فواكه

فوائد الافوكادو للجسم

فوائد الافوكادو للبشرة

يعالج الأفوكادو البشرة الجافة، حيث يستخدم الأفوكادو في العديد من المستحضرات التجميلية، والمسكنات، فهو يعالجها بشكلٍ فعّال، ويعالج أيضاً الشيخوخة، حيث يتمتع زيته بقدرة كبيرة على الترطيب العميق، ممّا يجعلها بشرة رطبة.
يحتوي الأفوكادو على أحماض دهنيّة أحادية متعددة الأحماض التي تحمي البشرة، إذ تقوم الدهون الأحادية غير المشبعة على إبقاء الطبقة العليا من البشرة رطبة وجعلها ناعمة وصحية، أمّا الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة تقوم على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس والحماية من أعراض حساسية الجلد والالتهاب.
يحتوي الأفوكادو على البيوتين الذي هو جزء من فيتامينات ب المفيدة للجسم خاصةً البشرة، إذ يحتوي الأفوكادو على 2 إلى 6 ميكروجرام من البيوتين أي ما يقارب 6-16% من العناصر الغذائية المرتبطة بالحمية الغذائية، وفي حال عدم وجود كمية كافية من البيوتين فذلك يجعل البشرة جافة ومتهيجة.
يُقلّل الأفوكادو من تجاعيد البشرة، إذ يمكن أن يعيد البشرة إلى عمرها في سن الشباب؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وفيتامينات مثل: فيتامين C و E التي تحارب خلايا البشرة التي تضر بالجلد، ويحتوي أيضاً على بعض المواد الكيميائية التي تُحفّز الكولاجين والإيلاستين، وهي عبارة عن بروتينات تحافظ على بنية ومرونة البشرة، كما يقوم حمض الأوليك في الوصول إلى الطبقة الثانية من الجلد وتغذيتها بشكلٍ جيد لمنع التجاعيد الناجمة عن الجفاف.
يحمي الأفوكادو البشرة من أشعة الشمس الضارة؛ لاحتوائه على الكحول الدهنية متعددة الهيدروكسيد التي تحدّ من تلف الخلايا الناتج عن الشمس، والتهاب الجلد، ويحافظ على الأحماض مثل: الحمض النووي، ويحمي البشرة من سرطان الجلد، كما تحمي الفيتامينات C و E الموجودة في الأفوكادو من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، إذ يحارب فيتامين C الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة وفيتامين هـ يقاوم الأشعة فوق البنفسجية.
يعالج الأفوكادو حب الشباب، حيث إنّ استخدام كريم يحتوي على مستخلص الأفوكادو يُساعد على تقليل البثور في الوجه بشكلٍ كبير، حيث يقوم هذا العلاج على منع إفراز الإنزيم الذي يجعل البشرة دهنية، ويظهر فيها حب الشباب، كما يحتوي الأفوكادو على حمض اللينوليك الذي لا يتواجد في الغدد الدهنيّة، ويمنع من ظهور حب الشباب.
يزيل الأفوكادو تصبغات الجلد، إذ يحتوي الأفوكادوعلى مكون مضاد للأكسدة يعرف باسم الجلوتاثيون الذي يخفض مستويات الميلانين أي صبغة البشرة الداكنة من خلال خفض عامل التيروزينيز، فعند وضع بعض الأفوكادو على الوجه يتمّ التخلص من حروق أشعة الشمس. يشفي الأفوكادو الجروح، حيث يؤدي استخدام الأفوكادو إلى سرعة نمو الخلايا الجديدة، والمساعدة على شفاء الجروح، ويوضع أيضاً على الشفاه المتشققة ليقوم بترطيبها وشفائها بسرعة.
يعالج الصدفية، تتسبب الصدفية بظهور القشور، واحمرار البشرة، إذ إنّ لزيت الأفوكادو القدرة على المساعدة في علاجها؛ لاحتوائه على فيتامين ب 12 الذي يعمل على الحدّ من شدّة تهيج الجلد الناجم عن الصدفية.

فوائد الافوكادو للمعدة

يعزّز صحة الجهاز الهضمي يحتوي الأفوكادو على كميات كبيرة من الألياف، إذ تحتوي حبة الأفوكادو الواحدة على ما يقارب 7-9 غم من الألياف، والتي تمنع الإصابة بالإمساك، وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وتقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون. وتزيدمن امتصاص العناصر الغذائية: تحتاج بعض العناصر أن تُدمج مع الدهون ليتم امتصاصها واستخدامها في الجسم، ومن هذه العناصر فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامين د، وبعض مضادات الأكسدة كالكاروتينات (بالإنجليزية: Carotenoid)، إذ أظهرت دراسة أنّ إضافة الأفوكادو أو زيت الأفوكادو للسلطة زادت من امتصاص مضادات الأكسدة بمقدار 2.5-15 ضعفاً.

فوائد الافوكادو للرحم

يحتوي الأفوكادو على كمية مهمة من فيتامين E، الذي يقوم بدوره بتقوية بطانة الرحم لزرع الجنين، ومساعدة المرأة على تثبيت الحمل. تحسين التبويض والخصوبة: تناول الأفوكادو بشكل مُنتظم يُساعد على التخلص من أعراض متلازمة تكيس المبيض، باعتبار أن هذه الفاكهة تُحسن من صحة البويضة وتقويها.وتُعتبر الأفوكادو من الأغذية المفيدة للمرأة الحامل، إذ تمنحها كل ما يكفي من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وتقي الجنين من التشوهات الخلقية، لاحتوائه على حمض الفوليك المهم للمرأة الحامل خلال هذه الفترة.

فوائد الافوكادو للعظام

تحتوي الأفوكادو على قيمة عالية من فيتامين ك، الضروري لصحة العظام، إذ يزيد من امتصاص الكالسيوم ويحد من فقدانه من الجسم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام مما يساعد على تقوية العظام.

فوائد الافوكادو للرجيم

يعمل الأفوكادو على إنقاص الوزن على الرغم من احتوائه على نسبه عالية من الدهون إلّا أنها دهون جيدة وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمواد المغذية التي تجعلها مثالية للدخول في أي نظام غدائي.
يتميز الأفوكادو باحتوائه على نسبة عالية من الألياف لذلك فهو يسهل عملية الهضم بالإضافة للألياف القابلة للذوبان، التي تعمل على مقاومة عملية تكسير الكربوهيدرات وتبطئيها، مما يسبب الشعور بالشبع لفترة أطول، وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن.
يحتوي الأفوكادو أيضاً على حمض الأوليك الذي يعمل على تنشيط مركز الإحساس بالشبع في الدماغ، ويحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة أي أنها دهون جيدة مفيدة للجسم، وتتميز بقدرتها على خفض نسبة الكولسترول بالجسم. كما أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية التي تجعله مثالياً صالحاً لأن يكون وجبة غذائية متكاملة.

فوائد الافوكادو للاطفال

تكمن فوائد الأفوكادو للأطفال في مذاقها اللذيذ وإمكانيّة تضمينها في كثير من الأطباق المتنوّعة، وكونها تحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائيّة، بما في ذلك 20 من الفيتامينات والمعادن المختلفة، بما في ذلك فيتامين K وحمض الفوليك وفيتامين C وفيتامينات B المختلفة، وتحتوي أيضًا على المغنيسيوم والنحاس والحديد والفسفور وغيرها من المعادن.

 

السابق
فوائد الزبيب الاصفر للجسم
التالي
أضرار رفع الأثقال

اترك تعليقاً