فوائد

فوائد الاستيقاظ المبكر

فوائد الاستيقاظ مبكراً في الإسلام

مَدحَ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم الاستيقاظَ بَاكرًا، فالتّبكِير لِطَلبِ الحاجاتِ المهمّةِ مَطلُوبٌ، التّبكِيرُ ورَد فيه حديثٌ: بُورِكَ لأُمَّتي في بُكُورِهَا “رواه الطّبراني من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

الاستيقاظُ باكرًا يُساعِدُ على الدِّين وعلى الدُّنيا. أَمرُ مَدْحِ الاستيقاظِ باكرًا مَعلومٌ منَ الدّينِ بالضّرورة.

الاستيقاظُ باكرًا فيه خيرٌ كثيرٌ، أداءُ الصّلاةِ أوّلَ وقتِها والدّعاءُ والذِّكرُ وغيرُ ذلكَ، الذي يَبقَى في المكانِ الذي صلَّى فيه الصُّبحَ ثم ينتَظرُ حتى تطلُعَ الشّمسُ وتَرتفِعَ قَدرَ سَبعَةِ أَذرُع أي بعدَ نحوِ ثلُثِ ساعةٍ ويُصلّي ركعتَينِ قبلَ أن يُفارِقَ مَكانَه له أَجرُ حَجّةٍ وعمرة، أي أجرُه يُشبِه أجرَ الحجّ والعمرةِ النّافلة،هذا الفَضلُ العظيم يحصُلُ بتَركِ النّوم بعد الفجر إلى طُلوعِ الشّمس،أما الذي له عُذرٌ فهوَ لهُ عُذرُه.

ولا ننسى في هذا المقام أن نذكر بالفوائد العلمية للاستيقاظ مبكرًا فالجو في ساعات الفجر الباكر يكون ممتلئًا بأعلى نسبة من غاز الأوزون الذي يتناقص تدريجيًا حتى يضمحل عند طلوع الشمس ويكون الكورتيزون في أعلى نسبة في الدم وهو المادة التي تزيد من فعالية الجسم حيث يعيد الدورة الدموية والتنفس إلى نشاطهما كما كانا قبل النوم، أي قبل تباطئهما، فغاز الأوزون الناتج عن تكاثف ثلاث ذرات من الأوكسجين في وقت البكور يعتبر من المطهرات، إذ يعقم الجو وما لامسه، ومن المعلوم أن إحدى الطرق المتبعة لتعقيم المياه في مصافيها هي استعمال غاز الأوزون، وأكثر ما يكون الجو الأرضي غنيًا بهذا الغاز هو وقت البكور وهو الساعة الأولى من الصباح والتي تسبق شروق الشمس وهو الأنفاس الأولى التي تطلقها رئتا الصبح الوليد، قال تعالى: {وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ} [التكوير18] فالله يقسم بالصبح وأنفاسه الأولى وفي آية أخرى {وَالْفَجْرِ*وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [الفجر1-2]، وهكذا فالبكور وقت مبارك للعمل والإبداع، وقد أثبت العلم أن هنالك طاقة عظيمة تهبط من السماء إلى الأرض وتدخل عبر نقرة الإنسان وهي المكان المقعر كالمرآة والتي تستقطب وتركز الضوء وتجمعه وهي متواجدة عند التقاء الرأس مع العنق في الخلف.

الاستيقاظ مبكرا يجلب السعادة

كشفت دراسةٌ جينيةٌ واسعة النطاق نُشرت في مجلة Nature، أجراها باحثون بجامعة إكسيتر Exeter في إنجلترا، أن الأشخاص الذين يستيقظون مبكراً لديهم مستويات أعلى من السعادة، ويكونون أقل عرضةً للاكتئاب مقارنةً بأولئك الذين يميلون للحياة الليلية.

ووفقاً للباحثين، فإن من يستيقظون مبكراً يكونون أقل عرضة لتطور مشاكل الصحة النفسية ممن يظلون مستيقظون طوال الليل.

ويشتبه الباحثون في أن السبب وراء ذلك يرجع إلى أن الذين يعيشون حياةً ليليةً تتخبط ساعات أجسادهم مع مواعيد العمل والدراسة، وقد يكون لذلك تأثيرٌ سلبي.

مع استيقاظك مبكراً، وبعد تناول فطورك الصحي، وممارسة الرياضة الصباحية، قد تجد أمامك بعضاً من الوقت يزيد أو يقل عن نصف ساعة.

اغتنم هذا الوقت في الاستمتاع باللاشيء، فقط استند إلى أريكتك، واشرب فنجاناً من القهوة الصباحية، واستمع لصمت الصباح، وتأمَّل.

تفيدك هذه الفترة القصيرة بشكلٍ قد لا تتخيله، فالجلوس في صمت يزيد الأوكسجين في الدماغ، ويصبح تنفسك أكثر عمقاً، كما يزداد تحكمك في حركة التنفس. ويساعد هذا على التخلص من الصداع النصفي، وارتفاع ضغط الدم.

الاستيقاظ مبكرًا يجلب الرزق

قال ابن القيم: «ونوم الصبحة يمنع الرزق، لأن ذلك وقت تطلب فيه الخليقة أرزاقها، وهو وقت قسمة الأرزاق، فنومه حرمان إلا لعارض أو ضرورة، وهو مضر جدًا بالبدن لإرخائه البدن، وإفساده للفضلات التي ينبغي تحليلها بالرياضة، فيحدث تكسرًا وعِيًّا وضعفًا. وإن كان قبل التبرز والحركة والرياضة وإشغال المعدة بشيء، فذلك الداء العضال المولِّد لأنواع من الأدواء»
فالنائم إلى ما بعد صلاة الفجر يصبح خبيث النفس كسلان، ومن استيقظ ساعتها يصبح نشيطًا كما قال  صلى الله عليه وسلم : «يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ إِذَا هُوَ نَامَ ثَلَاثَ عُقَدٍ يَضْرِبُ كُلَّ عُقْدَةٍ عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ فَارْقُدْ فَإِنْ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ فَإِنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ فَإِنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ فَأَصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ وَإِلَّا أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلَانَ»

النبي صلى الله عليه وسلم دعا لك بالبركة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( إذا صليتم الفجرَ فلا تناموا عن طلبِ أرزاقِكم فإن هذه الأمة قد بورك لها في بكورها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم بارك لأمتي في بكورها النبي صلى الله عليه وسلم يدعي لك بالبركة أنت ألا تتمنى رجل من الصالحين يدعو لك ؟ رأس الصالحين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يدعو لك لكن حضرتك لا تريد أن تُبكّر ،اللهم بارك لأمتي في بكورها وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا بعث سرية أو جيشا بعثهم أول النهار قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تناموا عن طلب أرزاقكم فيما بين صلاة الفجر إلى طلوع الشمس)) [الديلمي عن أنس]

وقال : ((باكروا في طلب الرزق والحوائج فإن الغدو بركة ونجاح)).

فوائد الاستيقاظ مبكراً بالانجليزي

  • 1. Positive Outlook
    According to studies early risers often tend to go to bed early as well, which means they are more likely to get the 7-9 hours recommended sleep for adults.

2. More Energy
More rest equals more energy, plain and simple . If you get into the routine of rising early and retiring to bed early you are more likely to have a better sleeping pattern which leads to being more energetic throughout the day, helping you accomplish your goals and tasks in a faster and more productive manner.

3. Body System Reboot
Regular sleep is important for your general health. Not only does a full night sleep help to drop your blood pressure, helps your muscles to relax and repair, your breathing to slow and your body temperature to drop, but studies show that T-cells, which are the white blood cells that help to fight infection, tend to drop when you get a full night’s sleep. This is your immune system rebooting itself while you rest.

4. More Time to Exercise
After a busy day’s work, you can be both mentally and physically exhausted and the last thing you want to do is head to the gym or go out for a run. You make promises to yourself you’ll go tomorrow, only to have the same thing happen. Early risers have the benefit of being able to fit their workout in, before the madness of the day takes over. This also helps to kickstart the body and mind which will energize you for the day.

5. Become more Organised
Sometimes the saying “Not enough hours in the day” springs to mind.

We fall asleep thinking about all the things we are going to get done the following day, whether that be at work or at home, or both. Then something throws us off, we sleep in, forgot something on the way to work, or get delayed in traffic and our day seems to spiral after that.

Being an early riser means you can get a head start on the day and helps to kickstart your day off to a good start.

By planning and laying out some goals and tasks to accomplish the previous day can help you be more organised and make use of that early start.

أضرار الاستيقاظ متأخراً

خلصت دراسة علمية حديثة إلى أن عشاق السهر ومحبي النوم متأخرا، ممن يصعب عليهم الاستيقاظ في الصباح، هم أكثر الفئات عرضة لخطر الوفاة المبكرة مقارنة بأولئك الذين يستيقظون مبكرا.

وتوصلت الدراسة، التي شملت نحو 433 ألف شخص، إلى أن محبي السهر هم أكثر عرضة لخطر الوفاة المبكرة بنسبة 10 في المئة، مقارنة بأولئك الذي يستيقظون مبكرا.

كما خلصت الدراسة إلى أن أولئك الذين يستيقظون في أوقات متأخرة هم الأكثر عرضة على الأرجح للإصابة بأمراض عقلية وجسدية.

حيل للاستيقاظ مبكراً

1 – ضع المنبّه بعيداً عن متناول يدك.

2 – استيقظ مبكراً دقيقة واحدة.

3 – غيّر اعتقادك عن نفسك، فإذا كنت تؤمن بأنك لست الشخص الذي يستيقظ في الصباح أو أنك شخص ليلي، فستظل أسير هذا الاعتقاد.

4 – تعرّض للضوء، فبمُجرد الاستيقاظ افتح الستائر أو خذ خطوة للخارج، يعمل الضوء الطبيعي على تنبيه عقلك، وضبط ساعتك البيولوجية، 5 – اخلق عادات تُحبها في الصباح.

6 – احصل على نسبة من الكافيين.

7 – ممارسة التمارين الرياضية الصباحية تساعدك على ضخ الدم، وزيادة سرعة الجهاز العصبي، وستشعر بالمزيد من اليقظة.

8 – الحصول على وجبة الإفطار أمر أساسي.

9 – النوم المبكر ليلاً يساعدك على الاستيقاظ في الصباح.

10 – احصل على نوم هادئ وعميق، وتجنب الضغوط؛ مثل البريد الإلكتروني والمحادثات الصعبة مع أفراد الأسرة قبل النوم بساعة على الأقل.

السابق
نصائح تساعد على سرعة الشفاء من كسر العظام
التالي
أمراض وراء شحوب الوجه

اترك تعليقاً