العناية بالجسم

فوائد البابونج للجسم

فوائد البابونج للكلى

تعزيز المناعة هل كنت تعلم من قبل ان البابونج هو مضاد حيوي طبيعي فعال؟ إذ يعمل البابونج على تعزيز المناعة وزيادة حصانة الجسم ضد العدوى والالتهابات، وبهذا فان مغلي البابونج قد يكون فعال في علاج الانفلونزا وأمراض البرد، والتخفيف من أعراضها.

 علاج الأرق واضطرابات النوم تبعاً لبعض الدراسات، يعتبر مغلي البابونج مهدئاً للاعصاب ويساعد على الاسترخاء، وتناول من 3 الى 4 أكواب من مغلي البابونج يساهم في علاج الارق.

وقد أكدت الدراسات والتجارب المخبرية على الحيوانات أن تناول كميات صغيرة من البابونج قد يساهم في تخفيف القلق ويساعد على النوم وحل مشاكل اضطرابات النوم.

فوائد البابونج للتنحيف

ومن أبرز فوائد البابونج للتخسيس قدرته على إزالة سموم الجسم والماء الزّائد؛ لاحتواءه على الفلافونويدات والمعادن الأساسيّة كالكالسيوم والبوتاسيوم، التي تؤدّي إلى تحسين عمليّة الهضم، وتقليل الإنتفاخ، وزيادة التمثيل الغذائي، وبالتّالي مساعدة الجسم على فقدان الوزن بصورة أسرع، ولهذا ينصح بشرب فنجان من شاي البابونج بشكل يومي قبل النّوم؛ لنيل فوائد البابونج للتخسيس.

وشرب شاي البابونج الخالي من السّعرات الحراريّة يساعد في نومٍ سليمٍ، وخالي من التّوتر، نظرًا لخصائصه المهدّئه، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنّه لا يعتبر شاي البابونج مصدرًا مباشرًا لفقدان الوزن، ولكن يمكن دمجه مع ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام، واتّباع نظامٍ غذائيٍّ مناسبٍ لتحقيق نتائجٍ أسرع، ومن فوائد البابونج للتخسيس أيضًا إنتاج عصائر معويّة تؤدي إلى تحسين القدرة على فقدان الوزن.

فوائد البابونج للمهبل

فوائد البابونج للمهبل قد لا تكونين على معرفة بها، فهو يساعد في علاج الالتهابات ويستعمل كغسول مطهّر، ويملك العديد من الفوائد الأخرى، تعرّفي إليها مع اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town ، في الموضوع الآتي:

البابونج يحارب التهابات المهبل إنّ شرب شاي البابونج له فوائد عظيمة في معالجة التهابات المنطقة التناسلية.

غسول مطهّر تبين أنّ للبابونج دورًا فعالًا في محاربة التهابات المهبل وتطهيره، إذا استُخدم كغسول، لذلك يمكنكِ أن تستفيدي من منافعه المتعددة باستعماله خارجيًّا.

علاج للإفرازات يساعد البابونج في علاج الإفرازات المهبلية البيضاء.

دور وقائي استخدمي البابونج للوقاية من أمراض المهبل حيث يحافظ البابونج على صحة المهبل فيؤمّن الوقاية من أمراض شتى متصلة بالمنطقة التناسلية.

نصيحة اختصاصية: ضعي ملعقة من البابونج الجاف في كوب من الماء المغلي، وتناولي هذا الشاي بشكل مستمر للوقاية ومكافحة معظم مشاكل المهبل.

فوائد البابونج للمتزوجات

  • تخفيف آلام الحيض ربطت العديد من الدراسات مشروب البابونج بتقليل شدة آلام وتشنجات الحيض، وأيضًا تخفيف القلق والضيق المرتبط بآلام الدورة الشهرية.
  • المساعدة على النوم يمكن استخدام مشروب البابونج للمساعدة على النوم بشكل عام، وخاصةً للنساء اللواتي يعانين من توقف التنفس أثناء النوم أو النوم المضطرب.
  • قد يساعدك شرب كوب دافئ من مشروب البابونج غير المحتوي على الكافيين على النوم بشكل أسرع والاستيقاظ والشعور بالانتعاش أكثر، كما يوصى بمشروب البابونج بشدة للمرأة التي تمر بفترة ما بعد الولادة كملحق لتحسين نوعية النوم.
  • تباطؤ أو منع ترقق العظام وجدت دراسة أن مشروب البابونج قد يكون له آثار مضادة للإستروجين، مما قد يساعد في تعزيز كثافة العظام، ويقي من هشاشة العظام وهي حالة أكثر شيوعًا بين النساء بعد انقطاع الطمث. لكن أشارت الدراسة إلى الحاجة إلى مزيد من البحث لإثبات هذه الفائدة.
  • يخفف القلق والاكتئاب هناك بعض الأدلة على أن البابونج قد يقلل من شدة القلق والاكتئاب، ولكن هذا يعتمد في الغالب على استخدامه كعلاج عطري أو تناوله كملحق.

فوائد البابونج للارجل

يساهم البابونج في التخفيف من الألم عن طريق تهدئة الأعصاب وتخفيف الضغط عليها.

البابونج أو الكاموميل يعزز صحة الجهاز الهضمي؛ فقد يحمي شاي البابونج من الإسهال، وقرحة المعدة، والغثيان والغازات، ويرجع ذلك على الأرجح إلى آثاره المضادة للالتهابات.

يحتوي شاي البابونج على مادة Apigenin المضادة للأكسدة، والتي قد تساعد في تقليل الالتهاب وتقليل خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان.

الآثار المضادة للالتهابات من شاي البابونج قد تعزز السيطرة على نسبة السكر في الدم، وخاصةً عندما يُستهلك مع الوجبات.

فوائد البابونج للقلب

  • يعد البابونج مصدرًا كبيرًا لمضادات الأكسدة التي يمكن أن تلعب دوراً في تحسين صحة القلب.
  • يعزز البابونج صحة الجهاز المناعي؛ فهو يقي من نزلات البرد ويساعد في علاجها، ولكن لا يوجد دليل على ذلك، كما أنه يمكن أن يكون مهدئاً لالتهاب الحلق.
  • ويحتوي الشاي المصنوع من زهور نبات البابونج، على مواد مضادّة للالتهابات وخافضة لضغط الدم، حيث يعمل على استرخاء جدران الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم، وخفض نسبة الكولسترول في الدم، إضافة إلى تحفيز قدرة الجسم على فقدان المزيد من السوائل من خلال الكلى.
  • وأثبتت إحدى الدراسات أن 10 من 12 مريضاً بالقلب والأوعية الدموية، استطاعوا النوم بشكل سريع وهادئ بعد وقت قصير من تناول شاي البابونج.

فوائد شرب البابونج على الريق

  • تخفيف آلام الدورة الشهرية.
  • علاج مرض السكري وخفض نسبة السكر في الدم.
  • منع هشاشة العظام.
  • علاج الالتهابات، حيث يحتوي البابونج على مركّبات كيميائية تقلل الالتهابات.
  • علاج السرطان والوقاية منه، حيث تشير الدراسات إلى أنَّ شاي البابونج يستهدف الخلايا السرطانية، ويمنع انتشارها في الجسم.
  • علاج أعراض البرد.
  • علاج الأكزيما والالتهابات الجلدية الخفيفة، والمساعدة على التئام الجروح بشكل أسرع.

فوائد البابونج للمعدة والقولون

  • يهدّئ القولون العصبي ويخفف الآلام الناتجة عنه.
  • يحدّ من آلام الأمعاء وتشنجها ويخفف الغازات ويعالج انتفاخ المعدة.
  • يعالج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي والتي من بينها القولون العصبي.
  • ملطّف لالتهابات القولون.
  • تخفيف حرقة المعدة: يمكن أن يمتلك شاي البابونج بشكل عام تأثيراً مُهدئاً في الجهاز الهضمي، كما أشارت الأبحاث العلمية إلى أنَّ تناول بعض المنتجات المحتوية على البابونج الألماني ومكوناتٍ أخرى يُحسن أعراض حرقة المعدة.
السابق
كيف اثير اهتمام رجل
التالي
حلول مشاكل الحب

اترك تعليقاً