العناية بالبشرة

فوائد البخار للوجه ونضارته

فوائد البخار للوجه ونضارته

بخار للوجه بالفازلين

قومي بتنظيف وجهك جيدًا بالماء والغسول المُناسب لنوع بشرتك.
ثم قومي بعمل حمام البخار للوجه ولا يقل مدته عن 10 دقائق.
ثم قومي بوضع الفازلين على أطراف أصابعك ودلكي المنطقة حول الشفاه وتحت الأنف.
ثم ضعي طبقة فازلين على كل الوجه وتجنبي المنطقة حول العينين.
وخلال فرك الفازلين حول الشفاه قومي بوضع قطعة من النيلون على الأنف لمدة لا تقل عن 5 دقائق.
بعد مرور 5 دقائق قومي بنزع قطعة النيلون، في هذه الأثناء سيكون قد تم التفاعل بين البخار والفازلين وعملوا على بتنظيف الوجه ومنطقة الأنف.
قومي بإحضار قطعة من الخيط وقومي بطيها لتصبح ثنائية، ثم قومي بتمريرها على البشرة من أسفل إلى أعلى.
واستخدمي بعد ذلك قطعة من الشاش المُعقم ولفيها حول أطراف أصابعك وامسحي بها الوجه من أعلى إلى أسفل بلطف.
ثم قومي بصنع صنفرة طبيعية تتكون من كريم مُرطب وملح خشن وضعيها على وجهك ودلكيه بلطف بأطراف أصابعك بحركة دائرية.
ثم أغلسي بشرتك جيدًا بالماء الفاتر.
بعد تنظيف الوجه بهذه الطريقة قومي باستخدام قطعة من القطن المُبللة بماء الورد ومرريها على وجهك بالكامل؛ لكي تقوم بغلق مسام الوجه مرة أخرى حتى لا تتسرب إليه الشوائب.
وبعد أن قيامك بتنظيف الوجه بالبخار والفازلين، عليكِ بوضع كريم مُرطب مُناسب لنوع بشرتك سيساعدك للحصول على بشرة صافية خالية من العيوب، قومي بتكرار عملية تنظيف الوجه بالبخار والفازلين من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع؛ للحصول على أفضل النتائج.

بخار للوجه بالليمون

حمام البخار من أهم خطوات العناية بالبشرة، وذلك لأنه يحافظ على جمال البشرة ونعومتها ويمنحها الإشراقة والحيوية مما يضفى لمسة جمالية على صاحبتها.

اليوم حمام بخار الليمون لتنظيف وتنعيم البشرة وتجديد خلاياها.

المكونات:-
قدر به ماء
شرائح ليمون

الطريقة:-
نضع الليمون بالماء ونضع القدر على الماء وننتظر حتى الغليان حيث نضع الوجه بالقرب من البخار الصاعد ونضع على الرأس فوطة لنجعل البخار يتركز على الوجه، ونظل أمام البخار لمدة ربع ساعة، ثم نغسل البشرة بعدها بالغسول المنظف في حركات دائرية ثم نمرر قطعة ثلج على البشرة لإغلاق المسام، ثم نمسح الوجه بقطنة مبللة بماء الورد وتكرر العملية مرة إسبوعيا.

طريقة عمل بخار للوجه بالجهاز

تنظيف الوجه جيدًا قبل استخدام جهاز التبخير باستخدام أيّ نوع منظّف لطيف على البشرة لإزالة الأوساخ المتراكمة عليه. ملء خزّان جهاز التبخير بالماء مع ضرورة قراءة دليل المستخدم لمعرفة مقدار كمية الماء المرادة إضافتها. إعادة إدخال خزان الجهاز المليء بالماء في جهاز تبخير الوجه، ثم توصيله بالتيار الكهربائي، وتركه مدةً زمنيةً من الوقت لوقت تكوّن البخار. ضبط البخار في درجة الحرارة المفضّلة، ثمّ وضع الوجه على فوّهة جهاز التبخير على بعد 8 إلى 12 بوصة من الوجه لمدة دقيقتين مع ضرورة تغطية الرأس، ثمّ رفعه، وأخذ قسط من الراحة، ويُفضّل استمرار العمليّة مدة خمس دقائق إلى عشر دقائق، ثم إيقاف تشغيل جهاز البخار. تطبيق القناع المفضّل على البشرة لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء النظيف لإزالة الشوائب المتبقية من المسام المفتوحة. شطف الوجه بالماء البارد لتنظيفه. وضع المرطّب المفضَّل، وتطبيقه على البشرة.

طريقة عمل بخار للوجه بالجهاز

تنظيف الوجه جيداً لإزالة الأوساخ والسموم المتراكمة عليه، بعمل ماسك مُكون من ملعقتين كبيرتين من السكر، وملعقة صغيرة من كلّ من: العسل الطبيعي، وصودا الخبز في وعاء، ثمّ تطبيق الماسك على الوجه وتركه لمدة خمس دقائق، وغسله بالماء.

تعبئة جهاز البخار بالماء، ثمّ تركه حتى يغلي، وللحصول على النتيجة المرغوبة يُمكن إضافة بعض الزيوت الطبيعيّة حسب نوع البشرة

وضع الرأس فوق جهاز البخار، مع الحرص على ترك مسافة بين الوجه والماء الساخن، حتى لا يتسبب بحرقه.

تغطية الرأس وتركه لمدة دقيقتين، ثمّ رفعه وأخذ قسط من الراحة لمدة دقيقة.

وضع الرأس مرة أخرى وتركه لمدة دقيقتين، ويفضل تكرار العمليّة خمس مرات على الأقل.

تنظيف الوجه بعد عملية البخار، ويمكن عمل ماسك مُكوّن من ملعقة كبيرة من كلّ من: الماء الفاتر، والعسل الطبيعي، والشوفان المطحون في وعاء، وخلط المكوّنات، ثمّ تطبيق الماسك على الوجه وتركه لمدة عشرين دقيقة على الأقل، وغسله بالماء.

ترطيب الوجه، ويمكن دهنه بالقليل من ماء الورد وتركه لمدة عشر دقائق.

إغلاق مسامات الوجه بعد البخار، ويمكن تمرير قطعة من الثلج على الوجه أو دهنه بزيت جوز الهند.

ماسك بعد تنظيف البشرة بالبخار

تكون البشرة مستعدة للحصول على التّغذية بعد البخار، حيث إنّ استخدام أقنعة الوجه، يمكنها منح البشرة ما تحتاجه للبقاء بصحة جيّدة، ولتبدو مشرقة وشابة، كما يمكن تخصيص الأقنعة لعلاج مشاكل البشرة المختلفة، وطريقته هي:

المكونات:

خليط مُكوّن من ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من الزّبادي (للبشرة العادية، أو المختلطة).

خليط مكوّن من ملعقة كبيرة من تراب القُصّار، وملعقة كبيرة من العسل (للبشرة الدّهنية).

خليط مكوّن من موزة مهروسة، وملعقة كبيرة من العسل (للبشرة الجافة).

طريقة التحضير:

اختيار القناع المناسب لنوع البشرة.

توزيع طبقة رقيقة من القناع على الوجه، وتجنّب وضعه قريباً من العينين، أو الفمّ.

تشغيل جهاز رطوبة الهواء (بالإنجليزية: humidifier)، أو نقع الجسم في الحمام، بينما القناع على البشرة.

غسل البشرة بالماء البارد، بعد مرور المدّة المطلوبة.

تنظيف البشرة الدهنية بالبخار في البيت

تنظيف الوجه: وذلك بغسل الوجه بالصّابون أو الغسول المناسب لنوع البشرة قبل عمل حمّام البخار، ثمّ تقشير البشرة باستعمال كريمات التّقشير، أو وصفات التّقشير الطبيعيّة؛ وذلك لتفتيح مسامات الوجه قبل حمّام البخار، خصوصاً إذا كان هناك آثار مكياجٍ عليه.

تجهيز حمام البخار:

ويتمّ ذلك بعدّة خطواتٍ، وهي:

غلي لترين من الماء في وعاءٍ مسطّحٍ، أو أيّ وعاءٍ يسمح بخروج بخار الماء منه، وبعد غليان الماء يوضع الوعاء على الطّاولة، وتُضاف إليه بعض الأعشاب الطّازجة المطهّرة للبشرة، وهذا الأمر اختياريّ؛ حيث يمكن عمل بخار الوجه بأعشاب أو دونَها، فإذا كانت البشرة حسّاسةً أو جافّةً يُضاف البابونج أو زيته إلى الماء، وتُضاف قطرات من زيت جوز الهند أو اللافندر إذا كانت البشرة عاديّةً، أمّا البشرة الدّهنيّة فتُستخدَم لها أوارق النّعناع أو زيته، أو شرحات من اللّيمون.

وضع منشفة على الرّأس؛ بطريقةٍ تمنع تطاير البخار وضياعه من الوعاء، ليصل معظمه إلى الوجه، ويجب ترك مسافة عشرين سنتيمتراً بين الماء المغليّ والوجه؛ حتّى لا يحترق، ويُصبِح أحمر اللون، ويُفضَّل القيام بحمّام البخار خمس مرّاتٍ، وفي كلّ مرّةٍ يُعرَّض الوجه للبخار دقيقتين، ومن ثمّ تُؤخذ استراحةٌ لدقيقةٍ.

ملاحظة: يُكرَّر حمّام البخار للوجه مرّتين أسبوعيّاً، وممّا يجدر ذكره أنّ مدّة تبخيره لا تتجاوز عشر دقائق؛ لأنّ بخار الماء سيختفي بعدها.

البخار للبشرة المختلطة

تختلف تركيبة البشرة المختلطة عن البشرة الجافة والدهنية، وهي عموماً مزيج من الإثنين معاً. صاحبة البشرة المختلطة تلاحظ حتماً مزيداً من الزيت وخصوصاً عند الجبين، الأنف والذقن، أمّا الأجزاء الأخرى فتكون طبيعية أو جافة، وتختلف من شخص إلى آخر. لصاحبة هذا النوع من البشرة، عليكِ تنظيفها جيداً مرّتين في اليوم، واستخدمي كريمات مخصصة لبشرتكِ.

اللافندر وزيت إبرة الراعي هما المكوّنان الأسب لهذا النوع من البشرة

يعمل زيت إبرة الراعي على إعادة الحيوية إلى بشرتكٍ، وإزالة آثار الأوساخ المتبقة. أمّا عشبة اللافندر فتحتوي على مواد تساعد في تفكيك الدهون التي تتراكم على البشرة وتسد مسام الوجه، فتؤدي بالتالي إلى ظهور الحبوب.

الطريقة الصحيحة لتطبيق حمام البخار لبشرة نقية
سخّني المياه لدرجة الغليان واسكبيها في الوعاء
أضيفي ورقة من عشبة اللافندر و3 قطرات من زيت إبرة الراعي في المياه
أنزلي رأسكِ فوق الوعاء واحرصي على أن تفصل مسافة 20 سنتم بين وجهكِ والوعاء
ضعي منشفة فوق رأسكِ فتصبح على شكل خيمة تغلّفه وتمنع البخار من التطاير خارجها
اتركي البخار يتصاعد على وجهكِ لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق
بعد الإنتهاء، قومي بتطبيق كريم مرطب

التقشير قبل ولا بعد البخار

تقشير الوجه هو عملية إزالة الخلايا الميتة من سطح البشرة، وتغذيتها من خلال المواد المستخدمة في عملية التقشير، واستعادة نضارتها وتألقها، فهناك عوامل عديدة تؤثر على صحة البشرة، وتجعلها تظهر شاحبة وغير جميلة، ومنها تعرض البشرة للعوامل الخاجية؛ كالبرودة، والحرارة المرتفعة، والغبار، والجفاف، لذلك يجب تقشير الوجه كل فترة من أجل الحفاظ عليها، وسنتحدث في هذا المقال عن المواد المستخدمة في صناعة المقشر، وعن طريقة عمل حمام بخار للوجه، وكيفية عمل مُقشرات طبيعية.

قبل البدء بعملية التقشير يجب عمل بخار ماء للوجه؛ وذلك لترطيبه، ولتسهيل عملية تقشيره، ولتفتيح مسامات الجلد المغلقة، وبالإمكان عمل حمام البخار بالمنزل، فنُحضِر قِدراً مليئاً بالماء، ونُضيف إليه قليلاً من الأعشاب؛ كالبابونج، والزعتر البري، ثم نُضيف قليلاً من قطع الخضروات، كشرائح رفيعة من الخيار، وبعضٍ من البقدونس، بعد ذلك نضع القدر على النار، ونتركه إلى أن يغلي، ثم نُزيله، ونضع قطعة من القماش أو منشفة على الرأس؛ لمنع البخار من التصاعد في الهواء، ونُعرِّض الوجه لبخار الماء الخارج منه، ونبقى على هذه الوضعية إلى أن نشعر بأن الدهون المتواجدة في الوجه بدأت تذوب، وكلما زدنا مدة حمام البخار زادت رطوبة البشرة.

 

 

 

 

 

 

السابق
فوائد الفول المدمس للحامل
التالي
فوائد زيت السمسم

اترك تعليقاً