
  • – يحفز القدرة على التركيز والانتباه.
  • – يساهم في ضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ما يحسن من كفاءة الدورة الدموية.
  • – يعمل على إرخاء العضلات، لذلك يعتبر الاستحمام به الاختيار الأمثل بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.
  • – فقدان الوزن، لأن بعض الخلايا الدهنية الموجود بالجسم عندما تتعرض للماء البارد، يزيد ذلك من معدل حرقها.
  • – يحافظ على صحة الجلد والشعر، لقدرته على ضخ الدم اللازم إليهما.

فوائد الاستحمام بالماء البارد والحار

أولاً: فوائد الإستحمام بالماء الساخن

على شرط أن تكون فترة الإستحمام تتراوح بين الخمس دقائق و الخمس عشرة دقيقة: 
 
– يقوم بتوسيع الأوعية الدموية مما يجعل الجسم يتخلص من الفضلات و ينظف أعضاءه الداخلية.
– يقوم بتحسين الدورة الدموية مما يجعل الدم يضخ في الجسم بكميات أكبر فتؤدي أعضاء الجسم عملها بكفاءة أكبر.
– يساهم في جعل الجسم يفرز العرق بشكل أفضل مما يقوم بتنظيفه من السموم.
– يقوم بزيادة معدل تمثيل الجسم للغذاء مما يجعل الدورة الدموية أفضل.
– يقوم بزيادة معدل نبضات القلب فيقوم بضخ الدم بسرعة أكبر.
– يقوم بتحسين وظائف الجهاز اللمفاوي مما يخلص الجسم من الفضلات المتراكمة فيه.
– يقوم بتقليل تشنجات العضلات مما يجعل الجسم يزيد من مرونة عضلاته و يزيد مقدرته على التخلص من الشد العضلي.
لكن تعرض الجسم للماء الساخن أكثر من خمس عشرة دقيقة يضعف الجهاز الدوري و يجعل ثلث الدم يتحول بعيداً عن الأعضاء الداخلية و المخ مما يجعله يرسل إلى الأطرف فتبرد أو يجعل الجسم في حالة استرخاء زائدة و بالتالي الشعور بالإرهاق في بعض الأحيان أو الدوار.

ثانياً: فوائد الإستحمام بالماء البارد

– يجعل الجسم يفرز مادة البروستاجلاندين التي تسكن الجسم من آلامه مما يؤدي إلى تقليل التشنجات العضلية و يجعل أداء النشطة البدنية أفضل.
– يجعل الجسم يبذل طاقة أكبر كي يحافظ على حرارته و هذا يجعل عملية تمثيل الغذاء تزيد مما يستهلك سعرات حرارية أعلى.
– يقوم بتزويد الجسم بالأكسوجين نتيجة الشهيق العميق الذي يحدث بسبب تعرض الجسم له مما يجعل عملية تمثيل الجسم للغذاء أفضل و يخلصها من سمومه.
– يجعل الجسم يفرز مادة النيكروزين التي تمنع تعرض العضلات للتلف.
– يقوم بتقليل الالتهابات التي تحدث في العضلات بسبب الإنهاك الذي تتعرض إليه عند ممارسة أنشطة عنيفة و هذا يؤدي بدوره إلى تراكم الأنسجة التالفة مما يعيق من حركتها و استخدام المياه الباردة على منطقة الالتهابات يبعد الدم الزائد عنها و يجعل تورمها أقل.
و لذلك يمكن التبديل بين المياه الباردة و الساخنة فهذا يتسبب في عمل موازنة بين الحموضة و القلوية مما يجعل الجسم يتجدد و يعيد بناء نفسه و تكون البداية بالماء الساخن ثم الماء البارد و هذا يجعل الوعية الدموية يحدث لها توسيع و تضييق بشكل مستمر مما يجعل الدماء تتدفق بشكل أكبر و يساهم في شفاء الجسم.

فوائد الاستحمام بالماء البارد في القران

لم نكن نعلم من قبل أو ربما لم نتفكر في القرآن جيداً، وكما أننا نغفل عن تطبيقه في حياتنا اليومية، عُرف قديما أن الماء يخفض حرارة الجسم، وكان آباؤنا وأجدادنا يستعملون في حالات الإصابة بارتفاع درجة الحرارة وهو وضع إناء به ماء بارد نوعا ما ثم يأخذون قطعة قماش ويضعونها داخل الإناء حتى تتبلل وتوضع على الجبهة (ناصية)، ومازال هذا العلاج باقيا إلى الآن دون معرفة السر في ذلك سوى أن الأجيال تتناقل تلك العادة على مر السنين للعلاج، حين قال الله لأيوب( ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ) ففيها فوائد كثيرة عٌرفت مع تقدم الدارسة والتطور الحديث من ناحية الركض (الجري) هو تحريك الرجل بقوة وتعتبر هذه الحركة مستعملة في العلاج الطبيعي، وكما أن عملية الركض تنشيط الحركة الدموية وتساعد على مرونة الجسم وزيادة المناعة والتئام الجروح، كما أثبتت دراسة أعدها المعهد الطبي عن حقائق جديدة في عملية الركض (الجري) وبين فيها الآثار الإيجابية على كبار السن بعكس دراسة سابقة قالت/ إنها تؤثر على مفاصلهم وتجهد القلب وهذا غير صحيح بل هي مجال تقوية ولها تأثير ملموس في زيادة قوة المفاصل والعضلات ما يجعل كبار السن المصابين بآلام الركب والمفاصل يحسون بتحسن مقارنة بالذين لا يمارسون هذه الرياضة، ولها فوائد وقيمة كبيرة في تحسين التنفس وتجعل من عضلات الرئتين أكثر قوة والأنسجة أكثر فعلية وهي ما يمكن من دخول كميات كبيرة من الأوكسجين وطرح ثاني أكسيد الكربون يفيد بذلك الدماغ وبالتالي يحسن عمل القلب والأوردة والشرايين الدموية، وكما أن أثناء الجري يحدث التعرق وهذا يفيد في إخراج السموم من الجسم، فذكر الطبيب ولفت براجان أفضل الطرق هي ممارسة الجري من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا بمعدل 25 إلى 50 دقيقة يومياً، مع مراعاة اختيار الأحذية الجيدة والأماكن المخصصة للجري، أما من ناحية الماء البارد – فوائده أنه يحفظ حرارة الجسم الغريزية (المناعة في الطب الحديث هي الحرارة الغريزية في الطب الإسلامي القديم) ويحفظ قوة الجسم حيث تهرب الحرارة إلى داخل الجسم مع وصول الماء البارد للبشرة فيتقوى الجسم بذلك ويتحسن هضمه لأن الحرارة اقتربت للمعدة والكبد وهما يحتاجان الحرارة لإتمام عمليات الهضم وتكوين الدم وتصفيته من السموم وهذا من المؤكد يحتاجه المريض (أما الماء الحار فهو يرخي الجسد ويسرب الحرارة الغريزية للخارج فيتكون البلغم فالجسم).

اضرار الماء البارد على الراس

هُنالِكَ أضرارٌ للاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء، ومِن الطّبيعي أنْ يَتعرّض الشخص لنزلات البرد والحُمّى إذا لم يقُم بتدفئة نفسهِ على الفور، أو في حال عدم تدفئة الحمّام؛ فالماء البارد يُعرّض صحتهُ للمشاكل المُختلفة، فبمُجرّد أنْ ينزل الماء على جسد الشخص حتّى ينتابهُ شعورٌ بضيق التنفُس والقشعريرة، وفي حالاتٍ نادرةٍ قد يؤدّي لتوقُّف القلب وبالأخص إذا كانَ الشخص يُعاني من مشاكلَ في القلب من قبل، لذلِكَ يُنصحُ بعدم الاستحمام بالماء البارد في الشتاء لتفادي الأضرار الناجمة عن ذلِك.

فوائد الاستحمام بالماء الحار

  • تنشيط الدورة الدموية يساعد الماء الساخن المندفع نحو الجلد في تنشيط حركة الدماء المارة عبر الأوعية الدموية القريبة من الجلد، وذلك من خلال توسيع حجمها والسماح للدم بالتدفّق بحرية وسرعة أكبر بداخلها، كما يساعد الماء الساخن في التخفيف من حدّة أوجاع العظام والمفاصل وأربطتها، وعلى الرغم من أنّ العلم لم يتوصّل بعد إلى علاج نهائي لآلام المفاصل إلا أن حمام ساخن يساعد في التخفيف منها.تنقية الجلد يتسبب انسداد المسامات لفترات طويلة في تراكم السموم وتكاثر الفطريات والبكتيريا بداخلها، ممّا يؤدي إلى ظهور البثور وغيرها من التهابات الجلد المختلفة، ويمكن للبخار المنبعث من الحمام الساخن فتح هذه المسامات وتنظيفها من السموم المتراكمة بداخلها، كما تساعد المياه الباردة بعد ذلك في غلق هذه المسامات بشكل فوري ومنع تراكم السموم فيها مرة أخرى.
  • الاسترخاء يساعد الحمام الساخن في استرخاء العضلات والتخلّص من التشنج الحاصل بها، خاصةً بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو النوم على مرتبة قاسية لساعات طويلة، حيث تساعد سخونة المياه في زيادة حجم الأنسجة وانفتاحها عن بعضها البعض خاصّةً في أماكن التشنجات.تخفيف تصلّب العنق والأكتاف يستخدم الحمام الساخن في التخفيف من التصلب الحادث في منطقة العنق والأكتاف كبديل فعال عن التدليك والمساج، وذلك من خلال ترك المياه الساخنة تندفع على تلك المناطق لعدة دقائق مع البدء بتنفيذ بعض حركات المساج الدائرية هناك للمساعدة على استرخاء العضلات المتصلبة فيها.
  • التخفيف من حالات الرشح والكحّة يساعد بخار الماء المتصاعد أثناء الاستحمام على التخلّص من البلغم المسبب للكحة والسعال، كما يساعد في تنقية فتحات الأنف والقضاء على مسببات الرشح الموجودة فيها، وذلك عن طريق استنشاق أكبر قدر من بخار الماء خلال الاستحمام، كما يمكن فتح الفم للسماح لبخار الماء بالدخول بكميات أكبر إلى الرئتين.
  • التخلّص من الإجهاد والتوتر يعتبر الحمام الساخن من المهدئات الطبيعية للأعصاب وخلايا الدماغ، وذلك لقدرته على التخلّص من حالات الإجهاد والتوتر والحفاظ على الجسم مسترخياً.
  • نمو الجسم يحفز الماء الساخن الجسم على إفراز كميات أكبر من هرمونات النمو، والتي تعمل على تنشيط عملية التمثيل الغذائي وزيادة كتلة وحجم العضلات في الجسم.

اضرار الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضه

  • تهدئة العضلات استعمال الماء البارد بعد ممارسة التمارين الرياضيّة من شأنه أن يريح عضلات الجسم، ويساعد على استرخائها، كما أنّ توجيه الماء البارد عليها يخفف من الأوجاع الناتجة عن قسوة بعض التمارين.
  • فقدان الوزن التمارين الرياضيّة ليست الوحيدة التي لها القدرة على حرق السعرات الحراريّة، حيث إنّ الاستحمام في الماء البارد يزيد من معدل الأيض في الجسم بشكل ملحوظ جداً، ممّا يؤدّي لحرق المزيد من السعرات الحراريّة بعد ممارسة التمارين.
  • دعم الجهاز المناعي تعرّض خلايا الجسم للماء البارد يحفّز على إفراز واحدة من أهم مضادات الأكسدة التي تدعى الجلوتاثيون، والتي تلعب دوراً مهمّاً في رفع مستوى المناعة.

فوائد الاستحمام بالماء البارد في الاسلام

الاغتسال بالماء البارد وصية ربانية وفوائد علاجية

الاغتسال بالماء البارد قبل أن يكون نصيحة طبية هو توصية ربانية فقد قال تعالى لنبيه أيوب عليـة السـلآم عندما أراد له الشفاء منْ سقمه :” أرْكـضْ برجْـلك هـذا مُغْــتسلٌ بــاردٌ وشــراب ” فما هى فوائد الأغتسال بالماء البارد وكيف نستفيد منه كنظام علاجي مع معرفة مضار الأستحمام بالماء الساخن؟

الماء البارد ونشاط الجسم

الاغتسال بالماء البارد وصية ربانية و فوائد علاجية ..

فوائد الاغتسال بالماء البارد :

نشاط الجسم وزيادة تدفق الدم
تنشيط عضلة القلب وتقويتها
علاج لمرضى سرطان الثدي فقد اثبتت دراسه ألمانية ان الذين خضعوا للعلاج في المياه الباردة لمدة أربعة أسابيع ارتفعت لديهم مستويات المقاومة للأمراض
يقلل من الألم لانه يساعد الجسم على اطلاق هرمون الاندورفين القاتل للالم يحسن المزاج وينشط الأعصاب الحسية في الدماغ
ينبه الجهاز العصبي مما يساعد على سرعة ردود الأفعال.
زيادة نشاط الغدة الدرقية التي تساعد في سرعة عمليه التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة البديلة المستنزفة في النشاط مما يؤخر ظاهره التعب والشعور به.
تنشيط غدة البنكرياس وزيادة إفراز هرمون الأنسولين في الدم مما يساعد على سرعة احتراق السكر في الدم.
تقوية جهاز المناعة ومقاومة الأمراض :نجد ان كبار السن الأصحاء في “الصين” يستحمون وبشكل جماعي في بحيرات باردة تصل إلى درجة التجمد فبهذا هم يزيدون منْ مناعة أجسادهم ويحسنون منْ أداء أعضاء أجسامهم الداخلية.
تقليل تورم الجسم.
شد البشرة ومنع التجاعيد.
شفاء من الهم والمس والسحر : قال تعالى في محكم آياته: ” واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب “

النظام العلاجي:
للحصول على منافع المياه الباردة، ابدا مع الدش الدافئ المعتاد. كل صباح وعند الانتهاء، قم بإيقاف الماء الدافئ وافتح الماء البارد ثم أبدا بقدميك ثم اليدين ثم الوجه وفروة الراس ثم الجزئ الأمامي من الجسم ثم اسفل الظهر.

ملاحظة :
لا تحاول استخدام المياه الباردة للعلاج إذا كنت تعاني من مرض عضال ، مثل آلام شديدة في الظهر… وتصلب الشرايين وارتفاع في ضغط الدم

مضار الاغتسال بالماء شديد السخونة:
يقول العلامة ابن سينا رحمه اللّـه : ” ان الماء الحار ينفذ قوى الجسم ” اي أنة يضعف الجسد ويتعبة ويزيد حموضة الدم مما يعطي فرصة اكبر للإصابة بالمرض لان الفيروسات تنشأ في وسط حمضي.

السابق
الكهرباء في جسم الانسان
التالي
زهرة الاقحوان معناها

اترك تعليقاً